- تحليل بيئة التعلم الحالية :
أ- تحليل الاحتياجات Needs Assessment
تحليل الحاجات : ويتضمن تحليل المشكلة ، من حيث تحديدها وتقديم الحلول المقترحة كما يتضمن تحليل المجالات ( العمل أو الموضوعات التعليمية ) من حيث تحديد المهمات التي تشكل كل مجال ، وتحديد نواحي القصور ، وكتابة الأهداف السلوكية لكلمنها ، وتطوير أدوات القياس .
وهذا ينطوي على تحويل البيانات في مشكلة شجرة, identifed خلال تحليل المشكلة,من البيانات السلبية إلى إيجابية. هذه التصريحات الأخيرة يجب أن يعاد النظر بعد ذلك للتأكد من أنها معنى على حدة، وكذلك في علاقتها ببعضها البعض. وينبغي القادمة التي يتم تقييمها في ما يتعلق ملاءمتها كأساس لفكرة مشروع جديد
- اختيار المحتوى وتسلسله : ويتضمن تحليل كل مهمة وتتابع مكوناتها الأساسية ، وتحليل خصائص المتعلمين ، واختيار الوسائل ، وتدوين النتائج ، والتخطيط للمشروع .
- تطوير الدروس :ويتضمن تصميم كل درس وإعداده ، وتضمين جميع أنواع التعلم والاستراتيجيات ، والأساليب الفنية .
- استخدام وسائل الاتصال التعليمية .
- تقدير الحاجات Needs Analysis وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن.
- و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم.
- التعرف على أهداف المؤسسة التعليمية
- تحديد مدى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية
- تحديد الفجوة بين الأهداف وبين ما تحقق فعلا
- ترتيب هذه الفجوات حسب أهميتها و حجمها
- تقرير أي الفجوات يحتاج إلى تصميم تعليمي
ب- وصف بيئة التعلم
التعرف على مواصفات المدرسين
وصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج
وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم
تحديد مواصفات الفصول و الامكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
وصف المدرسة و النظام التابعة له
2- تحليل الأهداف:
مفهوم الهدف :
هو الهدف المصاغ بعبارات واضحة ومحددة تعبر عن السلوك المراد تحقيقه لدى بعض المتعلمين وعن المهارة القابلة والتي سيمتلكها في التعلم ، وذلك بعد مروره بخبرة تعلميه أو تعليمية
عبارات توضح أنواع النواتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس إحداثها .
جمل أو عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه في نهاية مقرر دراسي أو وحدة دراسية.
الأهداف التربوية ومستوياتها :
الأهداف التربوية ذاتها كالآتي :
1. الأغراض التربوية. Educational Purposes:
2. الغايات التربويةAims Educational .
الأهداف العامة التربوية Educational Goals .
3. الأهداف التعليمية (سلوكية ) Educational Objectives .
تصنيف الأهداف :
صنفت الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
1. المجال المعرفي : يشير إلى الجوانب العقلية والنشاطات الذهنية .
2. المجال المهاري (النفسحركي) : يهتم هذا المجال بتكوين المهارات ، وتثمينها .
3. المجال الوجداني : يختص بالأهداف التي تعنى بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات والقيم .
3-المحتوى Content
تحليل المحتوى :
Content Analy :
يعد تحليل المحتوى منذ أكثر من نصف قرن من الإجراءات القليلة التي وضعت خصيصاً–
أثروسائل الاتصال ويبقى تحليل المحتوى من الأدوات المجهولة على نطاق واسع وفي بعض الأحيان محل جدل أقترن تحليل المحتوى كأداة علمية وأسلوب منهجي في التحليل منذ ظهوره في أواسط العقد الثاني من القرن الماضي,حيث استعمل لتعرف على أساليب الدعاية ,
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل:
1-التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق.
2-التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها.
3-التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى .
الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته .
4- أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم.
نستخلص بعض الخصائص لتحليل المحتوى:
- أنه يخص المواد اللغوية وغير اللغوية أي الصور التعبيرية المرئية أو المسموعة.
- أنه يهتم بالمحتوى , الظاهر بمعنى ما قيل صراحة في أي وثيقة فتحلل محتوى برنامج حزب سياسي على سبيل المثال هو العمل على استخراج أهم المواضيع أو الاتجاهات أو القيم أو الأهداف المعبر عنها صراحة في الوثيقة محا التحليل.
- أنه يمكن أن يتناول الرموز الساكنة مثل النصوص المكتوبة أو النصوص المتحركة من مثل الأفلام و الموسيقى...
- أن الباحث يستعين بتحليل المحتوى إلى جانب تقنيات أو مناهج أخرى فهو عبارة عن تقنية بحث إضافية تؤكد ما فد لا تستطيع مناهج و تقنيات أخرى الوصول إلية.
- أنه يخص المواد اللغوية وغي اللغوية أي الصور التعبيرية.
- أنه يخص بتحليل الوسائط مهما كان شكلها التي تحمل رسائل يمكن ملاحظه محتواها ومنه تحليلها.
4- تحليل مهمات التعلم والتدريس :
تعريف المهمة :- مجموعه من المهارات النفس حركيه والتي تتطلب من الفرد ان يؤديها بشكل مقبول
ويقصد بها تحليل الغايات أو الأهداف العامة إلى مكوناتها الرئيسية والفرعية . والمهمات التعليمية ليست هي الأهداف ،ولكنها أشبه بالموضوعات أو المفاهيم أو المهارات أو العناوين الرئيسية والفرعية في الموضوع , وتشتمل على الخطوات التالية:
1- تحديد المهمات النهائية.
2- تفصيل هذه لمهمة النهائية إلى الرئيسية والفرعية،باستخدام أحد أساليب التحليل التعليمى التالية ،المناسبة لطبيعة المهمات التعليمية،وخصائص المتعلمين وخصائص النظام المطور
أ- كتابة أهداف التدريس.
ب- تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي... ).
ت- تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس.
ث- تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس.
ج- كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.
والهدف من تحليل المهمة هو جعل الهدف النهائي قابل للتحقيق بنجاح، ويمكن أنجاز ذلك بتبديل وتغيير المثيرات المطلوبة والتركيز على الأجزاء الفرعية من المهمة واستخدام تغيير بسيط من مثير لآخر، ونستطيع أن نقول أن الطالب أتقن المهمة عندما يحقق الأهداف الموضوعة.
و عند الحديث عن هذا الأسلوب وبشكل مختصر يمكننا القول، بأنه التخطيط المنظم ويأتي عن طريق عدة نقاط هي:
1- تحديد الهدف العام، ومن ثم تحديد الأهداف الخاصة وصولا إلى الأهداف قصيرة المدى أو السلوكية.
2- تجزئة المهمة التعليمية إلى وحدات صغيرة أو عناصر المهمة الفرعية المكونة لها.
3- تحديد المهارات الفرعية التي يتقنها الطالب.
ويطلق على هذا الأسلوب أسلوب تحليل المهمات، ويسمح هذا الأسلوب للطفل من إتقان عناصر المهمة، ومن ثم يركب تلك العناصر أو المكونات بما يساعد على تعلم وإتقان المهمة التعليمية بأكملها وفق تسلسل منظم، فالمدرس على سبيل المثال قد يجزئ المهمة المقعدة لقراءة قطعة إلى تعلم الجملة وتعلم وضع الكلمات المنفصلة في جملة وتعلم مقاطع الكلمة أو مكوناتها الصوتية ومن ثم ينمي المهارات إلى الحد الذي يسمح للطفل في النهاية من قراءة الكلمة والجملة والقطعة.
- يجب أن يركز البرنامج التعليمي الفردي على عدة أمور، فالأهداف السنوية يجب أن تكتب بحيث تصف ما يتوجب على الطفل أن يتقنه مع نهاية العام أو مع نهاية البرنامج، أما الأهداف قصيرة المدى فيجب أن تشمل على السلوك الذي سيتم تحصيله، والظروف التي سيحدث فيها السلوك، أو محك التحصيل الناجح، كما يمكن زيادة الدقة في وضع الأهداف التعليمة بكتابة:
1- الهدف في ضوء ما يجب أن يفعله الطفل ليكون ناجحا.
2-الظروف التي يتم فيها عرض المهمة.
3- معيار النجاح.
تحليل المهمة والعمليات النفسية يشمل عدة أمور هي:
1- تحليل المهمة.
2- تحليل الطالب.
3-تحليل العمليات.
4- كتابة الأهداف وتجزئتها.
5- بدء البرنامج.
5- تحليل المتعلمين :
- تحليل المتعلم: Learner Analysis هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه
تحليل المتعلم : وهو أمر ضرورى لتصميم التعليم المناسب لهم , خاصة إذا كان المتعلمون مجهولين للمعلم أو المصمم , ويشمل :
أ- المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة.
ب- المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
ت- المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
ث- المواصفات الاجتماعية , خاصة إذا كان المتعلمون مجهولين للمعلم أو المصمم , ويشمل :
1-- تحديد وتحليل الخصائص العامة للنمو حسب المراحل العمرية , من حيث الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية .
2- تحديد وتحليل الخصائص والقدرات الخاصة , وتشمل : الفيزيائية وسلامة السمع والبصر , والاهتمامات والميول , ومستوى الدافعية والإنجاز , والمستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي , والقدرات العقلية والرياضية واللغوية والبدنية , وأساليب تعلمهم المعرفية , وذلك باستخدام أدوات وأساليب متعددة كالاستبانات والمقابلات والاختبارات وفحص السجلات .. الخ .
3- قياس مستوى السلوك المدخلى , وتحديده على خريطة تحليل المهمات التعليمية , ويقصد به المعارف والمهارات التي يمتلكها المتعلمون بالفعل عند البدء في التعلم الجديد .
تحليل المهمة في الخطة الفردية:
الخطوة الأولى في تحليل المهارة أو تحليل الهدف هو تحديد المهمة التعليمية بدقة، أما الخطوة الثانية في تحليل المهمة هو عمل قائمة بالخطوات التي يتشكل منها الهدف التعليمي ويمكن تبسيط تلك الخطوات أو زيادة صعوبتها حسب قدرات الطالب ومدى مثابرته.
استعمال المعلومات المستخلصة من تحليل المهمة:
إلى انه بعد تحديد قائمة المهمات الفرعية التي يتألف منها الهدف التعليمي، على المعلم أن يتخذ القرار المتعلق بمستوى الطالب الحالي، أي تحديد المهمات الفرعية التي يتقنها هذا الطالب أو لا يتقنها من سلسلة الأهداف الفرعية التي يتكون منها الهدف التعليمي.
ومعرفة مستوى الطالب على الأهداف الفرعية للمهارة أو الهدف التعليمي يسمى الخط القاعدي، وعن طريق عمل هذا الخط أو معرفته يتجنب المعلم إضاعة الوقت في تعليم الطالب مهارات يعرفها، أو البدء معه من مستوى أعلى مما هو عليه.
من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة:
وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه لكي يحقق أهداف الدرس.
ومن عوامل تحديد واختيار الأساليب التدريسية المناسبة ما يلي:
1-- طبيعة أهداف ومحتوى الدرس.
2-عمر الطالب وخبراته السابقة ومستواه العقلي والبدني.
3-الزمن المتاح والإمكانيات المتوفرة.
4- قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدرس.
أ- تحليل الاحتياجات Needs Assessment
تحليل الحاجات : ويتضمن تحليل المشكلة ، من حيث تحديدها وتقديم الحلول المقترحة كما يتضمن تحليل المجالات ( العمل أو الموضوعات التعليمية ) من حيث تحديد المهمات التي تشكل كل مجال ، وتحديد نواحي القصور ، وكتابة الأهداف السلوكية لكلمنها ، وتطوير أدوات القياس .
وهذا ينطوي على تحويل البيانات في مشكلة شجرة, identifed خلال تحليل المشكلة,من البيانات السلبية إلى إيجابية. هذه التصريحات الأخيرة يجب أن يعاد النظر بعد ذلك للتأكد من أنها معنى على حدة، وكذلك في علاقتها ببعضها البعض. وينبغي القادمة التي يتم تقييمها في ما يتعلق ملاءمتها كأساس لفكرة مشروع جديد
- اختيار المحتوى وتسلسله : ويتضمن تحليل كل مهمة وتتابع مكوناتها الأساسية ، وتحليل خصائص المتعلمين ، واختيار الوسائل ، وتدوين النتائج ، والتخطيط للمشروع .
- تطوير الدروس :ويتضمن تصميم كل درس وإعداده ، وتضمين جميع أنواع التعلم والاستراتيجيات ، والأساليب الفنية .
- استخدام وسائل الاتصال التعليمية .
- تقدير الحاجات Needs Analysis وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن.
- و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم.
- التعرف على أهداف المؤسسة التعليمية
- تحديد مدى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية
- تحديد الفجوة بين الأهداف وبين ما تحقق فعلا
- ترتيب هذه الفجوات حسب أهميتها و حجمها
- تقرير أي الفجوات يحتاج إلى تصميم تعليمي
ب- وصف بيئة التعلم
التعرف على مواصفات المدرسين
وصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج
وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم
تحديد مواصفات الفصول و الامكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
وصف المدرسة و النظام التابعة له
2- تحليل الأهداف:
مفهوم الهدف :
هو الهدف المصاغ بعبارات واضحة ومحددة تعبر عن السلوك المراد تحقيقه لدى بعض المتعلمين وعن المهارة القابلة والتي سيمتلكها في التعلم ، وذلك بعد مروره بخبرة تعلميه أو تعليمية
عبارات توضح أنواع النواتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس إحداثها .
جمل أو عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه في نهاية مقرر دراسي أو وحدة دراسية.
الأهداف التربوية ومستوياتها :
الأهداف التربوية ذاتها كالآتي :
1. الأغراض التربوية. Educational Purposes:
2. الغايات التربويةAims Educational .
الأهداف العامة التربوية Educational Goals .
3. الأهداف التعليمية (سلوكية ) Educational Objectives .
تصنيف الأهداف :
صنفت الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
1. المجال المعرفي : يشير إلى الجوانب العقلية والنشاطات الذهنية .
2. المجال المهاري (النفسحركي) : يهتم هذا المجال بتكوين المهارات ، وتثمينها .
3. المجال الوجداني : يختص بالأهداف التي تعنى بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات والقيم .
3-المحتوى Content
تحليل المحتوى :
Content Analy :
يعد تحليل المحتوى منذ أكثر من نصف قرن من الإجراءات القليلة التي وضعت خصيصاً–
أثروسائل الاتصال ويبقى تحليل المحتوى من الأدوات المجهولة على نطاق واسع وفي بعض الأحيان محل جدل أقترن تحليل المحتوى كأداة علمية وأسلوب منهجي في التحليل منذ ظهوره في أواسط العقد الثاني من القرن الماضي,حيث استعمل لتعرف على أساليب الدعاية ,
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل:
1-التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق.
2-التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها.
3-التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى .
الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته .
4- أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم.
نستخلص بعض الخصائص لتحليل المحتوى:
- أنه يخص المواد اللغوية وغير اللغوية أي الصور التعبيرية المرئية أو المسموعة.
- أنه يهتم بالمحتوى , الظاهر بمعنى ما قيل صراحة في أي وثيقة فتحلل محتوى برنامج حزب سياسي على سبيل المثال هو العمل على استخراج أهم المواضيع أو الاتجاهات أو القيم أو الأهداف المعبر عنها صراحة في الوثيقة محا التحليل.
- أنه يمكن أن يتناول الرموز الساكنة مثل النصوص المكتوبة أو النصوص المتحركة من مثل الأفلام و الموسيقى...
- أن الباحث يستعين بتحليل المحتوى إلى جانب تقنيات أو مناهج أخرى فهو عبارة عن تقنية بحث إضافية تؤكد ما فد لا تستطيع مناهج و تقنيات أخرى الوصول إلية.
- أنه يخص المواد اللغوية وغي اللغوية أي الصور التعبيرية.
- أنه يخص بتحليل الوسائط مهما كان شكلها التي تحمل رسائل يمكن ملاحظه محتواها ومنه تحليلها.
4- تحليل مهمات التعلم والتدريس :
تعريف المهمة :- مجموعه من المهارات النفس حركيه والتي تتطلب من الفرد ان يؤديها بشكل مقبول
ويقصد بها تحليل الغايات أو الأهداف العامة إلى مكوناتها الرئيسية والفرعية . والمهمات التعليمية ليست هي الأهداف ،ولكنها أشبه بالموضوعات أو المفاهيم أو المهارات أو العناوين الرئيسية والفرعية في الموضوع , وتشتمل على الخطوات التالية:
1- تحديد المهمات النهائية.
2- تفصيل هذه لمهمة النهائية إلى الرئيسية والفرعية،باستخدام أحد أساليب التحليل التعليمى التالية ،المناسبة لطبيعة المهمات التعليمية،وخصائص المتعلمين وخصائص النظام المطور
أ- كتابة أهداف التدريس.
ب- تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي... ).
ت- تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس.
ث- تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس.
ج- كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.
والهدف من تحليل المهمة هو جعل الهدف النهائي قابل للتحقيق بنجاح، ويمكن أنجاز ذلك بتبديل وتغيير المثيرات المطلوبة والتركيز على الأجزاء الفرعية من المهمة واستخدام تغيير بسيط من مثير لآخر، ونستطيع أن نقول أن الطالب أتقن المهمة عندما يحقق الأهداف الموضوعة.
و عند الحديث عن هذا الأسلوب وبشكل مختصر يمكننا القول، بأنه التخطيط المنظم ويأتي عن طريق عدة نقاط هي:
1- تحديد الهدف العام، ومن ثم تحديد الأهداف الخاصة وصولا إلى الأهداف قصيرة المدى أو السلوكية.
2- تجزئة المهمة التعليمية إلى وحدات صغيرة أو عناصر المهمة الفرعية المكونة لها.
3- تحديد المهارات الفرعية التي يتقنها الطالب.
ويطلق على هذا الأسلوب أسلوب تحليل المهمات، ويسمح هذا الأسلوب للطفل من إتقان عناصر المهمة، ومن ثم يركب تلك العناصر أو المكونات بما يساعد على تعلم وإتقان المهمة التعليمية بأكملها وفق تسلسل منظم، فالمدرس على سبيل المثال قد يجزئ المهمة المقعدة لقراءة قطعة إلى تعلم الجملة وتعلم وضع الكلمات المنفصلة في جملة وتعلم مقاطع الكلمة أو مكوناتها الصوتية ومن ثم ينمي المهارات إلى الحد الذي يسمح للطفل في النهاية من قراءة الكلمة والجملة والقطعة.
- يجب أن يركز البرنامج التعليمي الفردي على عدة أمور، فالأهداف السنوية يجب أن تكتب بحيث تصف ما يتوجب على الطفل أن يتقنه مع نهاية العام أو مع نهاية البرنامج، أما الأهداف قصيرة المدى فيجب أن تشمل على السلوك الذي سيتم تحصيله، والظروف التي سيحدث فيها السلوك، أو محك التحصيل الناجح، كما يمكن زيادة الدقة في وضع الأهداف التعليمة بكتابة:
1- الهدف في ضوء ما يجب أن يفعله الطفل ليكون ناجحا.
2-الظروف التي يتم فيها عرض المهمة.
3- معيار النجاح.
تحليل المهمة والعمليات النفسية يشمل عدة أمور هي:
1- تحليل المهمة.
2- تحليل الطالب.
3-تحليل العمليات.
4- كتابة الأهداف وتجزئتها.
5- بدء البرنامج.
5- تحليل المتعلمين :
- تحليل المتعلم: Learner Analysis هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه
تحليل المتعلم : وهو أمر ضرورى لتصميم التعليم المناسب لهم , خاصة إذا كان المتعلمون مجهولين للمعلم أو المصمم , ويشمل :
أ- المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة.
ب- المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
ت- المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
ث- المواصفات الاجتماعية , خاصة إذا كان المتعلمون مجهولين للمعلم أو المصمم , ويشمل :
1-- تحديد وتحليل الخصائص العامة للنمو حسب المراحل العمرية , من حيث الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية .
2- تحديد وتحليل الخصائص والقدرات الخاصة , وتشمل : الفيزيائية وسلامة السمع والبصر , والاهتمامات والميول , ومستوى الدافعية والإنجاز , والمستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي , والقدرات العقلية والرياضية واللغوية والبدنية , وأساليب تعلمهم المعرفية , وذلك باستخدام أدوات وأساليب متعددة كالاستبانات والمقابلات والاختبارات وفحص السجلات .. الخ .
3- قياس مستوى السلوك المدخلى , وتحديده على خريطة تحليل المهمات التعليمية , ويقصد به المعارف والمهارات التي يمتلكها المتعلمون بالفعل عند البدء في التعلم الجديد .
تحليل المهمة في الخطة الفردية:
الخطوة الأولى في تحليل المهارة أو تحليل الهدف هو تحديد المهمة التعليمية بدقة، أما الخطوة الثانية في تحليل المهمة هو عمل قائمة بالخطوات التي يتشكل منها الهدف التعليمي ويمكن تبسيط تلك الخطوات أو زيادة صعوبتها حسب قدرات الطالب ومدى مثابرته.
استعمال المعلومات المستخلصة من تحليل المهمة:
إلى انه بعد تحديد قائمة المهمات الفرعية التي يتألف منها الهدف التعليمي، على المعلم أن يتخذ القرار المتعلق بمستوى الطالب الحالي، أي تحديد المهمات الفرعية التي يتقنها هذا الطالب أو لا يتقنها من سلسلة الأهداف الفرعية التي يتكون منها الهدف التعليمي.
ومعرفة مستوى الطالب على الأهداف الفرعية للمهارة أو الهدف التعليمي يسمى الخط القاعدي، وعن طريق عمل هذا الخط أو معرفته يتجنب المعلم إضاعة الوقت في تعليم الطالب مهارات يعرفها، أو البدء معه من مستوى أعلى مما هو عليه.
من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة:
وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه لكي يحقق أهداف الدرس.
ومن عوامل تحديد واختيار الأساليب التدريسية المناسبة ما يلي:
1-- طبيعة أهداف ومحتوى الدرس.
2-عمر الطالب وخبراته السابقة ومستواه العقلي والبدني.
3-الزمن المتاح والإمكانيات المتوفرة.
4- قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدرس.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري