بسم الله الرحمن الرحيم
اثبتت الدراسات أن :
التقويم البديل :
*التقييم البديل وادواته :
1- المنظمات التخطيطية
2- السجل القصصي
3- المطويات
4- ملف الإنجاز
5- خرائط المفاهيم
6- المشاريع
7- سلم التقدير
8- سجل وصف سير التعلم
9- قائمة الشطب والرصد
1- المنظمات التخطيطية
مفهوم المنظمات البيانية (التخطيطية):
هي عبارة عن مخططات ثنائية الأبعاد يستخدمها الطلاب لتساعدهم على تنظيم أفكارهم وتلخيصها
أو لعقد مقارنات أو استنتاجات أو غير ذلك ،
وهي تكون على أشكال متنوعة يتم اختيارها حسب العملية أو مهارة التفكير المستهدفة في الدرس.
مسوغات استخدام المنظمات البيانية ( التخطيطية):
1- تنمي مهارة القراءة الفاعلة بفهم لدى المتعلم .
2- تساعد المتعلم على تنظيم أفكاره .
3-تعزز مهارة إعادة صياغة و تلخيص المادة العلمية لدى المتعلم بشكل تخطيطي منظم.
4-تنمي مهارات التفكير لدى المتعلم ( المقارنة ، التوقع ، التحليل ،
الترتيب ، التصنيف ، الاستنتاج،التتابع ، .....)
5-تساعد المتعلم على ممارسة التفكير العلمي ( الطريقة العلمية).
6- تساعد على بقاء اثر التعلم لمدى أطول.
7-تساعد على حدوث التعلم ذا المعنى.
كيفية تعلم مهارة إعداد المنظمات البيانية ( التخطيطية):
1-قدم أمثلة دالة عليها.
2-وضح كيفية استخدامها.
3-وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
4-أعط تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى.
5-أتح للطلاب فرصاً للتدرب على استخدامها.
التعلم من وجهة نظر المتعلم:
1-يشاهد الطالب المعلم يستخدم المنظمات فتبدو أنها شيئاً طبيعياً ،
بعد ذلك يُطلب منه أن يستخدم منظم و يحاكي أداء المعلم .
2-يتعلم الطالب أنه ليس من الصعب استخدام المنظمات
و إذا أخطأتُ فإن المعلم موجود لمساعدتي و توجيهي.
3-يكتش الطالب أن هذه المهارة مفيدة
ولانه يتدرب عليها فإنه يصبح من السهل عليه استخدامها .
4- يكتشف الطالب أن استخدام هذه المهارة مهمة
لتكوين ذاكرة منظمة للمعلومات الجديدة التي تساعد على
التذكرها والتعبير عنها بطريقة منظمة .
5- يكتشف الطالب أن استخدام هذه المهارة ينمي
مهارات التفكير لديه .
================================================
2- السجل القصصي
هو وصف قصير من المعلم يسجل فيه ما يفعله المتعلم والحالة التي تمت عندها الملاحظة ،
فمثلا من الممكن أن يدون المعلم كيفة عمل المتعلم ضمن مجموعة حيث يكتب أو يسجل أكثر الملاحظات أهمية
حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق (العمل التعاوني).
وهو وصف توضيحي مدعم بالحقائق لسلوك الطالب بناء على رصد الحوادث اليومية التي تجري معه .
وعندما يتجمع لدى المعلم سلسلة من الأحداث المسجلة فإنه ينظر فيها ليحاول التعرف على النمط السلوكي
الذي يتكرر حدوثه مما يساعده على أن يضع فروضا حول سلوك الطالب .
ويمكن أن يوفر هذا السجل صورة طولية عن التغيرات التي حدثت في حياة المتعلم وذلك عند استخدامها لمدة طويلة .
وهذا السجل يوفر مصدرا للمعلومات بخصوص المرشد التربوي والاختصاصي النفسي والاجتماعي .
ويجب أن يتم تسجيل البيانات عن الطلاب بطريقة دورية , وتضمين البيانات الفحوصات الطبية والاختبارات الشهرية والفصلية
وما يتعرض له الطالب من خبرات داخل المدرسة من تسرب أو سرقة أو أية أعمال أخرى جيدة أو غير جيدة.
ينتقل سجل الطالب معه إذا ما انتقل إلى مدرسة أخرى حتى يتسنى للمرشد التربوي الاطلاع على سجل الطالب
مما يجعله يبدأ من حيث انتهى إليه المرشد التربوي في المدرسة التي انتقل الطالب منها .
ومن الاعتبارات والقواعد التي يجب مراعاتها أن يسجل المعلم الواقعة عند حدوثها مباشرة خوفا من النسيان ,
وأن يفي التسجيل بوصف الواقعة دون نسيانها
=============================
3- المطويات التعليمية
====================================================
7- سلم التقدير
سلم التقدير Rating Scale
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ،
حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ،
وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
وهو نوعين:
1- سلم تقدير عددي 1____2____3____4___5
2- سلم تقدير وصفي*بشكل مطلق*بصورة محدده *ليس دائما*وفق التكلم
_____________________
بعض الأمثلة على سلالم التقدير :
1- سلم تقدير لتصميم تجربة
2- سلم تقدير لكتابة العينات العلمية
3- سلم تقدير لإستخدام المواد والأدوات
4- سلم تقدير لتدوين النتائج
5- سلم تقدير لتطبيق الطريقة العلمية
6- سلم تقدير لتطبيق عمليات العلم
7- سلالم التقدير المبنية على اداء الجماعات الصغيرة أو الفصل كاملا
8- سلم التقدير لتقويم خطة الدرس
9- سلم التقدير لتقويم سلم تقدير
10- سلم التقدير لتقويم مشاريع العلوم
11- سلم تقدير لتقويم ملف الإنجاز .
كيف تطور سلالم التقدير من عمليتي التعليم والتعلم
• تساعد المعلم في الاهتمام بجودة التعليم.
• تشجع الطالب على التقييم الذاتي.
• تركز على منتجات التعلم وأداء الطلاب.
• تزيل الملصقات من الطلاب .
• تقدم تغذية راجعة للطالب والمعلم .
• أداة اتصال مع أولياء الأمور
خطوات إعداد سلم التقدير
• تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر أو إلى مجموعة من السلوكيات المكونة للمهارة المطلوبة .
• ترتيب السلوكيات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها .أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .
• اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير مدى إنجاز المهارة و ذلك وفقاً لطبيعة المهارة و مجموعة السلوكيات المتضمنة فيها و التي سيؤديها المتعلمون ,و يمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
سلم التقدير العددي : و يندرج فيه وجود الصفة رقمياً مثل : أنظف الأدوات و أعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام 1،2،3،4 أو سلم لفظي (م ،جج ،ج ، ق )
سلم التقدير اللفظي Rubric
هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة,. انه يشبه تماما سلم التقدير ولكنه أكثر تفصيلا منه مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب ويستخدم سلم التقدير اللفظي لتقويم خطوات العمل والمنتج مما يوفر تقويما تكوينيا لأجل التغذية الراجعة إضافة على التقويم الختامي لمهمة ما مثل المقال والمشروع ويعمل هذا السلم بطريقة أفضل عندما يترافق مع أمثلة لأعمال الطلبة على مختلف المستويات ويعد هذا السلم أكثر الأدوات موضوعية ودقة في تدريج السلوك أو الفعل كونه يتضمن أوصافا لفظية واضحة ومحددة حول الأداء عند كل مستوى من مستوياته المختلفة .
=================================================
9- قائمة الشطب والرصد
قوائم الرصد / الشطبSample Checklists
تسمى أيضا قوائم المراجعة ، وتشمل عادة العناصر أو المكونات التي يتم تقديرها في عملية أو نتاج معين
وفيها يقوم المعلم بملاحظة كل من هذه العناصر /
المكونات في أثناء أداء الطالب المتعلم للعملية (إجراء تجربة أو مهارات استخدام المجهر)
أو في النتاج الختامي لتحديد ما إذا كانت العملية المعينة أو النتاج تحقق محكمات الأداء ومعاييره كل على حده .
وفي هذا يضع المعلم علامة صح أمام المحك الذي تحقق أو إشارة خطأ أمام المحك الذي لم يتحقق
فالإجابة تتطلب نعم /لا ،تحقق/لم يتحقق ،متوافر/غيرمتوافر ....الخ ،
وفي ذلك دلالة أو مؤشر على انه تمت ملاحظة هذا المحك ،
وأنه متوافر بدرجة معينة لتكن مرضية (أو غير مرضية ) في التحليل الأخير ،
كما يمكن لمعلم العلوم استخدام قائمة الشطب والرصد لمساعدة الطلاب على فحص أعمالهم
وتعرف مدى توافر العناصر المهمة في هذه الأعمال أو الإنجازات التي حققوها ،
مثلا يقوم المعلم بإعداد قائمة مراجعة لمهارة استخدام المجهر يستخدمها الطالب في تقييم ذلك.
==========================================
4- ملف الإنجاز
ملف انجاز الطالب أو حقائب التقويم Portfolios
يعرف بأنه: تجميع مركز وهادف يعرض أعمال الطالب وجهوده في ملف واحد منذ بداية الفصل وحتى نهايته ،
ومراقبة نموه في المعرفة ،والمهارات ،والاتجاهات في موضوع ما (العلوم) ،
والقدرات لدى المتعلم خلال سنوات دراسته ،ويتضمن هذا التعريف أن محتويات ملف الإنجاز ليست عشوائية
بل يتم اختيارها بعناية لكي تقدم الدليل على حدوث التعلم وتبين ما يعرفه الطالب وما يستطيع (أداءه )
في مجال العلوم ، ويوضح إنجازاته وتقدمه .
:ملاحظات وتأملات الطالب على أعماله :
يتطلب ملف الأعمال (البورتفوليو) أن يحتوي على ملاحظات الطالب نفسه وانعكاساته وتأملاته الخاصة
مما يتطلب مراجعتها باستمرار وتقييمها ذاتيا ويصف الأعمال أو الإنجازات التي أحبها أو اهتم بها
أو تميز بها مع تعليل حبه واهتمامه بها ، والأشياء أو الأعمال التي لا تزال بحاجة إلى تحسينها وتطويرها
وهذا يتطلب أن يضع هدفا لتحسينها وتطويرها مما يفيد الطالب في تعلمه ونموه وإثرائه وزيادة عمق تعلم المادة.
أنواع ملفات الإنجاز:
1. حقائب التوثيق (الوثائق ) ويعرف أيضا بحقائب العمل :
ويتضمن جميع ما وثقه الطالب من أنشطة عصف ذهني ومسودات الأعمال الى المخرجات النهائية لتلك الأعمال
ويصبح لهذا النوع معنى عندما يتم اختيار أعمال محددة للتركيز عليها كخبرات تعليمية أو أهداف معينة ،
كما يشتمل هذا النوع على الأعمال غير الجيدة للطلاب على حد سواء .
2. حقائب العمليات :
ويوثق هذا النوع جميع مظاهر مراحل عملية التعلم .كما يوضح هذا النوع كيف يحدث التكامل بين المعرفة والمهارات الخاصة
لدى الطالب والتقدم نحو إتقان عملية التعلم ،وبهذا تشمل أمثلة للعمليات النمائية المرتبطة بتعلم الطالب
بما في ذلك الأعمال التي أنجزها ، والأعمال التي تتطلب مزيدا من الوقت لإنجازها ، والمسودات التي استخدمها الطالب
في أثناء إجراء العمليات ، وغير ذلك من الأدلة المتعلقة بتعلمه مادة دراسية معينة .
وبالتأكيد تشمل تأملات الطالب نحو تقدمه في عملية التعلم بما فيه صحائف التأمل الذاتي وسجلات التفكير
وأي مواد أخرى لها علاقة بأشكال العمليات فوق المعرفية
3. حقائب العرض
يستخدم هذا النوع في عملية التقويم الختامي للنتاجات الأساسية المتوقعة في المنهاج ،
وتشمل عينات من أعمال الطالب المكتملة التي يفضلها بدرجة أكبر من غيرها ،
ويختارها بنفسه بالتنسيق مع المعلم لعرضها على الآباء وهيئة المدرسة وغيرهم .
كما يشتمل ها النوع من البورتفوليو على مواد سمعية وبصرية مطورة مثل الصور الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو ،
وتسجيلات صوتية عن العمل المتكامل للطالب .
وكذلك يشتمل على تحليل مكتوب من قبل الطالب عن العمل (الكامل )
الذي يقدمه بعد أن يتخذ القرار المتعلق بعملية اختيار العمل النهائي الذي سيقدمه
إذ إن انعكاسات الطالب وتأملاته حول سبب اختياره لهذه العينات من الأمور المهمة الحاسمة في هذه الحالة .
4. حقائب الطالب-المعلم
وهي حقائب تفاعلية بين المعلم والطالب وتسمى أيضا حقائب العمل أو ملف العمل
وتساعد على التواصل بين المعلم والطالب حيث يجتمعان معا لتهذيب وصقل الحقيبة بالزيادة أو النقصان في محتويات الحقيبة.
=========================================
6- المشاريع
ما التعليم المعتمد على المشروعات العملية؟
يعد التعليم المعتمد على المشروعات العملية نموذجًا تعليميًا، حيث يستغرق الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة والتي تصل إلى ذروتها في المنتجات الفعلية.
ويمكن أن تتنوع المشروعات الموجهة لتوفير فرص تعلم أقوى للفصول الدراسية من حيث الموضوع والمنظور ويمكن تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية. وبالرغم من ذلك، فإنها تميل إلى مشاركة سمات محددة. وفي كثير من الأحيان تنتج المشروعات من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر. كما تضع المشروعات الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق. تخدم المشروعات أهداف تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المنهج الدراسي الفعلي.
ويعد التعلم المعتمد على المشروعات أحد الاستراتيجيات التي تعتمد على التعلم المتمركز حول المتعلم والتي أكدت الدراسات التربوية على تأثيرها وفعاليتها في تطوير مهارات متعددة لدى المتعلمين؛ من أهمها مهارات التعلم، ومهارات التفكير، ومهارات اتخاذ القرار، ومهارات حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية، ومهارات الاتصال، ومهارات العمل التعاوني، ومهارات استخدام التقنية وتوظيفها، ومهارات العمل المهني، ومهارات إعداد التقارير العلمية، ...، كما تؤكد الدراسات التربوية على أهمية هذا النوع من أنماط التعلم في تحقيق التكامل بين فروع المواد الدراسية في التخصص الواحد، أو مواد التخصصات المختلفة بحيث يظهر ناتج التعلم في صورة تعكس أهداف التعلم لأكثر من مادة دراسية، وهو ما يكسب هذا النوع من التعلم خصوصية خاصة قد تعجز عن تحقيقها أساليب التعلم المبني على المواد الدراسية المنفصلة وفي كل مرحلة من مراحل العمل في المشروعات الطلابية تنمو جملة من المهارات العقلية والعملية ومهارات التعلم؛ لأن كل مرحلة تتطلب ممارسة عدد من المهارات المتنوعة يتكرر بعضها في أكثر من مرحلة كما تختص بعض المراحل بمهارات محددة تتفق مع طبيعتها، وتنتهي كل مرحلة بمهارة اتخاذ القرار الذي يوجه باعتماد ما تدعم الدلائل على اعتماده وتبنيه.
الأداء العملي
مجموعة من الإجراءات التي تتخذ لإظهار المعرفة والمهارات والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات ينفذها عمليا .
مزايا التعليم المعتمد على المشروعات العملية للطلاب :
• زيادة نسبة الحضور وزيادة الاعتماد على الذات وتحسن التوجهات نحو التعليم
• فوائد أكاديمية تساوي تلك الناتجة عن النماذج الأخرى أو تكون أفضل منها، وذلك من خلال اشتراك الطلاب في مشروعات وتحمل مسئولية تعلمهم على نحو أكبر مما يحدث أثناء أنشطة الفصول الدراسية التقليدية
الفرق بين الأنشطة الأدائية والمشروعات :
المشروع من الممكن أن يكون على مستوى الوحدة أو الفصل ويضم مجموعة من المهام والأنشطة الأدائية . تتضح العلاقة بينهما في الشكلين (1) و(2) التاليين :
• فرص تنمية المهارات المعقدة مثل مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتعاون والتواصل
• الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الفصل الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة
تنبع جاذبية هذا النمط من التعلم بالنسبة إلى العديد من الطلاب من مصداقية التجربة. يتولى الطلاب مسئولية القيام بدور وسلوك هؤلاء الذين يعملون في مجال دراسي معين. سواء أكان الطلاب يقومون بعمل فيلم وثائقي حول أحد التهديدات البيئية أو تصميم منشور سياحي للتركيز على المواقع الأثرية في المجتمع أو تطوير عرض تقديمي متعدد الوسائط حول المؤيدين والمعارضين لبناء مركز تجاري للتسوق، فإنهم ينخرطون في أنشطة واقعية لها مغزى يتجاوز حدود الفصل الدراسي.
مزايا التعليم المعتمد على المشروعات العلمية للمعلمين:
• تتمثل في اكتساب المعلم مزيدا من الخبرة وزيادة التعاون بين الزملاء
• توفر الفرص اللازمة لخلق علاقات مع الطلاب .
• يسعد العديد من المدرسين بإيجاد نموذج يلاءم المتعلمين بالخلفيات الثقافية المختلفة عن طريق توفير مجموعة أكبر من فرص التعلم داخل الفصل الدراسي.
• يكتشف المدرسون أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم المعتمد على المشروعات العملية هم هؤلاء الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية
المفاهيم الخاطئة حول التعليم المعتمد على المشروعات
عندما يسمع إلى العبارة "التعليم المعتمد على المشروعات العملية"، فقد يخطر ببالهم
مفاهيم وتعريفات مختلفة. قد يتضمن ذلك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة كتلك الواردة لاحقًا.
تتميز وحدات المشروعات العلمية بالطول وصعوبة الاحتفاظ بالتركيز
تحتوي المشروعات على كافة أنواع مهام "الأنشطة اليدوية" أو "الأنشطة الذهنية" التي تختلف من حيث مدى التعقيد والطول. يمكن أن تكون المهام مفصلة ومعقدة كمشروع تعليم لخدمة المجتمع حول التلوث أو بسيطة كمحاكاة شخصية داخل الفصل. سيكون المشروع واضحًا ومحددًا بقدر تخطيطه الجيد وتوافقه مع المعايير المهمة والأهداف التعليمية بالإضافة إلى عرضه لتوقعات الطلاب بوضوح.
يعني التعليم المعتمد على المشروعات العملية حدوث تغيير شامل في طرق التدريس
يعتبر التعليم المعتمد على المشروعات العملية إحدى طرق التدريس المتوفرة ضمن
مجموعة من الطرق. وليس بالضرورة أن يكون ملائمًا لتدريس كافة المهارات والمعرفة. فالتعليم المعتمد على المشروعات العملية يقوم بدمج إستراتيجيات تدريس وأنماط تعلم متنوعة وتوضيحها، كما أنه طريقة الاستفادة من طرق التدريس الحالية لإثراء خبرات التعلم واستغلال الوقت بشكل أفضل. كما أن التركيز الذي يهدف إليه المعلم لم يتغير. ويبقى الهدف هو تعليم الطلاب ما يحتاجون إلى معرفته وما يحتاجون إلى القدرة على القيام به. يعمل التعليم المعتمد على المشروعات العملية ببساطة على إتاحة طريقة فهم جديدة لتحقيق هذا الهدف.
يعني التعليم المعتمد على المشروعات العلمية كثيراً من العمل
قد لا يشمل التحول إلى التعليم المعتمد على المشروعات العملية كثير من التحديات بالنسبة إلى بعض المدرسين، لكن بالنسبة للبعض الآخر قد تكون الفكرة مربكة. وعليه يحسن بالمعلم إذا كان حديث العهد بالمشروعات، فمن الأفضل البدء بشكل صغير والاستفادة من التجربة الجيدة. ويعني البدء بشكل صغير، دمج طريقة تدريس واحدة أو طريقتين في كل مرة أثناء التقدم نحو إتمام تصميم وتنفيذ أي وحدة مشروع عملي.
البحوث التي يقوم الطلاب بالحصول عليها من مواقع الانترنت هي مشروعات بحثية
من الشائع لدى كثير من المعلمين وأولياء الأمور أن أهداف البحوث يحققها الطالب بمجرد حصوله على البحث (الجاهز ) بهذه الطريقة ، ويزداد الوضع سوءا عندما يكتفي المعلم بوضع الدرجة للطالب بدون مناقشة الطالب في موضوع البحث أو إتاحة الفرصة له لعرضه أمام زملائه .
أنواع المشروعات:
المشروعات التي تتضمن بحث عميق لموضوعات وقضايا واقعية تستحق أن يتم عرضها على الطلاب لمعرفتها وفهم أبعادها. ويمكن من خلال هذه المشروعات دمج موضوعات تتعلق بالجانب الإبداعي والتعليمي والتكنولوجي والاجتماعي وغيرها من الموضوعات المتعددة للمنهج الدراسي ليتمكن الطلاب من تعلم المحتوى وإظهار ما لديهم من معارف. فيما يلي أمثلة لبعض أنواع المشروعات:
-المحاكاة / أداء الدور: يتم تصميم هذه المشروعات لمنح الطلاب خبرات أولية حقيقية. وتتمثل هذه المشروعات في قيام الطلاب بلعب أدوار أشخاص آخرين أو انغماسهم في بيئات تحاكي أماكن وأزمنة أخرى. وتعتبر هذه المشروعات طرقًا ممتازة للتعرف على التاريخ أو اكتساب رؤى متعددة أو إبداء التعاطف مع الآخرين.
-التعلم لخدمة المجتمع:غالبًا ما ترتبط هذه المشروعات بالمجتمع المحلي حيث يتمكن الطلاب من تطبيق الدروس التي يتعلمونها في الفصول الدراسية على مواقف تتعلق بالحياة الواقعية. وهناك بعض الأمثلة الخاصة بمشروعات تعليم الخدمات كوضع خطة لترشيد استهلاك المياه بالمدرسة أو تصميم ملعب في حديقة المنطقة
-الإنشاء والتصميم: تقوم هذه المشروعات على متطلبات الحياة الواقعية أو يمكن تكوينها من خلال سيناريو تخيلي. تتطلب هذه المشروعات من الطلاب عمل نماذج فعلية أو تصميم خطط لإيجاد حلول مناسبة لمشكلات حقيقية،أو لاكتشاف تركيب مفهوم ما أو طريقة عمل جهاز ما .
-حل المشكلات: هي عبارة عن كل المشروعات التي تتطلب من الطلاب ابتكار حلول مناسبة لمشكلات الحياة الواقعية. وقد تتضمن هذه المشروعات سيناريو تخيلي أو مأزق فعلي. قد ترتبط هذه المشكلات بشئون تتعلق بالفصل الدراسي أو المدرسة، مثل مناقشة قضية أشمل كظاهرة الاحتباس الحراري، أو البحث عن إجابة الأسئلة الاستقصائية المفتوحة .
-السؤال عبر شبكة الويب: هي عبارة عن نشاطات خاصة بطرح الاستفسارات، وفيها يحصل المتعلمون من خلال شبكة الإنترنت على بعض أو كل المعلومات التي يقومون
باستخدامها. ويتم تصميم هذه المشروعات بهدف اكتساب المعرفة وتكاملها.
غير انه من المفيد التعرف على تصنيف آخر لأنواع المشاريع من حيث النواتج :
نموذج إجرائي: وهو المشروع الذي يتطلب في نهايته إنتاج نموذج أو مجسم له القابلية للعمل الميكانيكي أو الالكتروني يدوياً أو كهربائياً (مثل:تصميم جهاز معين – عمل نموذج متحرك.......).
بحث إجرائي: وهو المشروع الذي يعتمد على دراسة بحثية لجمع البيانات حول ظاهرة معينة أو قضية علمية جدلية أو تأكيد نظرية علمية (مثل:ظاهرة تلوث محددة – ظاهرة كونية – نظريات العلاقات العكسية والطردية....).
تجربة عملية: وهو المشروع الذي ينفذ من خلال التجريب العملي المخبري أو الحقلي (مثل:دراسة العوامل المؤثرة على نمو النباتات أو انقراض بعض الكائنات الحية – التفاعل الكيميائي لمواد أو مركبات معينة....).
ويمكن للطالب توظيف أكثر من نموذج في تنفيذ مشروعه. كما أن من الأهمية توعية الطلاب باحتياطات الأمن والسلامة وتدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة أثناء التجريب العملي عند استخدامه للأدوات والمواد المختلفة.
مراحل وخطوات المشروع :
خطوات المشروع Steps of Project Implementation
عند تطبيق المشروع في التعليم ، هناك خمس خطوات رئيسة لا بد من إتباعها وهي:
أولاً : اختيار المشروع Selection of the Project :
وهو الذي ينمي الإحساس لدى التلاميذ بالرغبة في الحصول على المعلومات حول موضوع المشروع بوسائل مختلفة مثل : ( عرض فيلم – القيام برحلة ،مقالات ،صور ) عند اختيار المشروع يكون الطالب هو الأساس فيه ، يراعي المعلم ما يلي عند توجيه طلابه للاختيار
أن يعالج مجالاً هاماً و نافعاً.
أن لا يتحدد المشروع بأهداف إنتاجية بحته ، حيث أن المشاريع هي خطة يتدرب من خلالها الطلاب على القيام بالنشاط و اكتساب مهارات تساعدهم في تنمية خبراتهم و بناء شخصياتهم و صقلها .
أن يكون المشروع بمستوى نضج الطلاب من النواحي الجسمية و العقلية و الانفعالية
أن يغطي المشروع أكثر من مجال ، و أن يظهر التكامل بين هذه المجالات .
أن تكون المشاريع اقتصادية من حيث المتطلبات التي تحتاجها .
أن يتناسب مع إمكانيات الفرد و المدرسة .
ثانياً: مناقشة المشروع مع المعلم للاتفاق على الآتي :
خطة تنفيذ المشروع . التخطيط : يقوم المعلم مع تلاميذه بتحديد أهداف المشروع والأنشطة المترتبة عليه , ومن ثم يتعرف كل تلميذ على الدور سيقوم به في المشروع
موعد الإنجاز .
تحديد المستلزمات المطلوبة .
معايير الحكم على نجاح المشروع أو فشله .
ثالثاً: تنفيذ المشروع Implementing the Project
يقوم الطلاب بتنفيذ الخطة التي تم الاتفاق عليها مع المعلم ، و يكون دور المعلم هنا مرشداً و موجهاً و مسهلاً لعمل الطلبة بينما يقومون هم بكافة الإجراءات الضرورية لإنجاز العمل .
رابعاً: تقديم المشروع Reporting
يتم ذلك على شكل تقرير يقدم في غرفة الصف ، و يتضمن الآتي :
موجز للجانب النظري .
الأدوات و المواد التي استخدمت .
الخطوات العملية التي اتبعت .
المصادر العلمية التي اعتمد عليها .
النتائج التي تم التوصل إليها .
خامساً: تقويم المشروع Project Evaluation
يقوم المعلم و طلابه بتطبيق معايير تقويم المشروع التي اتفقوا عليها مسبقاً على المشروع المعني ، و لابد من التنويه هنا من المهم أن تكون تلك المعايير تربوية و ليست إنتاجية ، تستند إلى مدى ملاءمة المشروع لاهتمامات الطلاب ، و مدى إثارته للعمل الجماعي التعاوني ، و إسهامه في تكامل الخبرات لدى الطلبة ، و إيجاد اتجاهات إيجابية نحو العمل لديهم . يقوم كل تلميذ بكتابة تقارير تتضمن أهم المعلومات عن المشروعات والعوائق والصعوبات التي واجهتهم وحتى أثناء إنجاز المشروع , وتتم الاستفادة في هذه المرحلة من الجوانب السلبية ونقاط الضعف وتلافيها بدراسة وعمل المشروعات الأخرى .
طرق تقديم المشاريع الطلابية
• مقابلة الطلاب أثناء العرض : وفيها يقوم المعلم بمقابلة الطالب لمناقشته حول المشروع وإعطاء ملخص عنه والتأكد من تحقق جميع عناصر المشروع وتقديم التغذية الراجعة .
• دفتر ملاحـــظات الطـالب : كُتيب صغير يدوّن فيه الطالب الخطة الإجرائية والزمنية وجميع ملاحظاته العلمية والعملية التي مر بها المشروع ، أو يمكن الاستعاضة عنه بمسودة البحث وتوضع في ملف انجاز الطالب .
• إقامة المعارض العلمية : ويكون ذلك على مستوى المدرسة أو مستوى الصف وهذا يحفز الطلاب ويستثير رغباتهم وحماسهم بتقديم المشاريع بطرق جذابة ويحقق الرضا الداخلي للمعلم عندما يقطف ثمرة جهده مع طلابه .
• لوحة العرض ( البوستر) : توضح وصف مختصر للمراحل التي مر بها تنفيذ للمشروع بدءاً من التخطيط وحتى مرحلة التوصيات والمقترحات التي توصل إليها الطالب من خلال المشروع.
تصميم لوحات عرض خطوات المشروع (البوستر):
يتم تنظيم محتويات لوحات العرض لتعكس المراحل التي مر بها تنفيذ المشروع، والتي تمثل العناصر المتوقع من الطالب تحقيقها، وبالتالي مناقشته ضمنها، وتحديد أداءه في كل عنصر وفق معايير التقويم المعتمدة
تحتوي لوحة عرض المشروع ( البوستر) على المحتويات التالية أو بعضها :
عنوان المشروع /الأهداف /الفروض/الأسئلة أن وجدت /الأدوات /المصادر/الخطة الزمنية الإحصائيات (وصفية / كمية) النتائج /الصعوبات التي ظهرت أثناء التنفيذ كيفية التغلب على الصعوبات ، كما يتم توظيف طاولة العرض في الآتي:
عرض المشروع (مجسم أو نموذج أو مادة بحثية مكتوبة...).
عرض صور فوتوغرافية أو أفلام مسجلة مرئية ومسموعة...تبين توثيق المراحل والجهود التي قام بها الطالب .
عرض دفتر الملاحظات. وأي ملحقات أخرى تدعم المشروع.
اثبتت الدراسات أن :
التقويم البديل :
*التقييم البديل وادواته :
1- المنظمات التخطيطية
2- السجل القصصي
3- المطويات
4- ملف الإنجاز
5- خرائط المفاهيم
6- المشاريع
7- سلم التقدير
8- سجل وصف سير التعلم
9- قائمة الشطب والرصد
1- المنظمات التخطيطية
مفهوم المنظمات البيانية (التخطيطية):
هي عبارة عن مخططات ثنائية الأبعاد يستخدمها الطلاب لتساعدهم على تنظيم أفكارهم وتلخيصها
أو لعقد مقارنات أو استنتاجات أو غير ذلك ،
وهي تكون على أشكال متنوعة يتم اختيارها حسب العملية أو مهارة التفكير المستهدفة في الدرس.
مسوغات استخدام المنظمات البيانية ( التخطيطية):
1- تنمي مهارة القراءة الفاعلة بفهم لدى المتعلم .
2- تساعد المتعلم على تنظيم أفكاره .
3-تعزز مهارة إعادة صياغة و تلخيص المادة العلمية لدى المتعلم بشكل تخطيطي منظم.
4-تنمي مهارات التفكير لدى المتعلم ( المقارنة ، التوقع ، التحليل ،
الترتيب ، التصنيف ، الاستنتاج،التتابع ، .....)
5-تساعد المتعلم على ممارسة التفكير العلمي ( الطريقة العلمية).
6- تساعد على بقاء اثر التعلم لمدى أطول.
7-تساعد على حدوث التعلم ذا المعنى.
كيفية تعلم مهارة إعداد المنظمات البيانية ( التخطيطية):
1-قدم أمثلة دالة عليها.
2-وضح كيفية استخدامها.
3-وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
4-أعط تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى.
5-أتح للطلاب فرصاً للتدرب على استخدامها.
التعلم من وجهة نظر المتعلم:
1-يشاهد الطالب المعلم يستخدم المنظمات فتبدو أنها شيئاً طبيعياً ،
بعد ذلك يُطلب منه أن يستخدم منظم و يحاكي أداء المعلم .
2-يتعلم الطالب أنه ليس من الصعب استخدام المنظمات
و إذا أخطأتُ فإن المعلم موجود لمساعدتي و توجيهي.
3-يكتش الطالب أن هذه المهارة مفيدة
ولانه يتدرب عليها فإنه يصبح من السهل عليه استخدامها .
4- يكتشف الطالب أن استخدام هذه المهارة مهمة
لتكوين ذاكرة منظمة للمعلومات الجديدة التي تساعد على
التذكرها والتعبير عنها بطريقة منظمة .
5- يكتشف الطالب أن استخدام هذه المهارة ينمي
مهارات التفكير لديه .
================================================
2- السجل القصصي
هو وصف قصير من المعلم يسجل فيه ما يفعله المتعلم والحالة التي تمت عندها الملاحظة ،
فمثلا من الممكن أن يدون المعلم كيفة عمل المتعلم ضمن مجموعة حيث يكتب أو يسجل أكثر الملاحظات أهمية
حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق (العمل التعاوني).
وهو وصف توضيحي مدعم بالحقائق لسلوك الطالب بناء على رصد الحوادث اليومية التي تجري معه .
وعندما يتجمع لدى المعلم سلسلة من الأحداث المسجلة فإنه ينظر فيها ليحاول التعرف على النمط السلوكي
الذي يتكرر حدوثه مما يساعده على أن يضع فروضا حول سلوك الطالب .
ويمكن أن يوفر هذا السجل صورة طولية عن التغيرات التي حدثت في حياة المتعلم وذلك عند استخدامها لمدة طويلة .
وهذا السجل يوفر مصدرا للمعلومات بخصوص المرشد التربوي والاختصاصي النفسي والاجتماعي .
ويجب أن يتم تسجيل البيانات عن الطلاب بطريقة دورية , وتضمين البيانات الفحوصات الطبية والاختبارات الشهرية والفصلية
وما يتعرض له الطالب من خبرات داخل المدرسة من تسرب أو سرقة أو أية أعمال أخرى جيدة أو غير جيدة.
ينتقل سجل الطالب معه إذا ما انتقل إلى مدرسة أخرى حتى يتسنى للمرشد التربوي الاطلاع على سجل الطالب
مما يجعله يبدأ من حيث انتهى إليه المرشد التربوي في المدرسة التي انتقل الطالب منها .
ومن الاعتبارات والقواعد التي يجب مراعاتها أن يسجل المعلم الواقعة عند حدوثها مباشرة خوفا من النسيان ,
وأن يفي التسجيل بوصف الواقعة دون نسيانها
=============================
3- المطويات التعليمية
====================================================
7- سلم التقدير
سلم التقدير Rating Scale
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ،
حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ،
وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
وهو نوعين:
1- سلم تقدير عددي 1____2____3____4___5
2- سلم تقدير وصفي*بشكل مطلق*بصورة محدده *ليس دائما*وفق التكلم
_____________________
بعض الأمثلة على سلالم التقدير :
1- سلم تقدير لتصميم تجربة
2- سلم تقدير لكتابة العينات العلمية
3- سلم تقدير لإستخدام المواد والأدوات
4- سلم تقدير لتدوين النتائج
5- سلم تقدير لتطبيق الطريقة العلمية
6- سلم تقدير لتطبيق عمليات العلم
7- سلالم التقدير المبنية على اداء الجماعات الصغيرة أو الفصل كاملا
8- سلم التقدير لتقويم خطة الدرس
9- سلم التقدير لتقويم سلم تقدير
10- سلم التقدير لتقويم مشاريع العلوم
11- سلم تقدير لتقويم ملف الإنجاز .
كيف تطور سلالم التقدير من عمليتي التعليم والتعلم
• تساعد المعلم في الاهتمام بجودة التعليم.
• تشجع الطالب على التقييم الذاتي.
• تركز على منتجات التعلم وأداء الطلاب.
• تزيل الملصقات من الطلاب .
• تقدم تغذية راجعة للطالب والمعلم .
• أداة اتصال مع أولياء الأمور
خطوات إعداد سلم التقدير
• تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر أو إلى مجموعة من السلوكيات المكونة للمهارة المطلوبة .
• ترتيب السلوكيات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها .أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .
• اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير مدى إنجاز المهارة و ذلك وفقاً لطبيعة المهارة و مجموعة السلوكيات المتضمنة فيها و التي سيؤديها المتعلمون ,و يمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
سلم التقدير العددي : و يندرج فيه وجود الصفة رقمياً مثل : أنظف الأدوات و أعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام 1،2،3،4 أو سلم لفظي (م ،جج ،ج ، ق )
سلم التقدير اللفظي Rubric
هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة,. انه يشبه تماما سلم التقدير ولكنه أكثر تفصيلا منه مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب ويستخدم سلم التقدير اللفظي لتقويم خطوات العمل والمنتج مما يوفر تقويما تكوينيا لأجل التغذية الراجعة إضافة على التقويم الختامي لمهمة ما مثل المقال والمشروع ويعمل هذا السلم بطريقة أفضل عندما يترافق مع أمثلة لأعمال الطلبة على مختلف المستويات ويعد هذا السلم أكثر الأدوات موضوعية ودقة في تدريج السلوك أو الفعل كونه يتضمن أوصافا لفظية واضحة ومحددة حول الأداء عند كل مستوى من مستوياته المختلفة .
=================================================
9- قائمة الشطب والرصد
قوائم الرصد / الشطبSample Checklists
تسمى أيضا قوائم المراجعة ، وتشمل عادة العناصر أو المكونات التي يتم تقديرها في عملية أو نتاج معين
وفيها يقوم المعلم بملاحظة كل من هذه العناصر /
المكونات في أثناء أداء الطالب المتعلم للعملية (إجراء تجربة أو مهارات استخدام المجهر)
أو في النتاج الختامي لتحديد ما إذا كانت العملية المعينة أو النتاج تحقق محكمات الأداء ومعاييره كل على حده .
وفي هذا يضع المعلم علامة صح أمام المحك الذي تحقق أو إشارة خطأ أمام المحك الذي لم يتحقق
فالإجابة تتطلب نعم /لا ،تحقق/لم يتحقق ،متوافر/غيرمتوافر ....الخ ،
وفي ذلك دلالة أو مؤشر على انه تمت ملاحظة هذا المحك ،
وأنه متوافر بدرجة معينة لتكن مرضية (أو غير مرضية ) في التحليل الأخير ،
كما يمكن لمعلم العلوم استخدام قائمة الشطب والرصد لمساعدة الطلاب على فحص أعمالهم
وتعرف مدى توافر العناصر المهمة في هذه الأعمال أو الإنجازات التي حققوها ،
مثلا يقوم المعلم بإعداد قائمة مراجعة لمهارة استخدام المجهر يستخدمها الطالب في تقييم ذلك.
==========================================
4- ملف الإنجاز
ملف انجاز الطالب أو حقائب التقويم Portfolios
يعرف بأنه: تجميع مركز وهادف يعرض أعمال الطالب وجهوده في ملف واحد منذ بداية الفصل وحتى نهايته ،
ومراقبة نموه في المعرفة ،والمهارات ،والاتجاهات في موضوع ما (العلوم) ،
والقدرات لدى المتعلم خلال سنوات دراسته ،ويتضمن هذا التعريف أن محتويات ملف الإنجاز ليست عشوائية
بل يتم اختيارها بعناية لكي تقدم الدليل على حدوث التعلم وتبين ما يعرفه الطالب وما يستطيع (أداءه )
في مجال العلوم ، ويوضح إنجازاته وتقدمه .
:ملاحظات وتأملات الطالب على أعماله :
يتطلب ملف الأعمال (البورتفوليو) أن يحتوي على ملاحظات الطالب نفسه وانعكاساته وتأملاته الخاصة
مما يتطلب مراجعتها باستمرار وتقييمها ذاتيا ويصف الأعمال أو الإنجازات التي أحبها أو اهتم بها
أو تميز بها مع تعليل حبه واهتمامه بها ، والأشياء أو الأعمال التي لا تزال بحاجة إلى تحسينها وتطويرها
وهذا يتطلب أن يضع هدفا لتحسينها وتطويرها مما يفيد الطالب في تعلمه ونموه وإثرائه وزيادة عمق تعلم المادة.
أنواع ملفات الإنجاز:
1. حقائب التوثيق (الوثائق ) ويعرف أيضا بحقائب العمل :
ويتضمن جميع ما وثقه الطالب من أنشطة عصف ذهني ومسودات الأعمال الى المخرجات النهائية لتلك الأعمال
ويصبح لهذا النوع معنى عندما يتم اختيار أعمال محددة للتركيز عليها كخبرات تعليمية أو أهداف معينة ،
كما يشتمل هذا النوع على الأعمال غير الجيدة للطلاب على حد سواء .
2. حقائب العمليات :
ويوثق هذا النوع جميع مظاهر مراحل عملية التعلم .كما يوضح هذا النوع كيف يحدث التكامل بين المعرفة والمهارات الخاصة
لدى الطالب والتقدم نحو إتقان عملية التعلم ،وبهذا تشمل أمثلة للعمليات النمائية المرتبطة بتعلم الطالب
بما في ذلك الأعمال التي أنجزها ، والأعمال التي تتطلب مزيدا من الوقت لإنجازها ، والمسودات التي استخدمها الطالب
في أثناء إجراء العمليات ، وغير ذلك من الأدلة المتعلقة بتعلمه مادة دراسية معينة .
وبالتأكيد تشمل تأملات الطالب نحو تقدمه في عملية التعلم بما فيه صحائف التأمل الذاتي وسجلات التفكير
وأي مواد أخرى لها علاقة بأشكال العمليات فوق المعرفية
3. حقائب العرض
يستخدم هذا النوع في عملية التقويم الختامي للنتاجات الأساسية المتوقعة في المنهاج ،
وتشمل عينات من أعمال الطالب المكتملة التي يفضلها بدرجة أكبر من غيرها ،
ويختارها بنفسه بالتنسيق مع المعلم لعرضها على الآباء وهيئة المدرسة وغيرهم .
كما يشتمل ها النوع من البورتفوليو على مواد سمعية وبصرية مطورة مثل الصور الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو ،
وتسجيلات صوتية عن العمل المتكامل للطالب .
وكذلك يشتمل على تحليل مكتوب من قبل الطالب عن العمل (الكامل )
الذي يقدمه بعد أن يتخذ القرار المتعلق بعملية اختيار العمل النهائي الذي سيقدمه
إذ إن انعكاسات الطالب وتأملاته حول سبب اختياره لهذه العينات من الأمور المهمة الحاسمة في هذه الحالة .
4. حقائب الطالب-المعلم
وهي حقائب تفاعلية بين المعلم والطالب وتسمى أيضا حقائب العمل أو ملف العمل
وتساعد على التواصل بين المعلم والطالب حيث يجتمعان معا لتهذيب وصقل الحقيبة بالزيادة أو النقصان في محتويات الحقيبة.
=========================================
6- المشاريع
ما التعليم المعتمد على المشروعات العملية؟
يعد التعليم المعتمد على المشروعات العملية نموذجًا تعليميًا، حيث يستغرق الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة والتي تصل إلى ذروتها في المنتجات الفعلية.
ويمكن أن تتنوع المشروعات الموجهة لتوفير فرص تعلم أقوى للفصول الدراسية من حيث الموضوع والمنظور ويمكن تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية. وبالرغم من ذلك، فإنها تميل إلى مشاركة سمات محددة. وفي كثير من الأحيان تنتج المشروعات من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر. كما تضع المشروعات الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق. تخدم المشروعات أهداف تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المنهج الدراسي الفعلي.
ويعد التعلم المعتمد على المشروعات أحد الاستراتيجيات التي تعتمد على التعلم المتمركز حول المتعلم والتي أكدت الدراسات التربوية على تأثيرها وفعاليتها في تطوير مهارات متعددة لدى المتعلمين؛ من أهمها مهارات التعلم، ومهارات التفكير، ومهارات اتخاذ القرار، ومهارات حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية، ومهارات الاتصال، ومهارات العمل التعاوني، ومهارات استخدام التقنية وتوظيفها، ومهارات العمل المهني، ومهارات إعداد التقارير العلمية، ...، كما تؤكد الدراسات التربوية على أهمية هذا النوع من أنماط التعلم في تحقيق التكامل بين فروع المواد الدراسية في التخصص الواحد، أو مواد التخصصات المختلفة بحيث يظهر ناتج التعلم في صورة تعكس أهداف التعلم لأكثر من مادة دراسية، وهو ما يكسب هذا النوع من التعلم خصوصية خاصة قد تعجز عن تحقيقها أساليب التعلم المبني على المواد الدراسية المنفصلة وفي كل مرحلة من مراحل العمل في المشروعات الطلابية تنمو جملة من المهارات العقلية والعملية ومهارات التعلم؛ لأن كل مرحلة تتطلب ممارسة عدد من المهارات المتنوعة يتكرر بعضها في أكثر من مرحلة كما تختص بعض المراحل بمهارات محددة تتفق مع طبيعتها، وتنتهي كل مرحلة بمهارة اتخاذ القرار الذي يوجه باعتماد ما تدعم الدلائل على اعتماده وتبنيه.
الأداء العملي
مجموعة من الإجراءات التي تتخذ لإظهار المعرفة والمهارات والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات ينفذها عمليا .
مزايا التعليم المعتمد على المشروعات العملية للطلاب :
• زيادة نسبة الحضور وزيادة الاعتماد على الذات وتحسن التوجهات نحو التعليم
• فوائد أكاديمية تساوي تلك الناتجة عن النماذج الأخرى أو تكون أفضل منها، وذلك من خلال اشتراك الطلاب في مشروعات وتحمل مسئولية تعلمهم على نحو أكبر مما يحدث أثناء أنشطة الفصول الدراسية التقليدية
الفرق بين الأنشطة الأدائية والمشروعات :
المشروع من الممكن أن يكون على مستوى الوحدة أو الفصل ويضم مجموعة من المهام والأنشطة الأدائية . تتضح العلاقة بينهما في الشكلين (1) و(2) التاليين :
• فرص تنمية المهارات المعقدة مثل مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتعاون والتواصل
• الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الفصل الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة
تنبع جاذبية هذا النمط من التعلم بالنسبة إلى العديد من الطلاب من مصداقية التجربة. يتولى الطلاب مسئولية القيام بدور وسلوك هؤلاء الذين يعملون في مجال دراسي معين. سواء أكان الطلاب يقومون بعمل فيلم وثائقي حول أحد التهديدات البيئية أو تصميم منشور سياحي للتركيز على المواقع الأثرية في المجتمع أو تطوير عرض تقديمي متعدد الوسائط حول المؤيدين والمعارضين لبناء مركز تجاري للتسوق، فإنهم ينخرطون في أنشطة واقعية لها مغزى يتجاوز حدود الفصل الدراسي.
مزايا التعليم المعتمد على المشروعات العلمية للمعلمين:
• تتمثل في اكتساب المعلم مزيدا من الخبرة وزيادة التعاون بين الزملاء
• توفر الفرص اللازمة لخلق علاقات مع الطلاب .
• يسعد العديد من المدرسين بإيجاد نموذج يلاءم المتعلمين بالخلفيات الثقافية المختلفة عن طريق توفير مجموعة أكبر من فرص التعلم داخل الفصل الدراسي.
• يكتشف المدرسون أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم المعتمد على المشروعات العملية هم هؤلاء الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية
المفاهيم الخاطئة حول التعليم المعتمد على المشروعات
عندما يسمع إلى العبارة "التعليم المعتمد على المشروعات العملية"، فقد يخطر ببالهم
مفاهيم وتعريفات مختلفة. قد يتضمن ذلك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة كتلك الواردة لاحقًا.
تتميز وحدات المشروعات العلمية بالطول وصعوبة الاحتفاظ بالتركيز
تحتوي المشروعات على كافة أنواع مهام "الأنشطة اليدوية" أو "الأنشطة الذهنية" التي تختلف من حيث مدى التعقيد والطول. يمكن أن تكون المهام مفصلة ومعقدة كمشروع تعليم لخدمة المجتمع حول التلوث أو بسيطة كمحاكاة شخصية داخل الفصل. سيكون المشروع واضحًا ومحددًا بقدر تخطيطه الجيد وتوافقه مع المعايير المهمة والأهداف التعليمية بالإضافة إلى عرضه لتوقعات الطلاب بوضوح.
يعني التعليم المعتمد على المشروعات العملية حدوث تغيير شامل في طرق التدريس
يعتبر التعليم المعتمد على المشروعات العملية إحدى طرق التدريس المتوفرة ضمن
مجموعة من الطرق. وليس بالضرورة أن يكون ملائمًا لتدريس كافة المهارات والمعرفة. فالتعليم المعتمد على المشروعات العملية يقوم بدمج إستراتيجيات تدريس وأنماط تعلم متنوعة وتوضيحها، كما أنه طريقة الاستفادة من طرق التدريس الحالية لإثراء خبرات التعلم واستغلال الوقت بشكل أفضل. كما أن التركيز الذي يهدف إليه المعلم لم يتغير. ويبقى الهدف هو تعليم الطلاب ما يحتاجون إلى معرفته وما يحتاجون إلى القدرة على القيام به. يعمل التعليم المعتمد على المشروعات العملية ببساطة على إتاحة طريقة فهم جديدة لتحقيق هذا الهدف.
يعني التعليم المعتمد على المشروعات العلمية كثيراً من العمل
قد لا يشمل التحول إلى التعليم المعتمد على المشروعات العملية كثير من التحديات بالنسبة إلى بعض المدرسين، لكن بالنسبة للبعض الآخر قد تكون الفكرة مربكة. وعليه يحسن بالمعلم إذا كان حديث العهد بالمشروعات، فمن الأفضل البدء بشكل صغير والاستفادة من التجربة الجيدة. ويعني البدء بشكل صغير، دمج طريقة تدريس واحدة أو طريقتين في كل مرة أثناء التقدم نحو إتمام تصميم وتنفيذ أي وحدة مشروع عملي.
البحوث التي يقوم الطلاب بالحصول عليها من مواقع الانترنت هي مشروعات بحثية
من الشائع لدى كثير من المعلمين وأولياء الأمور أن أهداف البحوث يحققها الطالب بمجرد حصوله على البحث (الجاهز ) بهذه الطريقة ، ويزداد الوضع سوءا عندما يكتفي المعلم بوضع الدرجة للطالب بدون مناقشة الطالب في موضوع البحث أو إتاحة الفرصة له لعرضه أمام زملائه .
أنواع المشروعات:
المشروعات التي تتضمن بحث عميق لموضوعات وقضايا واقعية تستحق أن يتم عرضها على الطلاب لمعرفتها وفهم أبعادها. ويمكن من خلال هذه المشروعات دمج موضوعات تتعلق بالجانب الإبداعي والتعليمي والتكنولوجي والاجتماعي وغيرها من الموضوعات المتعددة للمنهج الدراسي ليتمكن الطلاب من تعلم المحتوى وإظهار ما لديهم من معارف. فيما يلي أمثلة لبعض أنواع المشروعات:
-المحاكاة / أداء الدور: يتم تصميم هذه المشروعات لمنح الطلاب خبرات أولية حقيقية. وتتمثل هذه المشروعات في قيام الطلاب بلعب أدوار أشخاص آخرين أو انغماسهم في بيئات تحاكي أماكن وأزمنة أخرى. وتعتبر هذه المشروعات طرقًا ممتازة للتعرف على التاريخ أو اكتساب رؤى متعددة أو إبداء التعاطف مع الآخرين.
-التعلم لخدمة المجتمع:غالبًا ما ترتبط هذه المشروعات بالمجتمع المحلي حيث يتمكن الطلاب من تطبيق الدروس التي يتعلمونها في الفصول الدراسية على مواقف تتعلق بالحياة الواقعية. وهناك بعض الأمثلة الخاصة بمشروعات تعليم الخدمات كوضع خطة لترشيد استهلاك المياه بالمدرسة أو تصميم ملعب في حديقة المنطقة
-الإنشاء والتصميم: تقوم هذه المشروعات على متطلبات الحياة الواقعية أو يمكن تكوينها من خلال سيناريو تخيلي. تتطلب هذه المشروعات من الطلاب عمل نماذج فعلية أو تصميم خطط لإيجاد حلول مناسبة لمشكلات حقيقية،أو لاكتشاف تركيب مفهوم ما أو طريقة عمل جهاز ما .
-حل المشكلات: هي عبارة عن كل المشروعات التي تتطلب من الطلاب ابتكار حلول مناسبة لمشكلات الحياة الواقعية. وقد تتضمن هذه المشروعات سيناريو تخيلي أو مأزق فعلي. قد ترتبط هذه المشكلات بشئون تتعلق بالفصل الدراسي أو المدرسة، مثل مناقشة قضية أشمل كظاهرة الاحتباس الحراري، أو البحث عن إجابة الأسئلة الاستقصائية المفتوحة .
-السؤال عبر شبكة الويب: هي عبارة عن نشاطات خاصة بطرح الاستفسارات، وفيها يحصل المتعلمون من خلال شبكة الإنترنت على بعض أو كل المعلومات التي يقومون
باستخدامها. ويتم تصميم هذه المشروعات بهدف اكتساب المعرفة وتكاملها.
غير انه من المفيد التعرف على تصنيف آخر لأنواع المشاريع من حيث النواتج :
نموذج إجرائي: وهو المشروع الذي يتطلب في نهايته إنتاج نموذج أو مجسم له القابلية للعمل الميكانيكي أو الالكتروني يدوياً أو كهربائياً (مثل:تصميم جهاز معين – عمل نموذج متحرك.......).
بحث إجرائي: وهو المشروع الذي يعتمد على دراسة بحثية لجمع البيانات حول ظاهرة معينة أو قضية علمية جدلية أو تأكيد نظرية علمية (مثل:ظاهرة تلوث محددة – ظاهرة كونية – نظريات العلاقات العكسية والطردية....).
تجربة عملية: وهو المشروع الذي ينفذ من خلال التجريب العملي المخبري أو الحقلي (مثل:دراسة العوامل المؤثرة على نمو النباتات أو انقراض بعض الكائنات الحية – التفاعل الكيميائي لمواد أو مركبات معينة....).
ويمكن للطالب توظيف أكثر من نموذج في تنفيذ مشروعه. كما أن من الأهمية توعية الطلاب باحتياطات الأمن والسلامة وتدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة أثناء التجريب العملي عند استخدامه للأدوات والمواد المختلفة.
مراحل وخطوات المشروع :
خطوات المشروع Steps of Project Implementation
عند تطبيق المشروع في التعليم ، هناك خمس خطوات رئيسة لا بد من إتباعها وهي:
أولاً : اختيار المشروع Selection of the Project :
وهو الذي ينمي الإحساس لدى التلاميذ بالرغبة في الحصول على المعلومات حول موضوع المشروع بوسائل مختلفة مثل : ( عرض فيلم – القيام برحلة ،مقالات ،صور ) عند اختيار المشروع يكون الطالب هو الأساس فيه ، يراعي المعلم ما يلي عند توجيه طلابه للاختيار
أن يعالج مجالاً هاماً و نافعاً.
أن لا يتحدد المشروع بأهداف إنتاجية بحته ، حيث أن المشاريع هي خطة يتدرب من خلالها الطلاب على القيام بالنشاط و اكتساب مهارات تساعدهم في تنمية خبراتهم و بناء شخصياتهم و صقلها .
أن يكون المشروع بمستوى نضج الطلاب من النواحي الجسمية و العقلية و الانفعالية
أن يغطي المشروع أكثر من مجال ، و أن يظهر التكامل بين هذه المجالات .
أن تكون المشاريع اقتصادية من حيث المتطلبات التي تحتاجها .
أن يتناسب مع إمكانيات الفرد و المدرسة .
ثانياً: مناقشة المشروع مع المعلم للاتفاق على الآتي :
خطة تنفيذ المشروع . التخطيط : يقوم المعلم مع تلاميذه بتحديد أهداف المشروع والأنشطة المترتبة عليه , ومن ثم يتعرف كل تلميذ على الدور سيقوم به في المشروع
موعد الإنجاز .
تحديد المستلزمات المطلوبة .
معايير الحكم على نجاح المشروع أو فشله .
ثالثاً: تنفيذ المشروع Implementing the Project
يقوم الطلاب بتنفيذ الخطة التي تم الاتفاق عليها مع المعلم ، و يكون دور المعلم هنا مرشداً و موجهاً و مسهلاً لعمل الطلبة بينما يقومون هم بكافة الإجراءات الضرورية لإنجاز العمل .
رابعاً: تقديم المشروع Reporting
يتم ذلك على شكل تقرير يقدم في غرفة الصف ، و يتضمن الآتي :
موجز للجانب النظري .
الأدوات و المواد التي استخدمت .
الخطوات العملية التي اتبعت .
المصادر العلمية التي اعتمد عليها .
النتائج التي تم التوصل إليها .
خامساً: تقويم المشروع Project Evaluation
يقوم المعلم و طلابه بتطبيق معايير تقويم المشروع التي اتفقوا عليها مسبقاً على المشروع المعني ، و لابد من التنويه هنا من المهم أن تكون تلك المعايير تربوية و ليست إنتاجية ، تستند إلى مدى ملاءمة المشروع لاهتمامات الطلاب ، و مدى إثارته للعمل الجماعي التعاوني ، و إسهامه في تكامل الخبرات لدى الطلبة ، و إيجاد اتجاهات إيجابية نحو العمل لديهم . يقوم كل تلميذ بكتابة تقارير تتضمن أهم المعلومات عن المشروعات والعوائق والصعوبات التي واجهتهم وحتى أثناء إنجاز المشروع , وتتم الاستفادة في هذه المرحلة من الجوانب السلبية ونقاط الضعف وتلافيها بدراسة وعمل المشروعات الأخرى .
طرق تقديم المشاريع الطلابية
• مقابلة الطلاب أثناء العرض : وفيها يقوم المعلم بمقابلة الطالب لمناقشته حول المشروع وإعطاء ملخص عنه والتأكد من تحقق جميع عناصر المشروع وتقديم التغذية الراجعة .
• دفتر ملاحـــظات الطـالب : كُتيب صغير يدوّن فيه الطالب الخطة الإجرائية والزمنية وجميع ملاحظاته العلمية والعملية التي مر بها المشروع ، أو يمكن الاستعاضة عنه بمسودة البحث وتوضع في ملف انجاز الطالب .
• إقامة المعارض العلمية : ويكون ذلك على مستوى المدرسة أو مستوى الصف وهذا يحفز الطلاب ويستثير رغباتهم وحماسهم بتقديم المشاريع بطرق جذابة ويحقق الرضا الداخلي للمعلم عندما يقطف ثمرة جهده مع طلابه .
• لوحة العرض ( البوستر) : توضح وصف مختصر للمراحل التي مر بها تنفيذ للمشروع بدءاً من التخطيط وحتى مرحلة التوصيات والمقترحات التي توصل إليها الطالب من خلال المشروع.
تصميم لوحات عرض خطوات المشروع (البوستر):
يتم تنظيم محتويات لوحات العرض لتعكس المراحل التي مر بها تنفيذ المشروع، والتي تمثل العناصر المتوقع من الطالب تحقيقها، وبالتالي مناقشته ضمنها، وتحديد أداءه في كل عنصر وفق معايير التقويم المعتمدة
تحتوي لوحة عرض المشروع ( البوستر) على المحتويات التالية أو بعضها :
عنوان المشروع /الأهداف /الفروض/الأسئلة أن وجدت /الأدوات /المصادر/الخطة الزمنية الإحصائيات (وصفية / كمية) النتائج /الصعوبات التي ظهرت أثناء التنفيذ كيفية التغلب على الصعوبات ، كما يتم توظيف طاولة العرض في الآتي:
عرض المشروع (مجسم أو نموذج أو مادة بحثية مكتوبة...).
عرض صور فوتوغرافية أو أفلام مسجلة مرئية ومسموعة...تبين توثيق المراحل والجهود التي قام بها الطالب .
عرض دفتر الملاحظات. وأي ملحقات أخرى تدعم المشروع.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري