منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Empty

التبادل الاعلاني


    ماذا نقوم في المعلم ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟

    avatar
    سوسن عبدالعزيز محمد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 28/02/2012

    ماذا نقوم في المعلم  ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟ Empty ماذا نقوم في المعلم ؟ و الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند التقويم؟

    مُساهمة من طرف سوسن عبدالعزيز محمد الثلاثاء فبراير 28, 2012 4:45 pm

    ماذا نقوم في المعلم ؟
    يشير عايش زيتون :
    إلى أن هناك مجالات عديدة لتقويم أداء المعلم من بين :
    نواتج التعلم ، ومخرجاته .
    تحليل نتائج المتعلمين الذين يقوم المعلم بتعليمهم .
    صفات ، وخصائص المعلم الشخصية ، والعلمية ،
    وانعكاساتها على أداءه وفعالية تدريسه .
    قدرة المعلم على إثارة طلابه عقليا ، وعلميا ، وفكريا .
    علاقات المعلم الشخصية ، وتعاملاته مع طلابه .
    السلوك التدريسي الصفي للمعلم ومهاراته التدريسية خصوصاً في مجالات تخطيط ، تنفيذ ، وتقويم التدريس .
    ممارسه المعلم ، ومشاركته في أوجه النشاط المصاحب للمنهج سواء
    كان نشاط صيفياً أو غير صيفي .
    دور المعلم في خدمه مجتمعه ، وبيئته ، ومشاركته في الأنشطة الإجتماعيه .
    فهم المعلم لأهداف التربيه عموماً ، وأهداف مادة تخصصه خصوصاً .
    مستوى ، ونوعيه المعرفة التي يقدمها المعلم لطلابه في مادة تخصصه .
    فهم المعلم لطبيعة العلم ، وبنيته ، وعلاقة العلم بالتكنولوجيا ، وأثرهما على المجتمع .
    ويرى يس قنديل أن من أهم الجوانب التي ينبغي التركيز عليها عند تقويم الأداء التدريسي للمعلم
    مايلي :
    مهارات التفاعل الصفي لدى المعلم .
    مهارات إداره الصف .
    مهارات التقويم وتشمل :
    مهارات المعلم في تخطيط برامج التقويم .
    مهارات المعلم في تنفيذ برامج التقويم .
    مهارات تنظيم نتائج التقويم ، وتلخيصه .

    ويشير سلام صفيه سلام إلا أن أهم جوانب تقويم المعلم هو تقويم الإستراتيجيه التي يتبعها هذا المعلم في التدريس . ومن الصفات التي يجب تقويم المعلم على ضوئها مايلي :
    أن يكون نشيطاً ومؤثراً أثناء الدرس .
    أن يحترم طلابه كأفراد لهم القدرة على النشاط العقلي الفعال أن يعد دروسه بعناية ، عمق .
    أن يقيم سلوكه التدريسي بنفسه .
    ثمة جانب أخر هو تقويم السلوك اللفظي ، والذي يشمل أداءه اللغوي ومدى صحة لغته .
    وينقسم كلام المعلم عادة داخل حجرة الدراسة إلى نوعين :
    الكلام الذي من خلاله يتم نقد التلاميذ ، أو تبرير سلطته .

    وإذا كان التفاعل اللفظي داخل حجرات الدراسة من جوانب تقويم المعلم الذي حظى باهتمام كبير في الأدب التربوي ، فإن الجانب الذي لا يقل أهميه هو تقويم التفاعل غير اللفظي داخل حجرة الدرس ، والذي يشمل مايصدر عن المعلم من حركات ، وإشارات ، وإيماءات ، وتعبيرات وجهه ، ولحظات صمته وابتسامته ، أو عبوسه ..


    الكلام المباشر ويشمل :
    كلمات تقبل المشاعر ، والتعبير عن الذات .
    كلمات الثناء ، والتشجيع .
    الكلمات الدالة على تقبله أفكار التلاميذ ، واستعمالها ، أو تكرارها .
    الكلمات المستخدمه في طرح الأسئلة .
    الكلام الغير مباشر ويشمل :
    الكلام الذي من خلاله يتم تقديم المعلومات (شرح).
    الكلام الذي من خلاله يتم إعطاء التعليمات ، أو التوجيهات

    وغير ذلك من أشكال التفاعل غير اللفظي .
    وبصفة عامه فإن هناك عددا من المقومات التي تمثل معايير لتقويم المعلم يمكن إجمال
    تلك المقومات على النحو التالي :
    المقومات الشخصية للمعلم : وتشمل :
    قوة الشخصية .
    حسن المظهر .
    بشاشة الوجه .
    جاذبية الشخصية .
    الهدوء .
    الثقة بالنفس .
    مقومات التفاعل الإجتماعي : وتشمل :
    التواضع .
    الديمقراطية .
    احترام مشاعر الطلاب .
    احترام عقيدة الطلاب .
    التعاون مع الطلاب .
    الحرص على عدم رفع الكلفة مع الطلاب .
    مقومات القدوة الحسنة : وتشمل :
    الجدية .
    الدقة .
    الصدق .
    المقومات الأكاديمية ن والتدريسية : وتشمل :
    تمكنه من مادته العلمية .
    قدرته على ضبط ، وقيادة حجرة التدريس .
    إفساحه المجال للحوار ، والمناقشة .
    والحقيقة أن هذه المقومات ، وغيرها ما هي إلا صفات وخصائص ينبغي توافرها في المعلم الجيد لأية مرحلة تعليمية ، حيث تمثل معايير مهمة يمكن الاستناد إليها عند تقويم المعلم .
    ومجمل القول إن تقويم المعلم ينبغي أن يشمل كافه جوانب هذا المعلم :
    الشخصية ، والعقلية ، والأكاديمية ، والنفسية ، والمهنية ، والثقافية ، و الاجتماعية ، والخلقية ، والعقائدية ، وغير ذلك من الجوانب التي يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على كفاءته في قياده منظومة العملية التعليمية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:20 pm