منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أدوات التقييم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أدوات التقييم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أدوات التقييم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أدوات التقييم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أدوات التقييم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أدوات التقييم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أدوات التقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أدوات التقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أدوات التقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أدوات التقييم Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    أدوات التقييم

    avatar
    وفاء منصور سيف.


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011

    أدوات التقييم Empty أدوات التقييم

    مُساهمة من طرف وفاء منصور سيف. الثلاثاء يناير 18, 2011 6:10 am

    أدوات التقييم :
    التعريف : هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
    من أدوات التقويم :
    قوائم الرصد Check List
    سلم التقدير Rating Scale
    سلم التقدير اللفظي Rubric
    سجل وصف سير التعلم Learning Log
    السجل القصصي / Anecdotal Record
    1- قوائم الرصد / الشطب Check List
    التعريف : عبارة عن قائمة الأفعال / السلوكات التي يرصدها المعلم ، أو الطالب أثناء تنفيذ مهمة أو مهارة تعليمية يرصدها المعلم أو الطالب . و تعد من الأدوات المناسبة لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية لدى الطلبة ، و يستجاب على فقراتها باختيار إحدى الكلمتين من الأزواج التالية ( على سبيل المثال ) :
    صح أو خطأ مرض أو غير مرض
    نعم أو لا غالبا أو نادرا
    موافق أو غير موافق مناسب أو غير مناسب
    يجب ملاحظة عدم وجود تدريج في الإجابة على فقرات هذه القوائم .
    خطوات تصميم قوائم الرصد / الشطب:
    تحليل المحتوى للحصول على نتاجات التعليم .
    اختيار المعايير المناسبة للتقويم .
    تخصيص علامة مناسبة لكل فقرة حسب أهميتها .
    مناقشة هذه القوائم مع الطلبة و الاتفاق عليها .
    2- سلم التقدير Rating Scale:
    هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها
    خطوات إعداد سلم التقدير :
    1. تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر ، أو إلى مجموعة من السلوكات المكونة للمهارة المطلوبة .
    2. ترتيب السلوكات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .
    3. اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير لتقدير مدى إنجاز المهارة، وذلك وفقاً لطبيعة المهارة ومجموعة السلوكات المتضمنة فيها والتي سيؤديها المتعلمون، ويمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
    سلم التقدير العددي : ويدرج فيه وجود الصفة رقمياً .
    مثل : أنظف الأدوات وأعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام
    مزايا سلم التقدير Rating Scale
    1. يمكن استخدامه بصورة فعّالة واقتصادية توفر جهد المعلم ووقته .
    2. يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما هو متوفر في أساليب التقويم القائمة على الملاحظة العادية .
    3. يستخدم في تقويم أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين .
    4. يحدد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في أداء المتعلم ومدى ما أحرزه من تقدم .
    3. سلم التقدير اللفظي Rubric :
    التعريف : هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة . إنه يشبه تماماً سلم التقدير , ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه, مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب .
    4. سجل وصف سير التعلم Learning Log
    التعريف الإجرائي : سجل منظم يكتب فيه الطالب عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة, حيث يسمح له بالتعبير بحرّية عن آراءه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه .
    5. السجل القصصي Anecdotal Records
    التعريف : عبارة عن وصف قصير من المعلم , ليسجل ما يفعله المتعلم ، والحالة التي تمت عندها الملاحظة . مثلاً من الممكن أن يدون المعلم كيف عمل المتعلم ضمن مجموعة ، حيث يدون أكثر الملاحظات أهمية حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق ( العمل التعاوني)

    تطبيقات إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء :
    ما يؤخذ بعين الاعتبار عند التصميم :
    - ما النتاجات ( outcomes ) المراد تقويمها .
    - ما المهمة الأدائية الواقعية (( authentic performance task التي سيظهر الطلبة من خلالها تحقيقهم للنتاجات .
    - ما الإجراءات ( processes ) التي سيتبعها الطلبة لإكمال المهمة .
    - ما المخرجات / المنتجات والأداءات ( Products and Performances ) .
    - ما المعايير والمؤشرات (Criteria / Indicators) التي ستستخدم في التقويم .
    - ما الأدوات ( tools ) التي ستستخدم في التقويم .
    - كيف ستحدد العلامات .
    - ما هي التعليمات ( Instructions ) التي ستعطى للطلاب وكيف ستعطى .
    - ما الدعم ( Support ) المطلوب من المعلم .
    - أي الأمثلة والنماذج ( Models / Exemplars) ستعطى للطلاب .

    المرجع :
    http://wahatalmoroth.com/vb/showthread.php?p=4055

    إعداد الطالبة : وفاء منصور سيف
    avatar
    تغريد مطهر


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011

    أدوات التقييم Empty رد

    مُساهمة من طرف تغريد مطهر الثلاثاء يناير 18, 2011 5:43 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الطالبة وفاء منصور في بحثها الذي هو بعنوان : أدوات التقييم : كانت ممتازة بطرحها وبينت وفصلت كثيرا .
    وبحثها له أهمية من حيث أنه يمثل المدخل للقياس الو الاداة التي يقوم القياس عليها
    وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:25 pm