أنواع التقويم ودورها في تحسين عملية التعلم
مقدمة :
إن التقويم يمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ،
وأنه يواآبها في جميع خطو اتها ، ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة
الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير أو محكات
معينة .
وفي مجال التربية يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو
الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج وآذلك نقاط القوة
والضعف به ، حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة .
إن تقويم المتعلمين هو العملية التي تستخدم معلومات من مصادر متعددة
للوصول إلى حكم يتعلق بالتحصيل الدراسي لهم ، ويمكن الحصول على هذه
المعلومات باستخدام وسائل القياس وغيرها من الأساليب التي تعطينا بيانات غير
آمية مثل السجلات القصصية وملاحظات المعلم لتلاميذه في الفصل ، ويمكن أن
يبنى التقويم على بيانات آمية أو بيانات آيفية ، إلا أن استخدام وسائل القياس
الكمية يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكام التقويم ، بمعنى أننا نستخدم
وسائل القياس المختلفة للحصول على بيانات ، وهذه البيانات في حد ذاتها لا
قيمة لها إذا لم نوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل
الدراسي .
ويصنف التقويم إلى أربعة أنواع :
١) التقويم القبلي . )
٢) التقويم البنائي أو التكويني . )
٣) التقويم التشخيصي . )
٤) التقويم الختامي أو النهائي . )
وسوف أتعرض في هذا البحث لأنواع التقويم السابقة بشيء من التفصيل ثم
أوضح دور آل منها في تحسين التعلم لدى التلاميذ .....
أولاً : التقويم القبلي
يهدف التقويم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً لل حكم على صلاحيته
في مجال من المجالات ، فإذا أردنا مثلاً أن نحدد ما إذا آان من الممكن قبول
المتعلم في نوع معين من الدراسات آان علينا أن نقوم بعملية تقويم قبلي
باستخدام اختبارات القدرات أو الاستعدادات بالإضافة إلى المقابلات الشخصية
وبيانات عن تاريخ المتعلم ا لدراسي وفي ضوء هذه البيانات يمكننا أن نصدر حكماً
بمدى صلاحيته للدراسة التي تقدم إليها .
وقد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب
مستوى تحصيلهم .
وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ،
ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء آان في
بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .
فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ،
وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى
استعداد المتعلم للدر اسة . ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية
ولازمة لدراسة المقرر إذا آشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا
يمتلكونها .
ثانياً : التقويم البنائي
وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم
أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواآبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم فيه ما يلي :
١) المناقشة الصفية . )
٢) ملاحظة أداء الطالب . )
٣) الواجبات البيتية ومتابعتها . )
٤) النصائح والإرشادات . )
٥) حصص التقوية . )
والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، في
التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي
يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل آل جهد ممكن من أجل استخدامه في
تحسين تلك العملية نفسها .
وعند استخدام التقويم البنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد
المواصفات الخاصة بالتقويم البنائي ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس
واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع
المنهج أن يقو م ببناء وحدة بأداء بوضع مجموعة من المواصفات يحدد منها بشيء
من التفصيل المحتوى ، وسلوك الطالب ، أو الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء
تدريس ذلك المحتوى وتحديد المستويات التي يرغب في تحقيقها ، وبعد معرفة
تلك المواصفات يحاول واضعي المادة التعليمية تحديد الماد ة والخبرات التعليمية
التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام
نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق
الكتابات الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها .
إن أبرز الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :-
١) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه . )
٢) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، )
وتعزيز جوانب القوة .
٣) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه . )
٤) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه . )
٥) مراجعة المتعلم في المواد التي درسها بهدف ترسيخ المعلومات )
المستفادة منها .
٦) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم . )
٧) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها . )
٨) وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية . )
٩) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوآية ، )
أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .
آما أن تنظيم سرعة تعلم التلميذ أآفأ استخدام للتقويم البنائي فحينما تكون
المادة التعليمية في مقرر ما متتابعة فمن المهم أن يتمكن التلاميذ من الوحدة
الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا .... ويبدو ذلك واضحاً في مادة
الرياضيات إلا أن الاستخدام المستمر للتقويمات القصيرة خاصة إذا ما صاحبتها
تغذية راجعة يرتبط بمستوى تحصيل الطلاب .
ثالثاً : التقويم التشخيصي
يهدف التقويم التشخيصي إلى اآتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم
، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم البنائي من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية
أخرى حيث أن التقويم البنائي يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على تغذية
راجعة من نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها ، وهو بذلك يطلع
المعلم والمتعلم على الدرجة التي أمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة
بالوحدات المتتابعة للمقرر .
ومن ناحية أخرى يفيدنا التقويم الختامي في تقويم المحصلة النهائية للتعلم
تمهيداً لإعطاء تقد يرات نهائية للمتعلمين لنقلهم لصفوف أعلى . وآذلك يفيدنا في
مراجعة طرق التدريس بشكل عام . أما التقويم التشخيصي فمن أهم أهدافه
تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها المتعلم حتى يمكن علاج هذه
الصعوبات ، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم البنائي ، ولكن هناك فارق ه ام بين
التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات
المستعملة في آل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات
وصفات أآثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات
الاستعداد في آثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات
والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه . ويمكن النظر إلى الدرجات
الكلية في آل مقياس فرعي مستقلة عن غيرها إلا أنه لا يمكن النظر إلى درجات
البنود الفردية داخل آل مقياس فرعي في ذاتها . وعلى العكس من ذلك تصمم
الاختبارات التكوينية خصيصاً لوحدة تدريسية بعينها ، يقصد منها تحديد المكان
الذي يواجه فيه الطالب صعوبة تحديداً دقيقاً داخل الوحدة ، آما أن التقويم
التشخيصي يعرفنا بمدى مناسبة وضع المتعلم في صف معين .
والغرض الأساسي إذاً من التقويم التشخيصي هو تحديد أفضل موقف تعلمي
للمتعلمين في ضوء حالتهم التعليمية الحاضرة .
تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
قد يرى المعلم آل فرد في الفصل آما لو آان له مشكلته الخاصة ، إلا أنه في
الواقع هناك مشكلات آثيرة مشترآة بين المتعلمين في الفصل الواحد مما يساعد
على تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشترآة ، ولمساع دة المتعلمين لابد أن
يحدد المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها ، وهذا هو
التشخيص التربوي ، وآان في الماضي قاصراً على التعرف على المهارات
والمعلومات الأآاديمية ، أما الآن فقد امتد مجاله ليشمل جميع مظاهر النمو .
ولذلك فإن تنمية المظاهر غير ا لعقلية في شخصيات المتعلمين لها نفس أحقية
تنمية المهارات والمعرفة الأآاديمية .
ولا يمكن أن يكون العلاج ناجحاً إلا إذا فهم المعلمون أسس صعوبات التعلم من
حيث ارتباطها بحاجات المتعلم الخاصة وأهمية إشباعها . والتدريس الجيد هو الذي
يتضمن عدة أشياء هي :-
١) مقابلة المتعلمين عند مستواهم التحصيلي والبدء من ذلك المستوى . )
٢) معرفة شيء عن الخبرات والمشكلات التي صادفوها للوصول لتلك )
المستويات .
٣) إدراك أثر الخبرات الحالية في الخبرات المدرسية المقبلة . )
ويرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب
أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم
هناك عدة طرق لتحديد المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم ، وأهم هذه الطرق هي :-
- إجراء اختبارات تحصيلية مسحية .
- الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في
تحصيل المتعلم حالياً .
- البطاقة التراآمية أو ملف المتعلم المدرسي .
ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم
لا شك أن الهدف من التشخيص هو علاج ما قد يكون هناك من صعوبات ، ولتحقيق ذلك يستطيع
المعلم الاستفادة من نواحي القوة في المتعلم وأول عناصر العلاج الناجح هو أن يشعر المتعلم
بالنجاح والاستفادة من نواحي القوة في التعلم تحقق ذلك .
ويتطلب تحديد نواحي القوة والضعف في المتعلم مهارات تشخيصية خاصة لابد
للمعلم من تنميتها حتى ولو لم يكن مختصاً .
وهناك ثلاثة جوانب لابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم أن يشخص
جوانب الضعف والقوة في المتعلم وهذه الجوانب هي :-
١) فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال )
التدريس ، وعوامل التذآر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم .
٢) القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي )
والجسمي التي يمكن أن تكو ن سبباً في الصعوبات الخاصة ، وقد يحتاج المعلم
في تحديد هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات
المختصة .
٣) القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية ، )
ومن أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا آانت م توفرة والاختبارات
والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل .
ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي
للمتعلم ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها تلاميذهم .
فقد يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية آما يعكسها
الاستعداد الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات
السمعية والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي .
العلاج
إلى جانب معرفة ما يحتاج الأطفال إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل
الوسائل التي تس تخدم في تعليمهم . ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو آان الأمر
مجرد تطبيق وصفة معينة ، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم
والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين المتعلمين أمر واقع مما يجعل مشكلة
آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا . وصعوبات التعلم متنوعة وعد يدة ولكل منها
أسبابها . وقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحرآي بينما
ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على
الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل
الدراسي وهي :-
- أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية للمتعلم .
- أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم .
- أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع المتعلم على مدى
تقدمه في العلاج أولاً بأول ، فإن الإحساس ب النجاح دافع قوي على الاستمرار في
العلاج إلى نهايته .
رابعاً : التقويم الختامي أو النهائي ....
ويقصد به العملية التقويمية التي يجري القيام بها في نهاية برنامج تعليمي ، يكون
المفحوص قد أتم متطلباته في الوقت المحدد لإتمامها ، والتقويم النهائي هو الذي
يحدد درجة تحقيق المتعلمين للمخرجات الرئيسية لتعلم مقرر ما .
ومن الأمثلة عليه في مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية الامتحانات التي تتناول
مختلف المواد الدراسية في نهاية آل فصل دراسي وامتحان الثانوية العامة
والامتحان العام لكليات المجتمع .
والتقويم الختامي يتم في ضوء محدد ات معينة أبرزها تحديد موعد إجرائه ، وتعيين
القائمين به والمشارآين في المراقبة ومراعاة سرية الأسئلة ، ووضع الإجابات
النموذجية لها ومراعاة الدقة في التصحيح .
وفيما يلي أبرز الأغراض التي يحققها هذا النوع من التقويم :-
١) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة . )
٢) إصدار أحكام تتعلق بالطالب آالإآمال والنجاح والرسوب . )
٣) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات )
المختلفة .
٤) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس . )
٥) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المخت لفة التي تضمنها )
المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
٦) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول )
بها
وغالباً ما تتغير وسائل التقويم تبعاً لنوع التقويم الذي يريد المعلم القيام به ، فبينما
يعتمد التقويم الب نائي على العديد من المصادر مثل الاختبارات التحريرية المتعددة ،
والاختبارات الشفوية والواجبات المنزلية وملاحظات المعلم في الفصل ، نجد
التقويم النهائي يرآز على الاختبارات النهائية في نهاية الفصل الدراسي أو العام
الدراسي مع الاستفادة بجزء من نتائج التقويم الب نائي في إصدار حكم على أحقية
المتعلم للانتقال لصف أعلى .
أغراض تقويم المتعلم
يهتم التقويم بالمتعلم آفرد وآعضو في جماعة الفصل ، ومثل هذا التقويم له
غرضان :
١) مساعدة المعلمين على تحديد الدرجة التي أمكن بها تحصيل أهداف )
التدريس .
٢) مساعدة المعلمين على فهم المتعلمين آأفراد . )
والغرض الأول غرض أساسي حيث أن تقويم التغيرات التي تحدث في سلوك
المتعلم يتم دائماً في ضوء أهداف التدريس ، أما الغرض الثاني فهو غرض مكمل
للغرض الأول ، إذ لو حصل المعلمون على بيانات آافية عن آل متعلم فإنهم
يستطيعون تخطيط الخبرات التعلي مية لهم بشكل أفضل مما يساعدهم بالتالي
على تحقيق أهداف التدريس .
تحديد التغيرات في السلوك
هناك طرق متعددة لمعرفة ما حدث من تغيرات في سلوك المتعلمين نتيجة
للخبرات التربوية ، والوسائل التي تساعد على ذلك متعددة ، ويمكن تصنيفها آما
رأينا من قبل إلى :-
١) الوسائل الاختبارية : مثل اختبارات الورقة والقلم والاختبارات الشفوية )
والاختبارات العملية .
٢) الوسائل غير الاختبارية : مثل السجلات القصصية وقوائم المراجعة ومقاييس )
التقدير والمقاييس السسيومترية ، وغيرها من الوسائل التي تلخص نتائج
ملاحظات عينات من سلوك المتع لمين وهناك عقبتان تقفان في سبيل تحقيق
تقويم شامل لأهداف التدريس وهما :-
١- بعض أهداف التدريس يصعب تقويمها ، إذ لا توجد وسائل آافية لتقويمها ،
ومن أهم تلك الأهداف ما يتصل بالقيم والاتجاهات والميول ، فهذه الأهداف يصعب
ترجمتها لسلوك قابل للملاحظة ومن ثم يصع ب بناء الأدوات التي يمكنها أن تقيس
مثل هذه المخرجات للتعلم .
٢- لا يمكن في بعض المجالات تحديد المتغيرات الكلية المرغوبة في المتعلم إلا
بعد مضي شهور طويلة وربما سنوات . وربما لن يكون المعلم متواجداً مع المتعلم
عند حدوث ذلك .
تقويم المتعلم لتحسين تعلمه ..
هناك عدة طرق يمكن أن تساعد المعلم في تحسين التعلم مما يزيد من فاعلية
التقويم وهذه الطرق هي :-
١- توضيح أهداف التدريس ومخرجات التعلم .
إن في معرفة المتعلم للأسس التي يقوم تحصيله على أساسها فوائد آثيرة منها
توجي طريقة المتعلم في الدراسة فبدلاً من أن يرآز على استظهار المادة
الدراسية سوف يعلم أن الحفظ والتذآر ليسا إلا هدفا واحداً من أهداف التعلم ،
وأن عليه أن يستوعب المادة الدراسية ويكون قادراً على تطبيقها في مواقف
جديدة . وليس المقصود هو إعطاء المتعلم قائمة بمخرجات التعلم التي يتم
التدريس والتقويم وفقاً لها ، فمثل هذا الإجراء قد تكون أضراره أآثر من فوائده ،
ولكن يمكن للمعلم إعطاؤه أمثلة من المستويات المختلفة للأهداف . بحيث تكون
آافية لمعرفته بأسس التدريس والتقويم .
ويمكن للمعلم مساعدة المتعلم على سرعة إدراك مخرجات التعلم المتوقعة منه
وذلك بعدة وسائل أهمها :-
١- إعطاء المتعلمين في بداية المقرر اختباراً قبلياً شبيهاً بالاختبارات التي سوف
تطبق عليهم خلال فترات العام الدراسي وفي نهاية العام ، ومثل هذا الاختبار
القبلي سوف يلفت النظر إلى طبيعة المادة الدراسية من ناحية وإلى أسلوب
صياغة الأسئلة ، والاختبار القبلي يفيد في اطلاع المعلم على مدى استعداد
المتعلمين لدراسة المقرر .
٢- تطبيق اختبارات قصيرة تدريبية بعد دراسة آل وحدة من وحدات المقرر ، وتفيد
هذه الاختبارات التدريبية في تهيئة المتعلمين إلى نوع الاختبارات التي سوف
تجرى لهم .
٣- إذا آان المعلم يستخدم في تقويم ا لتحصيل وسائل مثل قوائم المراجعة
ومقاييس التقدير لاختبار أدائهم في المختبر أو ملاحظتهم أثناء القراءة في دروس
اللغة العربية فعليه اطلاعهم على أمثلة من هذه الوسائل حتى يكونوا مهيئين لها
.
٢- تقويم حاجات المتعلمين ..
معرفة حاجات المتعلمين متطلب هام للتدريس الن اجح وهناك عدة وسائل يمكن
بها للمعلم تقويم حاجات المتعلمين . ويحسن استخدام هذه الوسائل في بداية
التدريس في عملية تقويم قبلي .
- دراسة البطاقة التراآمية للمتعلم .
- تطبيق اختبار للميول الشخصية .
- تطبيق اختبار قبلي في المقرر الدراسي .
٣- تتبع نمو المتعلمين .
٤- تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها .
الخاتمة
وهكذا نجد أن للتقويم مفاهيم ومهارات من شأنها تقوية الروابط بين تقويم تعلم
الطلاب وبين العملية التعليمية ، آما أن استخدام التقييم يساهم في مساعدة
الطلاب على الوصول إلى مستويات عالية من التعلم .
والتقويم بأنواعه القبلي والبنائي والتشخيصي والنهائي ، ما هو إلا وسيلة
لتحسين التعلم
مقدمة :
إن التقويم يمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ،
وأنه يواآبها في جميع خطو اتها ، ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة
الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير أو محكات
معينة .
وفي مجال التربية يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو
الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج وآذلك نقاط القوة
والضعف به ، حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة .
إن تقويم المتعلمين هو العملية التي تستخدم معلومات من مصادر متعددة
للوصول إلى حكم يتعلق بالتحصيل الدراسي لهم ، ويمكن الحصول على هذه
المعلومات باستخدام وسائل القياس وغيرها من الأساليب التي تعطينا بيانات غير
آمية مثل السجلات القصصية وملاحظات المعلم لتلاميذه في الفصل ، ويمكن أن
يبنى التقويم على بيانات آمية أو بيانات آيفية ، إلا أن استخدام وسائل القياس
الكمية يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكام التقويم ، بمعنى أننا نستخدم
وسائل القياس المختلفة للحصول على بيانات ، وهذه البيانات في حد ذاتها لا
قيمة لها إذا لم نوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل
الدراسي .
ويصنف التقويم إلى أربعة أنواع :
١) التقويم القبلي . )
٢) التقويم البنائي أو التكويني . )
٣) التقويم التشخيصي . )
٤) التقويم الختامي أو النهائي . )
وسوف أتعرض في هذا البحث لأنواع التقويم السابقة بشيء من التفصيل ثم
أوضح دور آل منها في تحسين التعلم لدى التلاميذ .....
أولاً : التقويم القبلي
يهدف التقويم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً لل حكم على صلاحيته
في مجال من المجالات ، فإذا أردنا مثلاً أن نحدد ما إذا آان من الممكن قبول
المتعلم في نوع معين من الدراسات آان علينا أن نقوم بعملية تقويم قبلي
باستخدام اختبارات القدرات أو الاستعدادات بالإضافة إلى المقابلات الشخصية
وبيانات عن تاريخ المتعلم ا لدراسي وفي ضوء هذه البيانات يمكننا أن نصدر حكماً
بمدى صلاحيته للدراسة التي تقدم إليها .
وقد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب
مستوى تحصيلهم .
وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ،
ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء آان في
بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .
فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ،
وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى
استعداد المتعلم للدر اسة . ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية
ولازمة لدراسة المقرر إذا آشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا
يمتلكونها .
ثانياً : التقويم البنائي
وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم
أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواآبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم فيه ما يلي :
١) المناقشة الصفية . )
٢) ملاحظة أداء الطالب . )
٣) الواجبات البيتية ومتابعتها . )
٤) النصائح والإرشادات . )
٥) حصص التقوية . )
والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، في
التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي
يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل آل جهد ممكن من أجل استخدامه في
تحسين تلك العملية نفسها .
وعند استخدام التقويم البنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد
المواصفات الخاصة بالتقويم البنائي ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس
واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع
المنهج أن يقو م ببناء وحدة بأداء بوضع مجموعة من المواصفات يحدد منها بشيء
من التفصيل المحتوى ، وسلوك الطالب ، أو الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء
تدريس ذلك المحتوى وتحديد المستويات التي يرغب في تحقيقها ، وبعد معرفة
تلك المواصفات يحاول واضعي المادة التعليمية تحديد الماد ة والخبرات التعليمية
التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام
نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق
الكتابات الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها .
إن أبرز الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :-
١) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه . )
٢) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، )
وتعزيز جوانب القوة .
٣) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه . )
٤) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه . )
٥) مراجعة المتعلم في المواد التي درسها بهدف ترسيخ المعلومات )
المستفادة منها .
٦) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم . )
٧) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها . )
٨) وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية . )
٩) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوآية ، )
أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .
آما أن تنظيم سرعة تعلم التلميذ أآفأ استخدام للتقويم البنائي فحينما تكون
المادة التعليمية في مقرر ما متتابعة فمن المهم أن يتمكن التلاميذ من الوحدة
الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا .... ويبدو ذلك واضحاً في مادة
الرياضيات إلا أن الاستخدام المستمر للتقويمات القصيرة خاصة إذا ما صاحبتها
تغذية راجعة يرتبط بمستوى تحصيل الطلاب .
ثالثاً : التقويم التشخيصي
يهدف التقويم التشخيصي إلى اآتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم
، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم البنائي من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية
أخرى حيث أن التقويم البنائي يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على تغذية
راجعة من نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها ، وهو بذلك يطلع
المعلم والمتعلم على الدرجة التي أمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة
بالوحدات المتتابعة للمقرر .
ومن ناحية أخرى يفيدنا التقويم الختامي في تقويم المحصلة النهائية للتعلم
تمهيداً لإعطاء تقد يرات نهائية للمتعلمين لنقلهم لصفوف أعلى . وآذلك يفيدنا في
مراجعة طرق التدريس بشكل عام . أما التقويم التشخيصي فمن أهم أهدافه
تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها المتعلم حتى يمكن علاج هذه
الصعوبات ، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم البنائي ، ولكن هناك فارق ه ام بين
التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات
المستعملة في آل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات
وصفات أآثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات
الاستعداد في آثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات
والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه . ويمكن النظر إلى الدرجات
الكلية في آل مقياس فرعي مستقلة عن غيرها إلا أنه لا يمكن النظر إلى درجات
البنود الفردية داخل آل مقياس فرعي في ذاتها . وعلى العكس من ذلك تصمم
الاختبارات التكوينية خصيصاً لوحدة تدريسية بعينها ، يقصد منها تحديد المكان
الذي يواجه فيه الطالب صعوبة تحديداً دقيقاً داخل الوحدة ، آما أن التقويم
التشخيصي يعرفنا بمدى مناسبة وضع المتعلم في صف معين .
والغرض الأساسي إذاً من التقويم التشخيصي هو تحديد أفضل موقف تعلمي
للمتعلمين في ضوء حالتهم التعليمية الحاضرة .
تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
قد يرى المعلم آل فرد في الفصل آما لو آان له مشكلته الخاصة ، إلا أنه في
الواقع هناك مشكلات آثيرة مشترآة بين المتعلمين في الفصل الواحد مما يساعد
على تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشترآة ، ولمساع دة المتعلمين لابد أن
يحدد المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها ، وهذا هو
التشخيص التربوي ، وآان في الماضي قاصراً على التعرف على المهارات
والمعلومات الأآاديمية ، أما الآن فقد امتد مجاله ليشمل جميع مظاهر النمو .
ولذلك فإن تنمية المظاهر غير ا لعقلية في شخصيات المتعلمين لها نفس أحقية
تنمية المهارات والمعرفة الأآاديمية .
ولا يمكن أن يكون العلاج ناجحاً إلا إذا فهم المعلمون أسس صعوبات التعلم من
حيث ارتباطها بحاجات المتعلم الخاصة وأهمية إشباعها . والتدريس الجيد هو الذي
يتضمن عدة أشياء هي :-
١) مقابلة المتعلمين عند مستواهم التحصيلي والبدء من ذلك المستوى . )
٢) معرفة شيء عن الخبرات والمشكلات التي صادفوها للوصول لتلك )
المستويات .
٣) إدراك أثر الخبرات الحالية في الخبرات المدرسية المقبلة . )
ويرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب
أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم
هناك عدة طرق لتحديد المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم ، وأهم هذه الطرق هي :-
- إجراء اختبارات تحصيلية مسحية .
- الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في
تحصيل المتعلم حالياً .
- البطاقة التراآمية أو ملف المتعلم المدرسي .
ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم
لا شك أن الهدف من التشخيص هو علاج ما قد يكون هناك من صعوبات ، ولتحقيق ذلك يستطيع
المعلم الاستفادة من نواحي القوة في المتعلم وأول عناصر العلاج الناجح هو أن يشعر المتعلم
بالنجاح والاستفادة من نواحي القوة في التعلم تحقق ذلك .
ويتطلب تحديد نواحي القوة والضعف في المتعلم مهارات تشخيصية خاصة لابد
للمعلم من تنميتها حتى ولو لم يكن مختصاً .
وهناك ثلاثة جوانب لابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم أن يشخص
جوانب الضعف والقوة في المتعلم وهذه الجوانب هي :-
١) فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال )
التدريس ، وعوامل التذآر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم .
٢) القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي )
والجسمي التي يمكن أن تكو ن سبباً في الصعوبات الخاصة ، وقد يحتاج المعلم
في تحديد هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات
المختصة .
٣) القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية ، )
ومن أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا آانت م توفرة والاختبارات
والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل .
ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي
للمتعلم ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها تلاميذهم .
فقد يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية آما يعكسها
الاستعداد الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات
السمعية والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي .
العلاج
إلى جانب معرفة ما يحتاج الأطفال إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل
الوسائل التي تس تخدم في تعليمهم . ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو آان الأمر
مجرد تطبيق وصفة معينة ، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم
والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين المتعلمين أمر واقع مما يجعل مشكلة
آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا . وصعوبات التعلم متنوعة وعد يدة ولكل منها
أسبابها . وقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحرآي بينما
ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على
الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل
الدراسي وهي :-
- أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية للمتعلم .
- أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم .
- أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع المتعلم على مدى
تقدمه في العلاج أولاً بأول ، فإن الإحساس ب النجاح دافع قوي على الاستمرار في
العلاج إلى نهايته .
رابعاً : التقويم الختامي أو النهائي ....
ويقصد به العملية التقويمية التي يجري القيام بها في نهاية برنامج تعليمي ، يكون
المفحوص قد أتم متطلباته في الوقت المحدد لإتمامها ، والتقويم النهائي هو الذي
يحدد درجة تحقيق المتعلمين للمخرجات الرئيسية لتعلم مقرر ما .
ومن الأمثلة عليه في مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية الامتحانات التي تتناول
مختلف المواد الدراسية في نهاية آل فصل دراسي وامتحان الثانوية العامة
والامتحان العام لكليات المجتمع .
والتقويم الختامي يتم في ضوء محدد ات معينة أبرزها تحديد موعد إجرائه ، وتعيين
القائمين به والمشارآين في المراقبة ومراعاة سرية الأسئلة ، ووضع الإجابات
النموذجية لها ومراعاة الدقة في التصحيح .
وفيما يلي أبرز الأغراض التي يحققها هذا النوع من التقويم :-
١) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة . )
٢) إصدار أحكام تتعلق بالطالب آالإآمال والنجاح والرسوب . )
٣) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات )
المختلفة .
٤) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس . )
٥) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المخت لفة التي تضمنها )
المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
٦) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول )
بها
وغالباً ما تتغير وسائل التقويم تبعاً لنوع التقويم الذي يريد المعلم القيام به ، فبينما
يعتمد التقويم الب نائي على العديد من المصادر مثل الاختبارات التحريرية المتعددة ،
والاختبارات الشفوية والواجبات المنزلية وملاحظات المعلم في الفصل ، نجد
التقويم النهائي يرآز على الاختبارات النهائية في نهاية الفصل الدراسي أو العام
الدراسي مع الاستفادة بجزء من نتائج التقويم الب نائي في إصدار حكم على أحقية
المتعلم للانتقال لصف أعلى .
أغراض تقويم المتعلم
يهتم التقويم بالمتعلم آفرد وآعضو في جماعة الفصل ، ومثل هذا التقويم له
غرضان :
١) مساعدة المعلمين على تحديد الدرجة التي أمكن بها تحصيل أهداف )
التدريس .
٢) مساعدة المعلمين على فهم المتعلمين آأفراد . )
والغرض الأول غرض أساسي حيث أن تقويم التغيرات التي تحدث في سلوك
المتعلم يتم دائماً في ضوء أهداف التدريس ، أما الغرض الثاني فهو غرض مكمل
للغرض الأول ، إذ لو حصل المعلمون على بيانات آافية عن آل متعلم فإنهم
يستطيعون تخطيط الخبرات التعلي مية لهم بشكل أفضل مما يساعدهم بالتالي
على تحقيق أهداف التدريس .
تحديد التغيرات في السلوك
هناك طرق متعددة لمعرفة ما حدث من تغيرات في سلوك المتعلمين نتيجة
للخبرات التربوية ، والوسائل التي تساعد على ذلك متعددة ، ويمكن تصنيفها آما
رأينا من قبل إلى :-
١) الوسائل الاختبارية : مثل اختبارات الورقة والقلم والاختبارات الشفوية )
والاختبارات العملية .
٢) الوسائل غير الاختبارية : مثل السجلات القصصية وقوائم المراجعة ومقاييس )
التقدير والمقاييس السسيومترية ، وغيرها من الوسائل التي تلخص نتائج
ملاحظات عينات من سلوك المتع لمين وهناك عقبتان تقفان في سبيل تحقيق
تقويم شامل لأهداف التدريس وهما :-
١- بعض أهداف التدريس يصعب تقويمها ، إذ لا توجد وسائل آافية لتقويمها ،
ومن أهم تلك الأهداف ما يتصل بالقيم والاتجاهات والميول ، فهذه الأهداف يصعب
ترجمتها لسلوك قابل للملاحظة ومن ثم يصع ب بناء الأدوات التي يمكنها أن تقيس
مثل هذه المخرجات للتعلم .
٢- لا يمكن في بعض المجالات تحديد المتغيرات الكلية المرغوبة في المتعلم إلا
بعد مضي شهور طويلة وربما سنوات . وربما لن يكون المعلم متواجداً مع المتعلم
عند حدوث ذلك .
تقويم المتعلم لتحسين تعلمه ..
هناك عدة طرق يمكن أن تساعد المعلم في تحسين التعلم مما يزيد من فاعلية
التقويم وهذه الطرق هي :-
١- توضيح أهداف التدريس ومخرجات التعلم .
إن في معرفة المتعلم للأسس التي يقوم تحصيله على أساسها فوائد آثيرة منها
توجي طريقة المتعلم في الدراسة فبدلاً من أن يرآز على استظهار المادة
الدراسية سوف يعلم أن الحفظ والتذآر ليسا إلا هدفا واحداً من أهداف التعلم ،
وأن عليه أن يستوعب المادة الدراسية ويكون قادراً على تطبيقها في مواقف
جديدة . وليس المقصود هو إعطاء المتعلم قائمة بمخرجات التعلم التي يتم
التدريس والتقويم وفقاً لها ، فمثل هذا الإجراء قد تكون أضراره أآثر من فوائده ،
ولكن يمكن للمعلم إعطاؤه أمثلة من المستويات المختلفة للأهداف . بحيث تكون
آافية لمعرفته بأسس التدريس والتقويم .
ويمكن للمعلم مساعدة المتعلم على سرعة إدراك مخرجات التعلم المتوقعة منه
وذلك بعدة وسائل أهمها :-
١- إعطاء المتعلمين في بداية المقرر اختباراً قبلياً شبيهاً بالاختبارات التي سوف
تطبق عليهم خلال فترات العام الدراسي وفي نهاية العام ، ومثل هذا الاختبار
القبلي سوف يلفت النظر إلى طبيعة المادة الدراسية من ناحية وإلى أسلوب
صياغة الأسئلة ، والاختبار القبلي يفيد في اطلاع المعلم على مدى استعداد
المتعلمين لدراسة المقرر .
٢- تطبيق اختبارات قصيرة تدريبية بعد دراسة آل وحدة من وحدات المقرر ، وتفيد
هذه الاختبارات التدريبية في تهيئة المتعلمين إلى نوع الاختبارات التي سوف
تجرى لهم .
٣- إذا آان المعلم يستخدم في تقويم ا لتحصيل وسائل مثل قوائم المراجعة
ومقاييس التقدير لاختبار أدائهم في المختبر أو ملاحظتهم أثناء القراءة في دروس
اللغة العربية فعليه اطلاعهم على أمثلة من هذه الوسائل حتى يكونوا مهيئين لها
.
٢- تقويم حاجات المتعلمين ..
معرفة حاجات المتعلمين متطلب هام للتدريس الن اجح وهناك عدة وسائل يمكن
بها للمعلم تقويم حاجات المتعلمين . ويحسن استخدام هذه الوسائل في بداية
التدريس في عملية تقويم قبلي .
- دراسة البطاقة التراآمية للمتعلم .
- تطبيق اختبار للميول الشخصية .
- تطبيق اختبار قبلي في المقرر الدراسي .
٣- تتبع نمو المتعلمين .
٤- تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها .
الخاتمة
وهكذا نجد أن للتقويم مفاهيم ومهارات من شأنها تقوية الروابط بين تقويم تعلم
الطلاب وبين العملية التعليمية ، آما أن استخدام التقييم يساهم في مساعدة
الطلاب على الوصول إلى مستويات عالية من التعلم .
والتقويم بأنواعه القبلي والبنائي والتشخيصي والنهائي ، ما هو إلا وسيلة
لتحسين التعلم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري