منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Empty

التبادل الاعلاني


    تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية

    avatar
    غزال محمد مهيوب عبد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012

    تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية Empty تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية

    مُساهمة من طرف غزال محمد مهيوب عبد الثلاثاء فبراير 07, 2012 8:29 am

    تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية:
    عند إجراء الاختبارات الصفية وتصحيحها سواء أكانت كتابية أم شفهية أم أدائية، فلا بدّ من تفسير نتائجها. وذلك حتى يتمكن المعلم من إعطاء الحكم المناسب على العلامات التي حصل عليها المفحوصون في هذه الاختبارات. ولتفسير نتائج الاختبارات التحصيلية يستخدم نوعان من الاختبارات هما:
    1. اختبارات محكية المرجع criterion –referenced tests.
    2. اختبارات معيارية المرجع norm – referenced tests.
    وفيما يلي توضيح لهذين النوعين من الاختبارات مع شيء من التفصيل:

    1. اختبارات محكية المرجع:
    الاختبارات محكية المرجع هي الاختبارات التي تقّوم أداء الطالب في ضوء محك معين يأخذ مستوى الطالب بعين الاعتبار، وقد شاع استخدام هذه الاختبارات حديثاً في مجال التربية والتعليم، لما لها من فائدة كبيرة في الموضوعية عند الحكم على مستوى المتعلم ومعرفة مدى تحصيله في مجال من المجالات التحصيلية. وتعود هذه الاختبارات إلى العالم الأمريكي جيلزر، (1962).

    خصائص الاختبارات محكية المرجع:
    تتصف الاختبارات محكية المرجع بعدد من الخصائص أهمها:
    أ‌- يحدد المحك لهذه الاختبارات بناء على خبرة المعلم ومعرفته بتلاميذه.
    ومثال ذلك أن معلم الرياضيات قد يحدد إمكانية حل الطالب لعشرة أسئلة على الجذر التربيعي، حلاً صحيحاً، دليلاً على استيعابه بموضوع الجذر التربيعي. وهنا إذا أعطي الطالب خمسة عشر سؤالاً واستطاع أن يحل عشرة منها بشكل صحيح أو أكثر من عشرة فإنه يعني أنه استوعب الموضوع (الجذر التربيعي). أما إذا لم يستطع حل ذلك العدد من الأسئلة كأن يحل تسعة أسئلة. أو أقل فهذا يعني أنه لم يستوعب الدرس.
    ب‌- في الاختبارات المحكية المرجع يقارن أداء الطالب بالمحك، وليس بغيره، كما هو متعارف عليه في الاختبارات المبنية على المعيار المرجعي. ففي المثال السابق يقارن أداء الطالب بعدد الأسئلة الصحيحة اللازمة لاعتبار تحقيق هدف الاستيعاب.

    الاختبارات المحكية المرجع من وسائل التقويم التكويني:
    وهذا يعني أنه قد تجري عدة مرات للمادة الواحدة، والتي قد يحدد المعلم محكات لكل اختبار في المادة نفسها. وبالتالي فإن نجاح الطالب في أحدها لا يعني نجاحه بالمادة جميعها.
    ومثال ذلك، أن نجاح الطالب في استيعاب الجذر التربيعي، كما في المثال السابق، لا يعني نجاحه في مادة الرياضيات جميعها.
    وحتى يحكم على استيعاب الطالب لمادة الرياضيات، لابد أن يجتاز المحكات المرجعية جميعها والمحددة لكل دروس الرياضيات. وهذا أيضاً يختلف عن الاختبارات التي تبنى على معيارية المرجع التي تحقق الأهداف العامة للمادة.

    تقسم الاختبارات المحكية المرجع حسب أغراضها إلى قسمين هما:
    أ‌- اختبارات محكية صفية classroom mastery criterion وفي هذا النوع من الاختبارات لا تقارن نتائج طلاب الصف الواحد بشكل فردي وإنما تقارن نتائج الطلاب جميعهم في الصف الواحد بشكل جماعي. وهنا يعتبر تحقيق المحك دليلاً على تحقيق المعلم لأهداف المادة الدراسية.
    ب‌- الاختبارات المحكية للطالب student mastery criterion وفي هذا النوع من الاختبارات المحكية يقارن أداء الطالب بهذا المحك للتعرف إلى مدى تحقيقه للأهداف. وهذا النوع بعكس النوع السابق ففي حين نقوم في الاختبارات لمحكية الصفية بمقارنة أداء مجموع الطلاب بالمحك، إلا أننا هنا نقوم بمقارنة أداء كل طالب على حدة بالمحك في حالة استخدام الاختبارات المحكية للطالب.

    يمكن للمعلم أن يحدد درجات لهذه الاختبارات:
    ومثال ذلك أن يحدد المعلم بأنه إذا حل الطالب خمسة أسئلة من بين ثمانية أسئلة حلاً صحيحاً فهو متوسط وإذا حل ستة أسئلة فهو جيد، وإذا حل سبعة أسئلة فهو ممتاز.
    تقوم اختبارات محكية المرجع بتحديد ماذا يعرف الطالب في مادة ما وماذا يستوعب منها.
    يحدد (brickell) سبع نقاط أساسية يمكن من خلالها عمل اختبارات محكية عالية الدقة وهي:
    • أن يحدد المعلم الكتابات أو الانجازات المراد تحقيقها من الطالب بدقة.
    • أن يحدد كيفية قياس أداء التحصيل بدقة.
    • أن يحدد الوقت المناسب لقياس الأداء عند الطلاب.
    • أن يحدد الحد الأدنى للنجاح.
    • أن يحدد كيف يمكن زيادة أو تقليل الحد الأدنى للنجاح في ضوء عدد الرسوب والناجحين.
    • أن يحدد فيما إذا كان المحك للصف ككل أم للطالب الواحد.
    • أن يحدد ماذا يجب أن يعمل تجاه الطلاب الذين فشلوا في الامتحان أو على المحك.


    2. الاختبارات معيارية المرجع norm – referenced tests:
    تعرف الاختبارات معيارية المرجع بأنها تلك الاختبارات التي تقّوم أداء الطالب في ضوء معايير معينة بحيث تسمح هذه المعايير بمقارنة أداء الطالب بأداء غيره من الطلاب من المستوى نفسه. وقد شاع استخدام هذا النوع من الاختبارات حديثاً، جنباً إلى جنب مع الاختبارات محكية المرجع.

    خصائص الاختبارات معيارية المرجع:
    أ‌- تحدد هذه الاختبارات بواسطة لجان متخصصة، بحيث تكون عامة على مستوى الدولة.
    ب‌- يمكن من خلال هذه الاختبارات مقارنة أداء الطلاب ببعضهم بعضاً، وهنا يمكن القول: الطالب الأول والطالب الثاني، وهكذا.
    ج‌- تعتبر اختبارات معيارية المرجع من وسائل التقويم الختامي، وبالتالي تجري مرة واحدة سنوياً أو كل فصل دراسي، وتشمل المادة كلها في الغالب.
    د‌- في الاختبارات معيارية المرجع، ينظر للمادة الدراسية ككل لا كأجزاء فامتحان اللغة العربية مثلاً يتضمن القواعد، والقراءة، والمحفوظات... وعلامة الطالب عليها كلها يعني علامة الطالب في اللغة العربية. ويمكن في هذه الاختبارات أن يغطي نجاح الطالب في بعض الفروع على رسوبه في فروع أخرى، فنجاح الطالب في القواعد مثلاً قد يغطي رسوبه في القراءة، وبالتالي ينظر لنجاحه في مادة اللغة العربية ككل.
    ه- في هذه الاختبارات تحدد في العادة علامة النجاح والعلامة العليا، فمثلاً لو كانت العلامة الكلية (100) تكون علامة النجاح (50) وهي متوسط العلامة والحد الأعلى (100).

    يحدد العالم (كروبو KRUBO ) شروط إعداد الاختبارات معيارية المرجع فيما يلي:
    • عمل جدول مواصفات للتقيد بالأوزان الحقيقية لجوانب المادة الدراسية.
    • تحديد الأهداف المراد قياسها.
    • تحديد الطلاب المراد تطبيق الاختبار عليهم.
    • تهيئة ظروف مناسبة وموحدة للطلاب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:49 pm