الاختبارات الأدائية :
تشتمل الاختبارات الأدائية على المهارات العلمية التي لا يمكن الكشف عن مدى إتقانها عن طريق الاختبارات الشفوية أو التحريرية مثل المهارات الرياضية , والتصوير , والطباعة , قيادة السيارة . وتقيس هذه الاختبارات قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه لا ما حفظه وهي تقوم على تقويم الأداء العلمي وليس على التحصيل النظري البحت . وتقع الاختبارات الأدائية موقعا وسطا بين الاختبارات التحريرية التي تقيس المخرجات المعرفية ويركز على الإنتاج .
والمهارة : هي القدرة على عمل شيء ما عقليا أو وجدانيا أو حركيا بدقة وإتقان وبجهد ووقت قليلين .
إن اختبار المهارات عادة يقيس ثلاثة جوانب رئيسية :
أ- الدقة .
ب- السرعة في أداء المهارة .
ج- الفهم للأعمال والأدوات المناسبة
الأسس التي ينبني عليها تقويم المهارات :تتبنى اختبارات تقويم المهارات على الأسس التالية :1- أن يقيس الاختبار الأداء النهائي .2- أن يقيس كل مستويات المهارة الجيد , والمتوسط , والردئ .3- أن يكون الاهتمام موجها لزمن أداء المهارات مع التركيز على قياس دقة هذا الأداء
تتكون المهارة عادة من ثلاث مكونات أساسية هي :
1- المكون الإدراكي , وعي الطالب للمهارة .
2- المكون المعرفي , تأثر الطالب في تعلمه للمهارة بالمعلومات السابقة .
3- المكون الوجداني , تأثر تعلم المهارة ببعض الخصائص النفسية للمتعلم.
مجالات الاختبارات الأدائية في التربية والتعليم :
تستخدم الاختبارات الأدائية في المجالات التالية :
* إجراء التجارب المخبرية والمعملية .
* مهارات القراءة والكتابة والخطابة والتمثيل .
* استخدام الأدوات والأجهزة والمقاييس العلمية .
* مهارات الرسم والتصميم والإنشاءات الهندسية .
* الأنشطة والفعاليات المدرسية والرياضية
قياس المهارة :
تقاس المهارات باختبارات الأداء , وتركيز القياس على الجوانب التالية :
أ- الجانب المعرفي :
ويتم قياسه تحريريا عن طريق اختبار موضوعي .
ب- الجانب الأدائي :
وفيه يقاس أداء الطالب للخطوات التي يتبعها لإنجاز العمل المطلوب فيه بمهارة .
ج- ناتج الأداء :
يقدر الناتج النهائي للعمل .
أسس بناء الاختبارات الأدائية :
عند بناء الاختبارات الأدائية ينبغي إتباع الخطوات التالية :
1- تحديد أهداف الاختبار الأدائي .
2- التأكد من استعداد الطالب لأداء العمل .
3- تحديد الزمان والمكان .
4- إعداد لجنة لتقويم أداء الطلاب .
5- إعداد أسلوب الملاحظة المستخدمة .
أنواع الاختبارات الأدائية :
أولا : الاختبارات الكتابية , أو أداء المهارات كتابيا :
خطوة أولى نحو إجراء اختبار عملي يدوي .
ثانيا : اختبارات التعرف :
تهدف هذه الاختبارات إلى قياس قدرة الطالب على التعرف على الخصائص
الأساسية لأداء معين أو نتيجة أداء معين , أو التعرف على بعض الأشياء مثل التقنيات البيولوجية , أو تحديد الأدوات .
ثالثا : اختبارات الأداء الظاهري :
يركز هذا النوع من الاختبارات التحصيلية
الأدائية على الإجراء الصحيح وتأدية الحركات
المطلوب كما يوضحها الأداء الفعلي للمهمة .
اختبارات عينة العمل :
في هذا النوع من الاختبارات يكون الموقف الاختباري مشابها للواقع الذي يمارس فيه أداء المهارة . مثل : اختبار قيادة السيارة .
طرق تصحيح الاختبارات الاختبارات الأدائية وتقويمها :
يعتبر أمرا صعبا
مقياس الإنتاج .
مقياس التقدير
سلبياتها :
1- الذاتية في التقدير .
2- أنها تخصص علامات متساوية لإجراء المهمة الواحدة .
- قوائم الشطب .
بعض المشكلات التي تحد من مصداقية التقديرات :
1- عدم رغبة المقدر في القيام بالجهد المطلوب .
2- العلاقة أو المعرفة بالشخص المطلوب تقييمة .
3- نقص الفرص المتاحة لمشاهدة الفرد المراد تقييمه .
4- عدم وضوح الصفة المطلوب تقديرها .
5- مفهوم الصفة من مقدر لآخر .
6- عدم وجود مرجع معياري متفق عليه للتقدير .
7- التجهيزات النوعية للمقدرين .
تشتمل الاختبارات الأدائية على المهارات العلمية التي لا يمكن الكشف عن مدى إتقانها عن طريق الاختبارات الشفوية أو التحريرية مثل المهارات الرياضية , والتصوير , والطباعة , قيادة السيارة . وتقيس هذه الاختبارات قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه لا ما حفظه وهي تقوم على تقويم الأداء العلمي وليس على التحصيل النظري البحت . وتقع الاختبارات الأدائية موقعا وسطا بين الاختبارات التحريرية التي تقيس المخرجات المعرفية ويركز على الإنتاج .
والمهارة : هي القدرة على عمل شيء ما عقليا أو وجدانيا أو حركيا بدقة وإتقان وبجهد ووقت قليلين .
إن اختبار المهارات عادة يقيس ثلاثة جوانب رئيسية :
أ- الدقة .
ب- السرعة في أداء المهارة .
ج- الفهم للأعمال والأدوات المناسبة
الأسس التي ينبني عليها تقويم المهارات :تتبنى اختبارات تقويم المهارات على الأسس التالية :1- أن يقيس الاختبار الأداء النهائي .2- أن يقيس كل مستويات المهارة الجيد , والمتوسط , والردئ .3- أن يكون الاهتمام موجها لزمن أداء المهارات مع التركيز على قياس دقة هذا الأداء
تتكون المهارة عادة من ثلاث مكونات أساسية هي :
1- المكون الإدراكي , وعي الطالب للمهارة .
2- المكون المعرفي , تأثر الطالب في تعلمه للمهارة بالمعلومات السابقة .
3- المكون الوجداني , تأثر تعلم المهارة ببعض الخصائص النفسية للمتعلم.
مجالات الاختبارات الأدائية في التربية والتعليم :
تستخدم الاختبارات الأدائية في المجالات التالية :
* إجراء التجارب المخبرية والمعملية .
* مهارات القراءة والكتابة والخطابة والتمثيل .
* استخدام الأدوات والأجهزة والمقاييس العلمية .
* مهارات الرسم والتصميم والإنشاءات الهندسية .
* الأنشطة والفعاليات المدرسية والرياضية
قياس المهارة :
تقاس المهارات باختبارات الأداء , وتركيز القياس على الجوانب التالية :
أ- الجانب المعرفي :
ويتم قياسه تحريريا عن طريق اختبار موضوعي .
ب- الجانب الأدائي :
وفيه يقاس أداء الطالب للخطوات التي يتبعها لإنجاز العمل المطلوب فيه بمهارة .
ج- ناتج الأداء :
يقدر الناتج النهائي للعمل .
أسس بناء الاختبارات الأدائية :
عند بناء الاختبارات الأدائية ينبغي إتباع الخطوات التالية :
1- تحديد أهداف الاختبار الأدائي .
2- التأكد من استعداد الطالب لأداء العمل .
3- تحديد الزمان والمكان .
4- إعداد لجنة لتقويم أداء الطلاب .
5- إعداد أسلوب الملاحظة المستخدمة .
أنواع الاختبارات الأدائية :
أولا : الاختبارات الكتابية , أو أداء المهارات كتابيا :
خطوة أولى نحو إجراء اختبار عملي يدوي .
ثانيا : اختبارات التعرف :
تهدف هذه الاختبارات إلى قياس قدرة الطالب على التعرف على الخصائص
الأساسية لأداء معين أو نتيجة أداء معين , أو التعرف على بعض الأشياء مثل التقنيات البيولوجية , أو تحديد الأدوات .
ثالثا : اختبارات الأداء الظاهري :
يركز هذا النوع من الاختبارات التحصيلية
الأدائية على الإجراء الصحيح وتأدية الحركات
المطلوب كما يوضحها الأداء الفعلي للمهمة .
اختبارات عينة العمل :
في هذا النوع من الاختبارات يكون الموقف الاختباري مشابها للواقع الذي يمارس فيه أداء المهارة . مثل : اختبار قيادة السيارة .
طرق تصحيح الاختبارات الاختبارات الأدائية وتقويمها :
يعتبر أمرا صعبا
مقياس الإنتاج .
مقياس التقدير
سلبياتها :
1- الذاتية في التقدير .
2- أنها تخصص علامات متساوية لإجراء المهمة الواحدة .
- قوائم الشطب .
بعض المشكلات التي تحد من مصداقية التقديرات :
1- عدم رغبة المقدر في القيام بالجهد المطلوب .
2- العلاقة أو المعرفة بالشخص المطلوب تقييمة .
3- نقص الفرص المتاحة لمشاهدة الفرد المراد تقييمه .
4- عدم وضوح الصفة المطلوب تقديرها .
5- مفهوم الصفة من مقدر لآخر .
6- عدم وجود مرجع معياري متفق عليه للتقدير .
7- التجهيزات النوعية للمقدرين .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري