خطوات بناء الاختبار
الخطوات التي تمر بها بناء الاختبارات :
1) تحديد أهداف الاختبار
2) تحديد المحاور الرئيسية للاختبار
3) صياغة المفردات ( وضع الفقرات)
4) ترتيب الأسئلة
5) صياغة تعليمات الاختبار
6) تجريب الاختبار
7) صياغة الاختبار في صورته النهائية
تحديد أهداف الاختبار :
• وفي هذه الخطوة يقوم مصمم الاختبار بتحديد ما يراد قياسه بالضبط .
• يجب البدء بوضع تعريف اجرائي يتضمن خصائص سلوكية تمثل المظاهر أو المحكات التي يمكن من خلالها قياس تلك القدرة أو ذلك الاستعداد .
تحديد المحاور الرئيسية للاختبار :
وضع تعريف إجرائي لكل وحدة من الخصائص السلوكية التي تضمنها التعريف .وبذلك يمكن أن تحديد نوع المادة المناسبة التي سيتكون منها الاختبار . ثم يقوم مصمم الاختبار بتقسيم مادة الاختبار إلى محاور كل محور يتضمن جانبا من جوانب الظاهرة المراد قياسها.
صياغة المفردات ( وضع الفقرات) :
• يختار مصمم الاختبار عدد من المفردات لكل محور من محاور الاختبار التي سبق تحديدها بحيث يراعي التوازن بين النواحي التي يقيسه الاختبار
• وينبغي على مصمم الاختبار مراعاة الشروط التالية في اختيار مفردات الاختبار .
• أن تكون العبارة واضحة المعنى ولها فكرة واحدة فقط.
• وأن تكون لها إجابة واحدة.
• الابتعاد عن العبارات الغامضة
• أن تكون كل مفردة مستقلة عن بقية مفردات الاختبار أي غير مبنية على غيرها
• أن تكون لغة كل مفردة صحيحة
• أن تكون صياغة المفردات بطريقة مشوقة.
• الابتعاد عن المفردات البديهية أو التافهة
• عند اختيار مفردات الاختبار ينبغي الابتعاد عن استخدام عبارات نفي النفي.
• ينبغي تجنب استعمال الكلمات التي تحتمل أكثر من معنى واحد.
• ألا تكون العبارات موحية باتجاه الباحث.
ترتيب الأسئلة :
يقوم مصمم الاختبار بترتيب المفردات بحساب مستوى سهولتها وصعوبتها بحيث تكون أسهل العبارات في أول الاختبار وأصعبها في أخره . وهذا الترتيب لا يصح أن يكون نهائيا قبل تجريب الاختبار وتحليل النتائج.
صياغة تعليمات الاختبار :
• توضح الإرشادات طريقة الإجابة عن كل مفردة من مفردات الاختبار وينبغي أن تشتمل هذه الإرشادات على بعض الأمثلة التوضيحية ،والزمن المحدد للإجابة عليها.
• وتوضع الفقرات التي يتكون منها الاختبار في عدة أشكال منها الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة :
أولا الأسئلة المفتوحة : تكون الفقرات فيها في شكل :
• ( أذكر رأيك في ....
• اشرح المقصود بكل من ....
• أذكر أهم الموضوعات التي تحب مشاهدتها في التليفزيون....
وهذا النوع من الأسئلة يعادل ( أسئلة المقال) في الاختبارات التحصيلية.
مميزات الأسئلة المفتوحة:
يصل الباحث إلى فهم دقيق للسلوك حسب تعبير المبحوث بالطريقة التي تلائمه.
يمكن تعميم نتائج الدراسة في حدود خصائص المبحوثين.
تصلح للعينات الصغيرة
يلاحظ أن الأسئلة المفتوحة تقلل من إمكانية الوصول إلى تقدير كمي دقيق للسلوك.
ثانيا الأسئلة المغلقة :
يطلق عليها الأسئلة الموضوعية نظرا لعدم وجود مجال لتأثير التحيزات الشخصية للباحث في تحليل وتفسير الاستجابات ، وتقوم هذه الصياغة على سؤال تعقبه عدة إجابات محتملة يختار المبحوث واحدة من بينها ولها عدة أنواع شائعة وهي:
أنواع الأسئلة المغلقة :
• أسئلة الصواب والخطأ – نعم / لا
يكون السؤال في شكل جملة إما خبرية ( أسئلة الصواب – الخطأ) أو استفهامية في ( أسئلة نعم –لا) والمطلوب من المبحوث رأيه في الجملة بالإشارة إلى إحدى الإجابتين.
• أسئلة الاختيار من متعدد :
يكون السؤال في صورة جملة ناقصة أو جملة استفهامية وأمامه عدة إجابات محتملة يختار وحدة فقط هي الإجابة التي تعبر عن رأيه.
• أسئلة المزاوجة :
تأخذ صورة قائمتين ( أ ، ب) تحتوي القائمة ( أ ) على جزء من جملة تحتاج في تكملتها إلى جزء من القائمة (ب) وتتم الإجابة بالتوصيل بخطوط بين الجزئين الأول والثاني لاستكمال جملة صحيحة.
نمط ليكرت :
يصلح في دراسة الآراء والاتجاهات ويطلب من المبحوث وضع علامة تمثل رأيه على واحدة من الاختيارات التالية (موافق جدا – موافق – غير متأكد – معارض) وقد تختصر هذه الاختيارات إلى ثلاثة ( موافق – غير متأكد – معارض) وتأخذ الفقرات شكل صياغات خبرية تحتمل الموافقة ، ويلاحظ في اختبارات الإجابة من نمط ليكرت أنه لا يمكن استخدام صياغات لفظية أكثر من الخمسة المذكورة، فإذا أردنا أن نوسع من الاختيارات لتكون سبعة أو تسعة فإنه من الصعب العثور على لفظ مناسب ، مثال ذلك موافق جدا جدا ، أو معارض جدا جدا جدا ) حيث ستكون المهمة صعبة أمام المبحوثين.
نمط أوزجود – تاننيوم :
يتلافى هذا النمط مشكلات النمط السابقة من حيث الصياغة اللفظية ، حيث يرسم مقياس مسافات متساوية يوضع على أحد طرفية صفة وصفية إيجابية وفي الطرف الأخر صفة سلبية مقابلة لها وتوضع نقطة الصفر في منتصف هذا المقياس مثال علاقتي بوالدي ، ويطلب من المبحوث وضع رأيه حسب مدى اقترابه من أحد الطرفين .
وتمكننا هذه الطريقة من توسيع المجال إلى الإجابة إلى إحدى عشر نقطة كما هو مبين في المثال ، أو إلى أي عدد اكبر من النقاط جيدة صفر سيئة .
نمط بوجاردس التجمعي :
• تعتمد طريقة بورجاردس على أن أي عبارة يختارها الشخص تعنى للعبارات السابقة عليها.
• مثال : الشخص اللبناني:
• لا مانع أن تربطني علاقة المصاهرة.
• لا مانع أن يكون من أصدقائي
• لا مانع من وجوده بجوار السكن
• لا مانع من وجوده في بلدي ولكن ليس في مدينتي
• يلاحظ أن الفقرة (أ) تعني أنه اختار الفقرتين ب ، جـ على الأقل في العلاقة بشكل تلقائي.
اختبارات التكملة :
• مثال : ( من شروط الاختبار الجيد ---- )
• اختبارات إعادة الترتيب : يطلب من المبحوث ترتيب الكلمات المعطاة بطريقة صحيحة مثال :
(خلقنا – نورث – أحرارا – لقد – ولن – بعد اليوم – الله)
• ويتم تحديد أساليب تطبيق الاختبارات حسب إمكانيات الباحث وطبيعة السمة موضوع القياس ويمكن تحديد أساليب تطبيق الاختبارات على النحو التالي :
أولا: اختبارات الورقة والقلم
ثانيا أجهزة الاختبار
ثالثا الاختبارات الأدائي
تجهيز مفتاح تصحيح الاختبار :
• يتم عمل نموذج للإجابة الصحيحة لكل مفردة من مفردات الاختبار.
تجريب الاختبار :
يقوم مصمم الاختبار في هذه الخطوة بتجريب الاختبار على مجموعة صغيرة من الأفراد ثلاث مرات بحيث يقوم مصمم الاختبار بإعادة صياغة المفردات غير الواضحة بعد التطبيق الأول وكذلك إعادة ترتيب تحليل مفردات الاختبار لمعرفة مؤشرات سهولتها وقدرتها على التمييز بين الأفراد ، ويهدف التطبيق الثالث للاختبار إلى تحديد معاملات ثبات وصدق الاختبار وكذلك حساب المعايير الإحصائية له.
صياغة الاختبار في صورته النهائية :
• في هذه الخطوة يقوم مصمم الاختبار باستبعاد المفردات غير الواضحة أو التي لا تميز بين الأفراد وينبغي عليه أيضا أن يتأكد من وضوح الإرشادات الخاصة بالمفحوصين .
• كما ينبغي على مصمم الاختبار أن يكتب دليلا للفاحص يشتمل على طريقة إلقاء الإرشادات والوقت المحدد للاختبار ومعاملات ثباته وصدقه ومفتاح تصحيحه وكذلك المعايير الخاصة به.
إعداد الطالبة : سيناء راوح هزاع
قسم علوم قرآن مستوى رابع
الخطوات التي تمر بها بناء الاختبارات :
1) تحديد أهداف الاختبار
2) تحديد المحاور الرئيسية للاختبار
3) صياغة المفردات ( وضع الفقرات)
4) ترتيب الأسئلة
5) صياغة تعليمات الاختبار
6) تجريب الاختبار
7) صياغة الاختبار في صورته النهائية
تحديد أهداف الاختبار :
• وفي هذه الخطوة يقوم مصمم الاختبار بتحديد ما يراد قياسه بالضبط .
• يجب البدء بوضع تعريف اجرائي يتضمن خصائص سلوكية تمثل المظاهر أو المحكات التي يمكن من خلالها قياس تلك القدرة أو ذلك الاستعداد .
تحديد المحاور الرئيسية للاختبار :
وضع تعريف إجرائي لكل وحدة من الخصائص السلوكية التي تضمنها التعريف .وبذلك يمكن أن تحديد نوع المادة المناسبة التي سيتكون منها الاختبار . ثم يقوم مصمم الاختبار بتقسيم مادة الاختبار إلى محاور كل محور يتضمن جانبا من جوانب الظاهرة المراد قياسها.
صياغة المفردات ( وضع الفقرات) :
• يختار مصمم الاختبار عدد من المفردات لكل محور من محاور الاختبار التي سبق تحديدها بحيث يراعي التوازن بين النواحي التي يقيسه الاختبار
• وينبغي على مصمم الاختبار مراعاة الشروط التالية في اختيار مفردات الاختبار .
• أن تكون العبارة واضحة المعنى ولها فكرة واحدة فقط.
• وأن تكون لها إجابة واحدة.
• الابتعاد عن العبارات الغامضة
• أن تكون كل مفردة مستقلة عن بقية مفردات الاختبار أي غير مبنية على غيرها
• أن تكون لغة كل مفردة صحيحة
• أن تكون صياغة المفردات بطريقة مشوقة.
• الابتعاد عن المفردات البديهية أو التافهة
• عند اختيار مفردات الاختبار ينبغي الابتعاد عن استخدام عبارات نفي النفي.
• ينبغي تجنب استعمال الكلمات التي تحتمل أكثر من معنى واحد.
• ألا تكون العبارات موحية باتجاه الباحث.
ترتيب الأسئلة :
يقوم مصمم الاختبار بترتيب المفردات بحساب مستوى سهولتها وصعوبتها بحيث تكون أسهل العبارات في أول الاختبار وأصعبها في أخره . وهذا الترتيب لا يصح أن يكون نهائيا قبل تجريب الاختبار وتحليل النتائج.
صياغة تعليمات الاختبار :
• توضح الإرشادات طريقة الإجابة عن كل مفردة من مفردات الاختبار وينبغي أن تشتمل هذه الإرشادات على بعض الأمثلة التوضيحية ،والزمن المحدد للإجابة عليها.
• وتوضع الفقرات التي يتكون منها الاختبار في عدة أشكال منها الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة :
أولا الأسئلة المفتوحة : تكون الفقرات فيها في شكل :
• ( أذكر رأيك في ....
• اشرح المقصود بكل من ....
• أذكر أهم الموضوعات التي تحب مشاهدتها في التليفزيون....
وهذا النوع من الأسئلة يعادل ( أسئلة المقال) في الاختبارات التحصيلية.
مميزات الأسئلة المفتوحة:
يصل الباحث إلى فهم دقيق للسلوك حسب تعبير المبحوث بالطريقة التي تلائمه.
يمكن تعميم نتائج الدراسة في حدود خصائص المبحوثين.
تصلح للعينات الصغيرة
يلاحظ أن الأسئلة المفتوحة تقلل من إمكانية الوصول إلى تقدير كمي دقيق للسلوك.
ثانيا الأسئلة المغلقة :
يطلق عليها الأسئلة الموضوعية نظرا لعدم وجود مجال لتأثير التحيزات الشخصية للباحث في تحليل وتفسير الاستجابات ، وتقوم هذه الصياغة على سؤال تعقبه عدة إجابات محتملة يختار المبحوث واحدة من بينها ولها عدة أنواع شائعة وهي:
أنواع الأسئلة المغلقة :
• أسئلة الصواب والخطأ – نعم / لا
يكون السؤال في شكل جملة إما خبرية ( أسئلة الصواب – الخطأ) أو استفهامية في ( أسئلة نعم –لا) والمطلوب من المبحوث رأيه في الجملة بالإشارة إلى إحدى الإجابتين.
• أسئلة الاختيار من متعدد :
يكون السؤال في صورة جملة ناقصة أو جملة استفهامية وأمامه عدة إجابات محتملة يختار وحدة فقط هي الإجابة التي تعبر عن رأيه.
• أسئلة المزاوجة :
تأخذ صورة قائمتين ( أ ، ب) تحتوي القائمة ( أ ) على جزء من جملة تحتاج في تكملتها إلى جزء من القائمة (ب) وتتم الإجابة بالتوصيل بخطوط بين الجزئين الأول والثاني لاستكمال جملة صحيحة.
نمط ليكرت :
يصلح في دراسة الآراء والاتجاهات ويطلب من المبحوث وضع علامة تمثل رأيه على واحدة من الاختيارات التالية (موافق جدا – موافق – غير متأكد – معارض) وقد تختصر هذه الاختيارات إلى ثلاثة ( موافق – غير متأكد – معارض) وتأخذ الفقرات شكل صياغات خبرية تحتمل الموافقة ، ويلاحظ في اختبارات الإجابة من نمط ليكرت أنه لا يمكن استخدام صياغات لفظية أكثر من الخمسة المذكورة، فإذا أردنا أن نوسع من الاختيارات لتكون سبعة أو تسعة فإنه من الصعب العثور على لفظ مناسب ، مثال ذلك موافق جدا جدا ، أو معارض جدا جدا جدا ) حيث ستكون المهمة صعبة أمام المبحوثين.
نمط أوزجود – تاننيوم :
يتلافى هذا النمط مشكلات النمط السابقة من حيث الصياغة اللفظية ، حيث يرسم مقياس مسافات متساوية يوضع على أحد طرفية صفة وصفية إيجابية وفي الطرف الأخر صفة سلبية مقابلة لها وتوضع نقطة الصفر في منتصف هذا المقياس مثال علاقتي بوالدي ، ويطلب من المبحوث وضع رأيه حسب مدى اقترابه من أحد الطرفين .
وتمكننا هذه الطريقة من توسيع المجال إلى الإجابة إلى إحدى عشر نقطة كما هو مبين في المثال ، أو إلى أي عدد اكبر من النقاط جيدة صفر سيئة .
نمط بوجاردس التجمعي :
• تعتمد طريقة بورجاردس على أن أي عبارة يختارها الشخص تعنى للعبارات السابقة عليها.
• مثال : الشخص اللبناني:
• لا مانع أن تربطني علاقة المصاهرة.
• لا مانع أن يكون من أصدقائي
• لا مانع من وجوده بجوار السكن
• لا مانع من وجوده في بلدي ولكن ليس في مدينتي
• يلاحظ أن الفقرة (أ) تعني أنه اختار الفقرتين ب ، جـ على الأقل في العلاقة بشكل تلقائي.
اختبارات التكملة :
• مثال : ( من شروط الاختبار الجيد ---- )
• اختبارات إعادة الترتيب : يطلب من المبحوث ترتيب الكلمات المعطاة بطريقة صحيحة مثال :
(خلقنا – نورث – أحرارا – لقد – ولن – بعد اليوم – الله)
• ويتم تحديد أساليب تطبيق الاختبارات حسب إمكانيات الباحث وطبيعة السمة موضوع القياس ويمكن تحديد أساليب تطبيق الاختبارات على النحو التالي :
أولا: اختبارات الورقة والقلم
ثانيا أجهزة الاختبار
ثالثا الاختبارات الأدائي
تجهيز مفتاح تصحيح الاختبار :
• يتم عمل نموذج للإجابة الصحيحة لكل مفردة من مفردات الاختبار.
تجريب الاختبار :
يقوم مصمم الاختبار في هذه الخطوة بتجريب الاختبار على مجموعة صغيرة من الأفراد ثلاث مرات بحيث يقوم مصمم الاختبار بإعادة صياغة المفردات غير الواضحة بعد التطبيق الأول وكذلك إعادة ترتيب تحليل مفردات الاختبار لمعرفة مؤشرات سهولتها وقدرتها على التمييز بين الأفراد ، ويهدف التطبيق الثالث للاختبار إلى تحديد معاملات ثبات وصدق الاختبار وكذلك حساب المعايير الإحصائية له.
صياغة الاختبار في صورته النهائية :
• في هذه الخطوة يقوم مصمم الاختبار باستبعاد المفردات غير الواضحة أو التي لا تميز بين الأفراد وينبغي عليه أيضا أن يتأكد من وضوح الإرشادات الخاصة بالمفحوصين .
• كما ينبغي على مصمم الاختبار أن يكتب دليلا للفاحص يشتمل على طريقة إلقاء الإرشادات والوقت المحدد للاختبار ومعاملات ثباته وصدقه ومفتاح تصحيحه وكذلك المعايير الخاصة به.
إعداد الطالبة : سيناء راوح هزاع
قسم علوم قرآن مستوى رابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري