منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاختبارات المقالية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاختبارات المقالية Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    الاختبارات المقالية

    avatar
    خلود أحمد عبده


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    الاختبارات المقالية Empty الاختبارات المقالية

    مُساهمة من طرف خلود أحمد عبده الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:41 pm

    الاختبارات المقالية :

    الاختبارات هي عملية منظمة ، يقوم بها معلم أو مجموعة من المعلمين ، تحت إشراف جهة رسمية هي المعلمون، تحت إشراف جهة رسمية هي المدرسة. ويمكن أن تجرى أو تنفذ لمرة واحدة أو لمرات عديدة وفي أوقات مختلفة ، حسب وضع الطلاب الذين سيؤدونها وعمرهم ومستواهم .

    والاختبارات عملية تقيس تقدم الطالب في ناحية من نواحي التحصيل الدراسي مثلاً ، أو تقيس الذكاء أو الاتجاهات أو الميول عند طالب أو مجموعة من الطلاب، بواسطة مجموعة من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات ، وتظهر نتائجها بعد أن تتم على شكل درجات أو تقديرات توضع مسبقا من قبل المشرفين عليها.

    توفر الأسئلة المقالية للطالب الحرية في إعطاء الاستجابة المطلوبة ، وتوظف لقياس قدرات الطالب على تنظيم معرفته واستخدامها في حل المشكلات ، وفي انتاج الأفكار المترابطة والتعبير عنها.

    *هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين.

    *هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه بحجم المطلوب من السؤال .

    *تسمى اختبارات تقليدية أو انشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة.

    يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي:


    1-أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما أمكن .

    2-وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها .

    3- وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب

    4-أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً.


    من مزايا الاختبارات المقالية:

    1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .

    2- عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.

    3- غالبا ما يطالب في هذه الاجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه

    4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها

    5- تؤدي لإثراء المعرفة نظرا لتنوع الاجابات

    6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها

    7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره

    8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم

    9- تساعد على نمو التعبير اللغوي

    10- لا تساعد على التخمين قلة الغش وصعوبته

    11- تناسب كثيرا من المواد الدراسية

    12- قلة الغش وصعوبته

    13- اقتصادية لا تكلف المصححين(تكتب الأسئلة على أوراق اقل)

    14- تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.

    15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.

    من عيوب الاختبارات المقالية:

    1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)

    2- إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية

    3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم

    4- قد يبتعد التلميذ باجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)

    5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)

    6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها

    7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .

    8- اضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير

    9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب على درجة اللاحق

    10- تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها

    11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد

    12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعهم في مستواهم

    13- تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد. خوف التلاميذ من الوقت

    14- تقليص مدى العلامة. عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس.


    أنواع الاختبارات المقالية:


    1- مفتوحة (أسئلة ذات إجابات موسعة حرة)

    تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب بتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب و التقويم.
    تشجيع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة. هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلا في التصحيح .
    فسر – اشرح – اذكر - ...


    2- محدودة (أسئلة ذات إجابات مقيدة)

    تضع هذه الأسئلة قيودا على الاجابة المطلوبة وتقويم بتحديد مضمون المادة بحدودها الضيقة مثل (اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في خمسة أسطر .( عدد ، عرف ، رتب في قائمة ، قارن من حيث ...).
    avatar
    إلهام محمد راوح


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    الاختبارات المقالية Empty رد: الاختبارات المقالية

    مُساهمة من طرف إلهام محمد راوح الأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:55 am

    من خلال قراتي الهذا البحث وإطلعي عليه وقد ذكرات فية بفتفصيل عن التعريف عن الاختبارات المقالية ولما لها من اهمية في معريفة ذكاء قياس الطلابة وتنكلمت عن شروط ومميزات وعبوب هذا البحث إلا انه لم يتحدث بتفصيل عن انواع الاختبارات المقالية وشكرا
    avatar
    صبرا خليل حسن


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 11/12/2010

    الاختبارات المقالية Empty رد: الاختبارات المقالية

    مُساهمة من طرف صبرا خليل حسن السبت يناير 01, 2011 7:20 pm

    الموضوع جميل ولكن عيوب الاختبارات المقالية كما ذكرت كثيرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:31 pm