الشروط التي ينبغي مراعاتها عند استخدام الملاحظة كوسيلة لتقويم سلوك الطلاب
لكي تكون الملاحظات التي يقوم المعلم بها دقيقة وصادقة يجب إتباع الشروط التالية :
تحديد الهدف من الملاحظة وجوانب السلوك التي سيقوم المعلم بملاحظتها
استخدام لغة وصفية صحيحة وواضحة غير غامضة لتسجيل الملاحظات حتى تكون الملاحظة محددة تصف السلوك وصفا سليما.
تسجيل وتلخيص الملاحظات عن الطلاب عقب حدوثها مباشرة .اي ضرورة تواجد سجل متابعـة لجوانب التقويم لكل تلميذ يتم من خلالها تفريغ وتسجيل جوانب التقويم و يثبت بسجل المتابعـة كل ما استطاع التلميذ تحقيقه وما لم يستطع تحقيقه وما اتبع من وسائل علاجية مع مراعاة أن يتم ذلك بتحديد ووضوح واختصار
أن يكون المعلم موضوعيا في احكامه ولا يصدر أحكامه إلا إذا تكرر السلوك أكثر من مرة فكثيرا ما يترتب على محاولة تفسير السلوك أثناء حدوثه الإخلال بموضوعية الملاحظة .
يجب أن تكون عملية الملاحظة مستمرة وأن تأخذ مكانها في عدة مواقف فيتم ملاحظة نفس المتعلم في أوقات وأيام مختلفة فنلاحظ في اليوم الأول مثلا الساعة التاسعة صباحا وفي اليوم الثاني الساعة العاشرة صباحا وبعد يومين آخرين نلاحظه ا لساعة الثانية عشرة ظهرا وهكذا أي يلاحظ سلوك الطالب في مواقف تعليمية أكثر من مره للاطمئنان إلى أن المقوم لاحظه ملاحظه دقيقه .
يجب أن يختار المعلم من يلاحظه من المتعلمين فالاقتصار على عدد محدود كل مرة يجعل الملاحظة أيسر وأسهل في تسجيلها ويفضل تركيز الملاحظة على بطئ التعلم أو زائدي النشاط أو المتعثرين وغيرهم ممن يحتاجون مساعدة خاصة .
يجب ألا يظهر المعلم أنه يلاحظ سلوكا ما أو متعلم ما فعندما يعلم الفرد بأنه تحت المراقبة فإنه يتصرف بطريقة غير طبيعية.
كذلك أرى أن على المعلم رؤية مجموعة الطلاب الذين يقومهم في مواقف متشابهه حتى يضمن تقديرا عادلا لكل منهم فمن الإنصاف أن يراهم جميعا في مواقف من نوع واحد
لكي تكون الملاحظات التي يقوم المعلم بها دقيقة وصادقة يجب إتباع الشروط التالية :
تحديد الهدف من الملاحظة وجوانب السلوك التي سيقوم المعلم بملاحظتها
استخدام لغة وصفية صحيحة وواضحة غير غامضة لتسجيل الملاحظات حتى تكون الملاحظة محددة تصف السلوك وصفا سليما.
تسجيل وتلخيص الملاحظات عن الطلاب عقب حدوثها مباشرة .اي ضرورة تواجد سجل متابعـة لجوانب التقويم لكل تلميذ يتم من خلالها تفريغ وتسجيل جوانب التقويم و يثبت بسجل المتابعـة كل ما استطاع التلميذ تحقيقه وما لم يستطع تحقيقه وما اتبع من وسائل علاجية مع مراعاة أن يتم ذلك بتحديد ووضوح واختصار
أن يكون المعلم موضوعيا في احكامه ولا يصدر أحكامه إلا إذا تكرر السلوك أكثر من مرة فكثيرا ما يترتب على محاولة تفسير السلوك أثناء حدوثه الإخلال بموضوعية الملاحظة .
يجب أن تكون عملية الملاحظة مستمرة وأن تأخذ مكانها في عدة مواقف فيتم ملاحظة نفس المتعلم في أوقات وأيام مختلفة فنلاحظ في اليوم الأول مثلا الساعة التاسعة صباحا وفي اليوم الثاني الساعة العاشرة صباحا وبعد يومين آخرين نلاحظه ا لساعة الثانية عشرة ظهرا وهكذا أي يلاحظ سلوك الطالب في مواقف تعليمية أكثر من مره للاطمئنان إلى أن المقوم لاحظه ملاحظه دقيقه .
يجب أن يختار المعلم من يلاحظه من المتعلمين فالاقتصار على عدد محدود كل مرة يجعل الملاحظة أيسر وأسهل في تسجيلها ويفضل تركيز الملاحظة على بطئ التعلم أو زائدي النشاط أو المتعثرين وغيرهم ممن يحتاجون مساعدة خاصة .
يجب ألا يظهر المعلم أنه يلاحظ سلوكا ما أو متعلم ما فعندما يعلم الفرد بأنه تحت المراقبة فإنه يتصرف بطريقة غير طبيعية.
كذلك أرى أن على المعلم رؤية مجموعة الطلاب الذين يقومهم في مواقف متشابهه حتى يضمن تقديرا عادلا لكل منهم فمن الإنصاف أن يراهم جميعا في مواقف من نوع واحد
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري