أسلوب الملاحظة:
• تعد الملاحظة إحدى طرق جمع البيانات عن المتعلم وهي المشاهدة الدقيقة لسلوك الفرد أو الجماعة في موقف معين ومن ثم تسجيل ما تمت مشاهدته.
أنواع الملاحظة:
• الملاحظة المباشرة.
• الملاحظة غير المباشرة.
• الملاحظة بالمشاركة.
• الملاحظة بدون مشاركة.
• الملاحظة المقصودة.
• الملاحظة غير المقصودة.
• الملاحظة المحددة.
• الملاحظة غير المحددة
إجراءات الملاحظة:
• الإعداد للملاحظة
• تحديد الزمن
• تحديد المكان
• إعداد دليل الملاحظة
• اختيار العينة
• إجراء الملاحظة
• التسجيل أثناء الملاحظة (يمكن استخدام التسجيل)
• التفسير
– مميزات الملاحظة:
• تزويدنا بمعلومات لا نحصل عليها بوسائل أخرى.
• ندرس السلوك في مواقف طبيعية.
• إمكانية التأكد من صحتها بتكرارها.
• تصلح مع الأطفال والفئات المختلفة.
– عيوب الملاحظة:
• تدخل فيها العوامل الذاتية.
• تتطلب وقتًا طويلاً.
• بعض المفحوصين عندما يشعر بكونه مراقب يغير من سلوكه الملاحظ.
بعض الأعتبارات الهامة لإستخدامها :
• مجموعات صغيرة.
• أن يقوم الملاحظ بالملاحظة فقط دون المشاركة.
• تسجيل السلوك الملاحظ مباشرة.
اقتراحات لإستخدام قوائم الملاحظة:
• تستخدم عندما يكون الهدف التأكد من وجود شئ ما
• تحديد الشئ المراد ملاحظته بشكل دقيق.
• ينبغي ملاحظة فرد واحد في كل مرة.
• ينبغي التدرب على كيفية الملاحظة وماذا يلاحظ وطريقة تسجيل الملاحظات.
• استخدام قائمة ملاحظة.
أدوات الملاحظة:
• السجلات القصصية.
• قوائم التقدير.
• مقياس التقدير.
• تعد الملاحظة إحدى طرق جمع البيانات عن المتعلم وهي المشاهدة الدقيقة لسلوك الفرد أو الجماعة في موقف معين ومن ثم تسجيل ما تمت مشاهدته.
أنواع الملاحظة:
• الملاحظة المباشرة.
• الملاحظة غير المباشرة.
• الملاحظة بالمشاركة.
• الملاحظة بدون مشاركة.
• الملاحظة المقصودة.
• الملاحظة غير المقصودة.
• الملاحظة المحددة.
• الملاحظة غير المحددة
إجراءات الملاحظة:
• الإعداد للملاحظة
• تحديد الزمن
• تحديد المكان
• إعداد دليل الملاحظة
• اختيار العينة
• إجراء الملاحظة
• التسجيل أثناء الملاحظة (يمكن استخدام التسجيل)
• التفسير
– مميزات الملاحظة:
• تزويدنا بمعلومات لا نحصل عليها بوسائل أخرى.
• ندرس السلوك في مواقف طبيعية.
• إمكانية التأكد من صحتها بتكرارها.
• تصلح مع الأطفال والفئات المختلفة.
– عيوب الملاحظة:
• تدخل فيها العوامل الذاتية.
• تتطلب وقتًا طويلاً.
• بعض المفحوصين عندما يشعر بكونه مراقب يغير من سلوكه الملاحظ.
بعض الأعتبارات الهامة لإستخدامها :
• مجموعات صغيرة.
• أن يقوم الملاحظ بالملاحظة فقط دون المشاركة.
• تسجيل السلوك الملاحظ مباشرة.
اقتراحات لإستخدام قوائم الملاحظة:
• تستخدم عندما يكون الهدف التأكد من وجود شئ ما
• تحديد الشئ المراد ملاحظته بشكل دقيق.
• ينبغي ملاحظة فرد واحد في كل مرة.
• ينبغي التدرب على كيفية الملاحظة وماذا يلاحظ وطريقة تسجيل الملاحظات.
• استخدام قائمة ملاحظة.
أدوات الملاحظة:
• السجلات القصصية.
• قوائم التقدير.
• مقياس التقدير.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري