أنواع التقويم
التقويم المعرفي:
ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم المعرفية ويعتمد في ذلك علي اختبارات تقيس الجوانب المعرفية بمجالاتها وهو النوع الأكثر شيوعا ممثلا في الامتحانات .
التقويم المهاري:
ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب المهاري حيث يعتمد علي اختبارات الأداء أو قوائم التقدير أو بطاقة الملاحظة للمتعلمين في مواقف طبيعية أو مصطنعة.
والجانب الحركي أو اليدوي جانب أساسي في هذا النوع من التقويم ويعيب علي بعض الاختبارات المستخدمة في هذا المجال أنها تركز علي ناتج الأداء و تهمل الخطوات والإجراءات التي توضح مدي اكتساب المهارة.
التقويم الوجداني:
ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني، حيث يعتمد علي اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير وهذا النوع يكاد يكون مفقودا في مؤسساتنا التربوية والتعليمية.
تقويم الأداء:
ويقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المدرب للأدوار المٌكلف بها ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل.
أدوات التقويم
يمكن أن يتم تقييم أداء العاملين بمقابلة أدائهم مع ثلاثة تناولات مختلفة متوافرة لإجراء التقييم:
المعايير المطلقة Absolute Standards : أي التقييم الذي يتم على أساس من معايير محددة ومسبقة الإعداد .
المعايير النسبية Relative Standards : وهنا تتم عملية التقييم على أساس المقارنة بين أداءات العاملين .
التقييم بالأهداف Objectives : ويقيم العاملين هنا وفق درجة تحقيقهم لأهداف محددة ، تعتبر أساسية للإتمام الناجح للعمل . ( الطويل ، 355 ).
ومن أهم أدوات التقويم :
1. الاستبانات
2. المقابلات الشخصية
3. الملاحظة المنظمة
4. السجلات الوقائعية
5. قوائم الملاحظة
6. موازين التقدير
7. الاختبارات والمقاييس
الاسم /سمر مهدي علي الحضوري
قسم / معلم صف
المستوى /الرابع
التقويم المعرفي:
ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم المعرفية ويعتمد في ذلك علي اختبارات تقيس الجوانب المعرفية بمجالاتها وهو النوع الأكثر شيوعا ممثلا في الامتحانات .
التقويم المهاري:
ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب المهاري حيث يعتمد علي اختبارات الأداء أو قوائم التقدير أو بطاقة الملاحظة للمتعلمين في مواقف طبيعية أو مصطنعة.
والجانب الحركي أو اليدوي جانب أساسي في هذا النوع من التقويم ويعيب علي بعض الاختبارات المستخدمة في هذا المجال أنها تركز علي ناتج الأداء و تهمل الخطوات والإجراءات التي توضح مدي اكتساب المهارة.
التقويم الوجداني:
ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني، حيث يعتمد علي اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير وهذا النوع يكاد يكون مفقودا في مؤسساتنا التربوية والتعليمية.
تقويم الأداء:
ويقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المدرب للأدوار المٌكلف بها ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل.
أدوات التقويم
يمكن أن يتم تقييم أداء العاملين بمقابلة أدائهم مع ثلاثة تناولات مختلفة متوافرة لإجراء التقييم:
المعايير المطلقة Absolute Standards : أي التقييم الذي يتم على أساس من معايير محددة ومسبقة الإعداد .
المعايير النسبية Relative Standards : وهنا تتم عملية التقييم على أساس المقارنة بين أداءات العاملين .
التقييم بالأهداف Objectives : ويقيم العاملين هنا وفق درجة تحقيقهم لأهداف محددة ، تعتبر أساسية للإتمام الناجح للعمل . ( الطويل ، 355 ).
ومن أهم أدوات التقويم :
1. الاستبانات
2. المقابلات الشخصية
3. الملاحظة المنظمة
4. السجلات الوقائعية
5. قوائم الملاحظة
6. موازين التقدير
7. الاختبارات والمقاييس
الاسم /سمر مهدي علي الحضوري
قسم / معلم صف
المستوى /الرابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري