خطــوات بناء و إعداد الاختبارات
مقدمة :
تبدأ العملية التعليمية بوضع أهداف محددة توجه الطالبات لتحقيقها بحيث تعدل سلوكهم ولتطمئن المعلمة لنجاحها في تحقيق الأهداف و إلى أي مدى وصلت لا بد من عملية التقويم و الهدف منها تعديل الطرق و الوسائل التي تستخدم للوصول إلى الأهداف .
يهما أصح مصطلح اختبار أم امتحان ؟
نتداول في حياتنا المدرسية مصطلح امتحان و الامتحانات يلازمها كثير من الشعور بالرهبة و المعاناة حيث مصطلح الامتحان من المحنة بينما الاختبار من الخبرة و علية نؤكد على أهمية تبني مصطلح الاختبار بدلا من امتحان
صفات الاختبار الجيد
• الموضوعية
• الصدق
• الثبات
• التمييز
• الشمول
خطوات بناء الاختبار التحصيلي :
يمر الاختبار أثناء إعداده بمراحل مختلفة حتى يخرج في صورته النهائية و تتلخص هذه المراحل فيما يلي :
1-تحديد الأهداف التربوية المطلوب قياسها
2- إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار
3- صياغة الأسئلة
4- ترتيب الأسئلة
5- صياغة التعليمات المناسبة للاختبار و الأسئلة .
6- طبع الاختبار في صورته النهائية .
اولا: تحديد الأهداف التربوية
يفيد تحديد الأهداف التربوية في عبارات محددة في تهيئة الدرس و توجيهه إلى الأهداف التي يلتزم بقياسها في الاختبار وتصاغ الاهداف في صورة أنماط سلوكية يمكن تقويمها في سلوك الطالبة و من أهم مجالات الأهداف السلوكية التي نحاول قياسها في الاختبارات ما يلي :
1- المجال المعرفي
2-المجال السلوكي
3- المجال الانفعالي
المجال المعرفي :
• اكتساب المعلومات ( التذكر)
• الفهم
• التطبيق
• التحليل
• التركيب
• التقويم
ثانيا : إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار
- تحليل محتوى مادة الاختبار
- إعداد جدول المواصفات
ثالثا: صياغة الأسئلة
- يجب أن تكون الأسئلة شاملة للمقرر بقدر الإمكان ولا تحتوي على أفكار خارجية.
- أن تكون مناسبة مع الزمن .
- ان تكون متنوعة (موضوعية و مقاليه ) وسوف نوضح ذلك فيما بعد .
- أن تكون شامله للأهداف التعليمية المراد قياسها مع مراعاة عدم تكرار المعلومة ذاتها في أكثر من سؤال .
- أن تراعي شروط صياغة تأليف الأسئلة.
- عدم اقتصار أسئلة الاختبار على الصيغ الوارده في الكتاب المقرر لأن ذلك يعود الطالبة على الحفظ والاستظهار الآلي دون فهم .
- عدم تضمين إجابات بعض الأسئلة في أسئلة أخرى (إيحاء) .
- أن تكون صحيحة العبارة سليمة الأسلوب دقيقة التعبير الرياضي حيث يتضح المطلوب منها .
- يراعى استخدام الألفاظ التي تشير للمؤنث في نص السؤال.
- وضع فاصل بين الأسئلة وترك فراغات كافيه ومناسبة تحت كل سؤال.
- المعلمه التي لها قريبة (ابنه أوشقيقه) وتدرسها يسند وضع الأسئلة إلى معلمة اخرى.
- مراعاة السرية التامة للأسئلة.
أنواع الأسئلة :
- اسئلة مقاليه - اسئلة موضوعية
الأسئلة المقالية : وتعرف أيضا بالاختبارات الإنشائية و تستخدم لقياس مستويات التحليل و التطبيق و البرهان
أنواع الأسئلة المقالية :
قصيرة الإجابة : وهي التي تركز على فكرة واحدة و يمكن الإجابة عنها في عبارة أو اثنين
الأسئلة المقالية طويلة الإجابة : وهي التي تستخدم لقياس هدف من المستويات العليا كحل متكامل لمسألة رياضية
مميزات الأسئلة المقالية :
- إعدادها لا يحتاج إلى وقت
- تحتاج مساحة صغيرة لكتابتها
- تعطي الطالبة الحرية المطلقة في الإجابة
- تقيس أهداف عليا تعجز الاختبارات الموضوعية عن قياسها مثل الابتكار ,تنظيم الأفكار , التحليل , التركيب
- تقلل احتمال التخمين و الغش من جانب الطالبة .
عيوب الأسئلة المقالية :
- ذاتية في تصحيحا
- تحتاج وقت كبير في التصحيح
- اقتصارها محدود من الأهداف و عدم تغطيتها لجميع جوانب المحتوى
- تتطلب وقت كبير في الإجابة
أسس تصميم الأسئلة المقالية :
- أن تكون صياغة السؤال واضحة من حيث المطلوب و المعطيات مع تجنب كتابة معلومات غير لازمة
- أن تستخدم لقياس هدف من مستويات التحليل و التطبيق كحل مسألة رياضية
- ضرورة الإجابة على جميع الأسئلة مع عدم طرح بدائل لتختار بعضها و تترك بعضها
- أن تكون الأسئلة مستقلة لا تعتمد إجابة سؤال على آخر
- أن يكون عدد لأسئلة مناسبا او شاملاً ما أمكن للأهداف الأساسية والأفكار الرئيسية للمقرر.
الأسئلة الموضوعية :مزايا الأسئلة الموضوعية :
1- تمتاز بالثبات و الصدق و الشمولية ( تغطي جزء كبير من المنهج
2- تدرج من السهولة إلى الصعوبة بطريقة تتناسب مع الفروق الفردية
3- سهولة التصحيح
4- تساعد الطالبة على اكتساب العديد من المعارف و المهارات و القدرات
5- الموضوعيه في التصحيح و استبعاد التحيز
6- يساعد الطالبة على التخلص من الخوف المصاحب للاختبار بسبب إعطاء مجال للطالبة للإجابة على عدد كبير من الأسئلة
عيوب الأسئلة الموضوعية : يصعب إعدادها لقياس بعض العمليات العليا بالنسبة للمجال المعرفي
- صعوبة صياغتها لأنها تتطلب جهد و مهارة و وقت و قدرات لغوية و عقلية
- تشغل حيزا كبيرا من الأوراق كما يصعب كتابتها على السبورة
- تشجع الطالبة على الحفظ و التخمين و النجاح عن طريق الصدفة
أنواع أسئلة الاختبارات الموضوعية :
أسئلة التكميل
أسئلة التوفيق و المزاوجه ( مطابقه العناصر)
أسئلة الصواب والخطأ
أسئلة الاختيار من متعدد
4- ترتيب الأسئلة:
الترتيب تبعا للصعوبة
الترتيب الدوري بالنسبة للصعوبة
الترتيب تبعا لوحدات المادة و موضوعاتها
الترتيب تبعا للأهداف التربوية المقاسة
5- صياغة التعليمات المناسبة للاختبار و الأسئلة :
صياغة التعليمات :أي يجب توضيح كل المعلومات الخاصة بالاختبار مثل طريقة الإجابة، ومكان الإجابة، زمن الإجابة، والغرض من الاختبار، وغيره .
ترقيم الصفحات و وضع عبارة توضح انتهاء الاسئلة .
6- طبع الاختبار وإعداده في الصورة النهائية :
مراعاة مراجعة الأسئلة عدة مرات لتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية أو العلمية أو غير ذلك.
وضوح الخط والتصوير.
التأكد من عدم تكرار أي ورقة من أوراق الأسئلة المسلمة للطالبات أو نسيان ورقة.
السرية التامة ومسؤولية المعلمة.
توجيهات وضع نموذج الإجابة :
الحرص على الدقة في صياغة الأجوبة وصحتها علمياً وخلوها من الأخطاء .
يجب رسم الأشكال الهندسية على ورق شفاف ليستخدم أثناء التصحيح في المطابقة.
تسلسل الإجابة في النموذج الذي يجب أن يكون مطابقاً لتسلسلها في ورقة الأسئلة .
توضح في نموذج الإجابة الدرجة الكلية لكل سؤال وتوزيع الدرجات على فروعه و خطواته وأجزاء كل خطوة بالتفصيل ويلاحظ توزيع درجة الرسم على عناصره .
تطلع المصححات على نماذج إجابات الأسئلة قبل البدء بالتصحيح بعد اختبار الطالبات فيها لكي يستفدن منها عند التصحيح مع مراعاة عدم مطالبة الطالبة في إجابتها بالنص الوارد في نموذج الإجابة بـل يكتفي بحلها إذا كانت عبارتها صحيحة .
في حالة وجود أكثر من إجابة صحيحة على سؤال أو جزء منه يجب ذكر الإجابات الأخرى في النموذج وتوزيع الدرجة عليها مع ضرورة عدم تغيير الدرجة الكلية للسؤال أو الفقرة من طريقة إلى أخرى .
توجيهات التصحيح والمراجعة :
أن يكون التصحيح جماعياً من قبل معلمات المادة فقط .
في حالة كون المصححة وحيدة ينبغي عدم الانفراد بالورقة عند التصحيح بل ينبغي تصحيح السؤال الأول في كافة الأوراق ثم الثاني وهكذا......
مراعاة الدقة والتمعن في تقدير الدرجة المستحقة للتلميذة وفق النموذج وأن الورقة قد أعطيت حقها ولم يبق أي جزء منها لم يصحح .
إذا أخطأت التلميذة في جزء من إجابة لسؤال تحسم درجات هذا الجزء مرة واحدة وتحسب لها بقية الدرجات مع مراعاة أسلوب التلميذة الدال على المعنى.
تسند أعمال المراجعة إلى معلمات متخصصات في المادة ...
المراجعة الفنية تشمل محتوى المادة وجمع الدرجات الجزيئة والكلية ولا يكتفى مراجعة الدرجات وتجميعه فقط وتكون مسئولية التصحيح مشتركة بين المصححة والمراجعة .
تنقل درجة كل سؤال إلى خارج ورقة الإجابة ( المرآة ) رقما وكتابة مع كتابة مع كتابة اسم المصححة والمراجعة وتوقيعها وبجانب كل سؤال .
الإشارة للسؤال المتروك بدون إجابة داخل ورقة الإجابة بكلمة متروك مع التوقيع بجانبه ، وخارجها يدون في حقل كتابة الدرجة رقما (متروك) وفي حقل الكتابة عبارة(لاشيء).
إذا كانت الإجابة تستحق (صفر) فيكتب (صفر) في داخل الورقة، وفي خارجها يدون في حقل كتابة الدرجة رقماً (صفر) وفي حقل الكتابة عبارة (لاشيء ).
في حالة وجود إجابات أخرى للسؤال غير متوقعة (صحيحة) لم ترد في نموذج الإجابة يجب كتابتها في ورقة خارجية وتوزع الدرجات عليها جزيئاً وترفق بالنموذج .
كتابة عبارة شوهد , نظر , مكرر,... في الإجابات غير المطلوبة أو المكررة .
يتم تغيير الدرجة المستحقة عند المراجعة بشطب الدرجة الأصلية شطباً خفيفاً بحيث لا تضيع معالمها وتكتب الدرجة الجديدة أعلى منها داخل الورقة عند السؤال في المرآة لملاحظة تعديل الجمع النهائي.
تثبيت الكسور ( ، ، ) على حسب التعميم وعدم جبرها في ورقة الإجابة سواء في درجة السؤال الواحد أو المجموع الكلي للدرجات في الورقة .
عند حدوث نقص في أوراق الأسئلة لدى بعض التلميذات فيراعى حذف درجة هذه الأسئلة الناقصة وتوزيعها على باقي الأسئلة وذلك بإعداد نموذج إجابة جديد يعد من قبل المعلمة واضعة الاختبار وتطلع عليه المديرة ومشرفة المادة .
يكون التصحيح بالقلم الأحمر والمراجعة بالقلم الأخضر.
إذا قامت الطالبة بتدوين عدة إجابات للسؤال المقالي تصحح هذه الإجابات ويؤخذ متوسط الدرجة مع مراعاة التأكيد على الطالبات بعدم تدوين أكثر من إجابة .
المرجع :
http://faculty.ksu.edu.sa/69080/DocLib4/بناء%20الاختبار.ppt
إعداد الطالبة : هيام علي محمد عبده
قسم علوم قرآن مستوى رابع
مقدمة :
تبدأ العملية التعليمية بوضع أهداف محددة توجه الطالبات لتحقيقها بحيث تعدل سلوكهم ولتطمئن المعلمة لنجاحها في تحقيق الأهداف و إلى أي مدى وصلت لا بد من عملية التقويم و الهدف منها تعديل الطرق و الوسائل التي تستخدم للوصول إلى الأهداف .
يهما أصح مصطلح اختبار أم امتحان ؟
نتداول في حياتنا المدرسية مصطلح امتحان و الامتحانات يلازمها كثير من الشعور بالرهبة و المعاناة حيث مصطلح الامتحان من المحنة بينما الاختبار من الخبرة و علية نؤكد على أهمية تبني مصطلح الاختبار بدلا من امتحان
صفات الاختبار الجيد
• الموضوعية
• الصدق
• الثبات
• التمييز
• الشمول
خطوات بناء الاختبار التحصيلي :
يمر الاختبار أثناء إعداده بمراحل مختلفة حتى يخرج في صورته النهائية و تتلخص هذه المراحل فيما يلي :
1-تحديد الأهداف التربوية المطلوب قياسها
2- إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار
3- صياغة الأسئلة
4- ترتيب الأسئلة
5- صياغة التعليمات المناسبة للاختبار و الأسئلة .
6- طبع الاختبار في صورته النهائية .
اولا: تحديد الأهداف التربوية
يفيد تحديد الأهداف التربوية في عبارات محددة في تهيئة الدرس و توجيهه إلى الأهداف التي يلتزم بقياسها في الاختبار وتصاغ الاهداف في صورة أنماط سلوكية يمكن تقويمها في سلوك الطالبة و من أهم مجالات الأهداف السلوكية التي نحاول قياسها في الاختبارات ما يلي :
1- المجال المعرفي
2-المجال السلوكي
3- المجال الانفعالي
المجال المعرفي :
• اكتساب المعلومات ( التذكر)
• الفهم
• التطبيق
• التحليل
• التركيب
• التقويم
ثانيا : إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار
- تحليل محتوى مادة الاختبار
- إعداد جدول المواصفات
ثالثا: صياغة الأسئلة
- يجب أن تكون الأسئلة شاملة للمقرر بقدر الإمكان ولا تحتوي على أفكار خارجية.
- أن تكون مناسبة مع الزمن .
- ان تكون متنوعة (موضوعية و مقاليه ) وسوف نوضح ذلك فيما بعد .
- أن تكون شامله للأهداف التعليمية المراد قياسها مع مراعاة عدم تكرار المعلومة ذاتها في أكثر من سؤال .
- أن تراعي شروط صياغة تأليف الأسئلة.
- عدم اقتصار أسئلة الاختبار على الصيغ الوارده في الكتاب المقرر لأن ذلك يعود الطالبة على الحفظ والاستظهار الآلي دون فهم .
- عدم تضمين إجابات بعض الأسئلة في أسئلة أخرى (إيحاء) .
- أن تكون صحيحة العبارة سليمة الأسلوب دقيقة التعبير الرياضي حيث يتضح المطلوب منها .
- يراعى استخدام الألفاظ التي تشير للمؤنث في نص السؤال.
- وضع فاصل بين الأسئلة وترك فراغات كافيه ومناسبة تحت كل سؤال.
- المعلمه التي لها قريبة (ابنه أوشقيقه) وتدرسها يسند وضع الأسئلة إلى معلمة اخرى.
- مراعاة السرية التامة للأسئلة.
أنواع الأسئلة :
- اسئلة مقاليه - اسئلة موضوعية
الأسئلة المقالية : وتعرف أيضا بالاختبارات الإنشائية و تستخدم لقياس مستويات التحليل و التطبيق و البرهان
أنواع الأسئلة المقالية :
قصيرة الإجابة : وهي التي تركز على فكرة واحدة و يمكن الإجابة عنها في عبارة أو اثنين
الأسئلة المقالية طويلة الإجابة : وهي التي تستخدم لقياس هدف من المستويات العليا كحل متكامل لمسألة رياضية
مميزات الأسئلة المقالية :
- إعدادها لا يحتاج إلى وقت
- تحتاج مساحة صغيرة لكتابتها
- تعطي الطالبة الحرية المطلقة في الإجابة
- تقيس أهداف عليا تعجز الاختبارات الموضوعية عن قياسها مثل الابتكار ,تنظيم الأفكار , التحليل , التركيب
- تقلل احتمال التخمين و الغش من جانب الطالبة .
عيوب الأسئلة المقالية :
- ذاتية في تصحيحا
- تحتاج وقت كبير في التصحيح
- اقتصارها محدود من الأهداف و عدم تغطيتها لجميع جوانب المحتوى
- تتطلب وقت كبير في الإجابة
أسس تصميم الأسئلة المقالية :
- أن تكون صياغة السؤال واضحة من حيث المطلوب و المعطيات مع تجنب كتابة معلومات غير لازمة
- أن تستخدم لقياس هدف من مستويات التحليل و التطبيق كحل مسألة رياضية
- ضرورة الإجابة على جميع الأسئلة مع عدم طرح بدائل لتختار بعضها و تترك بعضها
- أن تكون الأسئلة مستقلة لا تعتمد إجابة سؤال على آخر
- أن يكون عدد لأسئلة مناسبا او شاملاً ما أمكن للأهداف الأساسية والأفكار الرئيسية للمقرر.
الأسئلة الموضوعية :مزايا الأسئلة الموضوعية :
1- تمتاز بالثبات و الصدق و الشمولية ( تغطي جزء كبير من المنهج
2- تدرج من السهولة إلى الصعوبة بطريقة تتناسب مع الفروق الفردية
3- سهولة التصحيح
4- تساعد الطالبة على اكتساب العديد من المعارف و المهارات و القدرات
5- الموضوعيه في التصحيح و استبعاد التحيز
6- يساعد الطالبة على التخلص من الخوف المصاحب للاختبار بسبب إعطاء مجال للطالبة للإجابة على عدد كبير من الأسئلة
عيوب الأسئلة الموضوعية : يصعب إعدادها لقياس بعض العمليات العليا بالنسبة للمجال المعرفي
- صعوبة صياغتها لأنها تتطلب جهد و مهارة و وقت و قدرات لغوية و عقلية
- تشغل حيزا كبيرا من الأوراق كما يصعب كتابتها على السبورة
- تشجع الطالبة على الحفظ و التخمين و النجاح عن طريق الصدفة
أنواع أسئلة الاختبارات الموضوعية :
أسئلة التكميل
أسئلة التوفيق و المزاوجه ( مطابقه العناصر)
أسئلة الصواب والخطأ
أسئلة الاختيار من متعدد
4- ترتيب الأسئلة:
الترتيب تبعا للصعوبة
الترتيب الدوري بالنسبة للصعوبة
الترتيب تبعا لوحدات المادة و موضوعاتها
الترتيب تبعا للأهداف التربوية المقاسة
5- صياغة التعليمات المناسبة للاختبار و الأسئلة :
صياغة التعليمات :أي يجب توضيح كل المعلومات الخاصة بالاختبار مثل طريقة الإجابة، ومكان الإجابة، زمن الإجابة، والغرض من الاختبار، وغيره .
ترقيم الصفحات و وضع عبارة توضح انتهاء الاسئلة .
6- طبع الاختبار وإعداده في الصورة النهائية :
مراعاة مراجعة الأسئلة عدة مرات لتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية أو العلمية أو غير ذلك.
وضوح الخط والتصوير.
التأكد من عدم تكرار أي ورقة من أوراق الأسئلة المسلمة للطالبات أو نسيان ورقة.
السرية التامة ومسؤولية المعلمة.
توجيهات وضع نموذج الإجابة :
الحرص على الدقة في صياغة الأجوبة وصحتها علمياً وخلوها من الأخطاء .
يجب رسم الأشكال الهندسية على ورق شفاف ليستخدم أثناء التصحيح في المطابقة.
تسلسل الإجابة في النموذج الذي يجب أن يكون مطابقاً لتسلسلها في ورقة الأسئلة .
توضح في نموذج الإجابة الدرجة الكلية لكل سؤال وتوزيع الدرجات على فروعه و خطواته وأجزاء كل خطوة بالتفصيل ويلاحظ توزيع درجة الرسم على عناصره .
تطلع المصححات على نماذج إجابات الأسئلة قبل البدء بالتصحيح بعد اختبار الطالبات فيها لكي يستفدن منها عند التصحيح مع مراعاة عدم مطالبة الطالبة في إجابتها بالنص الوارد في نموذج الإجابة بـل يكتفي بحلها إذا كانت عبارتها صحيحة .
في حالة وجود أكثر من إجابة صحيحة على سؤال أو جزء منه يجب ذكر الإجابات الأخرى في النموذج وتوزيع الدرجة عليها مع ضرورة عدم تغيير الدرجة الكلية للسؤال أو الفقرة من طريقة إلى أخرى .
توجيهات التصحيح والمراجعة :
أن يكون التصحيح جماعياً من قبل معلمات المادة فقط .
في حالة كون المصححة وحيدة ينبغي عدم الانفراد بالورقة عند التصحيح بل ينبغي تصحيح السؤال الأول في كافة الأوراق ثم الثاني وهكذا......
مراعاة الدقة والتمعن في تقدير الدرجة المستحقة للتلميذة وفق النموذج وأن الورقة قد أعطيت حقها ولم يبق أي جزء منها لم يصحح .
إذا أخطأت التلميذة في جزء من إجابة لسؤال تحسم درجات هذا الجزء مرة واحدة وتحسب لها بقية الدرجات مع مراعاة أسلوب التلميذة الدال على المعنى.
تسند أعمال المراجعة إلى معلمات متخصصات في المادة ...
المراجعة الفنية تشمل محتوى المادة وجمع الدرجات الجزيئة والكلية ولا يكتفى مراجعة الدرجات وتجميعه فقط وتكون مسئولية التصحيح مشتركة بين المصححة والمراجعة .
تنقل درجة كل سؤال إلى خارج ورقة الإجابة ( المرآة ) رقما وكتابة مع كتابة مع كتابة اسم المصححة والمراجعة وتوقيعها وبجانب كل سؤال .
الإشارة للسؤال المتروك بدون إجابة داخل ورقة الإجابة بكلمة متروك مع التوقيع بجانبه ، وخارجها يدون في حقل كتابة الدرجة رقما (متروك) وفي حقل الكتابة عبارة(لاشيء).
إذا كانت الإجابة تستحق (صفر) فيكتب (صفر) في داخل الورقة، وفي خارجها يدون في حقل كتابة الدرجة رقماً (صفر) وفي حقل الكتابة عبارة (لاشيء ).
في حالة وجود إجابات أخرى للسؤال غير متوقعة (صحيحة) لم ترد في نموذج الإجابة يجب كتابتها في ورقة خارجية وتوزع الدرجات عليها جزيئاً وترفق بالنموذج .
كتابة عبارة شوهد , نظر , مكرر,... في الإجابات غير المطلوبة أو المكررة .
يتم تغيير الدرجة المستحقة عند المراجعة بشطب الدرجة الأصلية شطباً خفيفاً بحيث لا تضيع معالمها وتكتب الدرجة الجديدة أعلى منها داخل الورقة عند السؤال في المرآة لملاحظة تعديل الجمع النهائي.
تثبيت الكسور ( ، ، ) على حسب التعميم وعدم جبرها في ورقة الإجابة سواء في درجة السؤال الواحد أو المجموع الكلي للدرجات في الورقة .
عند حدوث نقص في أوراق الأسئلة لدى بعض التلميذات فيراعى حذف درجة هذه الأسئلة الناقصة وتوزيعها على باقي الأسئلة وذلك بإعداد نموذج إجابة جديد يعد من قبل المعلمة واضعة الاختبار وتطلع عليه المديرة ومشرفة المادة .
يكون التصحيح بالقلم الأحمر والمراجعة بالقلم الأخضر.
إذا قامت الطالبة بتدوين عدة إجابات للسؤال المقالي تصحح هذه الإجابات ويؤخذ متوسط الدرجة مع مراعاة التأكيد على الطالبات بعدم تدوين أكثر من إجابة .
المرجع :
http://faculty.ksu.edu.sa/69080/DocLib4/بناء%20الاختبار.ppt
إعداد الطالبة : هيام علي محمد عبده
قسم علوم قرآن مستوى رابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري