مفهوم التعلم النشط :
إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي
حال من الأحوال تعلما ، نشطاً ولكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو
كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، وبصورة أعمق فا لتعلم
النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل أو التركيب أو
التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه . وفي ضوء ذلك ظهرت التعريفات الآتية :
- طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه
(٣٨ : ( أحمد السيد ٢٠٠٧
- هو تعلم قائم علي استخدام الأنشطة الرياضية المتنوعة في محتواها ومستواها ، التي
توفر للطالب درجة عالية من التحكم والخصوصية ، وتكسبه خبرات تعليمية مفتوحة
( النهاية ، غير مقيدة أو محددة بشكل سابق . (رضا مسعد السعيد : ٤
- Active learning refers to techniques where students do more
than simply listen to a lecture. Students are DOING something
including discovering, processing, and applying information. Active
learning "derives from two basic assumptions: (1) that learning is by
nature an active endeavor and (2) that different people learn in
different ways" (Meyers and Jones, 1993)
- التعلم النشط : يشير إلي تقنيات يقوم فيها الطلاب بأكثر من مجرد الاستماع إلي محاضرة ،
الطلاب ينهمكون في عمل شئ ما كالاكتشاف أو المعالجة أو تطبيق المعلومات ، فالتعلم النشط
مستمد من إثنين من الافتراضات الأساسية : ( ١) أن التعلم بطبيعته هو مسعي نشط ( ٢) ان
( البشر مختلفون ويتعلمون بطرق مختلفة . (ماير وجونز ، ١٩٩٣
(Kathleen McKinney:http://www.cat.ilstu.edu/additional/tips/newActive.php)
- التعلم النشط : أنه فلسلفة تربوية تعتمد علي إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي ، وتشمل
جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور المتعلم
وتعظيمه ،حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب ،واعتماد المتعلم علي ذاتة
في الحصول علي المعلومات واكتساب المهارات“
التعلم النشط : هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم ، وتنتج عنها
سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والايجابية في الموقف التعليمي / التعلم ، فالمتعلم
محور العملية التعليمية .
فالتعلم النشط يوفر فرصا عديدة أمام المتعلمين لاكتساب واختبار ما يحيط بهم ، وهم
يتبعون التكرار والتقليد والتجربة والخطأ ، من أجل أن يفهموا عالمهم ، ويوسعوا مداركهم ،
فيتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض ، والتعامل مع المشاعر والصراعات ،( أسمع فأنسي ،
وأري فأتذكر ، وأعمل فأفهم )
المتعلمون يتعلمون حين يشاركون في المسئولية ، وفي اتخاذ القرار ، ويكون تعلمهم
أشمل وأعمق أثراً ، وأمتع ، بوجود الكبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونهم ، ويوفرون
بيئة داعمة وآمنة ومحفزة علي المزيد من الاكتشاف .
(٤٦: أهمية التعلم النشط : (أحمد السيد ٢٠٠٧
- يزيد من اندماج المتعلمين في العمل .
- يجعل التعلم متعة وبهجة .
- ينمي العلاقات الاجتماعية بين المتعلمين ، وبينهم وبين المعلم .
- ينمي الثقة بالنفس والقدرة علي التعبير عن الرأي .
- ينمي الدافعية في أثناء التعلم .
- يعود المتعلمين إتباع القواعد ، وينمي لديهم الاتجاهات ، والقيم الإيجابية .
- يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابي بين المتعلمين .
دور كل من المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
أولاً : دور المعلم :
يمكن ذكر أهم ما يقوم به المعلم خلال التعلم النشط فيما يلي :
- هو ميسر ، ومدير ، وموجه للتعلم ، ومرشد له .
- يضع دستوراً وأساليب للتعامل مع المتعلمين داخل الصف .
- ينوع الأنشطة وأساليب التدريس ، وفقا للموقف التعليمي .
- يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
- يربط التدريس ببيئة المتعلمين وخبراتهم .يعمل علي زيادة دافعية المتعلمين للتعلم .
- يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
ثانياً : دور المتعلم :
يمكن ذكر أهم ما يقوم به المتعلم خلال التعلم النشط فيما يلي :
- يمارس أنشطة تعليمية / تعلمية متنوعة .
- يبحث عن المعلومات بنفسه في مصادر متعددة .
- يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
- يطرح أسئلة وأفكاراً وأراء جديدة ،
- يشارك في تقييم ذاته .
( معوقات التعلم النشط : (علي عبد السميع وآخرون : ١٧
تدور معوقات التعلم النشط حول عدة أمور منها : فهم المعلم لطبيعة عمله وأدواره ، عدم
الارتياح والقلق الناتج عن التغير المطلوب ، وقلة الحوا فز المطلوبة للتغيير . ويمكن تلخيص
ذلك في النقاط التالية :
- الخوف من تجريب أي جديد .
- قصر زمن الحصة .
- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدوات والأجهزة .
- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدام مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوي كاف .
- الخوف من فقد السيطرة علي المتعلمين .
- قلة خبرة المعلمين بمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
(٤٠ : إستراتيجيات التعلم النشط : (أحمد السيد ٢٠٠٧
- التعلم التعاوني .
- تعليم الأقران .
- حل المشكلات .
- العصف الذهني والمناقشة .التعلم الذاتي .
- الألعاب التعليمية .
- تمثيل الدور .
- مسرحة المناهج .
- التعلم البنائي .
- إستراتيجيات الذكاءات المتعددة .
- الاكتشاف الحر ، والاكتشاف الموجه .
إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي
حال من الأحوال تعلما ، نشطاً ولكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو
كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، وبصورة أعمق فا لتعلم
النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل أو التركيب أو
التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه . وفي ضوء ذلك ظهرت التعريفات الآتية :
- طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه
(٣٨ : ( أحمد السيد ٢٠٠٧
- هو تعلم قائم علي استخدام الأنشطة الرياضية المتنوعة في محتواها ومستواها ، التي
توفر للطالب درجة عالية من التحكم والخصوصية ، وتكسبه خبرات تعليمية مفتوحة
( النهاية ، غير مقيدة أو محددة بشكل سابق . (رضا مسعد السعيد : ٤
- Active learning refers to techniques where students do more
than simply listen to a lecture. Students are DOING something
including discovering, processing, and applying information. Active
learning "derives from two basic assumptions: (1) that learning is by
nature an active endeavor and (2) that different people learn in
different ways" (Meyers and Jones, 1993)
- التعلم النشط : يشير إلي تقنيات يقوم فيها الطلاب بأكثر من مجرد الاستماع إلي محاضرة ،
الطلاب ينهمكون في عمل شئ ما كالاكتشاف أو المعالجة أو تطبيق المعلومات ، فالتعلم النشط
مستمد من إثنين من الافتراضات الأساسية : ( ١) أن التعلم بطبيعته هو مسعي نشط ( ٢) ان
( البشر مختلفون ويتعلمون بطرق مختلفة . (ماير وجونز ، ١٩٩٣
(Kathleen McKinney:http://www.cat.ilstu.edu/additional/tips/newActive.php)
- التعلم النشط : أنه فلسلفة تربوية تعتمد علي إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي ، وتشمل
جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور المتعلم
وتعظيمه ،حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب ،واعتماد المتعلم علي ذاتة
في الحصول علي المعلومات واكتساب المهارات“
التعلم النشط : هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم ، وتنتج عنها
سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والايجابية في الموقف التعليمي / التعلم ، فالمتعلم
محور العملية التعليمية .
فالتعلم النشط يوفر فرصا عديدة أمام المتعلمين لاكتساب واختبار ما يحيط بهم ، وهم
يتبعون التكرار والتقليد والتجربة والخطأ ، من أجل أن يفهموا عالمهم ، ويوسعوا مداركهم ،
فيتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض ، والتعامل مع المشاعر والصراعات ،( أسمع فأنسي ،
وأري فأتذكر ، وأعمل فأفهم )
المتعلمون يتعلمون حين يشاركون في المسئولية ، وفي اتخاذ القرار ، ويكون تعلمهم
أشمل وأعمق أثراً ، وأمتع ، بوجود الكبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونهم ، ويوفرون
بيئة داعمة وآمنة ومحفزة علي المزيد من الاكتشاف .
(٤٦: أهمية التعلم النشط : (أحمد السيد ٢٠٠٧
- يزيد من اندماج المتعلمين في العمل .
- يجعل التعلم متعة وبهجة .
- ينمي العلاقات الاجتماعية بين المتعلمين ، وبينهم وبين المعلم .
- ينمي الثقة بالنفس والقدرة علي التعبير عن الرأي .
- ينمي الدافعية في أثناء التعلم .
- يعود المتعلمين إتباع القواعد ، وينمي لديهم الاتجاهات ، والقيم الإيجابية .
- يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابي بين المتعلمين .
دور كل من المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
أولاً : دور المعلم :
يمكن ذكر أهم ما يقوم به المعلم خلال التعلم النشط فيما يلي :
- هو ميسر ، ومدير ، وموجه للتعلم ، ومرشد له .
- يضع دستوراً وأساليب للتعامل مع المتعلمين داخل الصف .
- ينوع الأنشطة وأساليب التدريس ، وفقا للموقف التعليمي .
- يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
- يربط التدريس ببيئة المتعلمين وخبراتهم .يعمل علي زيادة دافعية المتعلمين للتعلم .
- يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
ثانياً : دور المتعلم :
يمكن ذكر أهم ما يقوم به المتعلم خلال التعلم النشط فيما يلي :
- يمارس أنشطة تعليمية / تعلمية متنوعة .
- يبحث عن المعلومات بنفسه في مصادر متعددة .
- يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
- يطرح أسئلة وأفكاراً وأراء جديدة ،
- يشارك في تقييم ذاته .
( معوقات التعلم النشط : (علي عبد السميع وآخرون : ١٧
تدور معوقات التعلم النشط حول عدة أمور منها : فهم المعلم لطبيعة عمله وأدواره ، عدم
الارتياح والقلق الناتج عن التغير المطلوب ، وقلة الحوا فز المطلوبة للتغيير . ويمكن تلخيص
ذلك في النقاط التالية :
- الخوف من تجريب أي جديد .
- قصر زمن الحصة .
- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدوات والأجهزة .
- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدام مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوي كاف .
- الخوف من فقد السيطرة علي المتعلمين .
- قلة خبرة المعلمين بمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
(٤٠ : إستراتيجيات التعلم النشط : (أحمد السيد ٢٠٠٧
- التعلم التعاوني .
- تعليم الأقران .
- حل المشكلات .
- العصف الذهني والمناقشة .التعلم الذاتي .
- الألعاب التعليمية .
- تمثيل الدور .
- مسرحة المناهج .
- التعلم البنائي .
- إستراتيجيات الذكاءات المتعددة .
- الاكتشاف الحر ، والاكتشاف الموجه .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري