مجالات القياس والتقييم
مجالات التقييم / الميول
الميول : Interests
مقدمة :
القياس والتقييم _ الماهية والاهداف
المـــاهية
" القياس" مشتق من قاس أي قدَّر. يقال قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدره على مثله. و"القياس" بهذا المعنى، ممارسة إنسانية يومية؛ تتجلى في مختلف العمليات التي نقوم بها من أجل تقدير أو وزن معطيات حياتنا وما يحيط بنا، سواء أكانت أشياء مادية كالأحجام والأوزان أم معنوية كعلاقتنا بالآخرين؛ وذلك كله بهدف ضبط التعامل فيما بيننا ومع عالمنا.
ومن مجالات " القياس" قياس مستوى المعارف على نطاق واسع في عموم البلاد، أو عند فئة أو فئات معينة من السكان، والقيام بقياسات تستخدم للترخيص بممارسة مهن معينة، كالتعليم الجامعي والتقني والفني.
ولا يتحقق " القياس" أياًَ كان، بلا مقاييس متعارف عليها سلفاً. فنحن على سبيل المثال، نستخدم وحدة المتر لتحديد المسافات، و نقيس الأثقال استناداً إلى وحدة الجرام ، ونعرف الوقت بوحدة الساعة وأجزائها.
ومن الناحية العلمية، تختلف تعريفات القياس، نسبياً؛ باختلاف الشيء المراد قياسه والمقاييس المستخدمة فيه وضوابطه وأهدافه، ومن ذلك:
• تقدير الأشياء والمستويات تقديراً كميا؛ً وفق إطار معين من المقاييس المتدرجة، وذلك بناءً على القاعدة السائدة القائلة بأن كل ما يحيط بنا يوجد بمقدار، وكل مقدار يمكن قياسه.
• تمثيل الصفات أو الخصائص بأرقام؛ و وفقاً لقوانين معينة.
• قياس بعض العمليات العقلية أو السمات النفسية؛ من خلال مجموعة من المثيرات المُعدة لتقيس بطريقة كمية أو كيفية.
و "التقويم" هو بيان قيمة الشيء ويستخدم في المجال العلمي لوصف عملية إصدار حكم ما؛من أجل غرض معين يتعلق بقيمة القدرات والمعلومات والأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد..الخ.وذلك باستخدام المحكات والمستويات والمعايير لتقدير مدى كفاية الأشياء والخصائص ودقة فعاليتها.
و بعبارة أخرى " التقويم" هو: إعطاء قيمة لشيء ما، وفق مستويات وضعت أو حددت سلفاً. وتعريف " التقويم" في المجال العلمي التربوي على وجه الخصوص، هو: بيان قيمة تحصيل الطالب أو مدى تحقيقه لأهداف تربوية معينة.
و "التقويم" لا يتأتى بدون "قياس"، فهما والحالة هذه مترابطان.
مجالات القياس والتقييم
1. الطالب
2. الأهداف التربوية
3. الكتاب المدرسي
4. المنهج ( المنهاج)
5. المعلم
6. الهيئة الادارية والفنية
من المعلوم إن الأفراد يتفاوتون في قدراتهم الخاصة وميولهم واتجاهاتهم ونمو شخصياتهم لذا كان من المهام الأساسية لعملية الإرشاد النفسي أن يحاول المرشد التعرف على بعض الميول لدى الطالب حتى يتسنى له توجيهه نحو العمل الذي يتناسب مع ميله في ضوء مالديه من قدرات وإمكانيات.
تعريف الميل :
من ابرز التعريفات التي تناولت الميل مايلي:
1- تعريف جلفورد.
يعرف جلفورد الميل بأنه نزعه سلوكيه عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة.
2- تعريف جون ديول:
يعرف جون ديول الميل بأنه حالة يشعر فيها الفرد بأنه يحقق ذاته او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين.
3- تعريف جيرسلد وتاسش:
ويعرفان الميل بأنه نوع من النشاط يثير شعوراً ساراً عند الشخص.
4- التعريف الأجرائي:
يعرف الميل إجرائياً بأنه الاستجابة لرغبة في شيء معين أو استجابة لعدم الرغبة فيه.
خصائص الميل :
من ابرز خصائص الميل مايلي:
1- إنه يكتسب عن طريق التعلم ولكن هناك بعض الميول الموروثة مثل حب الأشياء حلوة المذاق والنفور من الأشياء مرة المذاق وهذه الميول الموروثة تمثل حالات قليلة لا تؤثر على خاصية كون الميل بشكل عام يعد مكتسباً.
2- إن عامل السن له أثر كبير في اختلاف الميول لدى الأشخاص فالطفل في بداية حياته مثلاً تكون ميوله متمركزة في البيئة الضيقة التي يتضمنها مجاله وهو البيت ومن هذه الميول حب الأب والأم وحب الطعام والتملك بينما تصبح ميوله في مرحلة عمرية لاحقة.
3- أن الميول عند الشخص غير مستقرة أو غير ثابتة ويعزى ذلك إلى كثرة العوامل المؤثرة فيها كالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية ومن الأمثلة على التغير في الميول نتيجة التغير في البيئة والثقافة أن الطالب العربي الذي لديه ميل نحو كرة القدم في بيئته العربية ثم واصل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث لا يوجد توجه لكرة القدم وإنما اللعبة البس بول جولف نجد هذا الطالب نتيجة للتوجه العام في البيئة الجديدة والتغير في الثقافة يتولد لديه ميل نحو لعبة البس بول – جولف يحل محل ميله السابق للعبة كرة القدم.
4- أن عامل الجنس يلعب دوراً بارزاً في اختلاف الميول فالذكور لهم ميول تختلف عن الميول الموجودة لدى الإناث ويعزى ذلك لطبيعة الدور الذي يلعبه كل منهما.
تعريف الاتجاه:
هو نزوع ثابت نسبياً للاستجابة نحو نوع من المؤثرات بشكل ينطوي على تحيز أو رفض وعدم قبول.
أو هو عبارة عن نزوع الفرد لان يحب او يرفض فئة من الافراد او مجموعة من الافكار او مؤسسة اجتماعية او نظاما تربويا.
جيلفورد : هو حالة استعداد لدى الفرد تدفعه الى تأييد او عدم تاييد موضوع اجتماعي كالاتجاه نحو التعليم او الاتجاه نحو الاعمال او نحو الشعوب.
العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات :
ü العوامل الحضارية مثل المسجد ، الكنيسة ، مكان السكن والعمل.
ü الأسرة ، حيث يكتسب الطفل الكثير من اتجاهات والديه والكبار في الاسرة من خلال التعلم والتقليد والتقمص.
ü الفرد نفسه ، حيث تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتميزه عن غيره من خلال ما يكتسبه من ميول واتجاهات نحو موضوع ما.
من مقاييس الاتجاهات : مقياس ثيرستون ، مقياس ليكرت
الاستعداد:
تهدف اختبارات الاستعداد الى التنبؤ بما يمكن ان يتعلمه الفرد في المستقبل.
تعريف الاستعداد : هو حالة او مجموعة الصفات الدالة على قدرة الفرد على تعلم مفهوم جديد او موضوع جديد ،ويتكون لدى الفرد من خلال تفاعل عاملي الوراثة والبيئة.
أنواع الاستعداد :
ü الاستعداد العام ( الذكاء)
ü الاستعداد الخاص ( الاستعداد اللغوي – الرياضي – العددي - ..... )
ü الاستعداد المهني ( الميكانيكي – الكتابي - ....)
ü استعداد المواهب ( الاستعداد الفني – الموسيقي – الشعري ......)
مقياس الميول المهنية:
من أبرز هذه المقاييس ما يلي:
(أ) مقياس سترونج للميول المهنية:
لقد تم بناء وطباعة هذا المقياس عام 1927 ومنذ ذلك التاريخ أدخلت عليه تعديلات كثيرة حتى كتب له النجاح وأصبح من المقاييس المشهورة عالمياً ويستخدم على نطاق واسع.
ويتكون هذا المقياس في صورته النهائية الحديثة من 325 فقرة موزعة على سبعة أجزاء
وتكون الاجابه على هذا المقياس على النحو التالي:
1- يكتب المفحوص (أحب) أو (لا أحب) الأنشطة المذكورة في معرض إجابته على فقرات الأجزاء الخمسة الأولى من هذا المقياس.
2- يختار المفحوص فقرة واحدة بين فقرتين عندما يجيب عن فقرات الجزء السادس من هذا المقياس.
3- يشير المفحوص الى الفقرة التي تشير الى نمو شخصيته عندما يجيب على فقرات الجزء السابع من هذا المقياس وتجدر الاشارة هنا الى لغة الاختبارقد وضعت بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ في الصف السادس الابتدائي بمعنى ان الفرد الذي يكون مستواه اللغوي بمستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي يمكنه قراءة بنود او فقرات هذا المقياس او استيعاب مضمونها ومعرفة المراد منها ومع ان مدة الاجابه على المقياس غير محددة إلا ان الاجابة على فقراته تستغرق في الغالب من 25-35 دقيقة ويتمثل الغرض الاساسي منه في محاولة تبين مدى تجانس المجموعة المهنية في ميولها ومدى تمايزها او اختلافها في هذا الميول عن المجموعات المهنية الاخرى.
(ب) مقياس كودر للميول:
يعد مقياس كودر للميول من المقاييس الرئيسة المستخدمة في قياسها وتتألف كل فقرة من فقرات هذا المقياس من ثلاثة بدائل أو ثلاثة جمل تشتمل كل منها على نشاط معين ويكون المفحوصات مطلباً عند الإجابة عليها بأن يشير إلى النشاطات التي يفضلها تفضيلاً أوليا ثم يشير إلى النشاطات التي تكون اقل أهمية بالنسبة له أي بمعنى أن هذا المقياس يجبر المفحوص على الاختبار الثلاثي من حيث النشاط الذي يحبه والنشاط الذي يلقي اقل تفضيل.
وفيما يلي إحدى فقرات هذا المقياس:
1- تكتب قصة عن حدث رياضي.
2- تلعب لعبة اليسبول.
3- تعلم الأطفال كيفية الشوط.
وفيما يلي إحدى فقرات مقياس الدكتور احمد زكي صالح للميول:
1- تحترف الطب.
2- تحترف النحت
3- تحترف الصحافة
أن اختيار كودر للميول المهنية قد ظهر وأخذ يستخدم على نطاق واسع منذ عام 1939 ويتألف هذا الاختبار من (500) فقرة تتكون من ثلاث جمل ويمكن تصنيف الدرجات المتحققة علية الخاصة بالميول بعد تصحيحة على نحو الميكانيك , الحساب , العلمي , الاقناعي, الفني , الادبي, الموسيقي, الاجتماعي, الكتابة.
ويمتاز هذا الاختبار بسهولة تطبيقه و تصحيحه
خاتمة :
ومـمـا ســبق يتضـــح، جـلياً، أن لـ"القـــياس والتقويم" مرتكزات وأبعاد متعددة؛ وأن مجالات اشتغاله تتوزع بين عامة وخاصة. ويمكن تلخيص أهميته في المجال التربوي في أنه يوفر معلومات موضوعية عن المؤسسات التربوية. ذلك النوع من المعلومات الذي من شأنه الإسهام في حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء الآني، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهـــداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة وذاتية الانضباط.
مراجع :
زيتون ، حسن ( 2007 ) . أصول التقويم والقياس التربوي : المفهوم والتطبيقات ، الدار الصولتية للتربية ، الرياض – المملكة العربية السعودية .
علام ، صلاح ( 2007 ) . القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية . دار المسيرة ، عمان – الأردن .
http://www.freewebs.com/evaluation/measurement.htm
الانتقاد:ـ رد على الطالبة / ميمونة عبدالقوى
أن البحث لا يناقش مفهوم الثبات في القياس والتقييم وهو بحث ديني سردي وليس له علاقة بموضوع البحث ولان مفهوم الثبات في القياس والتقييم يناقش مدى ثبات مصداقية الاختيارات
الاسم / امة السلام محمد مدهش عبدالسلام
القسم / E معلم مجال - نظامي
المستوى / الرابع
مجالات التقييم / الميول
الميول : Interests
مقدمة :
القياس والتقييم _ الماهية والاهداف
المـــاهية
" القياس" مشتق من قاس أي قدَّر. يقال قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدره على مثله. و"القياس" بهذا المعنى، ممارسة إنسانية يومية؛ تتجلى في مختلف العمليات التي نقوم بها من أجل تقدير أو وزن معطيات حياتنا وما يحيط بنا، سواء أكانت أشياء مادية كالأحجام والأوزان أم معنوية كعلاقتنا بالآخرين؛ وذلك كله بهدف ضبط التعامل فيما بيننا ومع عالمنا.
ومن مجالات " القياس" قياس مستوى المعارف على نطاق واسع في عموم البلاد، أو عند فئة أو فئات معينة من السكان، والقيام بقياسات تستخدم للترخيص بممارسة مهن معينة، كالتعليم الجامعي والتقني والفني.
ولا يتحقق " القياس" أياًَ كان، بلا مقاييس متعارف عليها سلفاً. فنحن على سبيل المثال، نستخدم وحدة المتر لتحديد المسافات، و نقيس الأثقال استناداً إلى وحدة الجرام ، ونعرف الوقت بوحدة الساعة وأجزائها.
ومن الناحية العلمية، تختلف تعريفات القياس، نسبياً؛ باختلاف الشيء المراد قياسه والمقاييس المستخدمة فيه وضوابطه وأهدافه، ومن ذلك:
• تقدير الأشياء والمستويات تقديراً كميا؛ً وفق إطار معين من المقاييس المتدرجة، وذلك بناءً على القاعدة السائدة القائلة بأن كل ما يحيط بنا يوجد بمقدار، وكل مقدار يمكن قياسه.
• تمثيل الصفات أو الخصائص بأرقام؛ و وفقاً لقوانين معينة.
• قياس بعض العمليات العقلية أو السمات النفسية؛ من خلال مجموعة من المثيرات المُعدة لتقيس بطريقة كمية أو كيفية.
و "التقويم" هو بيان قيمة الشيء ويستخدم في المجال العلمي لوصف عملية إصدار حكم ما؛من أجل غرض معين يتعلق بقيمة القدرات والمعلومات والأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد..الخ.وذلك باستخدام المحكات والمستويات والمعايير لتقدير مدى كفاية الأشياء والخصائص ودقة فعاليتها.
و بعبارة أخرى " التقويم" هو: إعطاء قيمة لشيء ما، وفق مستويات وضعت أو حددت سلفاً. وتعريف " التقويم" في المجال العلمي التربوي على وجه الخصوص، هو: بيان قيمة تحصيل الطالب أو مدى تحقيقه لأهداف تربوية معينة.
و "التقويم" لا يتأتى بدون "قياس"، فهما والحالة هذه مترابطان.
مجالات القياس والتقييم
1. الطالب
2. الأهداف التربوية
3. الكتاب المدرسي
4. المنهج ( المنهاج)
5. المعلم
6. الهيئة الادارية والفنية
من المعلوم إن الأفراد يتفاوتون في قدراتهم الخاصة وميولهم واتجاهاتهم ونمو شخصياتهم لذا كان من المهام الأساسية لعملية الإرشاد النفسي أن يحاول المرشد التعرف على بعض الميول لدى الطالب حتى يتسنى له توجيهه نحو العمل الذي يتناسب مع ميله في ضوء مالديه من قدرات وإمكانيات.
تعريف الميل :
من ابرز التعريفات التي تناولت الميل مايلي:
1- تعريف جلفورد.
يعرف جلفورد الميل بأنه نزعه سلوكيه عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة.
2- تعريف جون ديول:
يعرف جون ديول الميل بأنه حالة يشعر فيها الفرد بأنه يحقق ذاته او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين.
3- تعريف جيرسلد وتاسش:
ويعرفان الميل بأنه نوع من النشاط يثير شعوراً ساراً عند الشخص.
4- التعريف الأجرائي:
يعرف الميل إجرائياً بأنه الاستجابة لرغبة في شيء معين أو استجابة لعدم الرغبة فيه.
خصائص الميل :
من ابرز خصائص الميل مايلي:
1- إنه يكتسب عن طريق التعلم ولكن هناك بعض الميول الموروثة مثل حب الأشياء حلوة المذاق والنفور من الأشياء مرة المذاق وهذه الميول الموروثة تمثل حالات قليلة لا تؤثر على خاصية كون الميل بشكل عام يعد مكتسباً.
2- إن عامل السن له أثر كبير في اختلاف الميول لدى الأشخاص فالطفل في بداية حياته مثلاً تكون ميوله متمركزة في البيئة الضيقة التي يتضمنها مجاله وهو البيت ومن هذه الميول حب الأب والأم وحب الطعام والتملك بينما تصبح ميوله في مرحلة عمرية لاحقة.
3- أن الميول عند الشخص غير مستقرة أو غير ثابتة ويعزى ذلك إلى كثرة العوامل المؤثرة فيها كالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية ومن الأمثلة على التغير في الميول نتيجة التغير في البيئة والثقافة أن الطالب العربي الذي لديه ميل نحو كرة القدم في بيئته العربية ثم واصل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث لا يوجد توجه لكرة القدم وإنما اللعبة البس بول جولف نجد هذا الطالب نتيجة للتوجه العام في البيئة الجديدة والتغير في الثقافة يتولد لديه ميل نحو لعبة البس بول – جولف يحل محل ميله السابق للعبة كرة القدم.
4- أن عامل الجنس يلعب دوراً بارزاً في اختلاف الميول فالذكور لهم ميول تختلف عن الميول الموجودة لدى الإناث ويعزى ذلك لطبيعة الدور الذي يلعبه كل منهما.
تعريف الاتجاه:
هو نزوع ثابت نسبياً للاستجابة نحو نوع من المؤثرات بشكل ينطوي على تحيز أو رفض وعدم قبول.
أو هو عبارة عن نزوع الفرد لان يحب او يرفض فئة من الافراد او مجموعة من الافكار او مؤسسة اجتماعية او نظاما تربويا.
جيلفورد : هو حالة استعداد لدى الفرد تدفعه الى تأييد او عدم تاييد موضوع اجتماعي كالاتجاه نحو التعليم او الاتجاه نحو الاعمال او نحو الشعوب.
العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات :
ü العوامل الحضارية مثل المسجد ، الكنيسة ، مكان السكن والعمل.
ü الأسرة ، حيث يكتسب الطفل الكثير من اتجاهات والديه والكبار في الاسرة من خلال التعلم والتقليد والتقمص.
ü الفرد نفسه ، حيث تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتميزه عن غيره من خلال ما يكتسبه من ميول واتجاهات نحو موضوع ما.
من مقاييس الاتجاهات : مقياس ثيرستون ، مقياس ليكرت
الاستعداد:
تهدف اختبارات الاستعداد الى التنبؤ بما يمكن ان يتعلمه الفرد في المستقبل.
تعريف الاستعداد : هو حالة او مجموعة الصفات الدالة على قدرة الفرد على تعلم مفهوم جديد او موضوع جديد ،ويتكون لدى الفرد من خلال تفاعل عاملي الوراثة والبيئة.
أنواع الاستعداد :
ü الاستعداد العام ( الذكاء)
ü الاستعداد الخاص ( الاستعداد اللغوي – الرياضي – العددي - ..... )
ü الاستعداد المهني ( الميكانيكي – الكتابي - ....)
ü استعداد المواهب ( الاستعداد الفني – الموسيقي – الشعري ......)
مقياس الميول المهنية:
من أبرز هذه المقاييس ما يلي:
(أ) مقياس سترونج للميول المهنية:
لقد تم بناء وطباعة هذا المقياس عام 1927 ومنذ ذلك التاريخ أدخلت عليه تعديلات كثيرة حتى كتب له النجاح وأصبح من المقاييس المشهورة عالمياً ويستخدم على نطاق واسع.
ويتكون هذا المقياس في صورته النهائية الحديثة من 325 فقرة موزعة على سبعة أجزاء
وتكون الاجابه على هذا المقياس على النحو التالي:
1- يكتب المفحوص (أحب) أو (لا أحب) الأنشطة المذكورة في معرض إجابته على فقرات الأجزاء الخمسة الأولى من هذا المقياس.
2- يختار المفحوص فقرة واحدة بين فقرتين عندما يجيب عن فقرات الجزء السادس من هذا المقياس.
3- يشير المفحوص الى الفقرة التي تشير الى نمو شخصيته عندما يجيب على فقرات الجزء السابع من هذا المقياس وتجدر الاشارة هنا الى لغة الاختبارقد وضعت بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ في الصف السادس الابتدائي بمعنى ان الفرد الذي يكون مستواه اللغوي بمستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي يمكنه قراءة بنود او فقرات هذا المقياس او استيعاب مضمونها ومعرفة المراد منها ومع ان مدة الاجابه على المقياس غير محددة إلا ان الاجابة على فقراته تستغرق في الغالب من 25-35 دقيقة ويتمثل الغرض الاساسي منه في محاولة تبين مدى تجانس المجموعة المهنية في ميولها ومدى تمايزها او اختلافها في هذا الميول عن المجموعات المهنية الاخرى.
(ب) مقياس كودر للميول:
يعد مقياس كودر للميول من المقاييس الرئيسة المستخدمة في قياسها وتتألف كل فقرة من فقرات هذا المقياس من ثلاثة بدائل أو ثلاثة جمل تشتمل كل منها على نشاط معين ويكون المفحوصات مطلباً عند الإجابة عليها بأن يشير إلى النشاطات التي يفضلها تفضيلاً أوليا ثم يشير إلى النشاطات التي تكون اقل أهمية بالنسبة له أي بمعنى أن هذا المقياس يجبر المفحوص على الاختبار الثلاثي من حيث النشاط الذي يحبه والنشاط الذي يلقي اقل تفضيل.
وفيما يلي إحدى فقرات هذا المقياس:
1- تكتب قصة عن حدث رياضي.
2- تلعب لعبة اليسبول.
3- تعلم الأطفال كيفية الشوط.
وفيما يلي إحدى فقرات مقياس الدكتور احمد زكي صالح للميول:
1- تحترف الطب.
2- تحترف النحت
3- تحترف الصحافة
أن اختيار كودر للميول المهنية قد ظهر وأخذ يستخدم على نطاق واسع منذ عام 1939 ويتألف هذا الاختبار من (500) فقرة تتكون من ثلاث جمل ويمكن تصنيف الدرجات المتحققة علية الخاصة بالميول بعد تصحيحة على نحو الميكانيك , الحساب , العلمي , الاقناعي, الفني , الادبي, الموسيقي, الاجتماعي, الكتابة.
ويمتاز هذا الاختبار بسهولة تطبيقه و تصحيحه
خاتمة :
ومـمـا ســبق يتضـــح، جـلياً، أن لـ"القـــياس والتقويم" مرتكزات وأبعاد متعددة؛ وأن مجالات اشتغاله تتوزع بين عامة وخاصة. ويمكن تلخيص أهميته في المجال التربوي في أنه يوفر معلومات موضوعية عن المؤسسات التربوية. ذلك النوع من المعلومات الذي من شأنه الإسهام في حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء الآني، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهـــداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة وذاتية الانضباط.
مراجع :
زيتون ، حسن ( 2007 ) . أصول التقويم والقياس التربوي : المفهوم والتطبيقات ، الدار الصولتية للتربية ، الرياض – المملكة العربية السعودية .
علام ، صلاح ( 2007 ) . القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية . دار المسيرة ، عمان – الأردن .
http://www.freewebs.com/evaluation/measurement.htm
الانتقاد:ـ رد على الطالبة / ميمونة عبدالقوى
أن البحث لا يناقش مفهوم الثبات في القياس والتقييم وهو بحث ديني سردي وليس له علاقة بموضوع البحث ولان مفهوم الثبات في القياس والتقييم يناقش مدى ثبات مصداقية الاختيارات
الاسم / امة السلام محمد مدهش عبدالسلام
القسم / E معلم مجال - نظامي
المستوى / الرابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري