الاختبارات المقالية :
# هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين .
# هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة . كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه بحجم المطلوب من السؤال
# تسمى اختبارات تقليدية أو إنشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة .
• يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي :
1- أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما ا مكن
2- وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها
3- وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب
4- أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً .
• من مزايا الاختبارات المقالية :
1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .
2- عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة اكبر من الأسئلة الموضوعية
3- غالباً ما يطالب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه
4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها
5- تؤدي لا ثراء المعرفة نظراً لتنوع الإجابات .
6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها .
7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره .
8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم .
9- تساعد على نمو التعبير اللغوي
10- لا تساعد على التخمين
11- قلة الغش وصعوبته
12- تناسب كثيراً من المواد الدراسية
13- اقتصادية لا تكلف المصححين ( تكتب الأسئلة على أوراق أقل )
14-تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم .
15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ .
*من عيوب الاختبارات المقالية :
1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي ( درجات الصدق والثبات ضعيفة )
2- إنها اكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية .
3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم .
4- قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب ( خروج التلميذ عن جوهر الموضوع )
5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة ( غير شاملة للمقرر )
6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها .
7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .
8- إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير .
9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق .
10- تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها .
11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد .
12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعه في مستواهم .
13- تتطلب الأسئلة تسو يد عدد من الصفحات في وقت محدد . خوف التلاميذ من الوقت .
14- تقليص مدى العلامة . عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس .
مقترحات لتحسين الأسئلة المقالية :
1- يجب أن يكون كل سؤال مستقل بذاته (الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن السابقة أو اللاحقة)
2- الدقة في صياغة الأسئلة
3- أن يستهدف كل سؤال هدف تعليمي
4- تجنب إعطاء التلاميذ اختيار في الاختبار ( للمقارنة أو المفاضلة بينهم )
5- تجنب كتابة الأسئلة قبل الاختبار مباشرة وخصص لها الوقت الكافي .
6- أشرك اكثر من شخص في التقويم ( أعرض الأسئلة على زميل أو اكثر )
7- أن يكون السؤال قصير نسبياً مع الإكثار من عدد الأسئلة .
8- أن تصاغ الأسئلة بحيث تتطلب إجابة محددة للهدف وخالية من الغموض .
9- ابتعد عن كتابة الأسئلة التي تتطلب مجرد استدعاء المعلومات .
10- ضع إجابة نموذجية لكل سؤال قبل اعتماد الصورة النهائية للاختبار .
11- إذا كنت ستعيد الأوراق إلى التلاميذ فاكتب عليها ملاحظاتك وتعليقاتك .
12- أبدأ سؤال المقال عبارات مثل قارن من حيث ، بين الفرق ، ميز بين ، وضح كيف
13- اختبر فحصك وذلك بمحاولة الإجابة عنه لمعرفة الوقت اللازم لكل سؤال .
14- بين على ورقة الأسئلة العلامة التي يستحقها كل سؤال ليعطي حقه من الوقت .
15- أخبر تلاميذك عن طبيعة الاختبار ونوعية الأسئلة دربهم على كيفية الإجابة .
16- عند كتابة الأسئلة حدد المطلوب من السؤال و تجنب الصيغ المفتوحة أوالناقصة (مثل ناقش)
17- يفضل زيادة الأسئلة ذات الإجابات القصيرة لتغطي جميع أهداف المادة .
18- يجب أن تكون هناك أسئلة سهلة للضعفاء ومتوسطة لطالب العددي وصعبة للممتازين
19- يجب أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب السهلة في البداية ( كي تزيل الخوف )
20- لتكن أسئلتك متعلقة بأساسيات المادة وليس بالشاذ أو الغريب والهوامش والمقدمة .
21- ابتعد عن استعمال كلمات مثل عدد ، اذكر ، متى ، من ، اكتب كل ما تعرف .
22- تجنب كتابة الأسئلة المركبة والغير محددة .
23- قبل كتابة الأسئلة حدد سلفاً ما الذي ترغب في قياه
24- أن تكون الأسئلة ملائمة للزمن .
25- أن تخلو الأسئلة من الا لغاز والأحاجي .
26- أن تهدف الأسئلة عند وضعها إلى إثارة التفكير والفهم والبحث .
27- حضر المسودة الأولى من أسئلة الاختبار في وقت مبكر ثم اتركها جانباً لعدة أيام ثم راجعها
28-ا كتب من الأسئلة أكثر ما تحتاجه في الاختبار لكي يتوفر لديك بدائل
29- استخدم الأسئلة المقالية لقياس أهداف التعلم المعقدة وهي من فئة التركيب والتقويم
طرائق تصحيح إجابات الأسئلة المقالية:
1 - وضع إجابة نموذجية لكل سؤال .
2 - تصحيح السؤال نفسه لجميع التلاميذ ( للتقليل من أثر الهالة – التركيز على لإجابة )
3- الاستعانة بالآخرين لتقدير درجة كل سؤال .
4- يفضل تصحيح سؤال واحد لجميع التلاميذ .
5- يفضل وضع أرقام سرية ( حتى لا يؤثر جمال الخط والترتيب عند التصحيح)
6- لا تأخذ عامل الخط والإملاء والإعراب بعين الاعتبار صححها ولا تخصم شيئاً
السبب هو انه لا يجوز أن يحاسب التلميذ على العوامل اللغوية اكثر من مرة يحاسب
في اللغة ، كذلك تمثل علامة التلميذ تحصيله في الأحياء فقط وليس في الأحياء واللغة
7- أطلب من مصحح آخر إعادة تصحيح الأوراق الراسبة أو جميع الأوراق
8- ضع الأوراق جانباً بضعة أيام ثم انظر فيها مجدداً .
9- تصحيح إجابات السؤال دون انقطاع (لأن ظروف المصحح تختلف من وقت لآخر)
10- استخدام الطريقة الملائمة للتصحيح ( بالطريقة التحليلية – والتركيبية)
# الطريقة التحليلية :
* تجزأ الإجابة إلى عناصر وتكون درجة السؤال هي مجموعة درجات تلك العناصر
إذ أن المعلم أثناء قراءته يحدد الدرجة التي يستحقها كل عنصر من عناصر الإجابة
*من عيوبها أنها تأخذ وقتا كبيرا للتصحيح لذا تستخدم في الأسئلة المقالية المحددة
# الطريقة الكلية : طريقتين أ ، ب
*(أ) يقرأ المعلم مجموعة الأوراق ثم يصنفها 3 فئات حسب مستوى كل منها فيصبح
لديه فئة أوراق ممتازة (أ) ومتوسطة (ب) ورديئة (ج)
• تصنف أوراق كل فئة ثلاث مستويات حسب مستوى كل منها فيصبح لديه
( أ1، أ2 ، أ3 ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ج1 ، ج2 ، ج3 )
• إذا كان نظام الاختبار يطلب توزيع التلاميذ إلى ممتاز ووسط وضعيف تصنف
الأوراق إلى 4 فئات متساوية العدد ثم دمج الفئة 2 و3 لتكونا فئة الوسط ويصبح لدى المعلم 3 فئات من الأوراق هي - فئة الأوراق الممتازة والوسطى والضعيفة.
أنواع الاختبارات المقالية :
1- مفتوحة ( أسئلة ذات إجابات موسعة حرة )
تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب لتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب والتقويم .
تشجع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة . هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلاً في التصحيح .
فسر – اشرح – أذكر - …..
- محدودة ( أسئلة ذات إجابات مقيدة )
تضع هذه الأسئلة قيوداً على الإجابة المطلوبة وتقوم بتحديد مضمون المادة
المطلوبة بحدودها الضيقة مثل ( اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في
خمسة اسطر . ( عدد ، عرف ، علل ، رتب في قائمة ، قارن من حيث …. )
المرجع : http://nb2.malware-site.www/search1.htm
إعداد الطالبة : سلوى محمد عبدالرحمن أسعد
مجال انجليزي (نظامي )
# هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين .
# هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة . كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه بحجم المطلوب من السؤال
# تسمى اختبارات تقليدية أو إنشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة .
• يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي :
1- أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما ا مكن
2- وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها
3- وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب
4- أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً .
• من مزايا الاختبارات المقالية :
1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .
2- عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة اكبر من الأسئلة الموضوعية
3- غالباً ما يطالب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه
4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها
5- تؤدي لا ثراء المعرفة نظراً لتنوع الإجابات .
6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها .
7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره .
8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم .
9- تساعد على نمو التعبير اللغوي
10- لا تساعد على التخمين
11- قلة الغش وصعوبته
12- تناسب كثيراً من المواد الدراسية
13- اقتصادية لا تكلف المصححين ( تكتب الأسئلة على أوراق أقل )
14-تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم .
15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ .
*من عيوب الاختبارات المقالية :
1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي ( درجات الصدق والثبات ضعيفة )
2- إنها اكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية .
3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم .
4- قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب ( خروج التلميذ عن جوهر الموضوع )
5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة ( غير شاملة للمقرر )
6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها .
7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .
8- إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير .
9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق .
10- تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها .
11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد .
12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعه في مستواهم .
13- تتطلب الأسئلة تسو يد عدد من الصفحات في وقت محدد . خوف التلاميذ من الوقت .
14- تقليص مدى العلامة . عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس .
مقترحات لتحسين الأسئلة المقالية :
1- يجب أن يكون كل سؤال مستقل بذاته (الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن السابقة أو اللاحقة)
2- الدقة في صياغة الأسئلة
3- أن يستهدف كل سؤال هدف تعليمي
4- تجنب إعطاء التلاميذ اختيار في الاختبار ( للمقارنة أو المفاضلة بينهم )
5- تجنب كتابة الأسئلة قبل الاختبار مباشرة وخصص لها الوقت الكافي .
6- أشرك اكثر من شخص في التقويم ( أعرض الأسئلة على زميل أو اكثر )
7- أن يكون السؤال قصير نسبياً مع الإكثار من عدد الأسئلة .
8- أن تصاغ الأسئلة بحيث تتطلب إجابة محددة للهدف وخالية من الغموض .
9- ابتعد عن كتابة الأسئلة التي تتطلب مجرد استدعاء المعلومات .
10- ضع إجابة نموذجية لكل سؤال قبل اعتماد الصورة النهائية للاختبار .
11- إذا كنت ستعيد الأوراق إلى التلاميذ فاكتب عليها ملاحظاتك وتعليقاتك .
12- أبدأ سؤال المقال عبارات مثل قارن من حيث ، بين الفرق ، ميز بين ، وضح كيف
13- اختبر فحصك وذلك بمحاولة الإجابة عنه لمعرفة الوقت اللازم لكل سؤال .
14- بين على ورقة الأسئلة العلامة التي يستحقها كل سؤال ليعطي حقه من الوقت .
15- أخبر تلاميذك عن طبيعة الاختبار ونوعية الأسئلة دربهم على كيفية الإجابة .
16- عند كتابة الأسئلة حدد المطلوب من السؤال و تجنب الصيغ المفتوحة أوالناقصة (مثل ناقش)
17- يفضل زيادة الأسئلة ذات الإجابات القصيرة لتغطي جميع أهداف المادة .
18- يجب أن تكون هناك أسئلة سهلة للضعفاء ومتوسطة لطالب العددي وصعبة للممتازين
19- يجب أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب السهلة في البداية ( كي تزيل الخوف )
20- لتكن أسئلتك متعلقة بأساسيات المادة وليس بالشاذ أو الغريب والهوامش والمقدمة .
21- ابتعد عن استعمال كلمات مثل عدد ، اذكر ، متى ، من ، اكتب كل ما تعرف .
22- تجنب كتابة الأسئلة المركبة والغير محددة .
23- قبل كتابة الأسئلة حدد سلفاً ما الذي ترغب في قياه
24- أن تكون الأسئلة ملائمة للزمن .
25- أن تخلو الأسئلة من الا لغاز والأحاجي .
26- أن تهدف الأسئلة عند وضعها إلى إثارة التفكير والفهم والبحث .
27- حضر المسودة الأولى من أسئلة الاختبار في وقت مبكر ثم اتركها جانباً لعدة أيام ثم راجعها
28-ا كتب من الأسئلة أكثر ما تحتاجه في الاختبار لكي يتوفر لديك بدائل
29- استخدم الأسئلة المقالية لقياس أهداف التعلم المعقدة وهي من فئة التركيب والتقويم
طرائق تصحيح إجابات الأسئلة المقالية:
1 - وضع إجابة نموذجية لكل سؤال .
2 - تصحيح السؤال نفسه لجميع التلاميذ ( للتقليل من أثر الهالة – التركيز على لإجابة )
3- الاستعانة بالآخرين لتقدير درجة كل سؤال .
4- يفضل تصحيح سؤال واحد لجميع التلاميذ .
5- يفضل وضع أرقام سرية ( حتى لا يؤثر جمال الخط والترتيب عند التصحيح)
6- لا تأخذ عامل الخط والإملاء والإعراب بعين الاعتبار صححها ولا تخصم شيئاً
السبب هو انه لا يجوز أن يحاسب التلميذ على العوامل اللغوية اكثر من مرة يحاسب
في اللغة ، كذلك تمثل علامة التلميذ تحصيله في الأحياء فقط وليس في الأحياء واللغة
7- أطلب من مصحح آخر إعادة تصحيح الأوراق الراسبة أو جميع الأوراق
8- ضع الأوراق جانباً بضعة أيام ثم انظر فيها مجدداً .
9- تصحيح إجابات السؤال دون انقطاع (لأن ظروف المصحح تختلف من وقت لآخر)
10- استخدام الطريقة الملائمة للتصحيح ( بالطريقة التحليلية – والتركيبية)
# الطريقة التحليلية :
* تجزأ الإجابة إلى عناصر وتكون درجة السؤال هي مجموعة درجات تلك العناصر
إذ أن المعلم أثناء قراءته يحدد الدرجة التي يستحقها كل عنصر من عناصر الإجابة
*من عيوبها أنها تأخذ وقتا كبيرا للتصحيح لذا تستخدم في الأسئلة المقالية المحددة
# الطريقة الكلية : طريقتين أ ، ب
*(أ) يقرأ المعلم مجموعة الأوراق ثم يصنفها 3 فئات حسب مستوى كل منها فيصبح
لديه فئة أوراق ممتازة (أ) ومتوسطة (ب) ورديئة (ج)
• تصنف أوراق كل فئة ثلاث مستويات حسب مستوى كل منها فيصبح لديه
( أ1، أ2 ، أ3 ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ج1 ، ج2 ، ج3 )
• إذا كان نظام الاختبار يطلب توزيع التلاميذ إلى ممتاز ووسط وضعيف تصنف
الأوراق إلى 4 فئات متساوية العدد ثم دمج الفئة 2 و3 لتكونا فئة الوسط ويصبح لدى المعلم 3 فئات من الأوراق هي - فئة الأوراق الممتازة والوسطى والضعيفة.
أنواع الاختبارات المقالية :
1- مفتوحة ( أسئلة ذات إجابات موسعة حرة )
تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب لتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب والتقويم .
تشجع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة . هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلاً في التصحيح .
فسر – اشرح – أذكر - …..
- محدودة ( أسئلة ذات إجابات مقيدة )
تضع هذه الأسئلة قيوداً على الإجابة المطلوبة وتقوم بتحديد مضمون المادة
المطلوبة بحدودها الضيقة مثل ( اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في
خمسة اسطر . ( عدد ، عرف ، علل ، رتب في قائمة ، قارن من حيث …. )
المرجع : http://nb2.malware-site.www/search1.htm
إعداد الطالبة : سلوى محمد عبدالرحمن أسعد
مجال انجليزي (نظامي )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري