مبادىء القياس والتقويم
E الاتساق مع الأهداف المراد تحقيقها من خلال تناسق المنهج والتنوع في الوسائل المستخدمة لتحقيق الهدف.
E الشمول
E الاستمرارية
E التشخيص والعلاج
E الكشف عن الفروق الفردية
E مراعاة الناحية الانسانية ومبدأ الحرية
E الوظيفية
E تنوع الوسائل والأدوات
E مراعاة الاقتصاد في الوقت والجهد والمال
E مراعاة معايير معينة تتماشى مع فلسفة التربية ومنها أن :
§ يسهل التقويم عملية التقويم الذاتي للفرد ويوجهه
§ يشمل جميع الأهداف التي تضعها المدرسة
§ يسهل عملية التعليم والتعلم
§ تنتج عنه سجلات مناسبة للأغراض المطلوبة
§ يوفر تغذية راجعة مستمرة
مبادىء التقييم الصفي:
× تحديد موضوع التقويم ويتم بذكر ما يراد تقويمه والصف الذي يجري تقويمه،
مثل :المهارات الحسابية الأربع للصف الرابع الابتدائي.
× تحديد الغرض من التقويم ، سيتم عرض اغراض التقويم لاحقا .
× التقويم عملية شمولية ، بحيث يتناول التقويم جميع جوانب الموضوع المراد تقويمه.
× تحديد اداة التقويم المناسبة : اختبارات ، اعمال صفية ، واجبات بيتية ....الخ.
× النظر الى عملية التقويم بانها عملية مستمرة لتحقيق اهداف جديدة في مرحلة لاحقة
× تحقيق التوازن في عملية التقويم .
× التدرج في التقييم.
× الالتزام بالتوقيت الزمني لمرحلة التنفيذ.
× توظيف نتائج التقويم كعملية علاجية .
E الاتساق مع الأهداف المراد تحقيقها من خلال تناسق المنهج والتنوع في الوسائل المستخدمة لتحقيق الهدف.
E الشمول
E الاستمرارية
E التشخيص والعلاج
E الكشف عن الفروق الفردية
E مراعاة الناحية الانسانية ومبدأ الحرية
E الوظيفية
E تنوع الوسائل والأدوات
E مراعاة الاقتصاد في الوقت والجهد والمال
E مراعاة معايير معينة تتماشى مع فلسفة التربية ومنها أن :
§ يسهل التقويم عملية التقويم الذاتي للفرد ويوجهه
§ يشمل جميع الأهداف التي تضعها المدرسة
§ يسهل عملية التعليم والتعلم
§ تنتج عنه سجلات مناسبة للأغراض المطلوبة
§ يوفر تغذية راجعة مستمرة
مبادىء التقييم الصفي:
× تحديد موضوع التقويم ويتم بذكر ما يراد تقويمه والصف الذي يجري تقويمه،
مثل :المهارات الحسابية الأربع للصف الرابع الابتدائي.
× تحديد الغرض من التقويم ، سيتم عرض اغراض التقويم لاحقا .
× التقويم عملية شمولية ، بحيث يتناول التقويم جميع جوانب الموضوع المراد تقويمه.
× تحديد اداة التقويم المناسبة : اختبارات ، اعمال صفية ، واجبات بيتية ....الخ.
× النظر الى عملية التقويم بانها عملية مستمرة لتحقيق اهداف جديدة في مرحلة لاحقة
× تحقيق التوازن في عملية التقويم .
× التدرج في التقييم.
× الالتزام بالتوقيت الزمني لمرحلة التنفيذ.
× توظيف نتائج التقويم كعملية علاجية .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري