منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty

التبادل الاعلاني


4 مشترك

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب:

    avatar
    سهام المخلافي
    super 2


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب:

    مُساهمة من طرف سهام المخلافي الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:31 am

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب:

    إن المعلم الذي يدرك أنه لا تعلُّمَ دون انتبا، فإنه سيسعى دائماً إلى استحداث أساليب، وفنيات متنوعة، وإجراءات تتميز بالتجديد والإبداع، بغية الاستئثار بانتباه طلابه، طيلة الحصة الدرسية لتحقيق أهدافه من عملية التعلم التي يقوم بها.

    ويمكننا أن نتحدث عن جملة من الإجراءات يستطيع كل معلم أن يستعين بها لتحقيق هذه المهارة المهمة في عملية التعلم.
    1- الإخلاص في العمل، والنية الصادقة في العطاء، والخوف من الله، يكوِّن لدى الطالب تصوراً بأن هذه المادة لابد من فهمها، ولا مجال للتقصير فيها بسبب جدية معلمها.
    2- تحقيق التلاؤم الجسمي للطلاب، من خلال حسن جلوسهم بالطريقة التي تجعلهم قادرين على التركيز، فيمنع الاتكاء – ومضغ اللبان - والأكل والشرب- والنوم على الطاولة.... الخ.
    3- يهيئ البيئة المدرسية الصفية للطالب: كترتيب المقاعد، ونظافة الفصل والسبورة، ومنع الأصوات الداخلة والخارجة، وتقليل العوامل المشتتة لذهن الطالب.
    4- يحقق التلاؤم الذهني والعقلي للطلاب بمنحهم دقيقة للانتهاء من كل ما يشغلهم عن الدرس المقرر، وتفريغ شعورهم من كل ما يتعلق بالدرس السابق " تاريخ - جغرافيا- أفكار- خواطر..." ثم يبدأ معهم باسترجاع المعلومات المتعلقة بالمادة، والتي لها علاقة بالدرس الجديد.
    5- يرد على استفسارات الطلاب - إن وجدت - حتى لا يشغلهم، دون أن يقوم هو باستثارتها.
    6- يخبر الطلاب بنتائج الاختبارات أو الواجبات، أو أوراق العمل إن وجدت.
    7- يحل المناوشات والخلافات بينهم إ ن وجدت.
    8- يعطي تعليمات واضحة عما يجب أن يفعلوه أثناء سير الدرس.
    9- يهيئ الطلاب لموضوع الدرس الجديد بالأساليب المشار إليها ويعلمهم لما هو متوقع منهم أن يتعلموه في الحصة الدرسية وذلك عن طريق إخبارهم بأهداف التدريس.
    10- يحرص على أن يعلم الطلاب بشكل منتظم ومتتابع، والتنظيم المتتابع إما أن يكون:
    • هرمياً:بحيث يبني فكرة على أخرى، ويقوم المعلم بربط الأفكار ببعضها، عن طريق التسلسل المنطقي.
    • توسعياً: ينتقل من الجزء إلى الكل، ومن معلومة بسيطة إلى معلومة أوسع.
    • زمنياً: كل وقت يقدم فيه فكرة جديدة، ولا يقدم الأفكار دفعة واحدة، أو متداخلة مع بعضها البعض.
    11- يعمل على أساس الفهم أولاً، لا على أساس الحفظ، لذا يجب الإكثار من الأمثلة والشواهد، والتشبيهات، والوسائل المعينة، ثم ينتقل إلى مرحلة التحفيظ والتثبيت.
    12- توظيف أساليب التدريس بشكل جيد لتشويق الطلاب عن طريق:
    طرح أسئلة
    التحفيز.
    الطرائف.
    حكاية القصص.
    استقصائيةأنشطة واستكشافية.
    تمثيل.
    لعب أدوار.
    الألعاب... الخ.
    13- يُظهر حماسا أثناء سير الدرس، وحيوية ونشاطاً، ورغبة في تعليم الطلاب.
    14- ينظر إلى الطلاب دوماً أثناء التدريس، حتى يتم التلاقي البصري بينه وبنهم.
    15- يُشعر الطلاب بأنه حريص على مستقبلهم، ويبني علاقة أبوية قائمة على الحب المتبادل.
    16- ينوع من موقعه في حجرة الفصل.
    17- ينوع من الإشارة والإيماءة الجسدية (كحركات الذراعين- الرأس والعينين والحاجبين والشفتين- وضع الأصابع على الفم- طي الذراعين- ضرب كف على كف- يتكئ على منضدة- يحك رأسه- يشبك بين أصابعه..... الخ)
    18- ينوع في الحركات المثيرة للانتباه، أو أن يسكت عن الكلام ثم يتابع (3ثوان).
    19- استخدام أساليب التركيز الأشد تأثيراً عند شرح نقطة مهمة لتحقيق المزيد من الانتباه لها، كي تفهم، ويكون ذلك: إما بالكلام أو بالإشارة إليها لأهميتها.
    20- توظيف الأسئلة بشكل جيد لجذب انتباه الطلاب يكون:
    -طرح أسئلة فجائية للطالب غير من فترة لأخرى على الطلاب
    . طرح أسئلة التي يكتشف من خلالها مدى فهم واستيعاب الطلاب لفقرات سير الدرس
    تنويع الأسئلة المطروحة،.
    .الأسئلة السابرة للمعلومات
    21- تنويع الأنشطة الصفية من كتابة وشرح وأعمال وتجارب.
    22- تنويع أساليب الاتصال مع طلاب الفصل:-
    فتارة يتحدث لمجموع الطلاب وتارة يتحدث لطالبين أو أكثر ثم ينتقل إلى الكل.
    وتارة يتحدث لطالب واحد ثم يعمم كلامه على الجميع.
    23-تنويع أشكال استقبال الطلاب للمعلومات أثناء الدرس:
    تارة عن طريق السمع.
    تارة عن طريق البصر.
    . اتارة عن طريق الشم
    تارة عن طريقالذوق.
    تارة عن طريق اللمس.
    24- تلبية احتياجات الطلاب أثناء عملية الشرح ومنها:
    حاجة الطلاب للشعور بالأمان من نتائجته امتحانات بالمادة وإزالة تخوفه منها
    ..حاجة الطلاب للوسائل المعينة للفهم وحسن استخدامها
    حاجة الطلاب للمزيد من التوضيح والشرح لتحقيق الفهم لديهم.
     رفع الروح المعنوية لدى الطلاب وعدم الاستهانة بقدرتهم، ومنحهم الثقة بقدراتهم النفسية والعقلية.
    25- أن يأتي ببعض المعلومات الإثرائية المشوقة، وإغناء الحصة الدرسية، بشرط ألا يخرج عن موضوعها.
    26- عدم الاستطراد في مواضيع هامشية، أو خارجة عن الدرس، لأن ذلك من شأنه تشتيت الانتباه.
    27- استخدام أسماء الطلاب أثناء سير الدرس.
    28- يعطي فترات بسيطة أثناء الدرس، وخاصة إذا كان طويلاً.
    29- توجيه الطلاب غير المنتبهين للكف عما يشغلهم عن الدرس من خلال:
    o السؤال.
    o الأمر: كأن يقول: ضع القلم يا أحمد.
    o السخرية المعتدلة: ما شاء الله يا فيصل؛ عندما يرتكب سلوكا خاطئاً.
    o إثارة التنافس: خالد أجاب عن سؤالين، ونايف سيجيب عن ثلاثة.
    o التحفيز: أحسنت يا عمر.
    o عرض المساعدة: عبد الله؛ ما الشيء الذي لم تفهمه حتى أشرحه لك.
    o التذكرة: أحمد؛ الفكرة التي شرحت، أعد شرحها.
    o القرب من الطالب والإشارة إليه بالانتباه.
    o التهديد التربوي: يا حسن؛ سأقوم بإحالتك إلى المرشد إذا لم تنته.
    o الإطراء: محمد؛ أنت طالب ممتاز.
    30- استخدام الفكاهة والمزاح: بحيث تكون الفكاهة متصلة بالمنهج، ولا يفتعلها المعلم افتعالاً.

    خاتمة:
    إن المعلم الناجح هو المعلم الذي يكتشف على الدوام أساليب نجاحه من خلال حرصه ونباهته وحنكته التربوية. ويتفاعل مع المواقف التعليمية، كأنها ميدان تجريبي للوصول إلى ما يمكنه من تحقيق أهدافه/ على عكس المعلم الذي يتعامل مع المهنة تعاملاً روتينياً جامداً، غير قابل لأي شكل من أشكال التطور
    M.Qahtan
    M.Qahtan
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 52
    الموقع : www.qahtan.ucoz.com

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty رد: الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب:

    مُساهمة من طرف M.Qahtan الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 2:25 pm

    أبصم بالعشرين أن المعلم الناجح هوالذي يتفاعل مع المواقف التعليمية، من غير عشوائية أو ارتجال لكن أين هي البيئة التعليمية المناسبة في بلادنا و التي تساعد المعلم على النجاح ، المعلم في بلادنا يحتضر والتعليم غسل وكفن وهو الآن يحمل إلى المقبرة .. عمن تتحدثين - استاذه سهام - عن الفصل الدراسي الذي إن وجد يحوي أكثر من 100 رأس من غير كتاب أو كرسي أو عن المعلم الذي يمتلئ رأسه بكل هموم الدنيا قبل أن يمد رجله اليسرى إلى باب الفصل ... دبة الغاز المعدومة .. المؤجر ثقيل الدم .. المضاد الحيوي لأبنه المصاب أو ابنته .. صاحب البقالة الذي يتعقبه كل حين .. فواتير الكهرباء والماء حيث لا كهرباء..ولا ماء .. الكلام جميل ورائع ولكن ليس لمعلمينا . إننا نقترب يوما بعد يوم إلى مقبرة الجهل ..هناك أيدي تخطط لتهدم وتعيش لوحدها .. هي أمنية واحدة لنا أن يكون لنا وطن يحن علينا حكامه . فيخافون الله فينا .. وطن يقبلنا لنعيش فيه كما يعيش البشر الاخرون .. وعندها سنتحدث عن التعليم الإلكتروني في المدارس وعن الإجراءات التربوية المناسبة وعن ماغنيس صنعاء وافلاطون تعز وأديسون الحديدة ، وجرنديزر صعدة.
    avatar
    سهام المخلافي
    super 2


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty توضيح

    مُساهمة من طرف سهام المخلافي الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:31 pm

    [size=18] بسم الله الرحمن الرحيم
    يبدو أن الأستاذ فهم الموضوع بشكل غير صحيح فأنا لم أتحدث عن التعليم الإلكتروني ولم أتحدث عن أشياء صعبة ومعقدة لا يستطيع المعلم القيام بها بل هي أشياء سهلة يمكن أن يقوم بها أي معلم وإن كان يعيش في أفريقيا
    إن المعلم الناجح هو المعلم الذي يكتشف على الدوام أساليب نجاحه من خلال حرصه ونباهته وحنكته التربوية. ويتفاعل مع المواقف التعليمية، كأنها ميدان تجريبي للوصول إلى ما يمكنه من تحقيق أهدافه، وما ذكرته إجراءات تساعده على تحقيق أهدافه وأهداف العملية التعليمية

    وهذا ليس له علاقة بحالته النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية فهو أتى لتقديم رسالة والقيام بواجب أما ما ذكرته من هموم وعناء وشقاء فأني أقول ليس للطلبة علاقة بكل هذا فالمعلم من اسمه أتى للتعليم معنى ذلك أنه بمجرد دخوله للمدرسة يفترض أن يرمي كل همومه ومشاكله خارج المدرسة ويؤدي ما هو واجب عليه تجاه ربه وتجاه تلاميذه
    والإنسان عموما إذا كان سيفكر بالطريقة التي ذكرتها فإنه لن يتقدم خطوة إلى الأمام في أبسط المجالات
    وكما قيل أن المعلم شمعة تحترق لتضئ للآخرين
    وأنت بوصفك هذا ستجعله يحترق ليحرق الآخرين
    M.Qahtan
    M.Qahtan
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 52
    الموقع : www.qahtan.ucoz.com

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty رد: الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب:

    مُساهمة من طرف M.Qahtan الخميس سبتمبر 10, 2009 8:11 am

    لأستاذة سهام معذورة لأنها لم تجرب التدريس في المدارس وتدخل فصل دراسي في الأرياف معظم الطلبة جالسون على الأرض (كالمرباع مع أسفي لاستخدام هذه الكلمة ).. تعودت التدريس في الجامعة في المعمل تحت المروحة والفصل المهيأ وربما توفر الكراسي الدوار المريحة .
    تتحدثين - عزيزتي عن ترتيب المقاعد - أي مقاعد أو عمدان أين هي ؟ .تتحدثين عن ترتيبهم بحيث يشد المعلم انتباههم يحدث التلاؤم الجسمي بين الطلبه كيف يستطيع ذلك ؟ وهم لحم فوق لحم من كثرتهم . ,اين ينوع من تحركاته بين الفصل وهو أشبه ما يكون في باص أجرة ملئ بالركاب وقت الظهيرة ينتظر ساعة القفز والخروج . أما بخصوص الحالة النفسية .....الخ وأنها ليس لها علاقة بذلك .. كيف يستطيع أن يعطي الطرفة (ويشخص) في وجه طلابه والهموم السابقة ملئ رأسه .. ثم أن فقهاء التربية وعلم النفس أكدوا على أهمية التهئية النفسية للمعلم ...وأنت أعلم بذلك .
    لقد احترق المعلم في بلادنا وهو يبحث عن حقوقه الضائعة ..احترق للأسف قبل أن يضئ للأخرين فأخرج طلابالا يعرفون القراءة والكتابة .ألم تنعكس تلك النفسيات على الطلبة التي تزعمين أنهم ليس لهم علاقة بذلك .

    عزاؤنا يزداد يوما بعد يوم على التعليم ..فالمعلم لا يستطيع إلا أن يحقق الأشياء القلبية وهي الإخلاص والنية الصادقة في العمل رغم أنها لا تقدم ولا تؤخر في وضع يزداد سوء بعد سوءولعلها أفضل الإجراءات التي تحدثتين عنها..أما عن التعليم الإلكتروني لم أتطرق عليه وإنما (خفت وارتجفت كثيرا) أن تتحدثين عن تطبيقه في المدارس اليمنية وأنه سهل يمكن أن يطبقه أي المعلم حتى وإن كان في أدغال أفريقيا أخيرا دكتوره/سهام أنا لست ضد رأيك بالعكس لكن نتحدث عن ذلك عند وجود المدير المتعلم التربوي وليس شيخ القرية أو عاقل الحارة أو النشيط الحزبي نتحدث عن ذلك عند وجود الفصل الواسع والكتاب المدرسي المتوفر عند الطالب - وليس عند البائع في الشارع - والسبورة النظيفة والمعلم مستور الحال يكفيه راتبه لمدة 30 يوما وليس 3 أيام عندها يكون رأيك صحيحا ورأي خاطئا.. ورمضان كريم .
    avatar
    Altaf ALashwal
    super 2


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    الموقع : http://alashwal2010.ucoz.com

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب (رد)

    مُساهمة من طرف Altaf ALashwal السبت سبتمبر 12, 2009 7:40 am

    أرى أن الوضع الصعب الذي يعيشه التعليم في بلادنا وغيرها من البلدان المتأخرة عن وكب التقدم العلمي يحد من قدرات و مهارات المعلم بشكل عام ولكن المعلم الماهر و المخلص و المبدع هو الذي يستطيع التقليل من تأثير ذلك الوضع على أدائه وطلابه فدور المعلم عندنا لازال دور محوري وهذا كله يؤكد أهمية إعداد وتأهيل و تدريب المعلمين في الكليات و المعاهد التربوية و في الميدان العملي بعد التخرج.
    avatar
    أحمد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب: Empty رد: الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه الطلاب:

    مُساهمة من طرف أحمد الحسامي الأحد سبتمبر 13, 2009 6:17 pm

    أولا أشكر الزملاء قحطان وسهام على تناولهما موضوع الإجراءات التربوية للمعلم الناجح والحقيقة أن كلا الزميلين على حق فالآستاذه سهام قصدت الإجراءات التربوية الذي يأخذ بها المعلم الناجح بصفة عامة بينما الأخ قحطان رأى أن هذه الإجراءات قد يصعب تطبيقها في ظل البيئة التعليمية الحالية في بلادنا نظرا لما آل إليه الوضع التعلمي والتربوي في الوقت الراهن وظهور القصور الكبير في مسألة إعداد المعلم وانعدام المتطلبات الأساسية في العملية التعليمية .
    على العموم جميل الإختلاف في الآراء وهذا ما يجعل المنتدى يكتسب تبادل الأفكار ومناقشتها والأخذ والرد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:45 pm