متطلبات أساسيه لتعليم المهمات :
1- عند عرض مهام جديدة على الطلاب يجب تقديم مساعده أضافية وتشجيع أكثر لطلاب الذين يبدءون ببطء.
2- يجب الاستفادة من ميل ودافعيه الطلاب الذي يظهر عند البدء بأداء المهمة
3- يجب مراعاة الشروط التالية عند تعليم السلسة التي تشكل مهارة :
- على الطالب أن يتعلم كل رابطه مفرده بين المثير والاستجابة
- أن تؤدي الخطوات في السلسلة بالترتيب الصحيح
- أن توجد الخطوات في السلسة بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات
- التأكيد من عملي مبدأ التكرار
- الانتباه إلى أن تؤدي الخطوة الأخيرة إلى النجاح مما يؤدي إلى تعزيز الفعل.
- أن يمر الطفل بين المهارات حسب الترتيب.
- يجب أتباع التوجيهات التالية عند تعليم المهمات :
1- تحليل المهمة بقصد تحديد القدرات النوعية النفس حركيه اللازمة لأدائها.
2- تهيئه المناخ المناسب لأداء المهم.
3- تقديم نموذج كامل للمهمة وتحديد الروابط بين أجزاء المهارة والمهارة الأخرى ثم عرضها مجزئه
4- تقديم توجيه لفظي للطلاب إثناء أداء المهارات .
5-الانتباه إلي ظاهرتي :
التعميم :- وهي الخلط بين المهارات المتشابه
التداخل :- وهي الخلط في أداء المهارة الجديدة عندما تتدخل مهارة قديمه متشابهة
6-الانتباه عند تجزئه المهمة إلى مهارات الفرعية حتى يتم اتفاقها بشكل كلي للتأكد من إتقان المهارات يجب مراعات الآتي :
1- التآزر العضلي العصبي .
2- السرعة.
3- الدقة والسرعة.
4-التوقيت.
5-القدرة على الاداره مع أخلاق الظروف و الأماكن المناسبة .
6-تعزيز كل مهارات فرعيه عند إتقانها كتغذيه راجعه وكدافع للاستمرار حتى نهاية المهمة.
7-أن تكون المهارات الفرعية من عدم وجود مشكلات نمائيه خاصة عند الطفل.
- لتعليم الطفل أن يكتب كلمات في هذه ألاستراتيجيه فأننا نتبع الآتي :-
1-تحديد المهمة ( كتابه الكلمات ).
2-تحديد التسلسل الهرمي للمهمة ( وهي تجزئه المهمة).
3-وضع هدف سلوكي لكل مهارة ضمن التسلسل الهرمي
استراتيجيه تحليل المهمات :
يمكن تنفيذ هذه ألاستراتيجيه على النحو التالي :-
1- مراقبه الأخطاء التي يقع فيها الطفل وتحديدها.
2- وضع وتحديد الأهداف الخاصة بكل خطأ.
3- تجزئه المهام التعليمية إلى وحدات صغيره وفرعيه.
4-تحديد نوع المعزز المستخدم عند إتقان المهارات الفرعية .
5-بدأ التدريس بالمهارات الفرعية بالتسلسل حسب الترتيب الهرمي للمهمة البدء من السهل وانتهاء بكافه المهمة.
6-البيئة الصفية:
أنماط التفاعل الصفي :
يعد التفاعل الصفي وما يسود الصف من مناقشة وحوار وتبادل آراء صورة مصغرة للحياة الواقعية التي بدأت تشكل طموحاً وتحدياً أمام التربويين والمنظرين للتدريس الصفي . إذ بدأت المجتمعات تشكو وتضيق بالأدوار التقليدية التي طغت فيها الممارسات التدريسية الصفية، ومرد هذه الشكوى إلى فشل المدرسة في تحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله ، إذ بدأ الطلبة يظهرون سلوكيات غير مرغوب فيها نتيجة سلبيتهم وشرودهم اللاشعوري في غرفة الصف مثل الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، والسلبية في إبداء الرأي ، وتدني سلوكيات المبادرة في المواقف التي يواجهونها.
أهمية التفاعل الصفي :
يعتمد نجاح العملية التعليمية التعلمية بدرجة كبيرة على طبيعة التفاعل بين المعلم وطلابه ، وبين الطلاب والمعلم ، وبين الطلاب أنفسهم أيضاً ففي بعض الأحيان يحدث هذا التفاعل بطريقة طبيعية وفي أحيان أخرى لابد من إجراء التعديلات لتوفيره.
ويعتبر كثير من التربويين موضوع التفاعل الصفي في العملية التربوية من أهم الموضوعات التي يجب أن يعيها كل من الموجه التربوي والمعلم والتلميذ وذلك للأسباب التالية :
1. يعول على التفاعل الصفي في التخطيط للتعليم والتعلم وفي تنفيذ وتقويم ما خطط له.
2. للتفاعل الصفي أهمية في عمل المعلم فبعد أن كان ملقناً صاحب معروفة وحيد على عاتقه تقع مهمة التعليم أصبح موجهاً ومنظماً ومرشداً أما الطالب فقد أصبح مشاركاً بعد أن كان متلقياً فقط.
3. يطور الطلبة في عملية التفاعل الصفي أفكارهم وآراءهم بعناية المعلم الذي يحرص عل رفع مستواها وارتقائها.
4. يزيد حيوية الطلبة في الموقف التعليمي ، إذ يعمل على تحريرهم من حالة الصمت والسلبية و الانسحابيه إلى حالة البحث والمناقشة وتبادل وجهات النظر في القضايا التي تهمهم وتلبي حاجاتهم.
5. يساعد الطلبة على تطوير اتجاهات ايجابية نحو الآخرين ومواقفهم ، وأرائهم فيستمعون لرأي الآخر ويحترمونه.
6. يتيح التفاعل الصفي فرصاً أمام الطلبة للتعبير عن أبنيتهم المعرفية والمفاهيم التي يمتلكونها من خلال الإدلاء بآرائهم وعرض أفكار حول أي موضوع أو قضية صفية.
7. يتيح للطالب فرصاً للتدريب على الانتقال والتخلص تدريجياً من تمركز تفكيره حول ذاته والسير نحو ممارسة عضويته الاجتماعية مما يساعده على التقدم نحو الفرص التي يمارس فيها استقلاله في الرأي ويسهم ذلك في نهاية المطاف في تطوير شخصيته وتكاملها.
8. يقدم فرصاً مناسبة لقدرات الطلبة وإمكاناتهم الذهنية ليمارسوا التفكير المستقل في ظل ظروف قريبة من الظروف الطبيعية والحيوية إذ تتاح لهم فرص مناسبة كما هي الحال في الحياة الواقعية.
9. يهيئ التفاعل الصفي جواً تسوده الممارسات الديمقراطية ، ويمكن أن يظهر فيه الطلبة الأداءت التالية:
التعبير عن آرائهم بحرية.
أخذ أفكار الآخرين والبناء عليها.
ممارسة الطالب لفرديته (تطوير الرأي الفردي).
البدء في الحوار والاستمرار فيه.
الانضباط بصبر دون تهيج أو غيظ.
الأنماط الأساسية للتفاعل الصفي :
أنماط التفاعل الصفي يعتمد نجاح العملية التربوية على ما يجرى من اتصال بين المعلم والتلاميذ في المواقف التعلمية ويعد الكلام وسيلة هذا الاتصال إضافة إلى الإيماءات واستخدام الأيدي وتعابير الوجه وغيرها من الوسائل التي يعتمد عليها الاتصال غير اللفظي وما يهمنا في هذا التفاعل الصفي هو التفاعل اللفظي الذي يسود غالباً جو الصف والذي يمثل الحديث فيه أداة التعلم وجوهر الاتصال بين المعلم وتلاميذه.
- نمط الاتصال وحيد الاتجاه.
- الاتصال ثنائي الاتجاه .
- نمط الاتصال ثلاثي الاتجاه .
- نمط الاتصال رباعي الاتجاه.
المشكلة التي يواجهها تطبيق هذه الأنماط تتمثل في أمرين هما:
- ميل المعلم إلى النمط الذي يمكنه من إنهاء المادة الدراسية المقررة في الوقت المحدد له.
- خشية بعض المعلمين من عدم قدرتهم على إدارة نمط من أنماط الاتصال المتطورة كالنمط الثالث أو الرابع بحجة الفوضى وارتفاع أصوات التلاميذ والذي قد يسبب له حرجاً أمام الإدارة المدرسية أو الموجهين.
أساليب تحسين التفاعل الصفي :
وفيما يلي اقتراحات يمكن أن تكون ذات فائدة للمعلمين في جهودهم الرامية لتحقيق الاتصال الناجح مع طلابهم:
- استخدام الألفاظ التي تشعر التلاميذ بالإقدام.
- حفظ أسماء الطلبة ومناداتهم بها.
- تقبل آراء التلاميذ وأفكارهم ومشاعرهم سواء أكانت سلبية أم إيجابية.
- استخدام أساليب التعزيز الإيجابي الذي يشجع على المشاركة من غير إسراف أو تقتير وفي الوقت المناسب.
- طرح أسئلة صفية متنوعة وشاملة.
- توجيه الأسئلة الصفية إلى جميع الطلاب ثم تحديد طالب للإجابة على السؤال وإذا تعثر يمكن تحويله لطالب آخر.
- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والاستفسار والاهتمام بهذه الأسئلة.
- تقديم تغذية راجعة ودون الاعتماد على إصدار الأحكام.
- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي للفهم والإجابة عن الأسئلة.
- الابتعاد عن الإشارات – حركات المعلم وإشاراته وتعابير وجهه – التي تشعر التلاميذ بالسخرية أو الاستهزاء.
تحليل التفاعل اللفظي لفلاندرز Analysis Flanders Interaction Categories:
ويشار غليها عادة ب(FIAC)، حيث حدد فلاندرز في نظامه عشرة تصنيفات فرعية لممارسة المعلم وتفاعله مع الطلبة في أثناء إدارته وتنظيمه للتعلم داخل الفصل وقسمها إلى أربعة أقسام رئيسية :
1) كلام المعلم المباشر
2) كلام المعلم غير المباشر
3) كلام التلميذ
4) صمت وسكوت(عدم تواصل).
المراجع:
www.cheq-edu.org/studies/st27.do http://-
www.adcoms.sch.ae/res/t1.doc - http://-
http://www.kifee.com/vb/archive/index.php/t-66939.html-
http://www.kenanaonline.com/ws/amanykaseb/blog/48496/page/9-
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic -
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=376-
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
http://flashdesignskills.blogspot.com/2008/10/blog-post_1815.htm
-http://www.learnmande.com/intro-me
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
1- عند عرض مهام جديدة على الطلاب يجب تقديم مساعده أضافية وتشجيع أكثر لطلاب الذين يبدءون ببطء.
2- يجب الاستفادة من ميل ودافعيه الطلاب الذي يظهر عند البدء بأداء المهمة
3- يجب مراعاة الشروط التالية عند تعليم السلسة التي تشكل مهارة :
- على الطالب أن يتعلم كل رابطه مفرده بين المثير والاستجابة
- أن تؤدي الخطوات في السلسلة بالترتيب الصحيح
- أن توجد الخطوات في السلسة بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات
- التأكيد من عملي مبدأ التكرار
- الانتباه إلى أن تؤدي الخطوة الأخيرة إلى النجاح مما يؤدي إلى تعزيز الفعل.
- أن يمر الطفل بين المهارات حسب الترتيب.
- يجب أتباع التوجيهات التالية عند تعليم المهمات :
1- تحليل المهمة بقصد تحديد القدرات النوعية النفس حركيه اللازمة لأدائها.
2- تهيئه المناخ المناسب لأداء المهم.
3- تقديم نموذج كامل للمهمة وتحديد الروابط بين أجزاء المهارة والمهارة الأخرى ثم عرضها مجزئه
4- تقديم توجيه لفظي للطلاب إثناء أداء المهارات .
5-الانتباه إلي ظاهرتي :
التعميم :- وهي الخلط بين المهارات المتشابه
التداخل :- وهي الخلط في أداء المهارة الجديدة عندما تتدخل مهارة قديمه متشابهة
6-الانتباه عند تجزئه المهمة إلى مهارات الفرعية حتى يتم اتفاقها بشكل كلي للتأكد من إتقان المهارات يجب مراعات الآتي :
1- التآزر العضلي العصبي .
2- السرعة.
3- الدقة والسرعة.
4-التوقيت.
5-القدرة على الاداره مع أخلاق الظروف و الأماكن المناسبة .
6-تعزيز كل مهارات فرعيه عند إتقانها كتغذيه راجعه وكدافع للاستمرار حتى نهاية المهمة.
7-أن تكون المهارات الفرعية من عدم وجود مشكلات نمائيه خاصة عند الطفل.
- لتعليم الطفل أن يكتب كلمات في هذه ألاستراتيجيه فأننا نتبع الآتي :-
1-تحديد المهمة ( كتابه الكلمات ).
2-تحديد التسلسل الهرمي للمهمة ( وهي تجزئه المهمة).
3-وضع هدف سلوكي لكل مهارة ضمن التسلسل الهرمي
استراتيجيه تحليل المهمات :
يمكن تنفيذ هذه ألاستراتيجيه على النحو التالي :-
1- مراقبه الأخطاء التي يقع فيها الطفل وتحديدها.
2- وضع وتحديد الأهداف الخاصة بكل خطأ.
3- تجزئه المهام التعليمية إلى وحدات صغيره وفرعيه.
4-تحديد نوع المعزز المستخدم عند إتقان المهارات الفرعية .
5-بدأ التدريس بالمهارات الفرعية بالتسلسل حسب الترتيب الهرمي للمهمة البدء من السهل وانتهاء بكافه المهمة.
6-البيئة الصفية:
أنماط التفاعل الصفي :
يعد التفاعل الصفي وما يسود الصف من مناقشة وحوار وتبادل آراء صورة مصغرة للحياة الواقعية التي بدأت تشكل طموحاً وتحدياً أمام التربويين والمنظرين للتدريس الصفي . إذ بدأت المجتمعات تشكو وتضيق بالأدوار التقليدية التي طغت فيها الممارسات التدريسية الصفية، ومرد هذه الشكوى إلى فشل المدرسة في تحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله ، إذ بدأ الطلبة يظهرون سلوكيات غير مرغوب فيها نتيجة سلبيتهم وشرودهم اللاشعوري في غرفة الصف مثل الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، والسلبية في إبداء الرأي ، وتدني سلوكيات المبادرة في المواقف التي يواجهونها.
أهمية التفاعل الصفي :
يعتمد نجاح العملية التعليمية التعلمية بدرجة كبيرة على طبيعة التفاعل بين المعلم وطلابه ، وبين الطلاب والمعلم ، وبين الطلاب أنفسهم أيضاً ففي بعض الأحيان يحدث هذا التفاعل بطريقة طبيعية وفي أحيان أخرى لابد من إجراء التعديلات لتوفيره.
ويعتبر كثير من التربويين موضوع التفاعل الصفي في العملية التربوية من أهم الموضوعات التي يجب أن يعيها كل من الموجه التربوي والمعلم والتلميذ وذلك للأسباب التالية :
1. يعول على التفاعل الصفي في التخطيط للتعليم والتعلم وفي تنفيذ وتقويم ما خطط له.
2. للتفاعل الصفي أهمية في عمل المعلم فبعد أن كان ملقناً صاحب معروفة وحيد على عاتقه تقع مهمة التعليم أصبح موجهاً ومنظماً ومرشداً أما الطالب فقد أصبح مشاركاً بعد أن كان متلقياً فقط.
3. يطور الطلبة في عملية التفاعل الصفي أفكارهم وآراءهم بعناية المعلم الذي يحرص عل رفع مستواها وارتقائها.
4. يزيد حيوية الطلبة في الموقف التعليمي ، إذ يعمل على تحريرهم من حالة الصمت والسلبية و الانسحابيه إلى حالة البحث والمناقشة وتبادل وجهات النظر في القضايا التي تهمهم وتلبي حاجاتهم.
5. يساعد الطلبة على تطوير اتجاهات ايجابية نحو الآخرين ومواقفهم ، وأرائهم فيستمعون لرأي الآخر ويحترمونه.
6. يتيح التفاعل الصفي فرصاً أمام الطلبة للتعبير عن أبنيتهم المعرفية والمفاهيم التي يمتلكونها من خلال الإدلاء بآرائهم وعرض أفكار حول أي موضوع أو قضية صفية.
7. يتيح للطالب فرصاً للتدريب على الانتقال والتخلص تدريجياً من تمركز تفكيره حول ذاته والسير نحو ممارسة عضويته الاجتماعية مما يساعده على التقدم نحو الفرص التي يمارس فيها استقلاله في الرأي ويسهم ذلك في نهاية المطاف في تطوير شخصيته وتكاملها.
8. يقدم فرصاً مناسبة لقدرات الطلبة وإمكاناتهم الذهنية ليمارسوا التفكير المستقل في ظل ظروف قريبة من الظروف الطبيعية والحيوية إذ تتاح لهم فرص مناسبة كما هي الحال في الحياة الواقعية.
9. يهيئ التفاعل الصفي جواً تسوده الممارسات الديمقراطية ، ويمكن أن يظهر فيه الطلبة الأداءت التالية:
التعبير عن آرائهم بحرية.
أخذ أفكار الآخرين والبناء عليها.
ممارسة الطالب لفرديته (تطوير الرأي الفردي).
البدء في الحوار والاستمرار فيه.
الانضباط بصبر دون تهيج أو غيظ.
الأنماط الأساسية للتفاعل الصفي :
أنماط التفاعل الصفي يعتمد نجاح العملية التربوية على ما يجرى من اتصال بين المعلم والتلاميذ في المواقف التعلمية ويعد الكلام وسيلة هذا الاتصال إضافة إلى الإيماءات واستخدام الأيدي وتعابير الوجه وغيرها من الوسائل التي يعتمد عليها الاتصال غير اللفظي وما يهمنا في هذا التفاعل الصفي هو التفاعل اللفظي الذي يسود غالباً جو الصف والذي يمثل الحديث فيه أداة التعلم وجوهر الاتصال بين المعلم وتلاميذه.
- نمط الاتصال وحيد الاتجاه.
- الاتصال ثنائي الاتجاه .
- نمط الاتصال ثلاثي الاتجاه .
- نمط الاتصال رباعي الاتجاه.
المشكلة التي يواجهها تطبيق هذه الأنماط تتمثل في أمرين هما:
- ميل المعلم إلى النمط الذي يمكنه من إنهاء المادة الدراسية المقررة في الوقت المحدد له.
- خشية بعض المعلمين من عدم قدرتهم على إدارة نمط من أنماط الاتصال المتطورة كالنمط الثالث أو الرابع بحجة الفوضى وارتفاع أصوات التلاميذ والذي قد يسبب له حرجاً أمام الإدارة المدرسية أو الموجهين.
أساليب تحسين التفاعل الصفي :
وفيما يلي اقتراحات يمكن أن تكون ذات فائدة للمعلمين في جهودهم الرامية لتحقيق الاتصال الناجح مع طلابهم:
- استخدام الألفاظ التي تشعر التلاميذ بالإقدام.
- حفظ أسماء الطلبة ومناداتهم بها.
- تقبل آراء التلاميذ وأفكارهم ومشاعرهم سواء أكانت سلبية أم إيجابية.
- استخدام أساليب التعزيز الإيجابي الذي يشجع على المشاركة من غير إسراف أو تقتير وفي الوقت المناسب.
- طرح أسئلة صفية متنوعة وشاملة.
- توجيه الأسئلة الصفية إلى جميع الطلاب ثم تحديد طالب للإجابة على السؤال وإذا تعثر يمكن تحويله لطالب آخر.
- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والاستفسار والاهتمام بهذه الأسئلة.
- تقديم تغذية راجعة ودون الاعتماد على إصدار الأحكام.
- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي للفهم والإجابة عن الأسئلة.
- الابتعاد عن الإشارات – حركات المعلم وإشاراته وتعابير وجهه – التي تشعر التلاميذ بالسخرية أو الاستهزاء.
تحليل التفاعل اللفظي لفلاندرز Analysis Flanders Interaction Categories:
ويشار غليها عادة ب(FIAC)، حيث حدد فلاندرز في نظامه عشرة تصنيفات فرعية لممارسة المعلم وتفاعله مع الطلبة في أثناء إدارته وتنظيمه للتعلم داخل الفصل وقسمها إلى أربعة أقسام رئيسية :
1) كلام المعلم المباشر
2) كلام المعلم غير المباشر
3) كلام التلميذ
4) صمت وسكوت(عدم تواصل).
المراجع:
www.cheq-edu.org/studies/st27.do http://-
www.adcoms.sch.ae/res/t1.doc - http://-
http://www.kifee.com/vb/archive/index.php/t-66939.html-
http://www.kenanaonline.com/ws/amanykaseb/blog/48496/page/9-
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic -
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=376-
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
http://flashdesignskills.blogspot.com/2008/10/blog-post_1815.htm
-http://www.learnmande.com/intro-me
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري