منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع التقويم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع التقويم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع التقويم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع التقويم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع التقويم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع التقويم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع التقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع التقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع التقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع التقويم Empty

التبادل الاعلاني


    أنواع التقويم

    avatar
    دولت عبدالولي أحمد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/02/2012

    أنواع التقويم Empty أنواع التقويم

    مُساهمة من طرف دولت عبدالولي أحمد الأحد فبراير 19, 2012 6:22 pm

    أنواع التقويم :-
    Cool للتقويم نوعان هما :
    9) أولا // التقويم التشخيصي وهو الذي يتضمن جمع المعلومات عن المتعلم ومن ثم استخدام ذلك في اصدرا حكم على التلميذة سواء في البدايات الأولى للتعلم أو اثناؤه أو نهايته لذا فهو ينقسم إلى :-
    قبل التعلم(( التقويم التشخيصي القبلي ))
    يطلق على التقويم الذي يجرى في بداية الحصة مصطلح " التقويم التشخيصي" القبلي استنادا إلى وظيفته التي هي المساعدة على معرفة و تشخيص الوضعية الحالية لمكتسبات التلاميذ الضرورية لهذه الحصة و التي تنحصر عادة في إما أنها متوفرة فقط عند التلميذ أو أنها جاهزة للتوظيف من قبله أي أنه قادر على تجنيدها. و عادة ما يتم تجسيد ذلك بواسطة أسئلة معدة سلفا تطرح شفهيا أو كتابيا ليجيب عنها التلميذ أو من خلال تقديم نشاط له.
    أثناء التعلم ))التقويم التشخيصي التكويني ))
    يطلق على التقويم الذي يجرى خلال عملية التعلم أي عندما يكون التلاميذ منهمكين في البحث في مشكل أو في أنجاز عمل و بصفة عامة عندما يكونون في حالة تعامل مع ما يعرض عليهم مصطلح " التقويم التكويني ". إن التلاميذ و هم في هذه الحال، لا شك يجيبون عن أسئلة و يطرحون استفسارات و يقدمون مقترحات ... إلخ. إن هذا النشاط يعطي للمعلم بادئ ذي بدء و هو يستمع لإجاباتهم و يلاحظ أعمالهم، نظرة أولية عما حققه بعضهم من تعلم دون البعض الآخر من ثم يتعمق في معالجة الوضعية بإعادة الشرح مثلا أو تقديم تطبيق إضافي كما أن التقويم التكويني لا ينبع من الاستماع إلى إجابات التلاميذ أو ملاحظة أعمالهم، فحسب، بل ينبع أيضا من توقعات المعلم و تنبؤاته لمواقع الصعوبة التي يمكن أن تعترض التلميذ و التي يستند في البحث عنها و كشفها إلى رصيده العلمي، الذي يعمل على إثرائه بصفة مستمرة في الحدود التي تسمح له بأداء مهامه، وإلى رصيده المعرفي الذي تعتبر التجربة المهنية و الخبرة في الممارسة جزء منه.
    بعد التعلم ((التقويم التشخيصي التحصيلي ))
    10) بعد أن ينتهي المعلم من تقديم التعلم المقصود يشرع في حوصلة المكتسبات الجديدة للتلاميذ من خلال تقويم هذه المهارات ، و يتم ذلك بأشكال مختلفة منها الأسئلة المباشرة، الاستجوابات، الأنشطة والتطبيقات و الواجبات المنزلية، مما يعني أن التقويم بعد التعلم يمكن أن يكون في نفس الحصة كما يمكن أن يكون خارجها. و بما أنه يتجسد على أرضية المعارف والمعلومات الجديدة لمعرفة نتائجها و حصيلتها فقد اصطلح على تسميته " التقويم التحصيلي ".
    ثانيا : التقويم الختامي الشامل :
    وهو الذي يصمم لقياس النتائج التعليمية في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية برنامج تعليمي ويستفاد من نتائجه في معرفة مدى تحقيق الأهداف التربوية المتوقعة وإعطاء شهادات للطلاب والتنبؤ بأداء الطلاب مستقبلاً ورسم الخطط المستقبلية حيث يساعد المعلم في إصدار حكم على مستوى التلميذ ليس فقط فيما يتعلق بالمهارات المستهدفة حديثا بل و أيضا فيما يتصل بمهارات أخرى سابقة لها، و هذا من منطلق أن أدوات هذا التقويم تعد أدوات شاملة لكافة أدوات التقويم .
    محتوى التقويم المستمر :
    حددت وزارة التربية والتعليم عدد من القوائم الأساسية للمقررات الدراسية في كافة الصفوف الأولية والمواد الشفوية للصفوف العليا وهذه القوائم تتكون من مهارات وعلوم ومعارف وحددت بترميز معين وفق الأدلة الصادرة من الوزارة
    ويقصد بالمهارات والعلوم والمعارف موضوعات وجزئيات ومعلومات المقرر الدراسي لكل مادة
    كمثل :قراءة الحروف وصحة كتابتها ، وحفظ بعض السور القرآنية وقراءة الكلمات والجمل وقراءة الأعداد ومعرفة المسائل الرياضية - الجمع والطرح والضرب والقسمة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 11:54 pm