أهمية تقويم الاختبارات التحصيلية
تُستخدم الاختبارات التحصيلية في قياس تحصيل الطلاب بعد دراسة وحدة دراسية معيّنة أو بعد انتهائهم من مقرر دراسي كامل . وقد تُستخدم لقياس مدى الاستعداد والتهيؤ ،أو لغير ذلك من الأغراض التربوية.وينبني على نتائج الاختبار التحصيلي قرارات مهمة وأحكام تصدر في حق المتعلم أو في حق العملية التعليمية . وقد يستخدمها المعلم، أي نتائج الاختبارات التحصيلية،في تعديل طريقة تدريسه؛لذلك ينبغي أن يخضع تصميم الاختبارات التحصيلية وبناؤها لخطة محكمة متكاملة ودقيقة، كما ينبغي أن تتوفر في الاختبارات التحصيلية المواصفات والخصائص المميزة للاختبار الجيّد ؛ لتجعلها صالحة لأداء الأغراض التي بُنيت من أجلها.
من هنا جاءت أهمية تقويم الاختبارات التحصيلية ، حيث يتم التأكد من اتسام الاختبار التحصيلي بالمواصفات والخصائص التي تجعله صالحًا لأداء الغرض الذي بُني من أجله .
وقد عمد مُعدّ هذا الدليل إلى تكوين أداة خاصة بالتقويم ، وجعلها ملحقًا بهذا الدليل ،جمع فيها مايرى أنه مهم لتقويم الاختبارات التحصيلية ؛ ليستخدمها المعلّم في تقويم اختباراته التي يعدّها ؛ مما يجعل المعلّم يثق في اختباره.
كما يمكن لأي جهة تعليمية استخدام هذه الأداة لتقويم الاختبارات التي يُعدّها المعلمون في تلك الجهات.
الهدف من تقويم الاختبارات التحصيلية
عندما يخضع الاختبار التحصيلي لعملية التقويم فإن الهدف من ذلك هو التأكد من اتصافه بمواصفات الاختبار الجيد ومعالجة ماقد يعتريه من عيوب ونقائص ، لاتتلاءم مع تلك المواصفات ، حيث يتم تشخيص تلك العيوب، إن وُجد، من خلال عملية التقويم، وتهدف عملية الاختبار التحصيلي أيضًا إلى تحديد مدى مناسبة نوعه للغرض الذي بُني من أجله.
تُستخدم الاختبارات التحصيلية في قياس تحصيل الطلاب بعد دراسة وحدة دراسية معيّنة أو بعد انتهائهم من مقرر دراسي كامل . وقد تُستخدم لقياس مدى الاستعداد والتهيؤ ،أو لغير ذلك من الأغراض التربوية.وينبني على نتائج الاختبار التحصيلي قرارات مهمة وأحكام تصدر في حق المتعلم أو في حق العملية التعليمية . وقد يستخدمها المعلم، أي نتائج الاختبارات التحصيلية،في تعديل طريقة تدريسه؛لذلك ينبغي أن يخضع تصميم الاختبارات التحصيلية وبناؤها لخطة محكمة متكاملة ودقيقة، كما ينبغي أن تتوفر في الاختبارات التحصيلية المواصفات والخصائص المميزة للاختبار الجيّد ؛ لتجعلها صالحة لأداء الأغراض التي بُنيت من أجلها.
من هنا جاءت أهمية تقويم الاختبارات التحصيلية ، حيث يتم التأكد من اتسام الاختبار التحصيلي بالمواصفات والخصائص التي تجعله صالحًا لأداء الغرض الذي بُني من أجله .
وقد عمد مُعدّ هذا الدليل إلى تكوين أداة خاصة بالتقويم ، وجعلها ملحقًا بهذا الدليل ،جمع فيها مايرى أنه مهم لتقويم الاختبارات التحصيلية ؛ ليستخدمها المعلّم في تقويم اختباراته التي يعدّها ؛ مما يجعل المعلّم يثق في اختباره.
كما يمكن لأي جهة تعليمية استخدام هذه الأداة لتقويم الاختبارات التي يُعدّها المعلمون في تلك الجهات.
الهدف من تقويم الاختبارات التحصيلية
عندما يخضع الاختبار التحصيلي لعملية التقويم فإن الهدف من ذلك هو التأكد من اتصافه بمواصفات الاختبار الجيد ومعالجة ماقد يعتريه من عيوب ونقائص ، لاتتلاءم مع تلك المواصفات ، حيث يتم تشخيص تلك العيوب، إن وُجد، من خلال عملية التقويم، وتهدف عملية الاختبار التحصيلي أيضًا إلى تحديد مدى مناسبة نوعه للغرض الذي بُني من أجله.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري