منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
بناء الاختبارات الأدائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


بناء الاختبارات الأدائية Empty

التبادل الاعلاني


    بناء الاختبارات الأدائية

    avatar
    سيناء حسين عبده ثابت


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 14/02/2012

    بناء الاختبارات الأدائية Empty بناء الاختبارات الأدائية

    مُساهمة من طرف سيناء حسين عبده ثابت الثلاثاء فبراير 14, 2012 6:13 pm

    الاختبارات الأدائية :
    تشتمل الاختبارات الأدائية على المهارات العلمية التي لا يمكن الكشف عن مدى إتقانها عن طريق الاختبارات الشفوية أو التحريرية مثل المهارات الرياضية , والتصوير , والطباعة , قيادة السيارة . وتقيس هذه الاختبارات قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه لا ما حفظه وهي تقوم على تقويم الأداء العلمي وليس على التحصيل النظري البحت . وتقع الاختبارات الأدائية موقعا وسطا بين الاختبارات التحريرية التي تقيس المخرجات المعرفية ويركز على الإنتاج .
    والمهارة : هي القدرة على عمل شيء ما عقليا أو وجدانيا أو حركيا بدقة وإتقان وبجهد ووقت قليلين .
    إن اختبار المهارات عادة يقيس ثلاثة جوانب رئيسية :
    أ- الدقة .
    ب- السرعة في أداء المهارة .
    ج- الفهم للأعمال والأدوات المناسبة
    الأسس التي ينبني عليها تقويم المهارات :تتبنى اختبارات تقويم المهارات على الأسس التالية :1- أن يقيس الاختبار الأداء النهائي .2- أن يقيس كل مستويات المهارة الجيد , والمتوسط , والردئ .3- أن يكون الاهتمام موجها لزمن أداء المهارات مع التركيز على قياس دقة هذا الأداء
    تتكون المهارة عادة من ثلاث مكونات أساسية هي :
    1- المكون الإدراكي , وعي الطالب للمهارة .
    2- المكون المعرفي , تأثر الطالب في تعلمه للمهارة بالمعلومات السابقة .
    3- المكون الوجداني , تأثر تعلم المهارة ببعض الخصائص النفسية للمتعلم.
    مجالات الاختبارات الأدائية في التربية والتعليم :
    تستخدم الاختبارات الأدائية في المجالات التالية :
    * إجراء التجارب المخبرية والمعملية .
    * مهارات القراءة والكتابة والخطابة والتمثيل .
    * استخدام الأدوات والأجهزة والمقاييس العلمية .
    * مهارات الرسم والتصميم والإنشاءات الهندسية .
    * الأنشطة والفعاليات المدرسية والرياضية
    قياس المهارة :
    تقاس المهارات باختبارات الأداء , وتركيز القياس على الجوانب التالية :
    أ- الجانب المعرفي :
    ويتم قياسه تحريريا عن طريق اختبار موضوعي .
    ب- الجانب الأدائي :
    وفيه يقاس أداء الطالب للخطوات التي يتبعها لإنجاز العمل المطلوب فيه بمهارة .
    ج- ناتج الأداء :
    يقدر الناتج النهائي للعمل .
    أسس بناء الاختبارات الأدائية :
    عند بناء الاختبارات الأدائية ينبغي إتباع الخطوات التالية :
    1- تحديد أهداف الاختبار الأدائي .
    2- التأكد من استعداد الطالب لأداء العمل .
    3- تحديد الزمان والمكان .
    4- إعداد لجنة لتقويم أداء الطلاب .
    5- إعداد أسلوب الملاحظة المستخدمة .
    أنواع الاختبارات الأدائية :
    أولا : الاختبارات الكتابية , أو أداء المهارات كتابيا :
    خطوة أولى نحو إجراء اختبار عملي يدوي .
    ثانيا : اختبارات التعرف :
    تهدف هذه الاختبارات إلى قياس قدرة الطالب على التعرف على الخصائص
    الأساسية لأداء معين أو نتيجة أداء معين , أو التعرف على بعض الأشياء مثل التقنيات البيولوجية , أو تحديد الأدوات .
    ثالثا : اختبارات الأداء الظاهري :
    يركز هذا النوع من الاختبارات التحصيلية
    الأدائية على الإجراء الصحيح وتأدية الحركات
    المطلوب كما يوضحها الأداء الفعلي للمهمة .
    اختبارات عينة العمل :
    في هذا النوع من الاختبارات يكون الموقف الاختباري مشابها للواقع الذي يمارس فيه أداء المهارة . مثل : اختبار قيادة السيارة .
    طرق تصحيح الاختبارات الاختبارات الأدائية وتقويمها :
    يعتبر أمرا صعبا

    مقياس الإنتاج .
    مقياس التقدير

    سلبياتها :
    1- الذاتية في التقدير .
    2- أنها تخصص علامات متساوية لإجراء المهمة الواحدة .
    - قوائم الشطب .

    بعض المشكلات التي تحد من مصداقية التقديرات :
    1- عدم رغبة المقدر في القيام بالجهد المطلوب .
    2- العلاقة أو المعرفة بالشخص المطلوب تقييمة .
    3- نقص الفرص المتاحة لمشاهدة الفرد المراد تقييمه .
    4- عدم وضوح الصفة المطلوب تقديرها .
    5- مفهوم الصفة من مقدر لآخر .
    6- عدم وجود مرجع معياري متفق عليه للتقدير .
    7- التجهيزات النوعية للمقدرين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:52 pm