خطوات وضع الاختبار التحصيلي (كيف نضع اختباراً تحصيلياً؟!)
ـ خطوات وضع الاختبار التحصيلي:ـ
1 ـ تحديد هدف الاختبار.
2 ـ تحليل محتوى المادة الدراسية وتحديد أوزانها.
3 ـ تحديد أهداف التدريس وتحديد أوزانها.
4 ـ إعداد جدول المواصفات.
5ـ تحديد عدد الأسئلة (لكل فرع وهدف).
6ـ تعيين نوع الاختبار.
7 ـ كتابة الأسئلة.
8ـ ترتيب أشكال الفقرات في الاختبار الواحد.
9 ـ تعليمات الاختبار وتحديد الزمن
10 ـ إخراج ورقة الاختبار.
11 ـ ظروف إجراء الاختبار.
1 ـ تحديد وظيفة الاختبار:ـ
إن تحديد وظيفة وهدف الاختبار مهم جداً لأنه يلعب دوراً كبيراً في صدقه فحتى نعمم اختباراً نريد أن تعرف:
ماذا نريد قياسه؟ ما غرض الاختبار؟ من هي الفئة التي سيطبق عليها الاختبار؟
2 ـ تحليل محتوى المادة الدراسية وتحديد أوزانها.
ـ الغرض من تحليل المحتوى هو أخذ عينة على شكل اختبار نفترض أنها تمثل محتوى المادة الدراسية.
ـ كل مادة لها نمطها المميز وبالتالي فإن تحليلها يختلف عن مادة أخرى.
ـ عادة ما نتبع الآتي في عملية التحليل:ـ
1 ـ نقسم المادة إلى موضوعات رئيسية، كل موضوع رئيسي نقسمه إلى مجالات فرعية، كل موضوع فرعي يتدرج تحته عدد من المصطلحات والرموز والمفاهيم والحقائق.
2 ـ تحديد وزن كل موضوع دراسي حسب أهميته أو حسب الجهد الذي أخذه من المدرس أو حجمه.
3 ـ تحديد أهداف التدريس وتحديد أوزانها.
الأهداف التدريسية هي التي توضح نوع التحصيل ومستواه ، فالتعرف عليها يجعل الاختبار قادراً على تحقيق الغايات منه .
أنواعها :
1 – المجال العقلي المعرفي . ( وهو أكثرها شهرة واستقراراً وتقبلاً من التربويين )
2 - المجال اوجداني الانفعالي ( قيم – اتجاهات – ميول ... ألخ )
3 – المجال النفس حركي ( يرسم يقفز ... ألخ )
المجال العقلي المعرفي :
أشهر من كتب في هذا المجال هو العالم " بلوم " حيث صاغ ما يعرف بهرم بلوم ويشمل المستويات التالية :
1 – المعرفة : أي القدرة على التذكر والاستدعاء والتعرف على المعلومات كما قدمت أثناء التعلم .
مثال : يعرّف – يعدد – يسم – يحدد ( القلويات من عدة مركبات )
2 – الفهم :القدرة على توظيف المعلومات في استعمالات مناسبة .
مثال : يفسر – يعلل – يشرح – يوضح – يختصر .
3 – التطبيق : القدرة على نقل وتوظيف المبادئ والتعميمات على المواقف الحسياتية الجديدة .
مثال : يعرب ما تحته خط – يحل مسألة رياضية – يصحح الأخطاء الاملائية .
4 – التحليل : القدرة على مقارنة البدائل واكتشاف أوجه الاختلاف بينها .
مثال : يقلرن – يميز – يستنتج .
5 – التركيب : القدرة على انتاج نماذج جديدة من عناصر متفرقة
مثال : يصمم – يكتب موضوع تعبير – يكون جملة .
6 – التقويم : القدرة على النقد واتخاذ القرار .
مثال : يعطي رأيه – ينقد – يحكم على موقف .
ـ تحديد وزن كل مستوى من الأهداف وهذا محكوم بالآتي:
أ ـ نوع المرحلة والصف ( الصفوف الدنيا تركز على المستويين الأولين وقليل من المستويات الأخرى ، أما المراحل الأعلى فلا بد من الإكثار من المستويات العليا .
ب ـ طبيعة المادة ( فمادة كالتاريخ مثلاً تكثر فيها الأسئلة في مستويات التذكر والفهم والتحليل أما لاتطبيق والتركيب فلا ، بينما مادة كالرياضيات فتركز على التطبيق .
ج ـ المستوى الذي ركز عليه المعلم ( الاختبار انعكاس للحصة )
4 ـ إعداد جدول المواصفات.
ما هو جدول المواصفات؟!
جدول المواصفات هو مخطط يربط بين المحتوى الدراسي والأهداف/ وبالتالي بين المحتوى والأسئلة.
أهميته:ـ
1 ـ وضع المخطط يساعد المعلم على وضع أسئلة شاملة لمحتوى المادة الأساسية. (صدق المحتوى).
2 ـ يساعد المعلم في تنويع مستوى الأسئلة التي يقيسها الاختبار.
3 ـ تساعد المعلم في أن ينهج طرق التدريس التي تناسب الأهداف ومستوياتها.
4 ـ تجعل الطالب لا يشعر بالندم لأنه درس كل شيء يتعلق بالمادة.
5 ـ تساعد المعلم على إعطاء كل جزء من المادة وزناً يتناسب والوقت أو الجهد الذي صرفه فيها.
6 ـ يعطي حكماً دقيقاً على تحصيل الطلاب.
ـ كيف يتم بناء جدول المواصفات؟!
1 ـ يتم تصميم جدولاً في بعدين: العمودي يختص بالمحتوى، الأفقي ويختص بمستوى الأهداف التعليمية.
2 ـ تعيين الأهمية النسبية لكل جزء من المحتوى الدراسي ولكل هدف تعليمي بحيث تتناسب هذه الأهمية مع الجهد المبذول في تعلم الهدف (الحصص التي أخذها) أو مدى أهمية الموضوع نظره.
3 ـ تحديد عدد الأسئلة المخصصة لكل هدف من كل محتوى دراسي.
5 ـتحديد عدد الأسئلة : وهذا ما يتضح من خلال جدول المواصفات .
6 - تعيين شكل فقرات الاختبار( نوع الاختبار )
وهذا يخضع لعوامل عدة منها:
أ ـ مستوى الطلاب التحصيلي: طلاب الابتدائي يلائمهم صح وخطأ والتكميل والمقابلة، المقالية لا تناسب أول وثاني/ الموضوعية من متعدد لا تناسب الابتدائي.
ب ـ عدد الطلاب: إذا كان العدد كبيراً كانت الأسئلة المقالية متعبة لا سيما إذا كان وقت تسليم النتائج قصير.
ج ـ إمكانات المدرسة: الاختبارات الموضوعية تحتاج إمكانات مادية جيدة وعلى المعلم مراعاة ذلك.
د ـ طبيعة المادة: الإنشاء لا يناسبه إلا التركيب، الترتيل يناسبه شفوي وهكذا.
7 ـ كتابة الأسئلة:ـ
لا بد من مراعاة الآتي:
أ ـ لغة الأسئلة سهلة واضحة ليس فيها غموض.
ب ـ قصيرة ما أمكن بحيث لا تخل بالمعنى.
ج ـ ألا يكون نص السؤال منقول حرفياً من الكتاب.
د ـ الا يقيس السؤال مستويات هامشية لا قيمة لها(ما رقم الطبعة، ما اسم المؤلف.... إلخ).
هـ ـ يفضل أن يكتب المعلم عدداً كبيراً حتى إذا ما أعاد قرائتها حذف ما يراه غير مناسباً.
8 ـ ترتيب أشكال الفقرات في الاختبار (إخراج كراسة الاختبار) :ـ
1 ـ أن تكون الطباعة واضحة.
2 ـ يراجع المعلم الأخطاء المطبعية واللغوية قبل طباعتها.
3 ـ يوجد فاصل بمقدار سطر واحد بين كل سؤالين ويفضل وضع خط في المنتصف.
4 ـ يفضل ألا يجزأ السؤال في صفحتين بل يكون في صفحة واحدة.
5 ـ من الجيد كتابة رقم الصفحة في المنتصف الأعلى بالذات عند وجود عدة صفحات.
كما ينصح أن نبدأ بالفقرات التي تقيس درجات عقلية دنيا وبتدأ في الصعوبة تنتهي بالقدرات العليا، ولذا ينصح بالآتي:
1 ـ يبدأ الاختبار بأسئلة ( صح أو خطأ).
2 ـ أسئلة التكميل.
3 ـ أسئلة المطابقة.
4 ـ الاختيار من متعدد.
5 ـ المقالي القصير.
6 ـ المقالي المفتوح.
أما عن ترتيب الأسئلة فيفضل أن تبدأ كل فقرة بأسئلة سهلة ثم تتدرج في الصعوبة وهكذا.
العوامل التي بناءً عليها يختار شكل السؤال:ـ
1 ـ أهداف الاختبار: ما هي الأهداف التدريسية التي يقيسها الاختبار فبعض الأسئلة تذكر وبعضها يصلح لما هو فوق فالبدائل .
2 ـ خصائص المفحوصين: الأطفال لا يناسبهم الاختيار من متعدد بل الصواب والخطأ والمطابقة، أم الابتدائي فالمتعدد مع تقليل.
3 ـ زمن الاختبار: إذا كان الوقت محدوداً فيفضل الموضوعي أما إذا كانت الوقت كبيراً (ماجستير مثلاً) فيفضل المقالي.
4 ـ عدد الطلاب: إذا كان العدد كبيراً والنتائج مطلوبة في وقت محدود كان الموضوعي أفضل.
5 ـ الإخراج والطباعة: إذا كانت الإمكانات واسعة فالموضوعي لكن إذا كانت مقيدة بصفحة واحدة فالمقالي هوالحل
6 ـ طبيعة المادة (نوع المحتوى): الإنشاء يناسبه مقالي، الرياضيات يناسبها تطبيق وتحليل فالموضوعي غير مناسب، العلوم يناسبه الموضوعي أكثر.
9 ـ تعليمات الاختبار:ـ
لكل شكل من أشكال الاختبارات تعليمات خاصة به، ويفضل أن تكون هذه التعليمات على ورقة منفصلة ومنها:
1 ـ أن يحدد الغرض من الاختبار (اختبار نصف الفصل الأول في القياس والتقويم).
2 ـ وضع مثال يحدد شكل الإجابة. (هذا في البحوث التربوية).
3 ـ الزمن المحدد للاختبار، درجة كل سؤال، اسم الطالبة، رقمه، شعبته، اليوم والتاريخ، المستوى الدراسي.
4 ـ وضع التعليمات في ورقة منفصلة.
5 ـ تنبيه الطالي إلى عدد الأسئلة وعدد الأوراق.
6 ـ عند تطبيق معادلة التخمين يجب تنبيه الطالب إلى ذلك.
10 ـ ظروف إجراء الاختبار:ـ
1 ـ أن تكون قاعة الاختبار بعيدة عن الضوضاء. جيدة الإضاءة والتهوية.
2 ـ عدم مقاطعة الطلاب أثناء الإجابة سواء لتصحيح سؤال أو غيرها.
3 ـ ألا يعطي المعلم للاختبار قيمة أكثر من حجمه.
4 ـ اختيار الظروف المناسبة للاختبار فلا يكون بعد حفلة 5 ـ إشعار الطالب بالوقت المتبقي مرة أو اثنين كحد أقصى.
إعداد الطالبة : ميرفت مصطفى
قسم علوم قرآن مستوى رابع
ـ خطوات وضع الاختبار التحصيلي:ـ
1 ـ تحديد هدف الاختبار.
2 ـ تحليل محتوى المادة الدراسية وتحديد أوزانها.
3 ـ تحديد أهداف التدريس وتحديد أوزانها.
4 ـ إعداد جدول المواصفات.
5ـ تحديد عدد الأسئلة (لكل فرع وهدف).
6ـ تعيين نوع الاختبار.
7 ـ كتابة الأسئلة.
8ـ ترتيب أشكال الفقرات في الاختبار الواحد.
9 ـ تعليمات الاختبار وتحديد الزمن
10 ـ إخراج ورقة الاختبار.
11 ـ ظروف إجراء الاختبار.
1 ـ تحديد وظيفة الاختبار:ـ
إن تحديد وظيفة وهدف الاختبار مهم جداً لأنه يلعب دوراً كبيراً في صدقه فحتى نعمم اختباراً نريد أن تعرف:
ماذا نريد قياسه؟ ما غرض الاختبار؟ من هي الفئة التي سيطبق عليها الاختبار؟
2 ـ تحليل محتوى المادة الدراسية وتحديد أوزانها.
ـ الغرض من تحليل المحتوى هو أخذ عينة على شكل اختبار نفترض أنها تمثل محتوى المادة الدراسية.
ـ كل مادة لها نمطها المميز وبالتالي فإن تحليلها يختلف عن مادة أخرى.
ـ عادة ما نتبع الآتي في عملية التحليل:ـ
1 ـ نقسم المادة إلى موضوعات رئيسية، كل موضوع رئيسي نقسمه إلى مجالات فرعية، كل موضوع فرعي يتدرج تحته عدد من المصطلحات والرموز والمفاهيم والحقائق.
2 ـ تحديد وزن كل موضوع دراسي حسب أهميته أو حسب الجهد الذي أخذه من المدرس أو حجمه.
3 ـ تحديد أهداف التدريس وتحديد أوزانها.
الأهداف التدريسية هي التي توضح نوع التحصيل ومستواه ، فالتعرف عليها يجعل الاختبار قادراً على تحقيق الغايات منه .
أنواعها :
1 – المجال العقلي المعرفي . ( وهو أكثرها شهرة واستقراراً وتقبلاً من التربويين )
2 - المجال اوجداني الانفعالي ( قيم – اتجاهات – ميول ... ألخ )
3 – المجال النفس حركي ( يرسم يقفز ... ألخ )
المجال العقلي المعرفي :
أشهر من كتب في هذا المجال هو العالم " بلوم " حيث صاغ ما يعرف بهرم بلوم ويشمل المستويات التالية :
1 – المعرفة : أي القدرة على التذكر والاستدعاء والتعرف على المعلومات كما قدمت أثناء التعلم .
مثال : يعرّف – يعدد – يسم – يحدد ( القلويات من عدة مركبات )
2 – الفهم :القدرة على توظيف المعلومات في استعمالات مناسبة .
مثال : يفسر – يعلل – يشرح – يوضح – يختصر .
3 – التطبيق : القدرة على نقل وتوظيف المبادئ والتعميمات على المواقف الحسياتية الجديدة .
مثال : يعرب ما تحته خط – يحل مسألة رياضية – يصحح الأخطاء الاملائية .
4 – التحليل : القدرة على مقارنة البدائل واكتشاف أوجه الاختلاف بينها .
مثال : يقلرن – يميز – يستنتج .
5 – التركيب : القدرة على انتاج نماذج جديدة من عناصر متفرقة
مثال : يصمم – يكتب موضوع تعبير – يكون جملة .
6 – التقويم : القدرة على النقد واتخاذ القرار .
مثال : يعطي رأيه – ينقد – يحكم على موقف .
ـ تحديد وزن كل مستوى من الأهداف وهذا محكوم بالآتي:
أ ـ نوع المرحلة والصف ( الصفوف الدنيا تركز على المستويين الأولين وقليل من المستويات الأخرى ، أما المراحل الأعلى فلا بد من الإكثار من المستويات العليا .
ب ـ طبيعة المادة ( فمادة كالتاريخ مثلاً تكثر فيها الأسئلة في مستويات التذكر والفهم والتحليل أما لاتطبيق والتركيب فلا ، بينما مادة كالرياضيات فتركز على التطبيق .
ج ـ المستوى الذي ركز عليه المعلم ( الاختبار انعكاس للحصة )
4 ـ إعداد جدول المواصفات.
ما هو جدول المواصفات؟!
جدول المواصفات هو مخطط يربط بين المحتوى الدراسي والأهداف/ وبالتالي بين المحتوى والأسئلة.
أهميته:ـ
1 ـ وضع المخطط يساعد المعلم على وضع أسئلة شاملة لمحتوى المادة الأساسية. (صدق المحتوى).
2 ـ يساعد المعلم في تنويع مستوى الأسئلة التي يقيسها الاختبار.
3 ـ تساعد المعلم في أن ينهج طرق التدريس التي تناسب الأهداف ومستوياتها.
4 ـ تجعل الطالب لا يشعر بالندم لأنه درس كل شيء يتعلق بالمادة.
5 ـ تساعد المعلم على إعطاء كل جزء من المادة وزناً يتناسب والوقت أو الجهد الذي صرفه فيها.
6 ـ يعطي حكماً دقيقاً على تحصيل الطلاب.
ـ كيف يتم بناء جدول المواصفات؟!
1 ـ يتم تصميم جدولاً في بعدين: العمودي يختص بالمحتوى، الأفقي ويختص بمستوى الأهداف التعليمية.
2 ـ تعيين الأهمية النسبية لكل جزء من المحتوى الدراسي ولكل هدف تعليمي بحيث تتناسب هذه الأهمية مع الجهد المبذول في تعلم الهدف (الحصص التي أخذها) أو مدى أهمية الموضوع نظره.
3 ـ تحديد عدد الأسئلة المخصصة لكل هدف من كل محتوى دراسي.
5 ـتحديد عدد الأسئلة : وهذا ما يتضح من خلال جدول المواصفات .
6 - تعيين شكل فقرات الاختبار( نوع الاختبار )
وهذا يخضع لعوامل عدة منها:
أ ـ مستوى الطلاب التحصيلي: طلاب الابتدائي يلائمهم صح وخطأ والتكميل والمقابلة، المقالية لا تناسب أول وثاني/ الموضوعية من متعدد لا تناسب الابتدائي.
ب ـ عدد الطلاب: إذا كان العدد كبيراً كانت الأسئلة المقالية متعبة لا سيما إذا كان وقت تسليم النتائج قصير.
ج ـ إمكانات المدرسة: الاختبارات الموضوعية تحتاج إمكانات مادية جيدة وعلى المعلم مراعاة ذلك.
د ـ طبيعة المادة: الإنشاء لا يناسبه إلا التركيب، الترتيل يناسبه شفوي وهكذا.
7 ـ كتابة الأسئلة:ـ
لا بد من مراعاة الآتي:
أ ـ لغة الأسئلة سهلة واضحة ليس فيها غموض.
ب ـ قصيرة ما أمكن بحيث لا تخل بالمعنى.
ج ـ ألا يكون نص السؤال منقول حرفياً من الكتاب.
د ـ الا يقيس السؤال مستويات هامشية لا قيمة لها(ما رقم الطبعة، ما اسم المؤلف.... إلخ).
هـ ـ يفضل أن يكتب المعلم عدداً كبيراً حتى إذا ما أعاد قرائتها حذف ما يراه غير مناسباً.
8 ـ ترتيب أشكال الفقرات في الاختبار (إخراج كراسة الاختبار) :ـ
1 ـ أن تكون الطباعة واضحة.
2 ـ يراجع المعلم الأخطاء المطبعية واللغوية قبل طباعتها.
3 ـ يوجد فاصل بمقدار سطر واحد بين كل سؤالين ويفضل وضع خط في المنتصف.
4 ـ يفضل ألا يجزأ السؤال في صفحتين بل يكون في صفحة واحدة.
5 ـ من الجيد كتابة رقم الصفحة في المنتصف الأعلى بالذات عند وجود عدة صفحات.
كما ينصح أن نبدأ بالفقرات التي تقيس درجات عقلية دنيا وبتدأ في الصعوبة تنتهي بالقدرات العليا، ولذا ينصح بالآتي:
1 ـ يبدأ الاختبار بأسئلة ( صح أو خطأ).
2 ـ أسئلة التكميل.
3 ـ أسئلة المطابقة.
4 ـ الاختيار من متعدد.
5 ـ المقالي القصير.
6 ـ المقالي المفتوح.
أما عن ترتيب الأسئلة فيفضل أن تبدأ كل فقرة بأسئلة سهلة ثم تتدرج في الصعوبة وهكذا.
العوامل التي بناءً عليها يختار شكل السؤال:ـ
1 ـ أهداف الاختبار: ما هي الأهداف التدريسية التي يقيسها الاختبار فبعض الأسئلة تذكر وبعضها يصلح لما هو فوق فالبدائل .
2 ـ خصائص المفحوصين: الأطفال لا يناسبهم الاختيار من متعدد بل الصواب والخطأ والمطابقة، أم الابتدائي فالمتعدد مع تقليل.
3 ـ زمن الاختبار: إذا كان الوقت محدوداً فيفضل الموضوعي أما إذا كانت الوقت كبيراً (ماجستير مثلاً) فيفضل المقالي.
4 ـ عدد الطلاب: إذا كان العدد كبيراً والنتائج مطلوبة في وقت محدود كان الموضوعي أفضل.
5 ـ الإخراج والطباعة: إذا كانت الإمكانات واسعة فالموضوعي لكن إذا كانت مقيدة بصفحة واحدة فالمقالي هوالحل
6 ـ طبيعة المادة (نوع المحتوى): الإنشاء يناسبه مقالي، الرياضيات يناسبها تطبيق وتحليل فالموضوعي غير مناسب، العلوم يناسبه الموضوعي أكثر.
9 ـ تعليمات الاختبار:ـ
لكل شكل من أشكال الاختبارات تعليمات خاصة به، ويفضل أن تكون هذه التعليمات على ورقة منفصلة ومنها:
1 ـ أن يحدد الغرض من الاختبار (اختبار نصف الفصل الأول في القياس والتقويم).
2 ـ وضع مثال يحدد شكل الإجابة. (هذا في البحوث التربوية).
3 ـ الزمن المحدد للاختبار، درجة كل سؤال، اسم الطالبة، رقمه، شعبته، اليوم والتاريخ، المستوى الدراسي.
4 ـ وضع التعليمات في ورقة منفصلة.
5 ـ تنبيه الطالي إلى عدد الأسئلة وعدد الأوراق.
6 ـ عند تطبيق معادلة التخمين يجب تنبيه الطالب إلى ذلك.
10 ـ ظروف إجراء الاختبار:ـ
1 ـ أن تكون قاعة الاختبار بعيدة عن الضوضاء. جيدة الإضاءة والتهوية.
2 ـ عدم مقاطعة الطلاب أثناء الإجابة سواء لتصحيح سؤال أو غيرها.
3 ـ ألا يعطي المعلم للاختبار قيمة أكثر من حجمه.
4 ـ اختيار الظروف المناسبة للاختبار فلا يكون بعد حفلة 5 ـ إشعار الطالب بالوقت المتبقي مرة أو اثنين كحد أقصى.
إعداد الطالبة : ميرفت مصطفى
قسم علوم قرآن مستوى رابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري