بسم الله الرحمن الرحيم
بحث في القياس والتقييم
عمل الطالبة : سميه مهيوب
اشراف الدكتور / عبدالسلام دائل
الاختبارات التحصيلية:
مقدمة:
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد :
أخي المعلم الفاضل :
سنلقي الضوء و بشكل مختصر على الخطوات التي سوف تتبعها لإعداد اختباراتك التحصيلية سواء كان اختبار منتصف الفصل أو نهايته ، و قبل أن نتحدث عن هذه الخطوات يجدر بنا أن نعرِّف عدة مصطلحات تربوية :
(1) ـ الاخْتِبَارَات التَّحْصِيليَّة : هي التي صممت لتقدير ما حصله التلميذ من المعلومات أو المهارات التي تدرب عليها .
(2) ـ مفهوم القياس ( تربوياً ) : هو العملية التي بواسطتها نقيس كمية المعلومات ( الأهداف ) التي استوعبها الطالب في مقر ر ما .
(3) ـ مفهوم التقييم ( تربوياً ) : هو إصدار حكم قيمة على مدى تحقيق الأهداف التربوية .
(4) ـ مفهوم التقويم ( تربوياً ) : تصحيح أخطاء الطلاب .
قياس ( اختبار ) تقييم ( إصدار حكم على النتيجة ) تقويم ( علاج الضعف )
(5) ـ الهدف السلوكي : هو عبارة تصف بشكل دقيق و محدد السلوك أو الأداء المتوقع من المتعلم أن يؤديه كنتاج للتدريس أو لإجراءات تعليمية معينة و بشرط أن يكون هذا السلوك أو الأداء قابل للملاحظة و القياس .
مصادر الخطأ في القياس:
(1)- الخلل في أداة القياس ( عدم الدقة ) : حيث أن بعض أدوات القياس ليست دقيقة كالأخرى و من هنا يحدث خطأ في نتائج القياس ، فالموضوعية أقل خطأ من المقالية .
(2)- الخطأ الإنساني : حيث أن قياس الأفراد لشيء واحد بأداة واحدة قد يعطي نتائج مختلفة كذلك قياس الشيء نفسه من قبل الشخص نفسه عدة مرات .
(3)- عدم ثبات الظاهرة المقيسة : فالاشخاص و الأشياء التي نقيسها لاتثبت على حالها .
أنواع التقييم :
النوع الأول : تقييم تكويني : هو ذاك النوع من التقييم الذي يساعد على تشكيل سلوك المتعلم مع احساسه بالتعاطف معه ، وفي موقف لا يطغى عليه القلق ليصحح مسار التلميذ قبل أن يقطع شوطا بعيدا في عملية التعلم
مثل : الاختبارات القصيرة ( الشهرية) ، التمرينات و التطبيقات العملية ، المناقشات الصفية ، الواجبات
فوائد التقييم التكويني :
1. توجيه تعلم التلاميذ بالاتجاه المرغوب فيه .
2. تحديد جوانب الضعف لتداركها ، و جوانب القوة لتعزيزها.
3. تعريف المتعلم بنتائجه و بوضوح عن أدائه .
4. مراجعة المتعلم في مواد دراسته مما يساعد على ترسيخها .
5. وضع برنامج التعليم العلاجي و حصص التقوية .
6. حث المعلم على التخطيط للتدريس و تحديد أهداف سلوكية للدرس .
النوع الثاني : التقييم الختامي : هو ذاك النوع من التقييم الذي يستعمل للحكم على مدى تحقق الأهداف التربوية في نهاية مقرر أو صف أو مرحلة دراسية ( في نهاية البرنامج التعليمي ).
من فوائد التقييم الختامي :
1. إصدار أحكام بالنجاح أو الرسوب أو الإكمال على الطلبة .
2. الحكم على جهود المعلمين على ضوء النتائج النهائية و خاصة في الاختبارات العامة .
3. إجراء مقارنات بين الشعب و المدارس .
4. تقييم المناهج الدراسية و السياسات التربوية و تقويمها.
5. منح الشهادات .
صفات الاختبار الجيد :
(1) ـ الصدق : يعتبر الاختبار صادقاً إذا كان يقيس ما وضع من أجله .
العوامل المؤثرة في صدق الاختبار :
1. خوف الطالب من الاختبار أو اضطرابه .
2. التخمين أو الغش ، أو غيره من العادات السيئة في الاختبار .
3. عدم جدية الطالب في الاستجابة لفقرات الاختبار .
4. لغة الاختبار : إذا كانت فوق مستوى الطالب تسبب عجز الطالب عن حل بعض الأسئلة و بالتالي لا يحصل على علامة تعبر عن مقدرته الحقيقة .
5. غموض الأسئلة .
6. صعوبة الأسئلة أو سهولتها .
7. صياغة الأسئلة ، أو بعد الأسئلة عن المادة المدروسة : إذا كانت صياغة الأسئلة مما يوحي بالجواب الصحيح فإن علامة الطالب تكون أكثر مما يستحق ، كذلك إذا كانت الأسئلة من مادة لم يدرسها الطالب أو هامشية فإن علامة الطالب تكون أقل مما يستحق
8. الظروف التي يجرى فيها الاختبار .
9. طباعة الأسئلة و ترتيبها .
01. تعليمات الاختبار غير الواضحة .
( 2 ) - الثبات : يفهم الثبات بأكثر من معنى :
أ. إذا كان الاختبار يعطي نفس النتائج تقريبا في كل مرة يطبق فيها .
ب. إذا كانت رتب الطلاب لم تتغير في كل مرة يطبق فيها الاختبار .
(3)- الموضوعية : نعني بالموضوعية ما يلي :
أ. إخراج رأي المصحح من عملية التصحيح ، أو عدم توقف علامة الطالب على من يصحح ورقته .
ب. أن يكون الجواب محدد سلفا لا يختلف فيه إثنان .
أنواع الاختبارات التحصيلية :
النوع الأول: الاختبارات التحريرية : و تشمل :
أولا :الاختبارات المقالية (الإنشائية التقليدية):
وهي نوع من الاختبارات يسأل فيها الطالب أن يبين ، يناقش ، يشرح ، يفسر ، مجيبا على الاسئلة بألفاظه الخاصة و تستلزم إجابات مكتوبة .
ماذا تقيس الاختبارات المقالية من أهداف:
إن الاختبارات المقالية تقيس جميع أنواع الأهداف : (معرفة و حفظ و فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ، اتجاهات ، مهارات ) .
مميزاتها :
1. توفر أسلوبا جديداً في التعلم أثناء الاجابة عليها .
2. تقيس مقدرة الطالب على صياغة الفروض و اثباتها و الخروج بنتائج و تعميم الخبرات إلى الميادين و المواقف الجديدة مما لا يمكن أن تقوم به اختبارات أخرى غيرها .
3. تميز بين الطالب الفاهم و الحافظ ، فالفاهم يضع العبارات و يعالج الأفكار بألفاظه الخاصة .
عيوبها :
1. تخلو من الموضوعية … لماذا ؟
2. صدقها قليل و ذلك لقلة عدد الاسئلة فلا يتوفر فيها صدق المحتوى و لا تقيس قدرة الطالب الحقيقية
3. تلعب الصدفة و الحظ دورا كبيرا في نجاح الطالب و رسوبه فقد يدرس الطالب جزءاً من المقرر فقط ، فإذا جاءت الأسئلة من هذا الجزء الذي درسه و استعد له نجح و إن لم تأت منه رسب
4. تتيح للطالب التحايل في الاجابة و تكرار الاجابة في أشكال متعددة .
5. قد يتأثر المصحح منها بعدة عوامل عند تصحيحه مثل : خط الطالب و أسلوبه ، نوع الاجابة على السؤال السابق ، طبيعة أفكار الطالب .
6. كثير منها يكون غامضاً فيعمد المدرس لشرح السؤال لمن يسأل و يحرم منه من لا يسأل ، و يوجد جواً من التوتر لدى بعض الطلبة خصوصاً إذا كانت الأسئلة و الإجابات بصوت مرتفع .
7. تتطلب وقتاً كبيرًا في التصحيح ، و نظرا لضيق الوقت من وجهة نظر الطالب فإن هذا يجعله يكتب معلومات و أفكار غير مرتبه و دور المصحح البحث عن نقاط الإجابة بين هذا الخضم من الافكار .
مقترحات لتحسين الاختبارات المقالية :
1. خصص لكل هدف من الأهداف التعليمية سؤالاً يقيسه .
2. اجعل اسئلتك ممثلة لمختلف أجزاء المادة .
3. اجعل أسئلتك واضحة مفهومة و بشكل يتطلب اجابة محددة .
4. لا ترتجل وضع الاسئلة صباح يوم الامتحان بل وفر لها وقت كافيا لتحقيق المقترحات السابقة .
5. احذر أن تستعمل أسئلة اختيارية ( اختيار عدد معين من أسئلة الاختبار ) لأن ذلك يسمح بأن يضع كل طالب اختباره الخاص و بالتالي يصعب المقارنة بين الطلبة لكونهم أجابوا على أسئلة مختلفة ـ كما يشجع على مذاكرة جزء من المقرر حسب معرفتهم عن المدرس ، و هذا يؤدي إلى نجاحهم و رسوبهم بالصدفة ـ بالإضافة إلى أن المدرس لا يستطيع أن يتأكد من أن الهدف من تدريس المادة تحقق أم لا .
6. اجعل أسئلتك ذات إجابات قصيرة فذلك يساعد على وضع عددٍ أكبر من الأسئلة و بالتالي يتصف الاختبار بصدق المحتوى .
7. حدد الوقت و العلامة المخصصة لكل سؤال ، و هذا يساعد الطالب على تجميع أفكاره و انتقاء المعلومات المهمة المتوافقة مع الوقت و العلامة .
8. راع مستويات الطلبة عند وضع الأسئلة بحيث تشمل أسئلة سهلة و متوسطة و صعبة و ابدأ بالأسئلة السهلة .
مقترحات لتصحيح الاختبارات المقالية :
1. ضع إحابة نموذجية لكل سؤال على ضوء الكتاب المقرر و تلخيص الطلبة ، و قسِّم إجابة كل سؤال إلى عناصر و اجعل لكل عنصر جزءاً من العلامة المخصصة لهذا السؤال .
2. الاطلاع على إجابات الطلبة قبل التصحيح لتتأكد من فهم الطلاب للسؤال ، و قارن إجابتهم بالإجابة النموذجية فقد تعيد النظر في النموذج إذا رأيت ذلك مناسباً .
3. صحح كل سؤال على انفراد و لجميع الطلبة فإن ذلك يساعد على تذكر نموذج الإجابة فهو أسرع لك ، و يبعد أثر الهالة الخاصة بالسؤال الذي قبله .
4. حاول أن تستريح بين فترة و أخرى لتجديد النشاط .
5. ابتعد عن معرفة اسم الطالب الذي تصحح ورقته بطريقة أو بأخرى لإبعاد أثر الهالة .
ثانياً : الاختبارات الموضوعية :
هي نوع من الاختبارات التحريرية ، و سميت بالموضوعية للأسباب التالية :
1. لأنها تُخرِج رأي المصحح من عملية التصحيح .
2. الجواب فيها محدد تماماً لا يختلف فيه اثنان .
3. لأنها عينة ممثلة لمختلف أجزاء و أهداف المادة مما يمكننا من قياس قدرة الطالب الحقيقية .
مميزاتها :
1. توفر الموضوعية للاختبار بناءاً على ما سبق ، بالإضافة إلى طريقة الإجابة عليها و التي تلغي أثر حسن الخط و النظافة و الترتيب و التي لها أثر على نتيجة الطالب في الاختبارات المقالية .
2. يتوفر فيها صدق المحتوى لأن المعلم يستطيع وضع أسئلة تمثل مختلف أجزاء و أهداف المادة .
3. يستطيع المعلم أن يتدرج بأسئلتها من السهل إلى الصعب مما يساعد على إزالة التوتر عند الطالب .
4. أسهل للطالب لأنها غالباً ليست استدعاء للمعلومات من الذاكرة بل التعرف على المعلومات الموجودة أمامه ، كما أن الطلاب الذين لا يتقنون اللغة تماماً يستطيعون النجاح فيها لأنها لا تتطلب الكتابة .
5. عالية في صدقها و ثباتها لكثرة عدد الأسئلة التي تغطي مختلف أهداف و أجزاء المادة .
6. تصحيحها أسهل من المقالية ، كما أن وجود مفتاح للإجابة يمكّن أي إنسان من تصحيحها .
7. تسهيل القيام بالتحليل الاحصائي لنتيجة الاختبار .
8. تمنع الطالب من التحايل و اللف و الدوران .
عيوبها :
1. تتطلب وقتا و خبرة عملية في وضعها و تصميمها و إلا فقدت قيمتها
ومميزاتها .
2. تسمح بالتخمين و الحزر .
3. مكلفة ماديا في الطباعة .
4. الغش فيها أسهل من الأسئلة المقالية .
5. في أيدي من ليس لهم خبرة ـ تساعد على الحفظ لأنها تقيس المعرفة فقط ـ أنواعها :
1_ اختبارات الاستدعاء و التكميل. 2_ اختبارات الخطأ و الصواب .
3_ المطابقة ( المزاوجة ) . 4_ الاختيار من متعدد .
أولا : اختبارات الاستدعاء و التكميل:
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية تتكون عادة من عبارات ناقصة يظهر النقص بوجود خط (ـ) أو نقط (…) و على الطالب أن يملأ هذا الفراغ بكلمة أو كلمات حتى يكمل معنى الجملة فاذا كانت العبارة على شكل جملة ناقصة سميت اختبار تكميل ، و إذا كانت العبارة على شكل سؤال محدد و محدد الاجابة سميت اختبارات الاستدعاء .
مثال : أ. العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة يسمى ………… ( تكميل ) .
ب. ما اسم العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة ؟……… ( استدعاء ) .
ماذا تقيس :
تقيس المعرفة، وأحيانا قليلة تقيس الفهم والتفسير .
مميزاتها :
1. لاتحتاج إلى إجابة مطولة ، و هى صلة وصل بين الاختبارات المقالية و الموضوعية .
2. تصحيحها اسهل و اسرع من الاختبارات المقالية .
3. التخمين فيها أقل من الاسئلة الموضوعية الاخرى ، لأن الطالب يستدعي الاجابة من ذاكرته و ليست أمامه .
عيوبها :
1. تتطلب جهدا في اعداد مفتاح الاجابة و التصحيح نظرا لتعدد الاجابات فيها .
2. تتطلب جهدا من الطالب في الاجابة ، إذ عليه أن يقرأ الجملة ثم يفهمها ناقصة ثم يكمل هذا النقص .
3. اقل موضوعية من الاختيار من متعدد حيث يكثر وضع كلمات في الفراغ تؤدي المعنى لكنها غير مطلوبة في
الإجابة .
مقترحات لإعداد اختبارات الاستدعاء و التكميل :
1. لا تترك فراغاً في سؤال يحتمل أن يملأه الطالب بأكثر من جواب صحيح.
2. من الأفضل أن تترك الفراغات في نهاية الجملة حتى يلم الطالب بمعنى الجملة قبل أن يكملها .
3. ابتعد عن استعمال عبارات الكتاب نفسهاو حاول أن تصوغها بألفاظ جديدة و إلا إعتاد الطالب على حفظ مادة الكتاب غيبا بدون فهم .
4. لتكن الفراغات لإجابات مهمة و ليست إجابات ثانوية أو غير مهمة
5. إبتعد عن كتابة ما يوحي بالجزء الناقص من الجملة .
6. ينصح بكثرة استعمالها في المرحلة الابتدائية لأنها تكشف عن حفظ حقائق معينة .
ثانياً : اختبارات خطأ و صواب ( صح و خطأ ) :
ماذا تقيس ؟… إنها تقيس المعرفة ( الحفظ و التذكر ) .
مميزاتها :
1. سهولة إعدادها و تأليفها .
2. شموليتها لمعظم أجزاء المادة .
3. توفر الفرصة للتنوع في الأسئلة إذا استخدمت مع أنواع أخرى .
عيوبها :
1. تقيس هدفاً واحداً و هو المعرفة .
2. تفسح المجال أمام الطالب لتعلم ما هو غير صحيح ( خصوصاً في الاختبارات النهائية ) .
3. مجال التخمين فيها كبير قد يصل إلى 50 % مما يظهر مستوى الطالب على غير حقيقته .
4. يغلب عليها قياس أمور ثانوية .
5. قد تأتي الجمل غامضة أو مضللة تحتمل التأويل .
6. تشجع على الحفظ عندما تكون الأسئلة ( الجمل ) نصا من الكتاب .
7. أقل الإختبارات الموضوعية ثباتا .
مقترحات لأعداد أسئلة صح أو خطأ :
1. يجب أن تحتوي الأسئلة على معلومات مهمة و من صميم المادة الدراسية .
2. يجب الإبتعاد عن إيراد العبارات بنفس الشكل التي وردت عليه في الكتاب .
3. من الضروري أن تكون عدد الفقرات الصحيحة قريبة من عدد الفقرات الخاطئة .
4. أن لاتكون هناك نمطية في تسلسل الإجابات الصحيحة و الخاطئة .
5. أن تحتوي العبارة على فكرة واحدة صحيحة أو خاطئة حتى يصح قياسها
6. أن تستخدم معادلة التصحيح من أثر التخمين في هذا النوع من الإختبارات أو اقرانها بكلمة و لماذا .
ثالثا : اختبارات المزاوجة ( المقابلة ، المطابقة ، التوفيق )
و هي نوع من الإختبارات الموضوعية يتكون الإختبار فيها من قائمتين متوازيتين . الأولى تحتوي على الأسئلة أو المشكلات و تسمى بالمقدمات والثانية تحتوي على الإجابات و تسمى بقائمة الإستجابات و يكون عددها أكثر باثنتين على الأقل . لماذا ؟
ماذا تقيس ؟ تقيس المعرفة و أحياناً الفهم و التمييز .
أنواعها :
1. قائمة كلمات و صور ويطلب وصل الكلمة بالصورة المناسبة .
2. قائمة عبارات و أخرى كلمات و يطلب وضع الكلمة للعبارة المناسبة .
3. شكل مرقم و أسماء و يطلب وضع الرقم للإسم المناسب .
مميزاتها :
1. يمكن إعدادها بسهولة و سرعة .
2. تنخفض فيها فرصة التخمين بالنسبة للأنواع الأخرى من الاختبارات الموضوعية .
3. تلتقي في موضوعيتها من حيث تقدير علامة الطالب مع الإختيار من متعدد .
4. تعتبر من الإختبارات الممتازة للمرحلة الإبتدائية و يكثر استعمالها فيها .
عيوبها :
1. يتطلب هذا النوع من الإختبارات وجود عدد كاف من العلاقات المترابطة أو المتناظرة في المادة .
2. صعوبة استخدامها بنجاح تام في تحديد الفهم أو القدرة على التمييز .
مقترحات لإعداد أسئلة المطابقة .
1. اجعل عدد الفقرات في كل قائمة معقولا ، لأن كثرتها تحدث بلبلة لدى الطالب .
2. اجعل عناصر احدى القائمتين أكثر من الأخرى . لماذا ؟
3. اجعل الفقرة قصيرة حتى يسهل الربط بين العناصر المتجانسة .
رابعا : اختبارات الاختيار من متعدد :
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية يتألف كل سؤال منها من جزئين :
الجزء الأول و يسمى أصل ( جذر ) السؤال و هو الجزء الذي يطرح المشكلة و يطلب من الطالب أن يجيب عليه ، و هى اما جملة خبرية ناقصة أو جملة استفهامية .
و الجزء الثاني يتألف من قائمة من الحلول المقترحة للمشكلة الموجودة في أصل السؤال و تسمى البدائل و هى تشمل الجواب الصحيح + الإجابات الخاطئة ( و تسمى المشتتات أو المموهات ) و طرق الإجابة عليها ( إما بوضع دائرة حول الجواب الصحيح أو تظليل مربع أو …… الخ )
ماذا تقيس ؟ تقيس جميع الأهداف و العمليات العقلية ، معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل … الخ .
مميزاتها :
1. عالية في صدقها و ثباتها لأنها تشمل جميع أجزاء و أهداف المادة و أسئلتها كثيرة .
2. يمكن الثقة بنتائجها لأن تقدير علامة الطالب يتم بموضوعية كاملة .
3. تنخفض فيها فرص الحزر و التخمين إلى درجة كبيرة ( 20 _ 25 % ) .
4. تصحيحها سهل عن طريق مفتاح مثقب أو الحاسب الآلي .
5. يمكن تحليل نتائجها إحصائياً و بسهولة .
6. ينعدم فيها لف الطالب و دورانه .
عيوبها :
1. تكلف طباعتها نفقات كبيرة .
2. تحتاج إلى معرفة و دراية و خبرة و وقت طويل لإعدادها .
3. فيها حزر و تخمين بنسبة 20 _ 25 % .
4. الغش فيها سهل ( كيف تعالج ذلك …؟. )
5. تحتاج إلى وقت من الطالب لقراءة البدائل .
مقترحات لإعداد أسئلة الاختيار من متعدد :
1. ضع سؤالاً لكل هدف على ضوء مخطط الموازنة .
2. ضع نص السؤال ثم البديل الصحيح ثم المشتتات و التي تأخذها من أخطاء الطلبة في الاختبارات المستمرة .
3. يجب أن يكون لكل سؤال جواب واحد فقط .
4. المشتتات يجب أن تكون مغرية بحيث يجذب كل مشتت ما يقرب من
10% من الطلاب .
5. حاول عدم استعمال النفي في نص السؤال ليسهل فهمه من قبل الطالب .
6. ضع كل العناصر المشتركة بين البدائل في نص السؤال .
7. اجعل كل سؤال مستقل بجوابه عن السؤال السابق حتى لا يتوقف حل سؤال على غيره .
8. تجنب إيراد مؤشرات في نص السؤال تشير إلى الحل أو تدل عليه .
9. يفضل أن يكون عدد البدائل من 4 ـ 5 .
01. من الضروري أن يكون عدد البدائل في جميع الأسئلة متساوي ليسهل تحليلها إحصائياً .
11. ضع أماكن الأجوبة عشوائياً .
21. رتب الأسئلة من السهل إلى الصعب و حسب موضوعاتها .
متى تستعمل اختبار ( الاختيار من متعدد ) ؟
1. إذا كنت مدرباً و مؤهلاً لتأليفها .
2. إذا كنت تريد قياس معظم أهداف المادة .
3. لتحديد مقدرة الطالب و تحصيله بدقة .
4. إذا كان عدد الطلاب كبيراً أو ستوكل التصحيح لشخص آخر .
5. إذا أردت أن تستعمل الاختبار مرات أخرى .
مقارنة بين الاختبارات المقالية و الموضوعية
الاختبار الموضوعي الاختبار المقالي م
يحتاج لا يحتاج إلى وقت كبير لتأليفه 1
لا يحتاج يحتاج إلى وقت كبير لتصحيحه 2
يكلف مادياً إلا عند إعادة استعماله التكلفة المادية أقل 3
الحزر و التخمين فيه عاليين الحزر و التخمين فيه شبه معدومين 4
شبه معدومين النجاح فيه عن طريق الصدفة و التحايل كبيرين 5
أكثر ملائمة للضعيف في اللغة أكثر ملائمة للقوي في اللغة 6
يتطلب مقدرة على القراءة يتطلب مقدرة على الكتابة 7
يتصف بالشمول لا يتصف بالشمول 8
له من اسمه نصيب تصحيحه يتأثر بالهالة 9
النوع الثاني : الاختبارات الشفهية :
و هي اختبارات توجه فيها الأسئلة إلى الطالب مشافهةً ، و يتلقى المعلم الذي يقابل الطالب فيها وجهاً لوجه الإجابة عليها مشافهةً أيضاً .
ماذا تقيس …؟.. تقيس الفهم بالإضافة إلى المعرفة و التحليل .
مميزاتها :
1. مجال الغش و الاستفادة من جهد الآخرين شبه معدومين .
2. التعمق في معرفة المعلومات الموجودة لدى الطالب بما يتلو السؤال من تحليل و تعليل أثناء عملية الإجابة .
3. ملاحظة كثير من الجوانب التي لا يمكن تقييمها إلا بمثل هذا الأسلوب ، سواء من حيث : انفعالات الطلاب و تعبيراتهم أو من حيث جودة كلامهم و نبرات أصواتهم و سلامة النطق .
4. يوفر الاختبار الشفهي فرصة الاتصال المباشر بين المعلم و التلميذ و اطلاع المعلم على قدرة الطالب عن كثب .
5. لا يحتاج إلى إعداد مسبق من حيث إعداد القاعات و المراقبين و طباعة الأسئلة ……الخ .
عيوبها :
1. لا تعطي الطلاب الوقت الكافي للتعبير عن قدراتهم .
2. لا توفر العدالة في توزيع الأسئلة .
3. مغرقة في الذاتية ، فالعوامل المزاجية و أثر الهالة و طبيعة الموقف ذات تأثير كبير .
4. غير اقتصادية فتستغرق وقتاً و جهداً .
النوع الثالث :الاختبارات العملية :
و هي نوع من الاختبارات تقوم على قياس الأداء العملي ، و تستخدم في مجال العلوم ( مختبرات الفيزياء و الكيمياء و الأحياء ) .
مميزاتها :
1. التعرف على كفاية الدراسات النظرية ، حيث تترجم إلى عمل كما هو الحال في الموضوعات التي لها جانب عملي مثل الكيمياء …
2. يمكن استخدامها لتوقع أداء الفرد مستقبلاً في مجال العمل أو المهنة التي سيعمل بها الفرد .
خطوات بناء الاختبار التحصيلي الجيّد :
أما الخطوات التي ينبغي على المعلم اتباعها لبناء اختبار تحصيلي جيد فهي :-
1_ تحديد الغرض من الاختبار : و لعل من أهم أغراض الاختبارات التحصيلية :-
اختبارات القبول لتحديد مستوى الطلاب المتقدمين .
الاختبارات الفترية ( البنائية ) لقياس درجة النمو العلمي للتلميذ أثناء الدراسة .
الاختبارات التشخيصية : لمعرفة الصعوبات التي تواجه التلميذ في المادة الدراسية و لمعرفة جوانب الضعف في العملية التربوية .
الاختبارات النهائية : في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي.
2- تحديد الأهداف :
تصنف الأهداف التربوية إلى ثلاثة مجالات رئيسية هي :-
المجال المعرفي :
يؤكد على نتائج المتعلم المعرفية و المهارات و القدرات العقلية مثل :-
( المعرفة - الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم ) .
المجال الوجداني :
يؤكد على النتائج الدالة على المشاعر و الانفعالات مثل:-
( الاتجاهات – الميول – القيم –التوافق النفسي )
المجال النفسحركي :
يؤكد على النتائج الدالة على المهارات الحركية مثل :-
( الطباعة بالحاسب الآلي – تشغيل الأجهزة الدقيقة و الأدوات الحساسة – التربية الرياضية - العمل الميكانيكي –التربية الفنية ) .
3- تحليل محتوى المادة الدراسية :
يعد المعلم قائمة بالموضوعات التي تم تدريسها في المقرر الدراسي و التي تشملها أسئلة الاختبارات بأكبر قدر من التفصيل و في أبسط صورة ممكنة .
4- تحديد الوزن النسبي للأهداف و محتوى المادة :
ليس هناك قاعدة في تحديد الوزن النسبي لمحتوى و أهداف المادة بل إن تحديدها يرجع إلى المعلم ، و من المحكات التي يستخدمها المعلم في تحديد أهداف و محتوى المادة الدراسية ما يلي:-
أهمية الهدف أو الموضوع .
طول الموضوع أو الوقت الذي استغرقه المعلم في تدريسه .
و غالباً يعتمد المعلم على خبرته في التدريس عند تحديده لهذه الأوزان كما قد يلجأ إلى بعض الخبراء لاستشارتهم في تحديد الوزن النسبي للمادة .
5- إعداد جدول المواصفات :
وهو عبارة عن مخطط تفصيلي يبين فيه مواصفات الاختبار التي تتضمن موضوعات المحتوى و الأهداف التي يشملها الاختبار و الوزن النسبي لموضوعات المحتوى و الأهداف و بذلك يتم تحديد عدد أسئلة الاختبار مرتبطة بكل هدف في كل موضوع .
و الغرض من جدول المواصفات هو التأكيد على أن الاختبار يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس و لمحتوى المادة الدراسية التي نريد قياسها . و جدول المواصفات جدول ثنائي التصنيف توضع فيه الأهداف أفقياً و موضوعات المحتوى رأسياً .
و يحقق جدول المواصفات عدة فوائد منها :-
يعطي صدقاً كبيراً للاختبار .
يعطي المتعلم ثقة بعدالة الاختبار .
يعطي كل جزء من محتوى المادة الدراسية الوزن الحقيقي لها .
يساعد في قياس مدى تحقيق أهداف المادة بدرجة أكبر .
يمنع وضع اختبار لحفظ المعلومات غيباً و يأخذ في الاعتبار معظم مستويات الأهداف الأخرى .
و تطبيقاً للمعلومات النظرية نضع بين أيديكم هذا الاختبار التحصيلي الذي تم بناؤه من الفصلين الثالث و الرابع في مادة الأحياء للصف الأول الثانوي عسى أن يكون خير مثال لما كتب :
اختبار تحصيلي للفصلين الثالث و الرابع من مادة الأحياء للصف الأول الثانوي
الغرض من الاختبار :
قياس مستوى التحصيل العلمي لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .
أو قياس درجة النمو العلمي للطلاب في المادة أثناء الدراسة .
*الأهداف السلوكية :
1. أن يسمي الطالب العناصر التي تدخل في تركيب البروتينات .
2. أن يعدد الطالب أهم الأملاح المعدنية التي يحتاجها جسم الإنسان لوقايته من بعض الأمراض .
3. أن يعدد الطالب الأمراض التي تنتج عن نقص بعض الفيتامينات في جسم الإنسان .
4. أن يسمي الطالب السكر الذي ينتج عن هضم المواد الكربوهيدراتية .
5. أن يعرف الطالب مصطلح الخملات .
6. أن يذكر الطالب وظيفة كل نوع من أنواع الأوعية الدموية .
7. أن يسمي الطالب الأجزاء الخلوية التي تساعد على عملية تجلط الدم .
8. أن يعرف الطالب مصطلح الغدة .
9. أن يعرف الطالب مصطلح الغذاء الكامل .
01. أن يبين الطالب نوع الدم داخل الأوعية الدموية .
11. أن يمثل الطالب لغدة لمفاوية في جسم الإنسان .
21. أن يعلل الطالب دور الماء في ثبوت درجة حرارة جسم الإنسان .
31. أن يعلل الطالب أهمية هضم الغذاء قبل أن تمتصه الأمعاء الدقيقة .
41. أن يعلل الطالب اختلاف سمك جدار البطين الأيمن و البطين الأيسر في قلب الإنسان .
51. أن يعلل الطالب امتناع إنزيم الببسين عن هضم نسيج المعدة المكون من بروتين .
61. أن يفسر الطالب سبب استلقاء رواد الفضاء عند الإقلاع و الهبوط .
71. أن يقارن الطالب في جدول بين كريات الدم الحمراء و البيضاء في الإنسان .
81. أن يقارن الطالب في جدول بين تفاعلات الهدم و البناء التي تحدث في خلايا جسم الإنسان .
91. أن يرسم الطالب الجهاز الهضمي للإنسان و عليه البيانات المطلوبة .
02. أن يرسم الطالب قطاعاً عرضياً في كل من الشريان و الوريد .
تحليل محتوى المادة :
1_ التغذية في الإنسان :
أهمية التغذية .
2_ أنواع الأغذية :
أ_ المواد الكربوهيدراتية
ب_ الدهون
الكشف عن الدهون
ج_ البروتينات
الكشف عن البروتينات
د_ الأملاح المعدنية
( الكالسيوم _ الفسفور _ الحديد _ اليود )
هـ _ الماء
و_ الفيتامينات
( فيتامينات : K- E –D –C- B - A )
3_الغذاء الكامل
4_ الجهاز الهضمي للإنسان
( القناة الهضمية _ ملحقات القناة الهضمية )
5_ الهضم
هضم الكربوهيدرات _ هضم البروتينات _ هضم الدهون _ امتصاص المواد الغذائية المهضومة )
6_ تركيب الجهاز الدوري :
ا_ القلب
دراسة تركيب القلب
ب- الأوعية الدموية
الشرايين _ الأوردة _ الشعيرات الدموية .
ج_ الدم
البلازما _ خلايا الدم _ الجلطة الدموية _ الدورة الدموية
7_ الجهاز اللمفاوي
8_ التحول الغذائي
جدول مواصفات لأهداف و محتوى الفصلين الثالث و الرابع من مادة الأحياء للصف الأول الثانوي
الوزن النسبي عدد الأسئلة المجال المعرفي المحتوى الفصل
تحليل تطبيق فهم معرفة
5% 1 1 البروتينات الفصل الثالث
التغذية في الإنسان
5% 1 1 الأملاح المعدنية
5% 1 1 الماء
5% 1 1 الفيتامينات
5% 1 1 الغذاء الكامل
5% 1 1 الجهاز الهضمي للإنسان
5% 1 1 ملحقات القناة الهضمية
5% 1 1 الهضم
5% 1 1 هضم المواد الكربوهيدراتية
5% 1 1 هضم البروتينات
5% 1 1 امتصاص المواد الغذائية
55% 11 - 1 3 7 مجموع الأسئلة
5% 1 1 القلب الفصل الرابع
الجهاز الدوري في الإنسان
10% 2 1 1 الأوعية الدموية
10% 2 1 1 الدم
10% 2 1 1 الدورة الدموية
5% 1 1 الجهاز اللمفاوي
5% 1 1 التحول الغذائي
45% 9 2 1 2 4 مجموع الأسئلة
20 2 2 5 11 مجموع الأسئلة
100% 10% 10% 25% 55% الوزن النسبي
بناء أسئلة الاختبار
س1 :اختر الإجابة الصحيحة في كل من الأسئلة التالية و اكتبها على ورقة الإجابة :
1_ من العناصر التي تدخل في تركيب البروتينات :
جـ ـ الكالسيوم ب _ النيتروجين أ _ الحديد
2_ تضخم الغدة الدرقية في الإنسان ناتج عن نقص عنصر :
جـ ـ اليود ب_ الفوسفور أ_ الأكسجين
3_ ينتج عن نقص فيتامين ( أ ) (A ) في جسم الإنسان الإصابة بمرض
جـ ـ الإسقربوط ب _ الكساح أ _ العمى الليلي
4_ الناتج النهائي لهضم الكربوهيدرات هو سكر :
جـ ـ المالتوز ب_ الجلوكوز أ _ السكروز
5_ يبطن جدار الأمعاء الدقيقة من الداخل زوائد صغيرة تدعى :
جـ ـ الأوعية ب_ العقدة أ _ الخملات
6_ الأوعية الدموية التي تحمل الدم من أجزاء الجسم إلى القلب تسمى :
جـ ـ أوردة ب_ شعيرات دموية أ _ شرايين
7ـ الأجزاء الخلوية التي تساعد على عملية تجلط الدم :
جـ ـ الخلايا البيضاء ب_ الخلايا اللمفاوية أ_ الصفائح الدموية
) أمام العبارة الصحيحة وس2 : ضع علامة ( علامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ إن وجد :
( ) 1_ يسمى العضو أو النسيج الذي يكوِّن مواد خاصة داخل خلاياه ثم يفرزها داخل الجسم أو خارجه غدة .
( ) 2_ الغذاء الكامل ضروري لنمو الجسم و إمداده بالطاقة و وقايته من الأمراض .
( ) 3_ الشرايين الدموية تحمل الدم المؤكسج فقط .
( ) 4_ من الأمثلة على الغدد اللمفاوية في جسم الإنسان الغدد اللعابية .
س3 : علل ما يأتي :
1. يلعب الماء دوراً هاماً في ثبوت درجة حرارة الجسم .
2. هضم الغذاء قبل أن تتمكن الأمعاء الدقيقة من امتصاصه .
3. لا يهضم أنزيم الببسين نسيج المعدة المكون من بروتين .
4. جدار البطين الأيسر في القلب أسمك من جدار البطين الأيمن .
5. استلقاء رواد الفضاء أثناء الإقلاع أو الهبوط في مركباتهم الفضائية .
س4 : قارن في جدول بين :
1. خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء .
2. تفاعلات الهدم و البناء التي تحدث في خلايا جسم الإنسان .
س5 : ارسم ما يأتي :
1. الجهاز الهضمي للإنسان مع كتابة البيانات على أجزاء الرسم .
2. قطاعاً عرضياً في شريان و آخر في وريد .
والله الموفق ….
بحث في القياس والتقييم
عمل الطالبة : سميه مهيوب
اشراف الدكتور / عبدالسلام دائل
الاختبارات التحصيلية:
مقدمة:
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد :
أخي المعلم الفاضل :
سنلقي الضوء و بشكل مختصر على الخطوات التي سوف تتبعها لإعداد اختباراتك التحصيلية سواء كان اختبار منتصف الفصل أو نهايته ، و قبل أن نتحدث عن هذه الخطوات يجدر بنا أن نعرِّف عدة مصطلحات تربوية :
(1) ـ الاخْتِبَارَات التَّحْصِيليَّة : هي التي صممت لتقدير ما حصله التلميذ من المعلومات أو المهارات التي تدرب عليها .
(2) ـ مفهوم القياس ( تربوياً ) : هو العملية التي بواسطتها نقيس كمية المعلومات ( الأهداف ) التي استوعبها الطالب في مقر ر ما .
(3) ـ مفهوم التقييم ( تربوياً ) : هو إصدار حكم قيمة على مدى تحقيق الأهداف التربوية .
(4) ـ مفهوم التقويم ( تربوياً ) : تصحيح أخطاء الطلاب .
قياس ( اختبار ) تقييم ( إصدار حكم على النتيجة ) تقويم ( علاج الضعف )
(5) ـ الهدف السلوكي : هو عبارة تصف بشكل دقيق و محدد السلوك أو الأداء المتوقع من المتعلم أن يؤديه كنتاج للتدريس أو لإجراءات تعليمية معينة و بشرط أن يكون هذا السلوك أو الأداء قابل للملاحظة و القياس .
مصادر الخطأ في القياس:
(1)- الخلل في أداة القياس ( عدم الدقة ) : حيث أن بعض أدوات القياس ليست دقيقة كالأخرى و من هنا يحدث خطأ في نتائج القياس ، فالموضوعية أقل خطأ من المقالية .
(2)- الخطأ الإنساني : حيث أن قياس الأفراد لشيء واحد بأداة واحدة قد يعطي نتائج مختلفة كذلك قياس الشيء نفسه من قبل الشخص نفسه عدة مرات .
(3)- عدم ثبات الظاهرة المقيسة : فالاشخاص و الأشياء التي نقيسها لاتثبت على حالها .
أنواع التقييم :
النوع الأول : تقييم تكويني : هو ذاك النوع من التقييم الذي يساعد على تشكيل سلوك المتعلم مع احساسه بالتعاطف معه ، وفي موقف لا يطغى عليه القلق ليصحح مسار التلميذ قبل أن يقطع شوطا بعيدا في عملية التعلم
مثل : الاختبارات القصيرة ( الشهرية) ، التمرينات و التطبيقات العملية ، المناقشات الصفية ، الواجبات
فوائد التقييم التكويني :
1. توجيه تعلم التلاميذ بالاتجاه المرغوب فيه .
2. تحديد جوانب الضعف لتداركها ، و جوانب القوة لتعزيزها.
3. تعريف المتعلم بنتائجه و بوضوح عن أدائه .
4. مراجعة المتعلم في مواد دراسته مما يساعد على ترسيخها .
5. وضع برنامج التعليم العلاجي و حصص التقوية .
6. حث المعلم على التخطيط للتدريس و تحديد أهداف سلوكية للدرس .
النوع الثاني : التقييم الختامي : هو ذاك النوع من التقييم الذي يستعمل للحكم على مدى تحقق الأهداف التربوية في نهاية مقرر أو صف أو مرحلة دراسية ( في نهاية البرنامج التعليمي ).
من فوائد التقييم الختامي :
1. إصدار أحكام بالنجاح أو الرسوب أو الإكمال على الطلبة .
2. الحكم على جهود المعلمين على ضوء النتائج النهائية و خاصة في الاختبارات العامة .
3. إجراء مقارنات بين الشعب و المدارس .
4. تقييم المناهج الدراسية و السياسات التربوية و تقويمها.
5. منح الشهادات .
صفات الاختبار الجيد :
(1) ـ الصدق : يعتبر الاختبار صادقاً إذا كان يقيس ما وضع من أجله .
العوامل المؤثرة في صدق الاختبار :
1. خوف الطالب من الاختبار أو اضطرابه .
2. التخمين أو الغش ، أو غيره من العادات السيئة في الاختبار .
3. عدم جدية الطالب في الاستجابة لفقرات الاختبار .
4. لغة الاختبار : إذا كانت فوق مستوى الطالب تسبب عجز الطالب عن حل بعض الأسئلة و بالتالي لا يحصل على علامة تعبر عن مقدرته الحقيقة .
5. غموض الأسئلة .
6. صعوبة الأسئلة أو سهولتها .
7. صياغة الأسئلة ، أو بعد الأسئلة عن المادة المدروسة : إذا كانت صياغة الأسئلة مما يوحي بالجواب الصحيح فإن علامة الطالب تكون أكثر مما يستحق ، كذلك إذا كانت الأسئلة من مادة لم يدرسها الطالب أو هامشية فإن علامة الطالب تكون أقل مما يستحق
8. الظروف التي يجرى فيها الاختبار .
9. طباعة الأسئلة و ترتيبها .
01. تعليمات الاختبار غير الواضحة .
( 2 ) - الثبات : يفهم الثبات بأكثر من معنى :
أ. إذا كان الاختبار يعطي نفس النتائج تقريبا في كل مرة يطبق فيها .
ب. إذا كانت رتب الطلاب لم تتغير في كل مرة يطبق فيها الاختبار .
(3)- الموضوعية : نعني بالموضوعية ما يلي :
أ. إخراج رأي المصحح من عملية التصحيح ، أو عدم توقف علامة الطالب على من يصحح ورقته .
ب. أن يكون الجواب محدد سلفا لا يختلف فيه إثنان .
أنواع الاختبارات التحصيلية :
النوع الأول: الاختبارات التحريرية : و تشمل :
أولا :الاختبارات المقالية (الإنشائية التقليدية):
وهي نوع من الاختبارات يسأل فيها الطالب أن يبين ، يناقش ، يشرح ، يفسر ، مجيبا على الاسئلة بألفاظه الخاصة و تستلزم إجابات مكتوبة .
ماذا تقيس الاختبارات المقالية من أهداف:
إن الاختبارات المقالية تقيس جميع أنواع الأهداف : (معرفة و حفظ و فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ، اتجاهات ، مهارات ) .
مميزاتها :
1. توفر أسلوبا جديداً في التعلم أثناء الاجابة عليها .
2. تقيس مقدرة الطالب على صياغة الفروض و اثباتها و الخروج بنتائج و تعميم الخبرات إلى الميادين و المواقف الجديدة مما لا يمكن أن تقوم به اختبارات أخرى غيرها .
3. تميز بين الطالب الفاهم و الحافظ ، فالفاهم يضع العبارات و يعالج الأفكار بألفاظه الخاصة .
عيوبها :
1. تخلو من الموضوعية … لماذا ؟
2. صدقها قليل و ذلك لقلة عدد الاسئلة فلا يتوفر فيها صدق المحتوى و لا تقيس قدرة الطالب الحقيقية
3. تلعب الصدفة و الحظ دورا كبيرا في نجاح الطالب و رسوبه فقد يدرس الطالب جزءاً من المقرر فقط ، فإذا جاءت الأسئلة من هذا الجزء الذي درسه و استعد له نجح و إن لم تأت منه رسب
4. تتيح للطالب التحايل في الاجابة و تكرار الاجابة في أشكال متعددة .
5. قد يتأثر المصحح منها بعدة عوامل عند تصحيحه مثل : خط الطالب و أسلوبه ، نوع الاجابة على السؤال السابق ، طبيعة أفكار الطالب .
6. كثير منها يكون غامضاً فيعمد المدرس لشرح السؤال لمن يسأل و يحرم منه من لا يسأل ، و يوجد جواً من التوتر لدى بعض الطلبة خصوصاً إذا كانت الأسئلة و الإجابات بصوت مرتفع .
7. تتطلب وقتاً كبيرًا في التصحيح ، و نظرا لضيق الوقت من وجهة نظر الطالب فإن هذا يجعله يكتب معلومات و أفكار غير مرتبه و دور المصحح البحث عن نقاط الإجابة بين هذا الخضم من الافكار .
مقترحات لتحسين الاختبارات المقالية :
1. خصص لكل هدف من الأهداف التعليمية سؤالاً يقيسه .
2. اجعل اسئلتك ممثلة لمختلف أجزاء المادة .
3. اجعل أسئلتك واضحة مفهومة و بشكل يتطلب اجابة محددة .
4. لا ترتجل وضع الاسئلة صباح يوم الامتحان بل وفر لها وقت كافيا لتحقيق المقترحات السابقة .
5. احذر أن تستعمل أسئلة اختيارية ( اختيار عدد معين من أسئلة الاختبار ) لأن ذلك يسمح بأن يضع كل طالب اختباره الخاص و بالتالي يصعب المقارنة بين الطلبة لكونهم أجابوا على أسئلة مختلفة ـ كما يشجع على مذاكرة جزء من المقرر حسب معرفتهم عن المدرس ، و هذا يؤدي إلى نجاحهم و رسوبهم بالصدفة ـ بالإضافة إلى أن المدرس لا يستطيع أن يتأكد من أن الهدف من تدريس المادة تحقق أم لا .
6. اجعل أسئلتك ذات إجابات قصيرة فذلك يساعد على وضع عددٍ أكبر من الأسئلة و بالتالي يتصف الاختبار بصدق المحتوى .
7. حدد الوقت و العلامة المخصصة لكل سؤال ، و هذا يساعد الطالب على تجميع أفكاره و انتقاء المعلومات المهمة المتوافقة مع الوقت و العلامة .
8. راع مستويات الطلبة عند وضع الأسئلة بحيث تشمل أسئلة سهلة و متوسطة و صعبة و ابدأ بالأسئلة السهلة .
مقترحات لتصحيح الاختبارات المقالية :
1. ضع إحابة نموذجية لكل سؤال على ضوء الكتاب المقرر و تلخيص الطلبة ، و قسِّم إجابة كل سؤال إلى عناصر و اجعل لكل عنصر جزءاً من العلامة المخصصة لهذا السؤال .
2. الاطلاع على إجابات الطلبة قبل التصحيح لتتأكد من فهم الطلاب للسؤال ، و قارن إجابتهم بالإجابة النموذجية فقد تعيد النظر في النموذج إذا رأيت ذلك مناسباً .
3. صحح كل سؤال على انفراد و لجميع الطلبة فإن ذلك يساعد على تذكر نموذج الإجابة فهو أسرع لك ، و يبعد أثر الهالة الخاصة بالسؤال الذي قبله .
4. حاول أن تستريح بين فترة و أخرى لتجديد النشاط .
5. ابتعد عن معرفة اسم الطالب الذي تصحح ورقته بطريقة أو بأخرى لإبعاد أثر الهالة .
ثانياً : الاختبارات الموضوعية :
هي نوع من الاختبارات التحريرية ، و سميت بالموضوعية للأسباب التالية :
1. لأنها تُخرِج رأي المصحح من عملية التصحيح .
2. الجواب فيها محدد تماماً لا يختلف فيه اثنان .
3. لأنها عينة ممثلة لمختلف أجزاء و أهداف المادة مما يمكننا من قياس قدرة الطالب الحقيقية .
مميزاتها :
1. توفر الموضوعية للاختبار بناءاً على ما سبق ، بالإضافة إلى طريقة الإجابة عليها و التي تلغي أثر حسن الخط و النظافة و الترتيب و التي لها أثر على نتيجة الطالب في الاختبارات المقالية .
2. يتوفر فيها صدق المحتوى لأن المعلم يستطيع وضع أسئلة تمثل مختلف أجزاء و أهداف المادة .
3. يستطيع المعلم أن يتدرج بأسئلتها من السهل إلى الصعب مما يساعد على إزالة التوتر عند الطالب .
4. أسهل للطالب لأنها غالباً ليست استدعاء للمعلومات من الذاكرة بل التعرف على المعلومات الموجودة أمامه ، كما أن الطلاب الذين لا يتقنون اللغة تماماً يستطيعون النجاح فيها لأنها لا تتطلب الكتابة .
5. عالية في صدقها و ثباتها لكثرة عدد الأسئلة التي تغطي مختلف أهداف و أجزاء المادة .
6. تصحيحها أسهل من المقالية ، كما أن وجود مفتاح للإجابة يمكّن أي إنسان من تصحيحها .
7. تسهيل القيام بالتحليل الاحصائي لنتيجة الاختبار .
8. تمنع الطالب من التحايل و اللف و الدوران .
عيوبها :
1. تتطلب وقتا و خبرة عملية في وضعها و تصميمها و إلا فقدت قيمتها
ومميزاتها .
2. تسمح بالتخمين و الحزر .
3. مكلفة ماديا في الطباعة .
4. الغش فيها أسهل من الأسئلة المقالية .
5. في أيدي من ليس لهم خبرة ـ تساعد على الحفظ لأنها تقيس المعرفة فقط ـ أنواعها :
1_ اختبارات الاستدعاء و التكميل. 2_ اختبارات الخطأ و الصواب .
3_ المطابقة ( المزاوجة ) . 4_ الاختيار من متعدد .
أولا : اختبارات الاستدعاء و التكميل:
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية تتكون عادة من عبارات ناقصة يظهر النقص بوجود خط (ـ) أو نقط (…) و على الطالب أن يملأ هذا الفراغ بكلمة أو كلمات حتى يكمل معنى الجملة فاذا كانت العبارة على شكل جملة ناقصة سميت اختبار تكميل ، و إذا كانت العبارة على شكل سؤال محدد و محدد الاجابة سميت اختبارات الاستدعاء .
مثال : أ. العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة يسمى ………… ( تكميل ) .
ب. ما اسم العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة ؟……… ( استدعاء ) .
ماذا تقيس :
تقيس المعرفة، وأحيانا قليلة تقيس الفهم والتفسير .
مميزاتها :
1. لاتحتاج إلى إجابة مطولة ، و هى صلة وصل بين الاختبارات المقالية و الموضوعية .
2. تصحيحها اسهل و اسرع من الاختبارات المقالية .
3. التخمين فيها أقل من الاسئلة الموضوعية الاخرى ، لأن الطالب يستدعي الاجابة من ذاكرته و ليست أمامه .
عيوبها :
1. تتطلب جهدا في اعداد مفتاح الاجابة و التصحيح نظرا لتعدد الاجابات فيها .
2. تتطلب جهدا من الطالب في الاجابة ، إذ عليه أن يقرأ الجملة ثم يفهمها ناقصة ثم يكمل هذا النقص .
3. اقل موضوعية من الاختيار من متعدد حيث يكثر وضع كلمات في الفراغ تؤدي المعنى لكنها غير مطلوبة في
الإجابة .
مقترحات لإعداد اختبارات الاستدعاء و التكميل :
1. لا تترك فراغاً في سؤال يحتمل أن يملأه الطالب بأكثر من جواب صحيح.
2. من الأفضل أن تترك الفراغات في نهاية الجملة حتى يلم الطالب بمعنى الجملة قبل أن يكملها .
3. ابتعد عن استعمال عبارات الكتاب نفسهاو حاول أن تصوغها بألفاظ جديدة و إلا إعتاد الطالب على حفظ مادة الكتاب غيبا بدون فهم .
4. لتكن الفراغات لإجابات مهمة و ليست إجابات ثانوية أو غير مهمة
5. إبتعد عن كتابة ما يوحي بالجزء الناقص من الجملة .
6. ينصح بكثرة استعمالها في المرحلة الابتدائية لأنها تكشف عن حفظ حقائق معينة .
ثانياً : اختبارات خطأ و صواب ( صح و خطأ ) :
ماذا تقيس ؟… إنها تقيس المعرفة ( الحفظ و التذكر ) .
مميزاتها :
1. سهولة إعدادها و تأليفها .
2. شموليتها لمعظم أجزاء المادة .
3. توفر الفرصة للتنوع في الأسئلة إذا استخدمت مع أنواع أخرى .
عيوبها :
1. تقيس هدفاً واحداً و هو المعرفة .
2. تفسح المجال أمام الطالب لتعلم ما هو غير صحيح ( خصوصاً في الاختبارات النهائية ) .
3. مجال التخمين فيها كبير قد يصل إلى 50 % مما يظهر مستوى الطالب على غير حقيقته .
4. يغلب عليها قياس أمور ثانوية .
5. قد تأتي الجمل غامضة أو مضللة تحتمل التأويل .
6. تشجع على الحفظ عندما تكون الأسئلة ( الجمل ) نصا من الكتاب .
7. أقل الإختبارات الموضوعية ثباتا .
مقترحات لأعداد أسئلة صح أو خطأ :
1. يجب أن تحتوي الأسئلة على معلومات مهمة و من صميم المادة الدراسية .
2. يجب الإبتعاد عن إيراد العبارات بنفس الشكل التي وردت عليه في الكتاب .
3. من الضروري أن تكون عدد الفقرات الصحيحة قريبة من عدد الفقرات الخاطئة .
4. أن لاتكون هناك نمطية في تسلسل الإجابات الصحيحة و الخاطئة .
5. أن تحتوي العبارة على فكرة واحدة صحيحة أو خاطئة حتى يصح قياسها
6. أن تستخدم معادلة التصحيح من أثر التخمين في هذا النوع من الإختبارات أو اقرانها بكلمة و لماذا .
ثالثا : اختبارات المزاوجة ( المقابلة ، المطابقة ، التوفيق )
و هي نوع من الإختبارات الموضوعية يتكون الإختبار فيها من قائمتين متوازيتين . الأولى تحتوي على الأسئلة أو المشكلات و تسمى بالمقدمات والثانية تحتوي على الإجابات و تسمى بقائمة الإستجابات و يكون عددها أكثر باثنتين على الأقل . لماذا ؟
ماذا تقيس ؟ تقيس المعرفة و أحياناً الفهم و التمييز .
أنواعها :
1. قائمة كلمات و صور ويطلب وصل الكلمة بالصورة المناسبة .
2. قائمة عبارات و أخرى كلمات و يطلب وضع الكلمة للعبارة المناسبة .
3. شكل مرقم و أسماء و يطلب وضع الرقم للإسم المناسب .
مميزاتها :
1. يمكن إعدادها بسهولة و سرعة .
2. تنخفض فيها فرصة التخمين بالنسبة للأنواع الأخرى من الاختبارات الموضوعية .
3. تلتقي في موضوعيتها من حيث تقدير علامة الطالب مع الإختيار من متعدد .
4. تعتبر من الإختبارات الممتازة للمرحلة الإبتدائية و يكثر استعمالها فيها .
عيوبها :
1. يتطلب هذا النوع من الإختبارات وجود عدد كاف من العلاقات المترابطة أو المتناظرة في المادة .
2. صعوبة استخدامها بنجاح تام في تحديد الفهم أو القدرة على التمييز .
مقترحات لإعداد أسئلة المطابقة .
1. اجعل عدد الفقرات في كل قائمة معقولا ، لأن كثرتها تحدث بلبلة لدى الطالب .
2. اجعل عناصر احدى القائمتين أكثر من الأخرى . لماذا ؟
3. اجعل الفقرة قصيرة حتى يسهل الربط بين العناصر المتجانسة .
رابعا : اختبارات الاختيار من متعدد :
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية يتألف كل سؤال منها من جزئين :
الجزء الأول و يسمى أصل ( جذر ) السؤال و هو الجزء الذي يطرح المشكلة و يطلب من الطالب أن يجيب عليه ، و هى اما جملة خبرية ناقصة أو جملة استفهامية .
و الجزء الثاني يتألف من قائمة من الحلول المقترحة للمشكلة الموجودة في أصل السؤال و تسمى البدائل و هى تشمل الجواب الصحيح + الإجابات الخاطئة ( و تسمى المشتتات أو المموهات ) و طرق الإجابة عليها ( إما بوضع دائرة حول الجواب الصحيح أو تظليل مربع أو …… الخ )
ماذا تقيس ؟ تقيس جميع الأهداف و العمليات العقلية ، معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل … الخ .
مميزاتها :
1. عالية في صدقها و ثباتها لأنها تشمل جميع أجزاء و أهداف المادة و أسئلتها كثيرة .
2. يمكن الثقة بنتائجها لأن تقدير علامة الطالب يتم بموضوعية كاملة .
3. تنخفض فيها فرص الحزر و التخمين إلى درجة كبيرة ( 20 _ 25 % ) .
4. تصحيحها سهل عن طريق مفتاح مثقب أو الحاسب الآلي .
5. يمكن تحليل نتائجها إحصائياً و بسهولة .
6. ينعدم فيها لف الطالب و دورانه .
عيوبها :
1. تكلف طباعتها نفقات كبيرة .
2. تحتاج إلى معرفة و دراية و خبرة و وقت طويل لإعدادها .
3. فيها حزر و تخمين بنسبة 20 _ 25 % .
4. الغش فيها سهل ( كيف تعالج ذلك …؟. )
5. تحتاج إلى وقت من الطالب لقراءة البدائل .
مقترحات لإعداد أسئلة الاختيار من متعدد :
1. ضع سؤالاً لكل هدف على ضوء مخطط الموازنة .
2. ضع نص السؤال ثم البديل الصحيح ثم المشتتات و التي تأخذها من أخطاء الطلبة في الاختبارات المستمرة .
3. يجب أن يكون لكل سؤال جواب واحد فقط .
4. المشتتات يجب أن تكون مغرية بحيث يجذب كل مشتت ما يقرب من
10% من الطلاب .
5. حاول عدم استعمال النفي في نص السؤال ليسهل فهمه من قبل الطالب .
6. ضع كل العناصر المشتركة بين البدائل في نص السؤال .
7. اجعل كل سؤال مستقل بجوابه عن السؤال السابق حتى لا يتوقف حل سؤال على غيره .
8. تجنب إيراد مؤشرات في نص السؤال تشير إلى الحل أو تدل عليه .
9. يفضل أن يكون عدد البدائل من 4 ـ 5 .
01. من الضروري أن يكون عدد البدائل في جميع الأسئلة متساوي ليسهل تحليلها إحصائياً .
11. ضع أماكن الأجوبة عشوائياً .
21. رتب الأسئلة من السهل إلى الصعب و حسب موضوعاتها .
متى تستعمل اختبار ( الاختيار من متعدد ) ؟
1. إذا كنت مدرباً و مؤهلاً لتأليفها .
2. إذا كنت تريد قياس معظم أهداف المادة .
3. لتحديد مقدرة الطالب و تحصيله بدقة .
4. إذا كان عدد الطلاب كبيراً أو ستوكل التصحيح لشخص آخر .
5. إذا أردت أن تستعمل الاختبار مرات أخرى .
مقارنة بين الاختبارات المقالية و الموضوعية
الاختبار الموضوعي الاختبار المقالي م
يحتاج لا يحتاج إلى وقت كبير لتأليفه 1
لا يحتاج يحتاج إلى وقت كبير لتصحيحه 2
يكلف مادياً إلا عند إعادة استعماله التكلفة المادية أقل 3
الحزر و التخمين فيه عاليين الحزر و التخمين فيه شبه معدومين 4
شبه معدومين النجاح فيه عن طريق الصدفة و التحايل كبيرين 5
أكثر ملائمة للضعيف في اللغة أكثر ملائمة للقوي في اللغة 6
يتطلب مقدرة على القراءة يتطلب مقدرة على الكتابة 7
يتصف بالشمول لا يتصف بالشمول 8
له من اسمه نصيب تصحيحه يتأثر بالهالة 9
النوع الثاني : الاختبارات الشفهية :
و هي اختبارات توجه فيها الأسئلة إلى الطالب مشافهةً ، و يتلقى المعلم الذي يقابل الطالب فيها وجهاً لوجه الإجابة عليها مشافهةً أيضاً .
ماذا تقيس …؟.. تقيس الفهم بالإضافة إلى المعرفة و التحليل .
مميزاتها :
1. مجال الغش و الاستفادة من جهد الآخرين شبه معدومين .
2. التعمق في معرفة المعلومات الموجودة لدى الطالب بما يتلو السؤال من تحليل و تعليل أثناء عملية الإجابة .
3. ملاحظة كثير من الجوانب التي لا يمكن تقييمها إلا بمثل هذا الأسلوب ، سواء من حيث : انفعالات الطلاب و تعبيراتهم أو من حيث جودة كلامهم و نبرات أصواتهم و سلامة النطق .
4. يوفر الاختبار الشفهي فرصة الاتصال المباشر بين المعلم و التلميذ و اطلاع المعلم على قدرة الطالب عن كثب .
5. لا يحتاج إلى إعداد مسبق من حيث إعداد القاعات و المراقبين و طباعة الأسئلة ……الخ .
عيوبها :
1. لا تعطي الطلاب الوقت الكافي للتعبير عن قدراتهم .
2. لا توفر العدالة في توزيع الأسئلة .
3. مغرقة في الذاتية ، فالعوامل المزاجية و أثر الهالة و طبيعة الموقف ذات تأثير كبير .
4. غير اقتصادية فتستغرق وقتاً و جهداً .
النوع الثالث :الاختبارات العملية :
و هي نوع من الاختبارات تقوم على قياس الأداء العملي ، و تستخدم في مجال العلوم ( مختبرات الفيزياء و الكيمياء و الأحياء ) .
مميزاتها :
1. التعرف على كفاية الدراسات النظرية ، حيث تترجم إلى عمل كما هو الحال في الموضوعات التي لها جانب عملي مثل الكيمياء …
2. يمكن استخدامها لتوقع أداء الفرد مستقبلاً في مجال العمل أو المهنة التي سيعمل بها الفرد .
خطوات بناء الاختبار التحصيلي الجيّد :
أما الخطوات التي ينبغي على المعلم اتباعها لبناء اختبار تحصيلي جيد فهي :-
1_ تحديد الغرض من الاختبار : و لعل من أهم أغراض الاختبارات التحصيلية :-
اختبارات القبول لتحديد مستوى الطلاب المتقدمين .
الاختبارات الفترية ( البنائية ) لقياس درجة النمو العلمي للتلميذ أثناء الدراسة .
الاختبارات التشخيصية : لمعرفة الصعوبات التي تواجه التلميذ في المادة الدراسية و لمعرفة جوانب الضعف في العملية التربوية .
الاختبارات النهائية : في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي.
2- تحديد الأهداف :
تصنف الأهداف التربوية إلى ثلاثة مجالات رئيسية هي :-
المجال المعرفي :
يؤكد على نتائج المتعلم المعرفية و المهارات و القدرات العقلية مثل :-
( المعرفة - الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم ) .
المجال الوجداني :
يؤكد على النتائج الدالة على المشاعر و الانفعالات مثل:-
( الاتجاهات – الميول – القيم –التوافق النفسي )
المجال النفسحركي :
يؤكد على النتائج الدالة على المهارات الحركية مثل :-
( الطباعة بالحاسب الآلي – تشغيل الأجهزة الدقيقة و الأدوات الحساسة – التربية الرياضية - العمل الميكانيكي –التربية الفنية ) .
3- تحليل محتوى المادة الدراسية :
يعد المعلم قائمة بالموضوعات التي تم تدريسها في المقرر الدراسي و التي تشملها أسئلة الاختبارات بأكبر قدر من التفصيل و في أبسط صورة ممكنة .
4- تحديد الوزن النسبي للأهداف و محتوى المادة :
ليس هناك قاعدة في تحديد الوزن النسبي لمحتوى و أهداف المادة بل إن تحديدها يرجع إلى المعلم ، و من المحكات التي يستخدمها المعلم في تحديد أهداف و محتوى المادة الدراسية ما يلي:-
أهمية الهدف أو الموضوع .
طول الموضوع أو الوقت الذي استغرقه المعلم في تدريسه .
و غالباً يعتمد المعلم على خبرته في التدريس عند تحديده لهذه الأوزان كما قد يلجأ إلى بعض الخبراء لاستشارتهم في تحديد الوزن النسبي للمادة .
5- إعداد جدول المواصفات :
وهو عبارة عن مخطط تفصيلي يبين فيه مواصفات الاختبار التي تتضمن موضوعات المحتوى و الأهداف التي يشملها الاختبار و الوزن النسبي لموضوعات المحتوى و الأهداف و بذلك يتم تحديد عدد أسئلة الاختبار مرتبطة بكل هدف في كل موضوع .
و الغرض من جدول المواصفات هو التأكيد على أن الاختبار يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس و لمحتوى المادة الدراسية التي نريد قياسها . و جدول المواصفات جدول ثنائي التصنيف توضع فيه الأهداف أفقياً و موضوعات المحتوى رأسياً .
و يحقق جدول المواصفات عدة فوائد منها :-
يعطي صدقاً كبيراً للاختبار .
يعطي المتعلم ثقة بعدالة الاختبار .
يعطي كل جزء من محتوى المادة الدراسية الوزن الحقيقي لها .
يساعد في قياس مدى تحقيق أهداف المادة بدرجة أكبر .
يمنع وضع اختبار لحفظ المعلومات غيباً و يأخذ في الاعتبار معظم مستويات الأهداف الأخرى .
و تطبيقاً للمعلومات النظرية نضع بين أيديكم هذا الاختبار التحصيلي الذي تم بناؤه من الفصلين الثالث و الرابع في مادة الأحياء للصف الأول الثانوي عسى أن يكون خير مثال لما كتب :
اختبار تحصيلي للفصلين الثالث و الرابع من مادة الأحياء للصف الأول الثانوي
الغرض من الاختبار :
قياس مستوى التحصيل العلمي لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .
أو قياس درجة النمو العلمي للطلاب في المادة أثناء الدراسة .
*الأهداف السلوكية :
1. أن يسمي الطالب العناصر التي تدخل في تركيب البروتينات .
2. أن يعدد الطالب أهم الأملاح المعدنية التي يحتاجها جسم الإنسان لوقايته من بعض الأمراض .
3. أن يعدد الطالب الأمراض التي تنتج عن نقص بعض الفيتامينات في جسم الإنسان .
4. أن يسمي الطالب السكر الذي ينتج عن هضم المواد الكربوهيدراتية .
5. أن يعرف الطالب مصطلح الخملات .
6. أن يذكر الطالب وظيفة كل نوع من أنواع الأوعية الدموية .
7. أن يسمي الطالب الأجزاء الخلوية التي تساعد على عملية تجلط الدم .
8. أن يعرف الطالب مصطلح الغدة .
9. أن يعرف الطالب مصطلح الغذاء الكامل .
01. أن يبين الطالب نوع الدم داخل الأوعية الدموية .
11. أن يمثل الطالب لغدة لمفاوية في جسم الإنسان .
21. أن يعلل الطالب دور الماء في ثبوت درجة حرارة جسم الإنسان .
31. أن يعلل الطالب أهمية هضم الغذاء قبل أن تمتصه الأمعاء الدقيقة .
41. أن يعلل الطالب اختلاف سمك جدار البطين الأيمن و البطين الأيسر في قلب الإنسان .
51. أن يعلل الطالب امتناع إنزيم الببسين عن هضم نسيج المعدة المكون من بروتين .
61. أن يفسر الطالب سبب استلقاء رواد الفضاء عند الإقلاع و الهبوط .
71. أن يقارن الطالب في جدول بين كريات الدم الحمراء و البيضاء في الإنسان .
81. أن يقارن الطالب في جدول بين تفاعلات الهدم و البناء التي تحدث في خلايا جسم الإنسان .
91. أن يرسم الطالب الجهاز الهضمي للإنسان و عليه البيانات المطلوبة .
02. أن يرسم الطالب قطاعاً عرضياً في كل من الشريان و الوريد .
تحليل محتوى المادة :
1_ التغذية في الإنسان :
أهمية التغذية .
2_ أنواع الأغذية :
أ_ المواد الكربوهيدراتية
ب_ الدهون
الكشف عن الدهون
ج_ البروتينات
الكشف عن البروتينات
د_ الأملاح المعدنية
( الكالسيوم _ الفسفور _ الحديد _ اليود )
هـ _ الماء
و_ الفيتامينات
( فيتامينات : K- E –D –C- B - A )
3_الغذاء الكامل
4_ الجهاز الهضمي للإنسان
( القناة الهضمية _ ملحقات القناة الهضمية )
5_ الهضم
هضم الكربوهيدرات _ هضم البروتينات _ هضم الدهون _ امتصاص المواد الغذائية المهضومة )
6_ تركيب الجهاز الدوري :
ا_ القلب
دراسة تركيب القلب
ب- الأوعية الدموية
الشرايين _ الأوردة _ الشعيرات الدموية .
ج_ الدم
البلازما _ خلايا الدم _ الجلطة الدموية _ الدورة الدموية
7_ الجهاز اللمفاوي
8_ التحول الغذائي
جدول مواصفات لأهداف و محتوى الفصلين الثالث و الرابع من مادة الأحياء للصف الأول الثانوي
الوزن النسبي عدد الأسئلة المجال المعرفي المحتوى الفصل
تحليل تطبيق فهم معرفة
5% 1 1 البروتينات الفصل الثالث
التغذية في الإنسان
5% 1 1 الأملاح المعدنية
5% 1 1 الماء
5% 1 1 الفيتامينات
5% 1 1 الغذاء الكامل
5% 1 1 الجهاز الهضمي للإنسان
5% 1 1 ملحقات القناة الهضمية
5% 1 1 الهضم
5% 1 1 هضم المواد الكربوهيدراتية
5% 1 1 هضم البروتينات
5% 1 1 امتصاص المواد الغذائية
55% 11 - 1 3 7 مجموع الأسئلة
5% 1 1 القلب الفصل الرابع
الجهاز الدوري في الإنسان
10% 2 1 1 الأوعية الدموية
10% 2 1 1 الدم
10% 2 1 1 الدورة الدموية
5% 1 1 الجهاز اللمفاوي
5% 1 1 التحول الغذائي
45% 9 2 1 2 4 مجموع الأسئلة
20 2 2 5 11 مجموع الأسئلة
100% 10% 10% 25% 55% الوزن النسبي
بناء أسئلة الاختبار
س1 :اختر الإجابة الصحيحة في كل من الأسئلة التالية و اكتبها على ورقة الإجابة :
1_ من العناصر التي تدخل في تركيب البروتينات :
جـ ـ الكالسيوم ب _ النيتروجين أ _ الحديد
2_ تضخم الغدة الدرقية في الإنسان ناتج عن نقص عنصر :
جـ ـ اليود ب_ الفوسفور أ_ الأكسجين
3_ ينتج عن نقص فيتامين ( أ ) (A ) في جسم الإنسان الإصابة بمرض
جـ ـ الإسقربوط ب _ الكساح أ _ العمى الليلي
4_ الناتج النهائي لهضم الكربوهيدرات هو سكر :
جـ ـ المالتوز ب_ الجلوكوز أ _ السكروز
5_ يبطن جدار الأمعاء الدقيقة من الداخل زوائد صغيرة تدعى :
جـ ـ الأوعية ب_ العقدة أ _ الخملات
6_ الأوعية الدموية التي تحمل الدم من أجزاء الجسم إلى القلب تسمى :
جـ ـ أوردة ب_ شعيرات دموية أ _ شرايين
7ـ الأجزاء الخلوية التي تساعد على عملية تجلط الدم :
جـ ـ الخلايا البيضاء ب_ الخلايا اللمفاوية أ_ الصفائح الدموية
) أمام العبارة الصحيحة وس2 : ضع علامة ( علامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ إن وجد :
( ) 1_ يسمى العضو أو النسيج الذي يكوِّن مواد خاصة داخل خلاياه ثم يفرزها داخل الجسم أو خارجه غدة .
( ) 2_ الغذاء الكامل ضروري لنمو الجسم و إمداده بالطاقة و وقايته من الأمراض .
( ) 3_ الشرايين الدموية تحمل الدم المؤكسج فقط .
( ) 4_ من الأمثلة على الغدد اللمفاوية في جسم الإنسان الغدد اللعابية .
س3 : علل ما يأتي :
1. يلعب الماء دوراً هاماً في ثبوت درجة حرارة الجسم .
2. هضم الغذاء قبل أن تتمكن الأمعاء الدقيقة من امتصاصه .
3. لا يهضم أنزيم الببسين نسيج المعدة المكون من بروتين .
4. جدار البطين الأيسر في القلب أسمك من جدار البطين الأيمن .
5. استلقاء رواد الفضاء أثناء الإقلاع أو الهبوط في مركباتهم الفضائية .
س4 : قارن في جدول بين :
1. خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء .
2. تفاعلات الهدم و البناء التي تحدث في خلايا جسم الإنسان .
س5 : ارسم ما يأتي :
1. الجهاز الهضمي للإنسان مع كتابة البيانات على أجزاء الرسم .
2. قطاعاً عرضياً في شريان و آخر في وريد .
والله الموفق ….
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري