انواع التقييم واغراضه
لقد وردت تعاريف كثيره للتقييم منها :
عرف بلوم وصحبه التقييم بأنه : "إصدار حكم لغرض ما على قيمة الأفكار ، الأعمال ، الحلول ، الطرق ، المواد .. الخ " . وإنه يتضمن استخدام المحكات والمستويات لتقدير مدى كفاية وفعالية الأشياء ويكون التقييم كمياً أو كيفياً .
يعرفه ثورندايك وهاكن على أنه " وصف شيء ما ثم الحكم على قبول الملائمة ما وصف "
يعرفه داوني بأنه " إعطاء قيمة لشيء ما وفقاً لمستويات وضعت أو حددت سلفاً "
يرى كرون لند بأنه " عملية منهجية تحدد مدى تحقيق الأهداف التربوية من قبل التلاميذ وأنه يتضمن وصفاً كمياً وكيفياً بالإضافة إلى حكمه على القيمة " .
يرى ترافوز بأن التقييم عملية تحدد بواسطتها قيمة ما يحدث .
يرى البعض أن التقييم عملية منظمة لتقدير مدى تحقيق الأهداف التربوية لدى التلاميذ والتقييم هو بيان قيمة الشيء ويستند إلى القياس أو الوصف الكمي وقد يعتمد على الوصف الكيفي أو اللفظي فقط .
أغراض التقييم المدرسي :-
1- تفيد في الكشف عن الصعوبات التعليمية التي يواجهها التلاميذ ، كما يساعد في تحقيق القدرات والقابليات عند التلاميذ ، ويمكن المعلم أن يستهدي الى طريقة تمكنه من تحديد:-
أ- عدد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعليمية وخاصةً في مادتي الرياضيات واللغه العربيه .
ب- الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ ضمن كل جزء من أجزاء المادة الدراسية .
ج- إقتراح سبل العلاج وتجريبها ، وذلك بوضع خطة لتعليم التلاميذ الفاشلين تعليماً علاجياً ، أي يخلصهم من ضعفهم .
2- التنبؤ : الكشف عن مدى استعداد التلميذ أو امتلاكه لقدرات خاصة تؤهله للقيام بعمل معين .
3- التوجيه : يزود القياس كلاً من المعلم والتلاميذ بمعلومات كاملة عن واقع التلميذ التعليمي وما تتطلبه دراسه معينه أو التخصص في مجال معين من توفر عناصر معينه أو قدرات وامكانيات خاصة للتلميذ تؤهله للدخول في دراسه معينه أو الابتعاد عن متابعة موضوع معين .
4- الإرشاد : يتضمن معاني التغيير في الإمكانيات الموجوده عن الفرد والوصول بها إلى امكانيات التصرف في أموره الخاصه كـ شخص متعلق ومدرك امكانياته الحقيقية ويأتي من عمليات القياس والتقييم التي تجري على التلاميذ .
5- تصنيف التلاميذ : يعمل القياس على تصنيف التلاميذ في فصول او مجموعات تشكل كل مجموعه فئه متجانسة من حيث المستوى التحصيلي أو على اساس النمو العقلي .
أنواع التقييم واغراضه :-
يمكن ان نفرق بين نوعين من انواع التقييم على اساس الطريقه الغالبه في جميع الملاحظات والبيانات الضرورية للقيام بالتقييم هما :
1- تقييم ذاتي : يلجأ فيه الفرد إلى المقاييس الذاتية .
2- تقييم موضوعي : حيث يعتمد اساسً على المقاييس الموضوعية في جميع الملاحظات عن موضوع التقييم / أما من حيث استخدام التقييم أو متى نستعمله في العمليه التدريسيه فإننا نفرق بين نوعين هما :-
أ- التقييم التكويني (البنائي) : وهو يحدث اثناء تكوين أو تشكيل تعليم التلاميذ وهدفه تصحيح مسار العمليه التدريسيه ومعرفة مدى تقدم التلاميذ وليس وضع العلامات لهم .
ويعرف بأنه " عملية تقيمية منهجية (منظمة) تحدث اثناء التدريس وغرضها تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة لتحسين التعليم والتعلم ومعرفة مدى تقدم التلميذ "
مظاهر التقييم التكويني :-
يظهر هذا النوع في :
• مناقشة المعلم تلاميذه في بداية الحصة بمراجعة ما تعلموه سابقاً .
• تصحيح اخطاء التعلم .
• إعادة تعليم التلاميذ لما لم يفهموه .
• إعداد تمارين صفية .
• إعطاء امتحانات قصيرة لا تدون علاماتها .
• إعطاء وظائف بيتية ثم تصحيحها في اقرب فرصه .
أغراض التقييم التكويني :
أ) أغراض مباشرة رئيسية .
ب) أغراض غير مباشرة ثانوية .
الأغراض المباشرة :-
• التعرف على تعلم التلاميذ ومراقبة تقديمهم وتقديمها وتطويرها خطوة بخطوة .
• قيادة تعلم التلاميذ وتوجيهه في الاتجاه الصحيح .
• تحديد الخلل في تعلم التلاميذ .
• الحصول على بيانات لتشخيص عدم فاعلية التدريس .
• مساعدة المدرس على تحسين تدريسه أو ايجاد طرق تدريس بديله .
• اعادة النظر في المناهج أو تعديلها.
• تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة .
• وضع خطة للتعلم العلاجي وتعميمه لتخلص التلاميذ من نقاط الضعف .
الأغراض غير المباشرة :-
• تقوية دافعية التعلم لدى التلاميذ وذلك نتيجة للمعرفة الفورية لنتائجه واخطائه وكيفية تصحيحها .
• تثبيت التعلم وزيادة الاحتفاظ .
• زيادة انتقال اثر التعلم وذلك عن طريق تأثير المتعلم الجيد السابق في التعلم اللاحق .
أدوات التقييم التكويني :-
1- الأسئلة .
2- الإختبارت القصيرة .
3- التمارين الصفية .
4- الوظائف البيتية .
5- قوائم التقدير .
6- أية أختبارات يعممها المعلم لتغطية وحدة مستقلة بالمنهج .
ثانياً : التقييم التجميعي ( الختامي )
ويقصد بـ التقييم الختامي " التقييم الذي يستند الى نتائج الاختبارات التي يعطيها المدرس في نهاية الشهر او في منتصف الفصل أو في نهاية العام الدراسي ثم يقوم برصد نتائجها بدفتر علاماته وفي سجلات المدرسة ليقيم تحصيل التلميذ .
أغراض التقييم الختامي :-
1- رصد علامات الطلاب .
2- إصدار أحكام بالنجاح أو الرسوب أو الأكمال على الطلاب .
3- معرفة مدى تحقيق الأهداف .
4- ضبط العملية التعليمية وذلك بمقارنة الصفوف اللاحقة بنتائج الصفوف السابقة اذا تماثلت بالقدرة الدراسية .
5- الحكم على جهود المعلمين وفعالية المدارس .
6- إجراء مقارنات بين المدارس أو الشعب في المدرسة الواحدة .
7- تقييم المناهج التعليمية والسياسات التربوية .
8- اعطاء شهادات الطلبة .
9- التنبؤ بأداء الطلاب مستقبلاً .
10- تفيد في الوضع والمكان المناسب وفي التشعيب بناء ً على التحصيل .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري