نشأة القياس
قام الإنسان بعمليه القياس منذ وجوده على وجه الأرض فعندما كان يفصل لباسا له فانه يضع جلد الحيوان على جسمه وما ذاد عن طوله يقوم بقصه ، وإذا حفر مسكنا له ولأسراته فانه يقارن طول مدخله بطوله ، ويقارن سعته بحجم إفراد أسرته عن طريق الجلوس به ، وما تزال هذه الأساليب مستعمله حتى الوقت الحاضر . فنحن نقيس أحيانا باستعمال الشبر ، والفتر ، والخطوة ، والذراع ، والحبل ، والعصا .
وعندما تعقدت حاجه الإنسان ظهرت حاجته إلى استخدام أسلوب المقايض هاو المبادلة وقد نشأ عنها مشاكل عديدة بسبب اختلاف المقاييس من شخص لآخر ، فطول ذارع العملاق يختلف عن طول ذراع القزم ، وكذلك الحال في أطوال الأشبار والافتال والخطوات . وهذا يعتبر سهلا بالنسبة لبعض الظواهر التي لا يسهل قياسها بصوره مباشره كقياس درجه الحرارة
بدأ القياس منذ منتصف القرن التاسع عشر مع المحاولات الجادة لدراسة الظواهر السيكولوجية من منظور علمي يقوم على الملاحظة المظبوطه بعيداًَ عن التأمل العقلي .
مفهوم القياس
القياس لغة مأخوذة من الفعل (قاس) بمعنى قدر . قاس والشيء بغيره أو على غيره أي قدرة على مثاله .
والقياس عمليه يتوجه من يقوم بها إلى تعيين دليل عددي أو كمي للشيء الذي يتفحصه ، وغالباًَ ما يتم تعيين الدليل المشار إليه بالنسبة لوحدة قياس مختارة ، وقد تكون هذه الوحدة هي السنتيمتر بالنسبة للأطوال ، والغرام بالنسبة للأوزان والنسمة بالنسبة لعدد السكان .
وعمليات القياس يمكن أن تتم عن طريق العدو أو عن طريق الاختبار الذي يكشف عن بعد أو عدة إبعاد للشيء – عن طريق الطول والوزن مثلاًَ – ثم يعبر عن نتيجة القياس بالأرقام ، وهذى الأرقام قد تكون أعداداًَ صحيحة أو كسوراًَ أو انحرافات معياريه وغير ذلك .
أنواع القياس:
1- مباشر: يحدث حين نقيس شيئا مادياًَ ، كما يحصل في قياس غرفه أو مسافة .... الخ
2- غير مباشر: يحدث حين نقيس درجه الحرارة أو تحصيل التلاميذ في ماده بواسطة الأسئلة .
أنواع المقاييس
أولا: المقياس الاسمي ( التصنيفي ):
يعتبر أبسط أنواع المقاييس ويستخدم للتصنيف ، كتصنيف ألإفراد حسب الديانة (مسلم ، مسيحي ، يهودي) والجنس ( ذكر ، أنثى ) والذكاء ( مرتفع ، متوسط ، منخفض) . وفيه تدل الأرقام على الفئات التي يينتظم الإفراد إليها فالرقم (1) يدل على الذكور ، والرقم الرقم (2) إلى فئة الإناث
ثانيا: المقياس الترتيبي / التراتبي / الرتبة .
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب افراد المجموعه تنازلياًَ او تصاعديآً حسب درجه امتلاكهم لسمة معينة كأن يتم ترتيب أفراد المجموعه حسب المستوى الاقتصادي او ترتيب الطلبى حسب مستواهم التحصيلي.
ثالثاًَ: مقياس المسافات / المسافه / الفئه :
وفيه تكون المسافات بين الفئات متساوية فوحدات هذا المقياس ( متساوية ظاهرياًَ وفعليآًَ ) والصفر في هذا المقاس غير حقيقي / أفتراضي / غير مطلق / اعتباطي / لآيعني العدم فهو في مقياس الحراره .
رابعاًًَ: مقياس النسبه :
نستطيع بواسطته تقدير كمية الخاصيه في شيء ما بالنسبه الى وحدات اصبحت موضع اتفاق فمقدار طول فلان يتم التوصل اليه بالنسبه لعدد السنتيمترات التي يرتفع اليها . والصفر في هذا المقياس حقيقي / مطلق غير افتراضي / غير اعباطي ، أي انه يعني العدم . فعندمأًََ نقول أن طول غرفه (12) متر وعرضها (6) أمتار نقول ان (12) ضعف (6) لآننا بدأنا من صفر يعني العدم لآ شيء .
ويستخدم هذا المقياس في قياس الاطوال والاوزان والاحجام وزمن الرجع.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري