ماذا نقوم في الجانب الوجداني؟
من أهم نواتج التعلم في الجانب الوجداني
التي يجب للتركيز عليها خلال عملية التقويم مايلي:
1-الوعي:
يشير كراثول في تصنيفه للجانب الوجداني إلى أن مستوى الوعي هو الخطوة الأولى في تكوين الجوانب الوجدانية بما تتضمنه من اتجاهات وقيم ويؤكد في تناوله لمستوى الوعي أنه برغم وقوع الوعي في أدنى درجة من التصنيف الوجداني إلا أن الوعي غالبا يكون مشبعا بالجانب المعرفي ويقصد به إدراك الفرد لأشياء معينة في الموقف أو الظاهرة.
2-الاتجاهات:
الاتجاه هو الموقف الذي يتخذه الفرد أو الاستجابة التي يبديها إزاء شئ معين أو حدث معين إما بالقبول أو الرفض نتيجة مروره بخبرة معينة تتعلق بذلك الشيء.
3-الميول:
الميول هى تنظيمات وجدانية تجعل الفرد يعطي انتباها عناية لموضوع معين ويشترك في أنشطة عقلية وعملية ترتبط به،ويشعر بقدر من الارتياح في ممارسة هذه الأنشطة،أي أن الميل يتعلق بما نحب أو نكره.
4-أوجه التقدير:
لا يختلف التقدير كثيرا عن الاتجاه كمحدد للسلوك الإنساني بل يكون التقدير المرادف الأكثر قربا من مصطلح الاتجاه فكلاهما يعني استجابات الرفض أو القبول التي تتخذ محورا لها موضوعات أو أشياء معينة.
5-القيم:
القيمة هى محصلة مجموع الاتجاهات التي تتكون لدى الفرد إزاء شيء أو حدث أو قضية معينة،وتعتبر القيم من دوافع السلوك الهامة ولها أهمية ليس فقط في حياة الإنسان الخاصة بل أيضا فيما يقوم به الأفراد والجماعات من سلوك.
من أهم نواتج التعلم في الجانب الوجداني
التي يجب للتركيز عليها خلال عملية التقويم مايلي:
1-الوعي:
يشير كراثول في تصنيفه للجانب الوجداني إلى أن مستوى الوعي هو الخطوة الأولى في تكوين الجوانب الوجدانية بما تتضمنه من اتجاهات وقيم ويؤكد في تناوله لمستوى الوعي أنه برغم وقوع الوعي في أدنى درجة من التصنيف الوجداني إلا أن الوعي غالبا يكون مشبعا بالجانب المعرفي ويقصد به إدراك الفرد لأشياء معينة في الموقف أو الظاهرة.
2-الاتجاهات:
الاتجاه هو الموقف الذي يتخذه الفرد أو الاستجابة التي يبديها إزاء شئ معين أو حدث معين إما بالقبول أو الرفض نتيجة مروره بخبرة معينة تتعلق بذلك الشيء.
3-الميول:
الميول هى تنظيمات وجدانية تجعل الفرد يعطي انتباها عناية لموضوع معين ويشترك في أنشطة عقلية وعملية ترتبط به،ويشعر بقدر من الارتياح في ممارسة هذه الأنشطة،أي أن الميل يتعلق بما نحب أو نكره.
4-أوجه التقدير:
لا يختلف التقدير كثيرا عن الاتجاه كمحدد للسلوك الإنساني بل يكون التقدير المرادف الأكثر قربا من مصطلح الاتجاه فكلاهما يعني استجابات الرفض أو القبول التي تتخذ محورا لها موضوعات أو أشياء معينة.
5-القيم:
القيمة هى محصلة مجموع الاتجاهات التي تتكون لدى الفرد إزاء شيء أو حدث أو قضية معينة،وتعتبر القيم من دوافع السلوك الهامة ولها أهمية ليس فقط في حياة الإنسان الخاصة بل أيضا فيما يقوم به الأفراد والجماعات من سلوك.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري