خطوات بناء الاختبار الجيد
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين وبعد:
لقد قمت بإعداد هذا البحث المتواضع والذي هوبعنوان:خطوات بناء الاختبار الجيد
يقوم فريق العمل بمشروع الاختبارات بجميع خطوات الاختبار الجيد عند إعداد الأسئلة وذلك كما يلي :
تحليل المحتوى
المقصود بتحليل المحتوى هو إعداد قائمة بالموضوعات التي تتضمنها المادة الدراسية بأكبر قدر من التفصيل وفي صورة مبسطة .
وهناك بعض الضوابط لتحليل المحتوى وهي:
1. الارتباط الوثيق بالسياسة التعليمية والأهداف العامة المنبثقة منها.
2. الاحاطة التامة بالأهداف التربوية والتعليمية للمرحلة الدراسية والمادة.
3. مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ومراحلهم الدراسية.
4. مراعاة التسلسل المنطقي للمفاهيم العلمية (من المحسوس إلى المجرد ومن البسيط إلى المركب ومن المعلوم إلى المجهول).
5. مراعاة الخطط الزمنية وارتباطه بها.
6. الارتباط بالطرق التدريسية المختلفة وأساليب التعلم.
7. أن يتم الاستفادة من أساليب التمييز والتشويق مثل الألوان والأشكال والرسوم البيانية ذات الدلالة الوثيقة بالموضوع.
8. أن يتم انتقاء المفاهيم الأساسية المرتبطة بالأهداف مباشرة.
9. أن يشتمل على التدريبات الكافية وأساليب التقويم المختلفة.
ولتحليل المحتوى فوائد ملموسة ومنها:
1. إعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية.
2. اشتقاق الأهداف التدريسية وإعداد الأنشطة المناسبة.
3. اختيار الاستراتيجيات وطرق التدريس المناسبة.
4. اختيار الوسائل التعليمية المناسبة.
5. الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي.
6. تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية.
صياغة الأهداف السلوكية
الأهداف السلوكيةوهي النواتج التعليمية المتوقعة من التلميذ بعد عملية التدريس ويمكن ملاحظتها وقياسها.(أن + فعل سلوكي + التلميذ أو الطالب + المحتوى التعليمي + معيار الأداء.)
وينبغي الحرص عند صياغتها إتباع الآتي:
•أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم ، أي الفعل الذي يقوم به، وليس أداء المعلم.
•أن تبدأ عبارة الهدف بفعل مبني للمعلوم يصف سلوك المتعلم.
•أن تصف العبارة سلوكا قابلا للملاحظة.
•أن تكون الأهداف بسيطة غير مركبة تتعلق بسلوك واحد.
•أن يكون الهدف واقعيا وملائما لزمن التدريس وقدرات وخصائص التلاميذ.
وللأهداف السلوكية أهمية كبيرة لأنها:
o تساعد المعلم على توجيه التدريس واختيار المحتوى التعليمي المناسب.
o تساعد المعلم على اختيار طرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة.
o توضح للطلاب النواتج المتوقعة من التعلم.
o توفر الجهد والوقت وتساعد على التنظيم والدقة.
o تساعد على التقويم الذاتي للمعلم والطالب.
o توفر الأساس السليم لإعداد الاختبارات والأداة المناسبة للتقويم.
o تساعد على تحسين مستوى الطلاب وتطوير المناهج.
صياغة أسئلة لقياس كل هدف
الاختباروهو مجموعة من المثيرات ( الأسئلة) أعدت بطريقة منهجية لقياس سلوك ما بطريقة كمية أو كيفية.
ويعد الاختبار للأغراض الآتية:iقياس مستوى التحصيل الدراسي.تشخيص نواحي القوة والضعف.تصنيف الطلاب في مجموعات.التعرف على الفروق الفردية.تنشيط الدافعية للتعلم.النقل من صف لآخر ومنح الشهادات.القبول والتنبؤ بالأداء في المستقبل.البحوث والتحليل الإحصائي.التخطيط والتوجيه والإرشاد.تطوير وتحسين نوعية التعلم والتعليم.
يقوم الفريق باختيار الفقرات الاختبارية معتمدا على أسس أهمها:
1. طبيعة المادة الدراسية.
2. مستوى الهدف التدريسي.
3. الغرض من التقويم.
4. المرحلة الدراسية.
5. عدد الطلاب في الصف أو الشعبة وسيطبق عليهم الاختبار.
6. الزمن المتاح للإجابة.
7. الإمكانات المتوفرة للتصحيح.
8. أهمية الحصول على نتائج الاختبارات بسرعة.
9. الزمن المتوفر لإعداد الاختبار مقابل زمن التصحيح.
10. الإمكانات المتوفرة في المدرسة.
أهم الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند كتابة الفقرات الاختبارية بشكل عام هي:
1. جدول المواصفات المعد مسبقا.
2. كتابة الاختبار كمسودة أولا ليتسنى مراجعتها وتدقيقها.
3. عرض الأسئلة على الفريق المتخصص.
4. التأكد من سلامة الاختبار من الأخطاء اللغوية وخلوه من التعقيد اللفظي.
5. التأكد من أن لكل سؤال إجابة واحدة فقط صحيحة.
6. التأكد من أن السؤال يتناول جانب مهم من المحتوى.
إعداد جدول مواصفات
أما جدول المواصفات فهو مخطط تفصيلي يبين وحدات محتوى المادة الدراسية ونسبة التركيز لكل وحدة.كما يحدد نسبة الأهداف وعدد الأسئلة المخصصة لكل جزء منها.
ولجدول المواصفات فوائد وهي:
يغطي جميع موضوعات المحتوى التي تم تدريسها.يحقق صدق المحتوى للاختبار.يعطي لكل موضوع وزنه الفعلي.يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف.يعطي المتعلم الثقة بعدالة الاختبار.
إخراج الاختبار وإعداد التعليمات
أساليب كتابة الأسئلة:
1-ترتيب حسب نوع وشكل الفقرة الاختبارية.
2- ترتيب حسب الصعوبة(من السهل الى الصعب)
3- ترتيب حسب محتوى المادة الدراسية.
أهم العناصر التي يجب ان تتضمنها تعليمات الاختبار:
1- أن يذكر الغرض من الاختبار.
2- أن توضح طريقة الإجابة لكل نوع من أنواع الأسئلة بمثال.
3- أن يحدد الزمن الكلي للاختبار.
4- تنبيه الطلاب إلى عدد الأسئلة الكلية للاختبار وعدد الأسئلة في كل نوع وعدد الصفحات.
5- تنبيه الطلاب إلى المكان المخصص للإجابة.
6- تنبيه الطلاب إلى تسجيل البيانات الخاصة بهم.
7- تنبيه الطلاب إلى إمكانية الكتابة على ورقة الأسئلة أو عدم السماح بذلك.
اخراج كراسة الاختبار:
1- أن تكون طباعة الأسئلة واضحة خالية من الأخطاء المطبعية والإملائية.
2- أن يراعى الفصل بين التعليمات والأسئلة.
3- أن يراعى الفصل بين كل سؤال والذي يليه بمسافة معقولة.
4- أن لا يجزأ السؤال على صفحتين متتاليتين.
5- أن يفصل بين كل نوع أو شكل من أشكال الأسئلة والشكل الآخر بخط ولو إلى منتصف الصفحة.
6- أن يراعى الفصل بين مقدمة السؤال وبدائله بمسافة معقولة.
التطبيق للاختبار ويكون على مرحلتين (التجريبي – الفعلي)
لأهمية تأثير الظروف البيئية والنفسية على نتائج الطالبات ولتوفير الحد الأدنى من الراحة النفسية والجسمية للطالبة أثناء تطبيق الاختبار فإنه لابد من إتباع الآتي:
1- اختيار الغرفة المجهزة بشكل جيد من تهوية ملائمة وإضاءة جيدة.
2- اختيار الغرفة الهادئة البعيدة عن الممرات الرئيسية أو مناطق تجمع الطالبات.
3- اختيار الوقت المناسب لإجراء الاختبار.
4- عدم إشعار الطالبات بأهمية الاختبار أكثر مما يجب خوفا من رفع مستوى القلق بشكل كبير.
5- عدم مقاطعة الطالبة أثناء الإجابة إلا إذا كان من الضروري التنبيه إلى خطأ مطبعي أو لتوضيح التعليمات.
6- إشعار الطالبات بالوقت المتبقي من الاختبار بعد كل فتره مناسبة إذ بمكن الاكتفاء بمرة أو مرتين.
7- عدم انفراد طالبة بتوضيح تعليمات فقرة معينه دون بقية الطالبات فهذا يسبب التشويش اثنا تنقل المعلمة من طالبة لأخرى.
8- ضبط الغش في الاختبار مهما كان نوعه.
تحليل الاختبار وتفسيره ويشمل..
أولا: تحليل الأسئلة عن طريق- معامل الصعوبة وهو يفيد في إيضاح مدى سهولة أو صعوبة سؤال ما في الاختبار.
- معامل التمييز وهو يرتبط بمعامل الصعوبة إلى درجة كبيرة حيث يحدد هذا المعامل مدى فاعلية التمييز بين الطالبة ذات القدرة العالية والطالبة ذات القدرة الضعيفة بالقدر نفسه الذي يفرق الاختبار بينهما في الدرجة النهائية بصورة عامة.
- فعالية البدائل وتعني الكشف عن البديل القوي الذي يجذب عدد كبير من الطالبات في الحالتين من الفئة الدنيا أو العليا من البديل الضعيف.
ثانيا: تحليل النتائج عن طريق الملاحظة أو العمليات الإحصائية المعروفة مثل (المتوسط الحسابي- الوسيط –المنوال – الانحراف المعياري- الدرجة المعيارية- معامل الارتباط- التمثيل بالقطاعات الدائرية أو الأعمدة والمنحنيات التكرارية)حيث تفيد هذه الطرق في اخذ صورة عامة عن وضع الطلاب ومستوى تحصيلهم
وفي الختام اشكر الدكتور :عبدالسلام دائل الذي اتح لنا فرصة التعلم والبحث في الحاسب الالي وارجو ان ينال بحثي اعجابه .
بقلم أ /ابتسام غالب سفيان
قسم / عوم قرآن (( عام ))
مستوى / رابع
عدل سابقا من قبل ابتسام غالب سفيان في الثلاثاء يناير 11, 2011 7:53 am عدل 1 مرات
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري