خطوات بناء الاختبار كالتالي ؛
تحديد محتوى الاختبار.
- تحديد الغرض من الاختبار (الهدف).
- تحديد الظاهرة المطلوب قياسها وتحليلها وإعداد جدول المواصفات.
- تحديد وحدات الاختبار والوزن النسبى لكل وحدة عن طريق مصفوفة المحتوى وفقاً لوقت ومحتوى الموضوع.
- الاختبار النهائى لوحدات الاختبار.
- إعداد شروط الاختبار.
- إيجاد المعاملات العلمية للاختبار.
- البطارية Battery
- هى مجموعة اختبارات مقننة على نفس الأشخاص ومعاييرها مشتقة تسمح بالمقارنة وقد تكون البطارية اختبار أو اكثر للمطبقة على نفس الأشخاص سواء قننت معاً أو لم تقنن.
تتكامل اختباراتها لقياس سمة واحدة.
فى بناء البطارية لابد من
* تحديد الهدف منها
* تحديد الظاهرة المراد قياسها.
* تحليل الظاهرة وتجميع كل الاختبارات التى تقيسها. وعرضها على الخبراء.
* تحديد وحدات الاختبار وأكثرها قياساً للعنصر وفقاً لأراء الخبراء ومناسبتها للعمر الزمنى وللأجهزة المتوفرة ودقة الأداء وسهولة التسجيل.
* تجربتها لإيجاد معاملاتها العلمية.
تختلف وسائل وأدوات جمع البيانات وفقاً لطبيعة كل مشكلة مطروحة التى تحدد انتقاء الأدوات المستخدمة فالأدوات متنوعة وما يصلح فى دراسة منشكلة قد لا يصلح فى دراسة مشكلة أخرى.
- اختيار الأدوات اللازمة لجمع البيانات يتوقف على محاور عديدة منها الهدف من الدراسة ونوعية المشكلة المطروحة وطبيعة البيانات المراد جمعها.
قد يقوم الباحث بتعديل الأداة قبل استخدامها وفقاً لما يحقق الهدف من الدراسة وعليه اتباع الخطوات العلمية السليمة.
تتعدد أدوات جمع البيانات
1- الاختبار Test.
2- الملاحظة Observation.
3- المقابلة Interview.
4- الاستبيان Questionnaire.
5- المقياس Measurement.
6- البطارية Battery
تتنوع وسائل جمع البيانات بغرض تحليلها فى الوصول إلى نتائج دقيقة لحل المشكلة بأسلوب علمى باختلاف أسلوبها فى جمع البيانات وهذه الأدوات تخضع للمعالجة الاحصائية بجميع أشكالها سواء كانتا أرقام أو كلاماً فيترجم إلى درجة معيارية لتسهيل معالجتها وللوصول إلى نتائج دقيقة مبينة على أساس علمى بواسطة المعالجة بقوانين إحصائية سليمة.
فى اختبارات الورقة والقلم
لابد من إجراء دراسة استطلاعية قبل استخدام الأداء على ا لعينة الأساسية وذلك لـ
* إيجاد الواقعية والتمايز ومعامل السهولة والصعوبة لبنود الاختيار
* إيجاد التمايز يهدف إلى التأكد من أن عبارات المقياس جدلية أى كل عبارة ستؤدى إلى اختلاف فى الاستجابات فإذا قلت الاستجابة عن 10% من عدد أفراد العينة ودل ذلك على عدم قدرة العبارة على التميز إذ أن 90% من أفراد العينة أجمعوا على استجابة واحدة وعلى هذا تحذف هذه العبارة
إيجاد الواقعية يهدف للتأكد من أن كل عبارة من عبارات المقياس تتضمن موقفاً واقعياً بالنسبة للأفراد المختبرين وهذا يتضح من الاستجابات (غير متأكدة)
- معامل السهولة يجب إيجاده كل سؤال حتى ندرك لأى مدى تم الاجابة بين المفحوصين.
- معامل الصعوبة يحدد صعوبة اللغة والصياغة وهل هى فى مستوى المبحوثين أم لا.
- تحديد الوقت الذى يستغرق فى التطبيق.
تعديل الأداة وفقاً لما تشير إليه نتائج الخطوات السابقة.
- طرح الأداة على عينة استطلاعه ثانية لايجاد المعاملات العلمية للتأكد من صحة وصلاحية الأداة (تراجع محاضرة المعاملات العلمية).
- المعاملات العلمية هى الصدق – الثبات – الموضوعية.
- إذا كانت ن متساوية يمكن إيجاد الصدق عن طريق الإنساق الداخلى.
- إيجاد معاملات الارتباط بين كل سؤال والمحور المنتمى إليه وبين المحور والدرجة الكلية للأداة (فى اختبارات الورقة والقلم).
- يقصد بصدق الأداة قدرتها على قياس ما وضعت من أجله.
- يقصد بثبات الأداة أن تعطى نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد ونفس الظروف.
- الاختبارات وسيلة من وسائل جمع البيانات وهى من أكثرها استخداماً.
- تستخدم الاختبارات فى البحوث النفسية والتربوية.
- تستخدم الاختبارات فى مجال التربية الرياضية لقياس قدرات الأفراد الحركية – البدنية – المهارية – العقلية – الاتجاهات.
- الاختبار هو مقياس مقنن يهدف إلى التعرف على معارف وقدرات واستعدادات الأفراد.
- تصنيفات الاختبارات عديدة طبقاً للشكل والغرض والمحتوى والهدف.
- الاختبارات النفسية هى التى تقيس أنماط السلوك قبل وأثناء وبعد الممارسة وكذلك دوافع وميول واتجاهات الأفراد نحو ممارسة نشاط معين.
الاختبارات المهارية هى التى تقيس المستوى المهارى أو الخططى للأنشطة المختلفة أو اللياقة البدنية والقدرة الحركية.
- الاختبارات المعرفية هى التى تقيس المعارف المرتبطة بالأنشطة الرياضية أو التروي
حية أو الصحية .. من ناحية القانون – المفهوم – خطط التدريب والتعليم
- لابد من تقنين الاختبار على عينة استطلاعية لايجاد المعاملات العلمية للتأكد من صحة الأداء للقياس (تراجع محاضرة المعاملات العلمية).
- البطارية تتكامل اختباراتها لقياس سمة واحدة.
- البطارية تقيس سمة واحدة ولا يمكن فصلها.
- الاختبار مجموعة من الاختبارات قد تقيس كل سمة مختلفة عن الأخرى ولا تتكامل.
- الاختبار يقيس عدة سمات ويقاس بالدرجة الخام.
فى حساب تقييم اختبارات الإدراك الحسى حركى يقاس الرقم الذى انحرف به المختبر سواء ± عن المسافة المراد تحقيقها[left]
تحديد محتوى الاختبار.
- تحديد الغرض من الاختبار (الهدف).
- تحديد الظاهرة المطلوب قياسها وتحليلها وإعداد جدول المواصفات.
- تحديد وحدات الاختبار والوزن النسبى لكل وحدة عن طريق مصفوفة المحتوى وفقاً لوقت ومحتوى الموضوع.
- الاختبار النهائى لوحدات الاختبار.
- إعداد شروط الاختبار.
- إيجاد المعاملات العلمية للاختبار.
- البطارية Battery
- هى مجموعة اختبارات مقننة على نفس الأشخاص ومعاييرها مشتقة تسمح بالمقارنة وقد تكون البطارية اختبار أو اكثر للمطبقة على نفس الأشخاص سواء قننت معاً أو لم تقنن.
تتكامل اختباراتها لقياس سمة واحدة.
فى بناء البطارية لابد من
* تحديد الهدف منها
* تحديد الظاهرة المراد قياسها.
* تحليل الظاهرة وتجميع كل الاختبارات التى تقيسها. وعرضها على الخبراء.
* تحديد وحدات الاختبار وأكثرها قياساً للعنصر وفقاً لأراء الخبراء ومناسبتها للعمر الزمنى وللأجهزة المتوفرة ودقة الأداء وسهولة التسجيل.
* تجربتها لإيجاد معاملاتها العلمية.
تختلف وسائل وأدوات جمع البيانات وفقاً لطبيعة كل مشكلة مطروحة التى تحدد انتقاء الأدوات المستخدمة فالأدوات متنوعة وما يصلح فى دراسة منشكلة قد لا يصلح فى دراسة مشكلة أخرى.
- اختيار الأدوات اللازمة لجمع البيانات يتوقف على محاور عديدة منها الهدف من الدراسة ونوعية المشكلة المطروحة وطبيعة البيانات المراد جمعها.
قد يقوم الباحث بتعديل الأداة قبل استخدامها وفقاً لما يحقق الهدف من الدراسة وعليه اتباع الخطوات العلمية السليمة.
تتعدد أدوات جمع البيانات
1- الاختبار Test.
2- الملاحظة Observation.
3- المقابلة Interview.
4- الاستبيان Questionnaire.
5- المقياس Measurement.
6- البطارية Battery
تتنوع وسائل جمع البيانات بغرض تحليلها فى الوصول إلى نتائج دقيقة لحل المشكلة بأسلوب علمى باختلاف أسلوبها فى جمع البيانات وهذه الأدوات تخضع للمعالجة الاحصائية بجميع أشكالها سواء كانتا أرقام أو كلاماً فيترجم إلى درجة معيارية لتسهيل معالجتها وللوصول إلى نتائج دقيقة مبينة على أساس علمى بواسطة المعالجة بقوانين إحصائية سليمة.
فى اختبارات الورقة والقلم
لابد من إجراء دراسة استطلاعية قبل استخدام الأداء على ا لعينة الأساسية وذلك لـ
* إيجاد الواقعية والتمايز ومعامل السهولة والصعوبة لبنود الاختيار
* إيجاد التمايز يهدف إلى التأكد من أن عبارات المقياس جدلية أى كل عبارة ستؤدى إلى اختلاف فى الاستجابات فإذا قلت الاستجابة عن 10% من عدد أفراد العينة ودل ذلك على عدم قدرة العبارة على التميز إذ أن 90% من أفراد العينة أجمعوا على استجابة واحدة وعلى هذا تحذف هذه العبارة
إيجاد الواقعية يهدف للتأكد من أن كل عبارة من عبارات المقياس تتضمن موقفاً واقعياً بالنسبة للأفراد المختبرين وهذا يتضح من الاستجابات (غير متأكدة)
- معامل السهولة يجب إيجاده كل سؤال حتى ندرك لأى مدى تم الاجابة بين المفحوصين.
- معامل الصعوبة يحدد صعوبة اللغة والصياغة وهل هى فى مستوى المبحوثين أم لا.
- تحديد الوقت الذى يستغرق فى التطبيق.
تعديل الأداة وفقاً لما تشير إليه نتائج الخطوات السابقة.
- طرح الأداة على عينة استطلاعه ثانية لايجاد المعاملات العلمية للتأكد من صحة وصلاحية الأداة (تراجع محاضرة المعاملات العلمية).
- المعاملات العلمية هى الصدق – الثبات – الموضوعية.
- إذا كانت ن متساوية يمكن إيجاد الصدق عن طريق الإنساق الداخلى.
- إيجاد معاملات الارتباط بين كل سؤال والمحور المنتمى إليه وبين المحور والدرجة الكلية للأداة (فى اختبارات الورقة والقلم).
- يقصد بصدق الأداة قدرتها على قياس ما وضعت من أجله.
- يقصد بثبات الأداة أن تعطى نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد ونفس الظروف.
- الاختبارات وسيلة من وسائل جمع البيانات وهى من أكثرها استخداماً.
- تستخدم الاختبارات فى البحوث النفسية والتربوية.
- تستخدم الاختبارات فى مجال التربية الرياضية لقياس قدرات الأفراد الحركية – البدنية – المهارية – العقلية – الاتجاهات.
- الاختبار هو مقياس مقنن يهدف إلى التعرف على معارف وقدرات واستعدادات الأفراد.
- تصنيفات الاختبارات عديدة طبقاً للشكل والغرض والمحتوى والهدف.
- الاختبارات النفسية هى التى تقيس أنماط السلوك قبل وأثناء وبعد الممارسة وكذلك دوافع وميول واتجاهات الأفراد نحو ممارسة نشاط معين.
الاختبارات المهارية هى التى تقيس المستوى المهارى أو الخططى للأنشطة المختلفة أو اللياقة البدنية والقدرة الحركية.
- الاختبارات المعرفية هى التى تقيس المعارف المرتبطة بالأنشطة الرياضية أو التروي
حية أو الصحية .. من ناحية القانون – المفهوم – خطط التدريب والتعليم
- لابد من تقنين الاختبار على عينة استطلاعية لايجاد المعاملات العلمية للتأكد من صحة الأداء للقياس (تراجع محاضرة المعاملات العلمية).
- البطارية تتكامل اختباراتها لقياس سمة واحدة.
- البطارية تقيس سمة واحدة ولا يمكن فصلها.
- الاختبار مجموعة من الاختبارات قد تقيس كل سمة مختلفة عن الأخرى ولا تتكامل.
- الاختبار يقيس عدة سمات ويقاس بالدرجة الخام.
فى حساب تقييم اختبارات الإدراك الحسى حركى يقاس الرقم الذى انحرف به المختبر سواء ± عن المسافة المراد تحقيقها[left]
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري