بسم الله الرحمن الرحيم
من مجالات التقييم التربوي : الذكاء
أولاً : تعريف الذكاء : هو القدرة الكمية العامة على القيام بفعل مقصود والتفكير بشكل عقلاني والتفاعل مع البيئة بكفاية بحيث يتضمن عددا من العقلية والسمات الشخصية. ويعني أيضًا : القدرة على التفكير المجرد ويشمل القدرات العقلية ويشير إلى قدرة الفرد على معالجة المفردات كالأفكار والرموز والعلاقات والمفاهيم والمبادئ على نحو أفضل.
ثانياً : القد رة على التعلم :ويشير إلمدى قدرة الفرد على الإ ستفادة من الخبرات التي يواجهها ثالثاً : القدرة على حل المشكلات وتعني قدرة الفرد على معالجة الأوضاع الجديدة وغيرالمألوفة
رابعاً :القدرة على التكيف والإرتباط بالبيئة ويشير إلى قدرة الفردعلى التكيف مع الأوضاع والشروط البيئة المختلفة المحيطة به والإستجابة بشكل فعال كما عرفه ستودارد بانه القدرة على القيام بفعاليات تتصف بالصعوبه والتعقيد والتجريد والتوفير والإقتصاد في الجهد والوقت والتلاؤم مع الأهداف والقيم الإجتماعية والإبداع وهو عبارة عن طاقة الفرد الكلية على العمل بهدف والتفكير بعقلانيه .
ابعاد الذكاء :
1-العمليات:ويتضمن هذا البعد خمس قدرات عقليه اساسيه هي:الإدراك المعرفي ويشير هذا البعد الى كفاءة النشاطات العقليه .
2-الذاكرة :وتشير الى قدرة الفرد على الإحتفاظ بما يكتسبه من معارف ومعلومات وطرق استرجاعها 3-التفكير الإنتاجي ىلتباعدي او التفكير المنطلق 4-التفكير الإنتاجي التقاربي او المحدد . المحتوى :و يتضمن هذا البعد محتويات العقل وله اربعة انواع :1- المحتوى الشكلي 2-المحتوى الرمزي 3- المحتوى المعنوي 4- المحتوى السلوكي .
النتاجات :و يتضمن ستة انواع :الوحدات- الفئات –العلاقات –التحويلات –التضمنيات .
قياس الذكاء .
يقاس الذكاء عادة باختبارات معدة خصيصاً لهذا العرض وتتعدد هذه الإختبارات وتنوع حسب طرق استخدامها وهناك اختبارات فردية تنطبق على شخص واحد فقط وتستلزم مهارات خاصة ووقتاً طويلاً نسبياً وهناك اختبارات تنطبق على مجموعة من فهم تعليمات هذة الإحتبارات هناك اختبارات تتنوع طبقاً للأشخاص وهناك احتبارات خاصة لقياس ذكاء وقياس لمستوى ذكاء الموهبين وذكاء الرشدين ومن مميزات الإختبارات الجمعية .
توفيرها للوقت ولجهد مما يجعلها اكثر تفصيلاً في الإستعمال من الإحتبارات الفردية الإختبارات من حيث طريقة التكوين تنقسم الى نوعين:
1-اختبارات الذكاءاللفظي :وهى اختباراتحتاج الى المفحوص في استخدام اللغه سواء كان شفوياًاو تحريراً .
2-اختبارات الذكاء الإدائي: وهى اختبارات لاتحتاج المفحوص فيها الى استخدام اللغه ويقال من اشهر الإختبارات الستخدمه في قياس الذكاءوالمطيقة على مستوى عالمي :وهو1-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء2-مقياس وكسلرللذكاء.
فوئد الذكاء .
1-تودي دوراً حيوياً في البرنامج التعليمي وعمليات الإعدا د للأساليب والموا د والمناهج .
2- تعد مصدراً رئسياً للبيانات في يد الإحصائيين.
3- تكشف المستويات بحيث يتمكن الفاحص من إدراك المستوى العقلي لطفل ويمكنه فهم التلميذ المشكل وعلاقة مشكلاته بالعمل المدرسي وتكيف الشخصي .
4- تلعب دوراً تشخيصياً هاماً ودوراً تنموياً وللقدرات العقلةة
5- تشخيص حالات الضعف العقلي وتصنيف فئات الأطفال إلى أذكياء متوسطين-ضعفاء.
أهمية الذكاء :
الإختبارالتي تعتبر من أدق وأفضل ادوات التقويم والتشخيص وتطبيقاتها العمليةاصبحت هائلة وكثيرة في شتى ميادين الحياة خاصة ما يتعلق منها في مجالات الإنشاد والتوجه والتربية الخاصة .2- تساعد المختصين عاى فهم كل تلميذ بالحدود التي تقيسة وتدل علية اختبارات الذكاء تساعدنا على التنبؤ .
الإنتقادات الموجه الى اختبارات الذكاء :
من ضمن الإنتقادات المعتدة والتى وجهت اختبارات الذكاء كتللك الإنتقادات التي يذكرها جنس المتعلقة بصدق وثبات ومعايئر تلك الإختبارات واجراءات تطبيتها وتصحيحها من ما زالت هذة الإختبارات مستخدمة في عملية القياس والتشخيص في الإعاقة العقلية ، إن ً اختبارات الذكاء بنيت على أسس عرقية واجتماعية ومتحيزة عرقيا وطبقياً لصالح الأفراد من الطبقات العليا ، وقد استخدمت هذه المقاييس لتحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه علىمنحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفية وخاصة في قياس وتشخيص الحالات.
الانتقادات الموجهة إلى محتوى اختبارات الذكاء
الانتقادات الموجهة إلى صدق الذكاء:
ويقصد بذلك من حيث صدق المفهوم وهو الصدق التنبئي للذكاء والقدرة العقلية في بنية الذكاء.
ويقصد بذلك حيث تستلزم اجراءات لتطبيق عددٍٍٍاًًٍٍ من الشروط الحاصة بكل اختبارات منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص وظروف المفحوص ومكان وزمان واجراءات الإختبارات .
نسبة الذكاء :
تعتبر نسبة الذكاء من اكثر التعبيرات النفسية شيوعا في المجتمعات التي مارس فيهاالإحصائيون قياس الذكاء وهي من اكثر الطرق التقليدية المستعملة في مقارنة الذكاء لدى الأفراد ونسبة الذكاء هي عبارة عن درجة معيارية تمثل مدى اقتراب الفرد او ابتعادة عن متوسط اداء المجتمع الذي ينتمي الية الطالب عمريا .
العمر العقلي يدل على قدرة الفرد التي تحددها اختبارات الذكاء التي اجريت علية هذه القدرة اي متوسط اداء الأفرادفي اي فئة عمرية يساوي نسبة ذكاء 100وعلية كلما زادت هذة النسبة عن مئة زاد ذكاء الفرد واحد يقترب من فئة المتفوقين عقلياوكلما انخفضت نسبة الذكاء عن مئة انخفض ذكاء الفرد واقترب من الضعفاء عقليا .
ولقياس القدرة الذكية صمم مقياس للذكاء يعرف باسم .
1- القدرة على التعامل مع المجردات ويسمى .سي .
2- القدرة على اكتساب المفردات واستيعابها ويسمى في .
3- القدرة على اتباع التعليمات ويسمى دي .
4- القدرة الحسابية وتسمى إه .
في ضوء دراساتة وابحاثة توصل الى ثلاثة انواع من الذكاء وهي الذكاء المجرد ,الذكاء الميكانيكي ,والذكاء الإجتماعي .
محاذير الذكاء :
1-عند تفسير نتائج احتبارات الذكاء للتلميذ الذي يحتلف احتلافا جذريا .
2-لايدل اختبارات الذكاء العام وباالذات الإختبار الجمعي على جميع امكانيات التلميذ وقد يحدث ان يكون لدى الطفل المضطرب انفعاليا .
3-يودي تطبيق اختبارالذكاء الجمعي اللفظي والذي يستخدم في المدارس على نطاق واسع .
أنتقدت الزميلة : أمل عبد الوهاب قائد .
يقول البرت في كتابه الشخصية بانها التنظيم الديناميكي الذي يكمن بداخل الفرد والذي ينظم الأجهزة النفسية والجسمية التي تضفي على الفرد طابعه الخاص في السلوك والتفكير ويقول كولمان ان الشخصية هناك على الأقل عشرة مفاتيح تجعل الشخصية الإنسانية قادرة على الإبداع ويقال ايضا ان موضوع الشخصية من الموضوعات التي تحتل مكانة هامة في علم النفس .
رؤوفة عبد الواسع عبده هزبر المخلافي
من مجالات التقييم التربوي : الذكاء
أولاً : تعريف الذكاء : هو القدرة الكمية العامة على القيام بفعل مقصود والتفكير بشكل عقلاني والتفاعل مع البيئة بكفاية بحيث يتضمن عددا من العقلية والسمات الشخصية. ويعني أيضًا : القدرة على التفكير المجرد ويشمل القدرات العقلية ويشير إلى قدرة الفرد على معالجة المفردات كالأفكار والرموز والعلاقات والمفاهيم والمبادئ على نحو أفضل.
ثانياً : القد رة على التعلم :ويشير إلمدى قدرة الفرد على الإ ستفادة من الخبرات التي يواجهها ثالثاً : القدرة على حل المشكلات وتعني قدرة الفرد على معالجة الأوضاع الجديدة وغيرالمألوفة
رابعاً :القدرة على التكيف والإرتباط بالبيئة ويشير إلى قدرة الفردعلى التكيف مع الأوضاع والشروط البيئة المختلفة المحيطة به والإستجابة بشكل فعال كما عرفه ستودارد بانه القدرة على القيام بفعاليات تتصف بالصعوبه والتعقيد والتجريد والتوفير والإقتصاد في الجهد والوقت والتلاؤم مع الأهداف والقيم الإجتماعية والإبداع وهو عبارة عن طاقة الفرد الكلية على العمل بهدف والتفكير بعقلانيه .
ابعاد الذكاء :
1-العمليات:ويتضمن هذا البعد خمس قدرات عقليه اساسيه هي:الإدراك المعرفي ويشير هذا البعد الى كفاءة النشاطات العقليه .
2-الذاكرة :وتشير الى قدرة الفرد على الإحتفاظ بما يكتسبه من معارف ومعلومات وطرق استرجاعها 3-التفكير الإنتاجي ىلتباعدي او التفكير المنطلق 4-التفكير الإنتاجي التقاربي او المحدد . المحتوى :و يتضمن هذا البعد محتويات العقل وله اربعة انواع :1- المحتوى الشكلي 2-المحتوى الرمزي 3- المحتوى المعنوي 4- المحتوى السلوكي .
النتاجات :و يتضمن ستة انواع :الوحدات- الفئات –العلاقات –التحويلات –التضمنيات .
قياس الذكاء .
يقاس الذكاء عادة باختبارات معدة خصيصاً لهذا العرض وتتعدد هذه الإختبارات وتنوع حسب طرق استخدامها وهناك اختبارات فردية تنطبق على شخص واحد فقط وتستلزم مهارات خاصة ووقتاً طويلاً نسبياً وهناك اختبارات تنطبق على مجموعة من فهم تعليمات هذة الإحتبارات هناك اختبارات تتنوع طبقاً للأشخاص وهناك احتبارات خاصة لقياس ذكاء وقياس لمستوى ذكاء الموهبين وذكاء الرشدين ومن مميزات الإختبارات الجمعية .
توفيرها للوقت ولجهد مما يجعلها اكثر تفصيلاً في الإستعمال من الإحتبارات الفردية الإختبارات من حيث طريقة التكوين تنقسم الى نوعين:
1-اختبارات الذكاءاللفظي :وهى اختباراتحتاج الى المفحوص في استخدام اللغه سواء كان شفوياًاو تحريراً .
2-اختبارات الذكاء الإدائي: وهى اختبارات لاتحتاج المفحوص فيها الى استخدام اللغه ويقال من اشهر الإختبارات الستخدمه في قياس الذكاءوالمطيقة على مستوى عالمي :وهو1-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء2-مقياس وكسلرللذكاء.
فوئد الذكاء .
1-تودي دوراً حيوياً في البرنامج التعليمي وعمليات الإعدا د للأساليب والموا د والمناهج .
2- تعد مصدراً رئسياً للبيانات في يد الإحصائيين.
3- تكشف المستويات بحيث يتمكن الفاحص من إدراك المستوى العقلي لطفل ويمكنه فهم التلميذ المشكل وعلاقة مشكلاته بالعمل المدرسي وتكيف الشخصي .
4- تلعب دوراً تشخيصياً هاماً ودوراً تنموياً وللقدرات العقلةة
5- تشخيص حالات الضعف العقلي وتصنيف فئات الأطفال إلى أذكياء متوسطين-ضعفاء.
أهمية الذكاء :
الإختبارالتي تعتبر من أدق وأفضل ادوات التقويم والتشخيص وتطبيقاتها العمليةاصبحت هائلة وكثيرة في شتى ميادين الحياة خاصة ما يتعلق منها في مجالات الإنشاد والتوجه والتربية الخاصة .2- تساعد المختصين عاى فهم كل تلميذ بالحدود التي تقيسة وتدل علية اختبارات الذكاء تساعدنا على التنبؤ .
الإنتقادات الموجه الى اختبارات الذكاء :
من ضمن الإنتقادات المعتدة والتى وجهت اختبارات الذكاء كتللك الإنتقادات التي يذكرها جنس المتعلقة بصدق وثبات ومعايئر تلك الإختبارات واجراءات تطبيتها وتصحيحها من ما زالت هذة الإختبارات مستخدمة في عملية القياس والتشخيص في الإعاقة العقلية ، إن ً اختبارات الذكاء بنيت على أسس عرقية واجتماعية ومتحيزة عرقيا وطبقياً لصالح الأفراد من الطبقات العليا ، وقد استخدمت هذه المقاييس لتحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه علىمنحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفية وخاصة في قياس وتشخيص الحالات.
الانتقادات الموجهة إلى محتوى اختبارات الذكاء
الانتقادات الموجهة إلى صدق الذكاء:
ويقصد بذلك من حيث صدق المفهوم وهو الصدق التنبئي للذكاء والقدرة العقلية في بنية الذكاء.
ويقصد بذلك حيث تستلزم اجراءات لتطبيق عددٍٍٍاًًٍٍ من الشروط الحاصة بكل اختبارات منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص وظروف المفحوص ومكان وزمان واجراءات الإختبارات .
نسبة الذكاء :
تعتبر نسبة الذكاء من اكثر التعبيرات النفسية شيوعا في المجتمعات التي مارس فيهاالإحصائيون قياس الذكاء وهي من اكثر الطرق التقليدية المستعملة في مقارنة الذكاء لدى الأفراد ونسبة الذكاء هي عبارة عن درجة معيارية تمثل مدى اقتراب الفرد او ابتعادة عن متوسط اداء المجتمع الذي ينتمي الية الطالب عمريا .
العمر العقلي يدل على قدرة الفرد التي تحددها اختبارات الذكاء التي اجريت علية هذه القدرة اي متوسط اداء الأفرادفي اي فئة عمرية يساوي نسبة ذكاء 100وعلية كلما زادت هذة النسبة عن مئة زاد ذكاء الفرد واحد يقترب من فئة المتفوقين عقلياوكلما انخفضت نسبة الذكاء عن مئة انخفض ذكاء الفرد واقترب من الضعفاء عقليا .
ولقياس القدرة الذكية صمم مقياس للذكاء يعرف باسم .
1- القدرة على التعامل مع المجردات ويسمى .سي .
2- القدرة على اكتساب المفردات واستيعابها ويسمى في .
3- القدرة على اتباع التعليمات ويسمى دي .
4- القدرة الحسابية وتسمى إه .
في ضوء دراساتة وابحاثة توصل الى ثلاثة انواع من الذكاء وهي الذكاء المجرد ,الذكاء الميكانيكي ,والذكاء الإجتماعي .
محاذير الذكاء :
1-عند تفسير نتائج احتبارات الذكاء للتلميذ الذي يحتلف احتلافا جذريا .
2-لايدل اختبارات الذكاء العام وباالذات الإختبار الجمعي على جميع امكانيات التلميذ وقد يحدث ان يكون لدى الطفل المضطرب انفعاليا .
3-يودي تطبيق اختبارالذكاء الجمعي اللفظي والذي يستخدم في المدارس على نطاق واسع .
أنتقدت الزميلة : أمل عبد الوهاب قائد .
يقول البرت في كتابه الشخصية بانها التنظيم الديناميكي الذي يكمن بداخل الفرد والذي ينظم الأجهزة النفسية والجسمية التي تضفي على الفرد طابعه الخاص في السلوك والتفكير ويقول كولمان ان الشخصية هناك على الأقل عشرة مفاتيح تجعل الشخصية الإنسانية قادرة على الإبداع ويقال ايضا ان موضوع الشخصية من الموضوعات التي تحتل مكانة هامة في علم النفس .
رؤوفة عبد الواسع عبده هزبر المخلافي
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري