أولاً : الهدف العام للنشرة :
يتوقع من هذه النشرة أن تقدم بعض المعلومات والإرشادات حول الترتيبات التي ينبغي أن يقوم بها المعلم في بدء العام الدراسي الجديد .
ثانيا : توطئة :
إن مقاييس التعليم الحديث تختص بنوعية التعليم المقدم من المعلمين للتلاميذ في المدارس ، و يستطيع المشرفون التربويون أن يروه عند ما يكون التعليم المعروض ( المشاهد ) من النوع الجيد .
ويمكن أن نستنتج الصفات العامة الآتية في التعليم الجيد :
· يجب أن تكون الدروس ذات هدف ويجب أن تبث آمال عالية .
· يجب أن يعطى التلاميذ فرص لتنظيم عملهم .
· يجب أن تكون الدروس مثيرة ومغذية لرغبة التلاميذ ، وأن تكون ممتعة ، ويستطيع التلاميذ إدراكها كمادة مناسبة فيها روح التحدي .
· يجب أن تتطور لغة التلاميذ وتتوسع ( تلعب مهارات المعلمين في طرح الأسئلة الصفية دوراً مهماً هنا ) .
· يجب توظيف عدد متنوع من أنشطة التعليم .
· يجب أن يعتمد التحكم والتنظيم الجيد بشكل كبير على مهارة إدارة اشتراك التلاميذ في الدرس ، وعلى الاحترام المتبادل .
ثالثاً : معلومات وإرشادات مقترحة للعمل بها :
1. الكتاب المدرسي ودليل المعلم :
ضرورة الإطلاع على الكتاب المدرسي ودليل المعلم ؛ حيث إن الدليل يوضح كيفية تدريس المادة المتضمنة في الكتاب المدرسي ، ويحتوي على الأهداف الخاصة لكل درس ويقترح الدليل بعض الوسائل التعليمية ، والأساليب والأنشطة وأسئلة التقويم .
2. الخطة الفصلية للمناهج :
على المعلم القيام بعمل خطة فصلية يراعى فيها التكامل بين الموضوعات وعدد الحصص المقترحة لها بدليل المعلم وربط الدروس بالمناسبات قدر الإمكان .
3. التحضير للدروس :
القيام بالتحضير المتكامل للدرس الواحد بالطريقة الأفقية وتحديد الأهداف والأساليب والأنشطة والوسائل والتقويم لكل حصة ، ويختار المعلم أهداف قصيرة المدى مرتبطة بكتاب دليل المعلم .
4. النشاطات:
يجب اعتبارها مصدراً لخبرات التعلم بحيث يمكن للمعلم إضافة أنشطة على الأنشطة الواردة في الكتاب المدرسي حسب حاجات تلاميذهم ، ويستخدم عدد متنوع من الموارد والأجهزة والأدوات .
إن خبرات التعلم التي يختارها المعلم يجب أن تصمم بحث تشمل المعارف والمفاهيم الأساسية التي تتطلبها المادة ، ويجب أن توفر أيضاً الفرص للتلاميذ لتطوير القدرات العقلية العليا والمهارات العملية والقيم والاتجاهات الإيجابية .
5. القياس والتقويم :
التقويم هو عملية تشخيص وعلاج للموقف التعليمي جملة وتفصيلاً . والاختبارات والمقاييس بأنواعها المختلفة ماهي إلا وسائل وأدوات للتقويم ، ويعتمد التقويم التكويني في الصفوف من الأول إلى الرابع ( تعليم أساسي + تعليم عام ) على النحو الآتي :
1- تتم عملية التقويم في هذه الصفوف في جميع المواد وفق آليات التقويم التكويني المستمر ، وأدواته المتنوعة بنسبة (100%) وذلك على النحو الآتي :
- (40%) للاختبارات القصيرة ، بما لا تقل عن اختبارين في الفترة الواحدة .
- (60%) لأدوات التقويم التكويني المستمر الأخرى .
ويشترط في الاختبارات القصيرة ، ما يأتي :
- أن تؤدى بصورة فردية .
- أن تكون مصاحبة للمارسات التدريسية اليومية في الحصة الدراسية .
- أن لا يزيد الوقت المخصص لكل اختبار عن عشرين دقيقة
- أن تراعى مستويا التعلم المختلفة .
- أن تراعى الفروق الفردية لدى الطلاب .
- أن تعد من قبل معلم المادة .
ولصفوف الأخرى موضحة بالقرار الوزاري رقم ( 158/2004) الخاص بنظام تقويم أداء الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والتعليم العام ، الموضح بالمذكرة التفسيرية لمستجدات التقويم التربوي بمدارس التعليم الأساسي والتعليم العام ، الصادر من دائرة التقويم التربوي 1425هـ 2004م طبقاً للقرار الوزاري (158/2004م) .
2- يعبر عن الإنجاز الذي يحققه التلميذ في المادة في بطاقة تقرير الأداء بالدرجة والرمز ، وذلك في نهاية كل فترة ، وكذلك في متوسط الكلي في نهاية العام الدراسي ، على النحو التالي :
الدرجة
المؤشر
التقدير
96 – 100
أ
ممتاز
90 -95
أ -
85 - 89
ب
جيد جداً
80 - 48
ب -
73 – 79
ج
جيد
65 – 72
ج -
50 – 64
د
مقبول
49 أو أقل
هـ
يحتاج إلى رعاية
3- تكون النهاية الكبرى (100 درجة ) لجميع المواد .
4- تعتبر النهاية الصغرى ( 50 درجة ) أدنى مستوى الأداء يمكن أن يحققه التلميذ في المادة .
5- التلاميذ الحاصلين على المستوى ( هـ ) ينتقلون إلى الصف الذي يليه مع تقديم البرامج العلاجية لهم .
6- يحدد إنجاز التلميذ في كل مادة في نهاية العام الدراسي من خلال حساب متوسط درجاته التي حصل عليها في الأربع فترات .
7- في الجدول التالي ملخص أدوات التقويم ودرجاتها في الصفوف ( 1- 4 ) :
المادة
التقويـــــــــــــــم التكوينــــــــــــي
الاختبارات
(40 درجة )
الأنشطة
( 40 درجة )
الملاحظة( 20 درجة )
قصيرة
صفية
(20)
غيرصفة(20)
التربية الإسلامية
اللغة العربية
اللغة الإنجليزية ( تعليم أساسي ) الدراسات الاجتماعية العلوم – الرياضيات المهارات الحياتية ( تعليم أساسي )
يقوم المعلم بإعدادها . تنفذ أثناء الممارسات التدريسية في الحصة الدراسية . لا يقل عدد الاختبارات في الفترة الواحدة عن اثنين . مدة كل اختبار لا تزيد عن عشرين دقيقة
أعمال كتابية
وفنية
وشفوية
مشاريع
واجبات
مشاركات متنوعة
المتابعة اليومية المستمرة
الانضباط والسلوك
على أن تكون أساليب التقويم متعددة ومتنوعة فمنها ما يعتمد على التقويم المباشر للتحصيل كالأسئلة المقالية والموضوعية ، ويقوم التلميذ بالإجابة عن هذه الأسئلة إما شفوياً أو تحريريا .
كما أن هناك أساليب تقويم غير مباشرة كالملاحظة والمقابلة لتقويم ما يتعلق بعنصر المهارات العملية ، والجانب الانفعالي من القيم والاتجاهات .
ومن أبرز أساليب وأدوات القياس و التقويم التي يجب أن تستخدم في نظام التقويم المستمر مايلي :
1- الملاحظة : وهي متابعة التلاميذ عند قيامهم بواجبات وأنشطة محددة من الجوانب التي يمكن للمعلم قياسه عن طريق الملاحظة .
2- المقابلة الشفهية : وهي عبارة عن محادثة شفوية مبوبة وعادة ما تكون بين شخص وشخص آخر فقط وتستخرج المعلومات أثناءها من الطالب مباشرة .
3- تمثيل الدور : يلجأ إلى هذا الأسلوب إذا كان محتوى الدرس مكتوباً على شكل حوار يعالج موضوعاً معيناً .
4- الأداء العملي : هو أسلوب ملائم لتقويم مدى اكتساب التلاميذ المهارات العملية المطلوبة .
5- المساهمة في النقاش : وذلك عندما يشارك التلميذ في النقاش المشترك .
6- الاختبار السمعي : وهو اختبار حول مهارات الاستماع . ( في اللغات أو الموسيقى ، مثلاً ) وذلك باستعمال أصوات حية أو مسجلة وقياس ما يلتقطه المستمع من مضمون نص الاستماع.
7- الواجبات المنزلية : هي تعيينات من المقرر الدراسي التي يحددها المعلم ويكلف التلميذ بأدائها في أوقات فراغه بالمنزل أو المدرسة .
8- التعيين الدراسي : هو مهمة ذات طبيعة خاصة ( مثل حل مشكلة أو مشروع قصير ) مصحوب بتعليمات واضحة وبنية وطول محددين .
9- المشروع : وهو عمل دراسي كبير ، يقوم التلميذ خلاله بإجراء بحث أو حل مسألة أو بعمل تقويمي خلال مدة طويلة من الوقت ويتوج المشروع عادة بتقرير أو عمل يقوم به التلميذ أو مزيج من هذا وذاك .
10- ورقة الأسئلة ( امتحان الورقة والقلم ) : عبارة عن مجموعة من بنود التقييم التي بمجموعها تقييم مساقاً ما أو جزء منه . وبشكل عام ، إن ورقة الأسئلة تعطي عينات عن تمكن التلميذ في مجال المعرفة والمهارات ولذلك تبقى ورقة الأسئلة سرية .
11- التقويم الذاتي : هو ذلك التقويم الذي يعنى بإصدار حكم شخصي ذاتي على أداء المتعلم ، وهو مرتبط بالتعلم الذاتي ، ومن خلاله يستطيع التلميذ أن يحدد ما وقع فيه من أخطاء ، ثم يقوم بالمراجعة تلافياً لهذه الأخطاء والوصول إلى الأهداف المرغوبة . ومن الأمثلة على ذلك صحائف التقويم الذاتي ، وبطاقات الحل .
ثالثاً : لجنة متابعة التحصيل الدراسي :
تتمثل مهام اللجنة في جوانب متعددة منها :-
مراجعة ودراسة وتصنيف الملفات التراكمية للطلاب المعنيين وقوائم الأسماء المقدمة من العام السابق.
مراجعة ودراسة البرامج المقترحة والمقدمة للطالب في الأعوام السابقة.
دراسة التقارير المقدمة من المعلم أثناء العام الدراسي عن الطلاب المعنيين أو الطلاب المطلوب إدراجهم في قوائم الحالات السابقة.
التنسيق مع جميع الأطراف المعنية بالحالات المتابعة (ضعاف التحصيل – متفوقين – موهوبين – ذوي صعوبات التعلم)
التأكد في نهاية العام الدراسي من :-
إعداد قوائم جديدة للطلاب المعنيين.
مراجعة وإعداد الملفات التراكمية لأولئك الطلاب واحتوائها على التقارير اللازمة.
لمن تقدم لجنة متابعة التحصيل الدراسي خدماتها؟
إن متابعة التحصيل الدراسي لجميع الطلاب ضرورة لبناء أي نظام تعليمي وهذه اللجنة تركز على:-
1. الطلاب ضعاف التحصيل.
2. الطلاب المتفوقين دراسياً.
3. الطلاب الموهوبين.
4. الطلاب ذوي صعوبات تعلم.
من هم الذين يساهمون في لجنة متابعة التحصيل الدراسي ؟
المعلم
ولي الأمر
مدير المدرسة
المشرف التربوي
المعلم الأول
معلمة صعوبات التعلم
يمكن الاستعانة بآخرين
وتقوم اللجنة بتحديد التلاميذ الذين سيخضعون لبرامج المعالجة الفردية في صفوف التعليم الأساسي منذ بداية العام الدراسي بالرجوع إلى تقارير الإنجاز بالملف التراكمي للطالب ؛ لمعرفة الأهداف التي لم تتحقق لدى الطالب في الصف السابق ، وضرورة وضع الخطة العلاجية لكل طالب لفترة واحدة فقط وليس لمدة عام دراسي كما جرت العادة ؛ فقد يتحسن مستوى هذا الطالب خلال خطة علاج الفترة الأولى ، وقد تستمر صعوباته الأمر الذي يتطلب وضع استراتيجية جديدة لعلاجه .
هذا وسيكون من دواعي سروري البالغ العمل بهذه التوصيات وأنا على استعداد لتلقي الملاحظات حول هذه الورقة من معلمات المجال الأول وذلك بهدف تحسين ممارساتنا التربوية وتجويدها .
آمل لجميع المعلمات رحلة عام دراسي ممتعة ومفيدة في ثنايا تربية أجيال عمان الحبيبة .
والله ولي التوفيق ،،،
اعدادالطالب / عبدالعزيز عبدلغني عبدالواحد ع . ق
يتوقع من هذه النشرة أن تقدم بعض المعلومات والإرشادات حول الترتيبات التي ينبغي أن يقوم بها المعلم في بدء العام الدراسي الجديد .
ثانيا : توطئة :
إن مقاييس التعليم الحديث تختص بنوعية التعليم المقدم من المعلمين للتلاميذ في المدارس ، و يستطيع المشرفون التربويون أن يروه عند ما يكون التعليم المعروض ( المشاهد ) من النوع الجيد .
ويمكن أن نستنتج الصفات العامة الآتية في التعليم الجيد :
· يجب أن تكون الدروس ذات هدف ويجب أن تبث آمال عالية .
· يجب أن يعطى التلاميذ فرص لتنظيم عملهم .
· يجب أن تكون الدروس مثيرة ومغذية لرغبة التلاميذ ، وأن تكون ممتعة ، ويستطيع التلاميذ إدراكها كمادة مناسبة فيها روح التحدي .
· يجب أن تتطور لغة التلاميذ وتتوسع ( تلعب مهارات المعلمين في طرح الأسئلة الصفية دوراً مهماً هنا ) .
· يجب توظيف عدد متنوع من أنشطة التعليم .
· يجب أن يعتمد التحكم والتنظيم الجيد بشكل كبير على مهارة إدارة اشتراك التلاميذ في الدرس ، وعلى الاحترام المتبادل .
ثالثاً : معلومات وإرشادات مقترحة للعمل بها :
1. الكتاب المدرسي ودليل المعلم :
ضرورة الإطلاع على الكتاب المدرسي ودليل المعلم ؛ حيث إن الدليل يوضح كيفية تدريس المادة المتضمنة في الكتاب المدرسي ، ويحتوي على الأهداف الخاصة لكل درس ويقترح الدليل بعض الوسائل التعليمية ، والأساليب والأنشطة وأسئلة التقويم .
2. الخطة الفصلية للمناهج :
على المعلم القيام بعمل خطة فصلية يراعى فيها التكامل بين الموضوعات وعدد الحصص المقترحة لها بدليل المعلم وربط الدروس بالمناسبات قدر الإمكان .
3. التحضير للدروس :
القيام بالتحضير المتكامل للدرس الواحد بالطريقة الأفقية وتحديد الأهداف والأساليب والأنشطة والوسائل والتقويم لكل حصة ، ويختار المعلم أهداف قصيرة المدى مرتبطة بكتاب دليل المعلم .
4. النشاطات:
يجب اعتبارها مصدراً لخبرات التعلم بحيث يمكن للمعلم إضافة أنشطة على الأنشطة الواردة في الكتاب المدرسي حسب حاجات تلاميذهم ، ويستخدم عدد متنوع من الموارد والأجهزة والأدوات .
إن خبرات التعلم التي يختارها المعلم يجب أن تصمم بحث تشمل المعارف والمفاهيم الأساسية التي تتطلبها المادة ، ويجب أن توفر أيضاً الفرص للتلاميذ لتطوير القدرات العقلية العليا والمهارات العملية والقيم والاتجاهات الإيجابية .
5. القياس والتقويم :
التقويم هو عملية تشخيص وعلاج للموقف التعليمي جملة وتفصيلاً . والاختبارات والمقاييس بأنواعها المختلفة ماهي إلا وسائل وأدوات للتقويم ، ويعتمد التقويم التكويني في الصفوف من الأول إلى الرابع ( تعليم أساسي + تعليم عام ) على النحو الآتي :
1- تتم عملية التقويم في هذه الصفوف في جميع المواد وفق آليات التقويم التكويني المستمر ، وأدواته المتنوعة بنسبة (100%) وذلك على النحو الآتي :
- (40%) للاختبارات القصيرة ، بما لا تقل عن اختبارين في الفترة الواحدة .
- (60%) لأدوات التقويم التكويني المستمر الأخرى .
ويشترط في الاختبارات القصيرة ، ما يأتي :
- أن تؤدى بصورة فردية .
- أن تكون مصاحبة للمارسات التدريسية اليومية في الحصة الدراسية .
- أن لا يزيد الوقت المخصص لكل اختبار عن عشرين دقيقة
- أن تراعى مستويا التعلم المختلفة .
- أن تراعى الفروق الفردية لدى الطلاب .
- أن تعد من قبل معلم المادة .
ولصفوف الأخرى موضحة بالقرار الوزاري رقم ( 158/2004) الخاص بنظام تقويم أداء الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والتعليم العام ، الموضح بالمذكرة التفسيرية لمستجدات التقويم التربوي بمدارس التعليم الأساسي والتعليم العام ، الصادر من دائرة التقويم التربوي 1425هـ 2004م طبقاً للقرار الوزاري (158/2004م) .
2- يعبر عن الإنجاز الذي يحققه التلميذ في المادة في بطاقة تقرير الأداء بالدرجة والرمز ، وذلك في نهاية كل فترة ، وكذلك في متوسط الكلي في نهاية العام الدراسي ، على النحو التالي :
الدرجة
المؤشر
التقدير
96 – 100
أ
ممتاز
90 -95
أ -
85 - 89
ب
جيد جداً
80 - 48
ب -
73 – 79
ج
جيد
65 – 72
ج -
50 – 64
د
مقبول
49 أو أقل
هـ
يحتاج إلى رعاية
3- تكون النهاية الكبرى (100 درجة ) لجميع المواد .
4- تعتبر النهاية الصغرى ( 50 درجة ) أدنى مستوى الأداء يمكن أن يحققه التلميذ في المادة .
5- التلاميذ الحاصلين على المستوى ( هـ ) ينتقلون إلى الصف الذي يليه مع تقديم البرامج العلاجية لهم .
6- يحدد إنجاز التلميذ في كل مادة في نهاية العام الدراسي من خلال حساب متوسط درجاته التي حصل عليها في الأربع فترات .
7- في الجدول التالي ملخص أدوات التقويم ودرجاتها في الصفوف ( 1- 4 ) :
المادة
التقويـــــــــــــــم التكوينــــــــــــي
الاختبارات
(40 درجة )
الأنشطة
( 40 درجة )
الملاحظة( 20 درجة )
قصيرة
صفية
(20)
غيرصفة(20)
التربية الإسلامية
اللغة العربية
اللغة الإنجليزية ( تعليم أساسي ) الدراسات الاجتماعية العلوم – الرياضيات المهارات الحياتية ( تعليم أساسي )
يقوم المعلم بإعدادها . تنفذ أثناء الممارسات التدريسية في الحصة الدراسية . لا يقل عدد الاختبارات في الفترة الواحدة عن اثنين . مدة كل اختبار لا تزيد عن عشرين دقيقة
أعمال كتابية
وفنية
وشفوية
مشاريع
واجبات
مشاركات متنوعة
المتابعة اليومية المستمرة
الانضباط والسلوك
على أن تكون أساليب التقويم متعددة ومتنوعة فمنها ما يعتمد على التقويم المباشر للتحصيل كالأسئلة المقالية والموضوعية ، ويقوم التلميذ بالإجابة عن هذه الأسئلة إما شفوياً أو تحريريا .
كما أن هناك أساليب تقويم غير مباشرة كالملاحظة والمقابلة لتقويم ما يتعلق بعنصر المهارات العملية ، والجانب الانفعالي من القيم والاتجاهات .
ومن أبرز أساليب وأدوات القياس و التقويم التي يجب أن تستخدم في نظام التقويم المستمر مايلي :
1- الملاحظة : وهي متابعة التلاميذ عند قيامهم بواجبات وأنشطة محددة من الجوانب التي يمكن للمعلم قياسه عن طريق الملاحظة .
2- المقابلة الشفهية : وهي عبارة عن محادثة شفوية مبوبة وعادة ما تكون بين شخص وشخص آخر فقط وتستخرج المعلومات أثناءها من الطالب مباشرة .
3- تمثيل الدور : يلجأ إلى هذا الأسلوب إذا كان محتوى الدرس مكتوباً على شكل حوار يعالج موضوعاً معيناً .
4- الأداء العملي : هو أسلوب ملائم لتقويم مدى اكتساب التلاميذ المهارات العملية المطلوبة .
5- المساهمة في النقاش : وذلك عندما يشارك التلميذ في النقاش المشترك .
6- الاختبار السمعي : وهو اختبار حول مهارات الاستماع . ( في اللغات أو الموسيقى ، مثلاً ) وذلك باستعمال أصوات حية أو مسجلة وقياس ما يلتقطه المستمع من مضمون نص الاستماع.
7- الواجبات المنزلية : هي تعيينات من المقرر الدراسي التي يحددها المعلم ويكلف التلميذ بأدائها في أوقات فراغه بالمنزل أو المدرسة .
8- التعيين الدراسي : هو مهمة ذات طبيعة خاصة ( مثل حل مشكلة أو مشروع قصير ) مصحوب بتعليمات واضحة وبنية وطول محددين .
9- المشروع : وهو عمل دراسي كبير ، يقوم التلميذ خلاله بإجراء بحث أو حل مسألة أو بعمل تقويمي خلال مدة طويلة من الوقت ويتوج المشروع عادة بتقرير أو عمل يقوم به التلميذ أو مزيج من هذا وذاك .
10- ورقة الأسئلة ( امتحان الورقة والقلم ) : عبارة عن مجموعة من بنود التقييم التي بمجموعها تقييم مساقاً ما أو جزء منه . وبشكل عام ، إن ورقة الأسئلة تعطي عينات عن تمكن التلميذ في مجال المعرفة والمهارات ولذلك تبقى ورقة الأسئلة سرية .
11- التقويم الذاتي : هو ذلك التقويم الذي يعنى بإصدار حكم شخصي ذاتي على أداء المتعلم ، وهو مرتبط بالتعلم الذاتي ، ومن خلاله يستطيع التلميذ أن يحدد ما وقع فيه من أخطاء ، ثم يقوم بالمراجعة تلافياً لهذه الأخطاء والوصول إلى الأهداف المرغوبة . ومن الأمثلة على ذلك صحائف التقويم الذاتي ، وبطاقات الحل .
ثالثاً : لجنة متابعة التحصيل الدراسي :
تتمثل مهام اللجنة في جوانب متعددة منها :-
مراجعة ودراسة وتصنيف الملفات التراكمية للطلاب المعنيين وقوائم الأسماء المقدمة من العام السابق.
مراجعة ودراسة البرامج المقترحة والمقدمة للطالب في الأعوام السابقة.
دراسة التقارير المقدمة من المعلم أثناء العام الدراسي عن الطلاب المعنيين أو الطلاب المطلوب إدراجهم في قوائم الحالات السابقة.
التنسيق مع جميع الأطراف المعنية بالحالات المتابعة (ضعاف التحصيل – متفوقين – موهوبين – ذوي صعوبات التعلم)
التأكد في نهاية العام الدراسي من :-
إعداد قوائم جديدة للطلاب المعنيين.
مراجعة وإعداد الملفات التراكمية لأولئك الطلاب واحتوائها على التقارير اللازمة.
لمن تقدم لجنة متابعة التحصيل الدراسي خدماتها؟
إن متابعة التحصيل الدراسي لجميع الطلاب ضرورة لبناء أي نظام تعليمي وهذه اللجنة تركز على:-
1. الطلاب ضعاف التحصيل.
2. الطلاب المتفوقين دراسياً.
3. الطلاب الموهوبين.
4. الطلاب ذوي صعوبات تعلم.
من هم الذين يساهمون في لجنة متابعة التحصيل الدراسي ؟
المعلم
ولي الأمر
مدير المدرسة
المشرف التربوي
المعلم الأول
معلمة صعوبات التعلم
يمكن الاستعانة بآخرين
وتقوم اللجنة بتحديد التلاميذ الذين سيخضعون لبرامج المعالجة الفردية في صفوف التعليم الأساسي منذ بداية العام الدراسي بالرجوع إلى تقارير الإنجاز بالملف التراكمي للطالب ؛ لمعرفة الأهداف التي لم تتحقق لدى الطالب في الصف السابق ، وضرورة وضع الخطة العلاجية لكل طالب لفترة واحدة فقط وليس لمدة عام دراسي كما جرت العادة ؛ فقد يتحسن مستوى هذا الطالب خلال خطة علاج الفترة الأولى ، وقد تستمر صعوباته الأمر الذي يتطلب وضع استراتيجية جديدة لعلاجه .
هذا وسيكون من دواعي سروري البالغ العمل بهذه التوصيات وأنا على استعداد لتلقي الملاحظات حول هذه الورقة من معلمات المجال الأول وذلك بهدف تحسين ممارساتنا التربوية وتجويدها .
آمل لجميع المعلمات رحلة عام دراسي ممتعة ومفيدة في ثنايا تربية أجيال عمان الحبيبة .
والله ولي التوفيق ،،،
اعدادالطالب / عبدالعزيز عبدلغني عبدالواحد ع . ق
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري