الاختبارات المقالية :
الاختبارات هي عملية منظمة ، يقوم بها معلم أو مجموعة من المعلمين ، تحت إشراف جهة رسمية هي المعلمون، تحت إشراف جهة رسمية هي المدرسة. ويمكن أن تجرى أو تنفذ لمرة واحدة أو لمرات عديدة وفي أوقات مختلفة ، حسب وضع الطلاب الذين سيؤدونها وعمرهم ومستواهم .
والاختبارات عملية تقيس تقدم الطالب في ناحية من نواحي التحصيل الدراسي مثلاً ، أو تقيس الذكاء أو الاتجاهات أو الميول عند طالب أو مجموعة من الطلاب، بواسطة مجموعة من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات ، وتظهر نتائجها بعد أن تتم على شكل درجات أو تقديرات توضع مسبقا من قبل المشرفين عليها.
توفر الأسئلة المقالية للطالب الحرية في إعطاء الاستجابة المطلوبة ، وتوظف لقياس قدرات الطالب على تنظيم معرفته واستخدامها في حل المشكلات ، وفي انتاج الأفكار المترابطة والتعبير عنها.
*هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين.
*هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه بحجم المطلوب من السؤال .
*تسمى اختبارات تقليدية أو انشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة.
يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي:
1-أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما أمكن .
2-وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها .
3- وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب
4-أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً.
من مزايا الاختبارات المقالية:
1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .
2- عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.
3- غالبا ما يطالب في هذه الاجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه
4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها
5- تؤدي لإثراء المعرفة نظرا لتنوع الاجابات
6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها
7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره
8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم
9- تساعد على نمو التعبير اللغوي
10- لا تساعد على التخمين قلة الغش وصعوبته
11- تناسب كثيرا من المواد الدراسية
12- قلة الغش وصعوبته
13- اقتصادية لا تكلف المصححين(تكتب الأسئلة على أوراق اقل)
14- تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.
15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.
من عيوب الاختبارات المقالية:
1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)
2- إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية
3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم
4- قد يبتعد التلميذ باجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)
5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)
6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها
7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .
8- اضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير
9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب على درجة اللاحق
10- تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها
11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد
12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعهم في مستواهم
13- تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد. خوف التلاميذ من الوقت
14- تقليص مدى العلامة. عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس.
أنواع الاختبارات المقالية:
1- مفتوحة (أسئلة ذات إجابات موسعة حرة)
تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب بتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب و التقويم.
تشجيع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة. هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلا في التصحيح .
فسر – اشرح – اذكر - ...
2- محدودة (أسئلة ذات إجابات مقيدة)
تضع هذه الأسئلة قيودا على الاجابة المطلوبة وتقويم بتحديد مضمون المادة بحدودها الضيقة مثل (اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في خمسة أسطر .( عدد ، عرف ، رتب في قائمة ، قارن من حيث ...).
الاختبارات هي عملية منظمة ، يقوم بها معلم أو مجموعة من المعلمين ، تحت إشراف جهة رسمية هي المعلمون، تحت إشراف جهة رسمية هي المدرسة. ويمكن أن تجرى أو تنفذ لمرة واحدة أو لمرات عديدة وفي أوقات مختلفة ، حسب وضع الطلاب الذين سيؤدونها وعمرهم ومستواهم .
والاختبارات عملية تقيس تقدم الطالب في ناحية من نواحي التحصيل الدراسي مثلاً ، أو تقيس الذكاء أو الاتجاهات أو الميول عند طالب أو مجموعة من الطلاب، بواسطة مجموعة من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات ، وتظهر نتائجها بعد أن تتم على شكل درجات أو تقديرات توضع مسبقا من قبل المشرفين عليها.
توفر الأسئلة المقالية للطالب الحرية في إعطاء الاستجابة المطلوبة ، وتوظف لقياس قدرات الطالب على تنظيم معرفته واستخدامها في حل المشكلات ، وفي انتاج الأفكار المترابطة والتعبير عنها.
*هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين.
*هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه بحجم المطلوب من السؤال .
*تسمى اختبارات تقليدية أو انشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة.
يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي:
1-أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما أمكن .
2-وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها .
3- وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب
4-أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً.
من مزايا الاختبارات المقالية:
1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .
2- عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.
3- غالبا ما يطالب في هذه الاجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه
4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها
5- تؤدي لإثراء المعرفة نظرا لتنوع الاجابات
6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها
7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره
8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم
9- تساعد على نمو التعبير اللغوي
10- لا تساعد على التخمين قلة الغش وصعوبته
11- تناسب كثيرا من المواد الدراسية
12- قلة الغش وصعوبته
13- اقتصادية لا تكلف المصححين(تكتب الأسئلة على أوراق اقل)
14- تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.
15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.
من عيوب الاختبارات المقالية:
1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)
2- إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية
3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم
4- قد يبتعد التلميذ باجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)
5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)
6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها
7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .
8- اضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير
9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب على درجة اللاحق
10- تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها
11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد
12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعهم في مستواهم
13- تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد. خوف التلاميذ من الوقت
14- تقليص مدى العلامة. عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس.
أنواع الاختبارات المقالية:
1- مفتوحة (أسئلة ذات إجابات موسعة حرة)
تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب بتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب و التقويم.
تشجيع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة. هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلا في التصحيح .
فسر – اشرح – اذكر - ...
2- محدودة (أسئلة ذات إجابات مقيدة)
تضع هذه الأسئلة قيودا على الاجابة المطلوبة وتقويم بتحديد مضمون المادة بحدودها الضيقة مثل (اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في خمسة أسطر .( عدد ، عرف ، رتب في قائمة ، قارن من حيث ...).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري