الجمهـورية اليمنيــة
جامعــة تعـــــز
الدراسات العليا والبحث العلمي
كليـة التربيـــة
قسم المناهج وطرائق التدريس
مرحلة التحليل
إعـداد:
ياسمين صالح ناجي علي السامعـي.
تحت إشـــــــراف:
د / عبد السلام دائل
مرحلة التحليل:
تهدف عملية التحليل إلى إعداد رؤية كاملة وشاملة عن موضوع الذي تنوي تدريسه وكل العوامل المؤثر فيه كخصائص الطلاب المستفيدين لأجل مراعاة تلك العوامل إثناء المراحل التالية من عملية التصميم
وتحليل المادة التعليمية إلى المهام التعليمية الرئيسية والثانوية والمتطلبات السابقة اللازمة لتعلمها كما يتضمن هذا المجال تحليل خصائص الفرد المتعلم وتحديد مستوى استعداداته وقدراته وذكائه ودافعته واتجاهاته ومهاراته … الخ ، وتحليل البيئة التعليمية الخارجية وتحديد الإمكانيات المادية المتوفرة وغير المتوفرة والمصادر و المراجع والوسائل اللازمة للعملية التعليمية ثم تحديد الصعوبات التي قد تعترض سير العملية التعليمية .وتتكون عملية التحليل من عدة عمليات اهمها:
1- تحديد حاجات التعليمية.
2- تحديد الأهداف العامة.
3- تحليل مهمات التعليمية.
4- تحليل خصائص المتعلمين.
5- تحليل بيئة التعلم.
6--تحليل المادة التعليمية.
1- تحديد حاجات التعليمية :
تعتبر عملية حاجات الطلاب التعليمية من الخطوات الأولية في عملية تصميم التعليم .والتعرف على أهداف المؤسسة التعليمية وتحديد مدى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية وتحديد الفجوة بين الأهداف وبين ما تحقق فعلا ترتيب هذه الفجوات حسب أهميتها و حجمها وتقرير أي الفجوات يحتاج إلى تصميم تعليمي.
2-تحديد الأهداف العامة:
لدينا 3 أنواع من الأهداف ( هدف تربوي – مقاصد تعليمي – أهداف اجرائية )
بالنسبة للهدف التربوي فيكمن في
1- تربية نشء صالح
2- نشر تعاليم الإسلام الصحيحة
أما المقاصد التعليمية فهي كالتالي
ا- استشعار أهمية الطهارة للفرد
ب- معرفة الطالب لصفة الوضوء الصحيحة
والمجال الذي يتعلق بتصنيف الأهداف التعليمية إلى مستويات مختلفة وفق التصنيفات التربوية المعروفة في التربية كتصنيف " بلوم " وتصنيف " جانبه في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختار إلى أهداف سلوكية كما حددها ميجر ولصعوبة قياس الهدف الوجداني فقد تم دمجه مع الهدف المعرفي وقد تنوعت الأهداف إلى معرفية وحركية ووجدانية.
3- تحليل مهمات التعليمية:
أ- كتابة أهداف التدريس.
ب- تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي).
ت- تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس.
ث- تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس.
ج- كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.
4- تحليل خصائص المتعلمين من حيث:
أ- المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة).
ب- المواصفات الجسمية كالصحة والعمر.
ت- المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
ث- المواصفات الاجتماعية .
ويمكن توضيح التحليل خصائص المتعلمين بشكل من التفصيل بالرجوع إلى سجلاتهم الوظيفية يتضح أن المتعلمين تتراوح أعمارهم مابين 7-9 سنوات وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادية فلا حاجة لإجراء اختبار الذكاء عليهم ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة ما يواجهونهم من مشاكل وبالنسبة لهذه المرحلة فلهم العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 7-12 سنة وإذا كانت المجتمعات صناعية يمكن ان يصلوا إلى هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ومن مميزات هذه المرحلة
- تزداد القدرة على التصنيف
- يتطور مفهوم ثبات الشيء
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الاجتماعي فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع
الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة )
في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرد منتج قادر على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص التقسيم من منظور إسلامي يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي التقسيم الجسمي التربوي تسمى بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة ) وتسمى أيضا بمرحلة المدرسة الابتدائية وقد قال عنها هافجرست " أنها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب " وتتميز هذه المرحلة بـ
- الطفل كثير الحركة والنشاط .
- انسب مرحلة للتطبيع الاجتماعي وغرس القيم الاجتماعية والأخلاقية.
- بناء اتجاهات سليمة نحو الذات ككائن عضوي تام ( كتكوين العادات والعناية بالجسم والنظافة ) .
- تعلم إنشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الانسجام معهم.
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب.
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم .
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين.
- الاستجابة والانفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة .
- بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وإدراك العلاقات المكانية والحركية .
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية .
- بالنسبة للانتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الانتباه محدودة في المدة حيث لا يستطيع التركيز لفترة طويلة ولا يستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة.
- أما التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد.
5- تحليل بيئة التعلم :من خلال تقسيم إلى
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات التعرف على مواصفات المدرسين والطلبة ووصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج
المصادر المادية : وصف المدرسة و النظام التابعة له وكذالك وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم وتحديد مواصفات الفصول و الإمكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية من سبورة وأقلام للسبورة وجهاز عرض ضوئي وحاسب آلي-الــخ
6-تحليل المادة التعليمية:
بما ان المادة التعليمية موضوعة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم فهي بالتالي المسئولة عن تسلسل المادة وتسييرها من السهولة للصعوبة وما على المعلمة إلا تحليل تلك المادة التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات.
وتحليل المحتوى هو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل
ا -التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق.
ب-التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها.
ج -التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى .
د- الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته.
وتنظيم المحتوى التعليمي يشمل المراحل التالية :
ا- التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
ب-التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
ج- التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
د- التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري