مفهوم التصميم التدريسي Concept Teaching Design
يعرف مفهوم تصميم التدريس على انه عملية منهجية و منظمة تهدف إلى تخطيط عملية التدريس عن طريق الوصف والتحليل لغرض تحديد متطلباته وتنظيمه وتنفيذه و تقويمه ومن ثم تطويره ليعمل بأعلى درجة من الكفاءة وبما تفق وخصائص المتعلمين المختلفة.
علاقة تصميم التدريس بتكنولوجيا التعليم:
س: هل تظن أن تصميم التدريس علم مستقل بذاته؟ أم أن هناك علاقة تربطه ببعض العلوم ؟
كما ذكرنا سابقاً أن أصول تصميم التعليم تعود إلى البحوث في ميادين التربية وعلم النفس, و نظريات التعلم والتكنولوجيا الهندسية و الأبحاث في مجال نظريات الاتصال.
ويحاول علم تصميم التدريس الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية للتدريس, حيث يتعلق الجانب النظري بنظريات التعلم وعلم النفس, بينما الجانب التطبيقي يتعلق بتحديد الوسائل التقنية من أجهزة (حاسوب, تلفاز,مختبر), والبرمجيات (أفلام, تسجيلات)؛ لذا فتصميم التدريس جزء من تكنولوجيا التعليم(سلامة,2006, 15).
كما أن تكنولوجيا التعليم تعد عنصرا أساسيا في عملية تصميم التدريس من خلال استخداماتها المختلفة خلال جميع مراحل التصميم من هذه الاستخدامات ما يلي:
• حفظ وجدولة البيانات والمعلومات وبناء المخططات اللازمة لعملية التصميم والرجوع إليها بسهولة عند الحاجة.
• المساعدة في جمع وترتيب المحتوى والمواد التعليمية من مصادر متنوعة عن طريق استخدام شبكة الانترنت.
• المساعدة في تنفيذ التدريس عن طريق استخدام تكنولوجيا التدريس بوسائلها وتقنياتها المختلفة كأجهزة العرض والحواسب والمعامل—الخ
• تقييم التصميم من خلال إعداد وتنفيذ وسائل التقويم المختلفة وتحليل النتائج ثم معالجتها وعرضها على هيئة جداول ورسوم بيانية تسهل قرأتها وفهمها.
يعرف مفهوم تصميم التدريس على انه عملية منهجية و منظمة تهدف إلى تخطيط عملية التدريس عن طريق الوصف والتحليل لغرض تحديد متطلباته وتنظيمه وتنفيذه و تقويمه ومن ثم تطويره ليعمل بأعلى درجة من الكفاءة وبما تفق وخصائص المتعلمين المختلفة.
علاقة تصميم التدريس بتكنولوجيا التعليم:
س: هل تظن أن تصميم التدريس علم مستقل بذاته؟ أم أن هناك علاقة تربطه ببعض العلوم ؟
كما ذكرنا سابقاً أن أصول تصميم التعليم تعود إلى البحوث في ميادين التربية وعلم النفس, و نظريات التعلم والتكنولوجيا الهندسية و الأبحاث في مجال نظريات الاتصال.
ويحاول علم تصميم التدريس الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية للتدريس, حيث يتعلق الجانب النظري بنظريات التعلم وعلم النفس, بينما الجانب التطبيقي يتعلق بتحديد الوسائل التقنية من أجهزة (حاسوب, تلفاز,مختبر), والبرمجيات (أفلام, تسجيلات)؛ لذا فتصميم التدريس جزء من تكنولوجيا التعليم(سلامة,2006, 15).
كما أن تكنولوجيا التعليم تعد عنصرا أساسيا في عملية تصميم التدريس من خلال استخداماتها المختلفة خلال جميع مراحل التصميم من هذه الاستخدامات ما يلي:
• حفظ وجدولة البيانات والمعلومات وبناء المخططات اللازمة لعملية التصميم والرجوع إليها بسهولة عند الحاجة.
• المساعدة في جمع وترتيب المحتوى والمواد التعليمية من مصادر متنوعة عن طريق استخدام شبكة الانترنت.
• المساعدة في تنفيذ التدريس عن طريق استخدام تكنولوجيا التدريس بوسائلها وتقنياتها المختلفة كأجهزة العرض والحواسب والمعامل—الخ
• تقييم التصميم من خلال إعداد وتنفيذ وسائل التقويم المختلفة وتحليل النتائج ثم معالجتها وعرضها على هيئة جداول ورسوم بيانية تسهل قرأتها وفهمها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري