أنواع التقويم :-
للتقويم نوعان هما :
9) أولا // التقويم التشخيصي وهو الذي يتضمن جمع المعلومات عن المتعلم ومن ثم استخدام ذلك في اصدرا حكم على التلميذة سواء في البدايات الأولى للتعلم أو اثناؤه أو نهايته لذا فهو ينقسم إلى :-
قبل التعلم(( التقويم التشخيصي القبلي ))
يطلق على التقويم الذي يجرى في بداية الحصة مصطلح " التقويم التشخيصي" القبلي استنادا إلى وظيفته التي هي المساعدة على معرفة و تشخيص الوضعية الحالية لمكتسبات التلاميذ الضرورية لهذه الحصة و التي تنحصر عادة في إما أنها متوفرة فقط عند التلميذ أو أنها جاهزة للتوظيف من قبله أي أنه قادر على تجنيدها. و عادة ما يتم تجسيد ذلك بواسطة أسئلة معدة سلفا تطرح شفهيا أو كتابيا ليجيب عنها التلميذ أو من خلال تقديم نشاط له.
أثناء التعلم ))التقويم التشخيصي التكويني ))
يطلق على التقويم الذي يجرى خلال عملية التعلم أي عندما يكون التلاميذ منهمكين في البحث في مشكل أو في أنجاز عمل و بصفة عامة عندما يكونون في حالة تعامل مع ما يعرض عليهم مصطلح " التقويم التكويني ". إن التلاميذ و هم في هذه الحال، لا شك يجيبون عن أسئلة و يطرحون استفسارات و يقدمون مقترحات ... إلخ. إن هذا النشاط يعطي للمعلم بادئ ذي بدء و هو يستمع لإجاباتهم و يلاحظ أعمالهم، نظرة أولية عما حققه بعضهم من تعلم دون البعض الآخر من ثم يتعمق في معالجة الوضعية بإعادة الشرح مثلا أو تقديم تطبيق إضافي كما أن التقويم التكويني لا ينبع من الاستماع إلى إجابات التلاميذ أو ملاحظة أعمالهم، فحسب، بل ينبع أيضا من توقعات المعلم و تنبؤاته لمواقع الصعوبة التي يمكن أن تعترض التلميذ و التي يستند في البحث عنها و كشفها إلى رصيده العلمي، الذي يعمل على إثرائه بصفة مستمرة في الحدود التي تسمح له بأداء مهامه، وإلى رصيده المعرفي الذي تعتبر التجربة المهنية و الخبرة في الممارسة جزء منه.
بعد التعلم ((التقويم التشخيصي التحصيلي ))
10) بعد أن ينتهي المعلم من تقديم التعلم المقصود يشرع في حوصلة المكتسبات الجديدة للتلاميذ من خلال تقويم هذه المهارات ، و يتم ذلك بأشكال مختلفة منها الأسئلة المباشرة، الاستجوابات، الأنشطة والتطبيقات و الواجبات المنزلية، مما يعني أن التقويم بعد التعلم يمكن أن يكون في نفس الحصة كما يمكن أن يكون خارجها. و بما أنه يتجسد على أرضية المعارف والمعلومات الجديدة لمعرفة نتائجها و حصيلتها فقد اصطلح على تسميته " التقويم التحصيلي ".
ثانيا : التقويم الختامي الشامل :
وهو الذي يصمم لقياس النتائج التعليمية في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية برنامج تعليمي ويستفاد من نتائجه في معرفة مدى تحقيق الأهداف التربوية المتوقعة وإعطاء شهادات للطلاب والتنبؤ بأداء الطلاب مستقبلاً ورسم الخطط المستقبلية حيث يساعد المعلم في إصدار حكم على مستوى التلميذ ليس فقط فيما يتعلق بالمهارات المستهدفة حديثا بل و أيضا فيما يتصل بمهارات أخرى سابقة لها، و هذا من منطلق أن أدوات هذا التقويم تعد أدوات شاملة لكافة أدوات التقويم .
محتوى التقويم المستمر :
حددت وزارة التربية والتعليم عدد من القوائم الأساسية للمقررات الدراسية في كافة الصفوف الأولية والمواد الشفوية للصفوف العليا وهذه القوائم تتكون من مهارات وعلوم ومعارف وحددت بترميز معين وفق الأدلة الصادرة من الوزارة
ويقصد بالمهارات والعلوم والمعارف موضوعات وجزئيات ومعلومات المقرر الدراسي لكل مادة
كمثل :قراءة الحروف وصحة كتابتها ، وحفظ بعض السور القرآنية وقراءة الكلمات والجمل وقراءة الأعداد ومعرفة المسائل الرياضية - الجمع والطرح والضرب والقسمة .
للتقويم نوعان هما :
9) أولا // التقويم التشخيصي وهو الذي يتضمن جمع المعلومات عن المتعلم ومن ثم استخدام ذلك في اصدرا حكم على التلميذة سواء في البدايات الأولى للتعلم أو اثناؤه أو نهايته لذا فهو ينقسم إلى :-
قبل التعلم(( التقويم التشخيصي القبلي ))
يطلق على التقويم الذي يجرى في بداية الحصة مصطلح " التقويم التشخيصي" القبلي استنادا إلى وظيفته التي هي المساعدة على معرفة و تشخيص الوضعية الحالية لمكتسبات التلاميذ الضرورية لهذه الحصة و التي تنحصر عادة في إما أنها متوفرة فقط عند التلميذ أو أنها جاهزة للتوظيف من قبله أي أنه قادر على تجنيدها. و عادة ما يتم تجسيد ذلك بواسطة أسئلة معدة سلفا تطرح شفهيا أو كتابيا ليجيب عنها التلميذ أو من خلال تقديم نشاط له.
أثناء التعلم ))التقويم التشخيصي التكويني ))
يطلق على التقويم الذي يجرى خلال عملية التعلم أي عندما يكون التلاميذ منهمكين في البحث في مشكل أو في أنجاز عمل و بصفة عامة عندما يكونون في حالة تعامل مع ما يعرض عليهم مصطلح " التقويم التكويني ". إن التلاميذ و هم في هذه الحال، لا شك يجيبون عن أسئلة و يطرحون استفسارات و يقدمون مقترحات ... إلخ. إن هذا النشاط يعطي للمعلم بادئ ذي بدء و هو يستمع لإجاباتهم و يلاحظ أعمالهم، نظرة أولية عما حققه بعضهم من تعلم دون البعض الآخر من ثم يتعمق في معالجة الوضعية بإعادة الشرح مثلا أو تقديم تطبيق إضافي كما أن التقويم التكويني لا ينبع من الاستماع إلى إجابات التلاميذ أو ملاحظة أعمالهم، فحسب، بل ينبع أيضا من توقعات المعلم و تنبؤاته لمواقع الصعوبة التي يمكن أن تعترض التلميذ و التي يستند في البحث عنها و كشفها إلى رصيده العلمي، الذي يعمل على إثرائه بصفة مستمرة في الحدود التي تسمح له بأداء مهامه، وإلى رصيده المعرفي الذي تعتبر التجربة المهنية و الخبرة في الممارسة جزء منه.
بعد التعلم ((التقويم التشخيصي التحصيلي ))
10) بعد أن ينتهي المعلم من تقديم التعلم المقصود يشرع في حوصلة المكتسبات الجديدة للتلاميذ من خلال تقويم هذه المهارات ، و يتم ذلك بأشكال مختلفة منها الأسئلة المباشرة، الاستجوابات، الأنشطة والتطبيقات و الواجبات المنزلية، مما يعني أن التقويم بعد التعلم يمكن أن يكون في نفس الحصة كما يمكن أن يكون خارجها. و بما أنه يتجسد على أرضية المعارف والمعلومات الجديدة لمعرفة نتائجها و حصيلتها فقد اصطلح على تسميته " التقويم التحصيلي ".
ثانيا : التقويم الختامي الشامل :
وهو الذي يصمم لقياس النتائج التعليمية في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية برنامج تعليمي ويستفاد من نتائجه في معرفة مدى تحقيق الأهداف التربوية المتوقعة وإعطاء شهادات للطلاب والتنبؤ بأداء الطلاب مستقبلاً ورسم الخطط المستقبلية حيث يساعد المعلم في إصدار حكم على مستوى التلميذ ليس فقط فيما يتعلق بالمهارات المستهدفة حديثا بل و أيضا فيما يتصل بمهارات أخرى سابقة لها، و هذا من منطلق أن أدوات هذا التقويم تعد أدوات شاملة لكافة أدوات التقويم .
محتوى التقويم المستمر :
حددت وزارة التربية والتعليم عدد من القوائم الأساسية للمقررات الدراسية في كافة الصفوف الأولية والمواد الشفوية للصفوف العليا وهذه القوائم تتكون من مهارات وعلوم ومعارف وحددت بترميز معين وفق الأدلة الصادرة من الوزارة
ويقصد بالمهارات والعلوم والمعارف موضوعات وجزئيات ومعلومات المقرر الدراسي لكل مادة
كمثل :قراءة الحروف وصحة كتابتها ، وحفظ بعض السور القرآنية وقراءة الكلمات والجمل وقراءة الأعداد ومعرفة المسائل الرياضية - الجمع والطرح والضرب والقسمة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري