منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقييم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقييم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقييم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقييم Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقييم

    avatar
    غزه ابراهيم شاهر


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2012

    القياس والتقييم Empty القياس والتقييم

    مُساهمة من طرف غزه ابراهيم شاهر السبت مارس 10, 2012 3:08 pm

    Measurement

    هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالارقام.

    العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الاشياء والحوادث باعداد (Numerals) حسب شروط او قواعد (Rules) محددة.


    هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة اجابته عن الأسئلة.

    ويعرف جيلفورد القياس بأنه وصف للبيانات او المعطيات بالارقام.

    عبارة عن جمع معلومات وملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه.

    مقارنة أشياء معينة بوحدة أو مقدار معياري منه ، بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه.

    العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديرا كميا في ضوء وحدة قياس معينة او نسبة الى اساس معين.

    التعريف الاجرائي للقياس:

    العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية او السمة التي نقيسها.

    هو تقدير الاشياء والمستويات تقديرا كميا ، وفق اطار معين من المقاييس المدرجة ، اعتمادا على ان كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه.

    القياس الصفي :

    مجموعة الاجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.

    مفهوم التقويم: Evaluation

    التقويم بمفهومه الواسع عملية يتم بواسطتها اصدارأحكام على الشىء المراد قياسه في ضوء ما يحتوي من الخاصية، ثم نسبتها الى قيمة متفق عليها.

    يعرف "ثورندايك وهيجن" التقويم بانه وصف شيء ما ثم الحكم على قبول او ملائمة ما وصف.اما "داوني" فيعرفه على انه اعطاء قيمة لشيء ما وفقا لمستويات حددت مسبقاً.

    كما يعرف احمد عودة التقويم بانه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الهداف التربوية واتخاذ القرارات بشانها لمعالجة جوانب الضعف وتوفير النمو السليم المتكامل من خلال اعادة تنظيم البيئة التربوية واثرائها.

    التقويم المدرسي : عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات حول البرامج المتعلقة بالطالب والمعلم والادارة والمرافق والوسائل والانشطة التي تشكل وحدة عملية التعليم والتعلم وذلك للتاكد من مدى تحقيق الاهداف واتخاذ القرارات بشان هذه البرامج.

    أما التقويم الصفي فيعرّف على انه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتحديد مدى تحقيق الأهداف التدريسية واتخاذ القرارات المتعلقة بها(لندفل،1961 ) .

    وفي التربية فان عملية التقويم تعنى بالتعرف على مدى تحقيق الطالب من الأهداف المخطط لها واتخاذ القرارات بشأنها.

    مثال:اذا كانت العلامة الكلية على اختبار للرياضيات (70) وأن علامة النجاح (35) فانه يمكن اصدار حكم على كل طالب من الطلاب(ناجح أو راسب) في ضوء العلامات التي حصل عليها في الاختبار.واذا كان متوسط علامات طلاب الصف(50) فانه يمكن اصدار حكم ممتاز ، جيد جدا ، جيد ، متوسط أو ضعيف على تحصيل الطالب في ضوء علامته على الاختبار بعد تحديد قربها أو بعدها عن العلامة (50).

    مما تقدم يتضح أن التقويم الصفي لا يكتفي بتحديد مدى تحصيل الطالب الذي تم بعملية القياس بل يتعداها الى المقارنة والوصف وتحديد قيمته في ضوء معايير أو مستويات أو محكات قبل اصدار الأحكام أو القرارات.

    التقييم:

    هو اصدار احكام على قيمة الشيء الذي تم قياسه استنادا الى معيار معين ، في حين ان التقويم يتعدى اصدار الاحكام الى عملية تعديل وتصحيح الاشياء التي تم اصدار الاحكام بشانها. والتقييم في التربية هو تقرير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الاهداف التربوية المنشودة ، او العملية التي يحكم من خلالها على مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة ومدى التطابق بين الاهداف والاداء.

    الاختبار: مجموعة من الاسئلة تقدم للطلاب للاجابة عنها.

    الاختبار( تعريف كرونباخ): اي اجراء منظم لملاحظة سلوك شخص ما ووصفه بوسائل ذات مقياس عددي او نظام طبقي( درجات او تقادير ).

    الاختبار( جودت سعادة) : اجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ والتاكد من مدى تحقيقهم للاهداف الموضوعة وذلك بالاجابة عن مجموعة من الفقرات او الاسئلة مع وصف هذه الاستجابات بمقاييس عددية.

    الاختبار( احسان شعراوي): مجموعة من المثيرات تقدم للمفحوص لاستخراج اجابات يعطى بناء عليها تقديرا عدديا.

    الفرق بين القياس والتقويم

    يشير مصطلح القياس الى مجموعة الاجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته الى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما يشير مصطلح التقويم الى مجموعة الاجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف او اتخاذ القرارات ذات العلاقة.
    القياس يهتم بوصف السلوك ، اما التقويم فيحكم على قيمته"

    القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس ، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد.
    القياس يصف السلوك وصفا كميا بناء على ان القياس عدد ووحدة، بينما يصفه التقويم وصفا كميا ونوعيا.
    القياس يوفر وصفا أكثر موضوعية للسمات او السلوك او الخصائص من التقويم ، ولكنه اقل قيمة من التقويم تربويا ، لان التقويم يعطي تقديرا لقيمة القياس.
    القياس اضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية ، بينما يعتمد التقويم على عدد من المبادىء والاسس" الشمول ، التشخيص والعلاج ، مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة" .
    أخطاء القياس :

    الخطأ في الأداة أو الوسيلة المستعملة في القياس

    الخطأ الناجم عن عدم ثبات الخاصة المقاسة

    الخطأ الناجم عمن يقوم بعملية القياس ( خطأ الانسان )

    الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب في مجال القياس

    أدوات التقويم :

    الملاحظة

    قوائم الشطب

    مقياس العلاقات الاجتماعية

    مقاييس الاتجاهات

    الاستبيان

    المقابلة
    مقاييس الميول

    اختبارات الذكاء

    اختبارات القدرات

    السجل التراكمي

    قوائم التقدير

    السجلات القصصية

    الاختبارات

    المقالية

    الشفوية

    الأدائية

    الموضوعية:

    الاختيار من متعدد

    الاختيار من بديلين

    المزاوجة

    التكميل

    اعادة الترتيب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:20 pm