مجالات القياس والتقييم
1. الطالب
2. الأهداف التربوية
أ. شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.
ب. مناسبتها لمستوى الطلاب
ت. علاقتها بفلسفة التربية
ث. ترابطها في اطار متكامل
ج. قابليتها للملاحظة والقياس
ح. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى
خ. اشتمالها على معيار معين
د. امكانية تحقيقها
ذ. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.
3. الكتاب المدرسي
4. المنهج ( المنهاج)
المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والاشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.
عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق واساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم
5. المعلم
ما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟
ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟
6. الهيئة الادارية والفنية
أهداف التقويم في العمل الاداري:
- الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة
- معرفة سلامة الطرق والاساليب المتبعة في تحقيق الأهداف
- كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الاداء المنشودة
- اتخاذ الاجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات
ما واجبات مدير المدرسة؟
- تخطيط البرامج التربوية وتنفيذها ومتابعتها
- التقييم الشامل والمستمر للمعلمين والاداريين والفنيين والطلبة في المدرسة
- التقييم المستمر للاهداف التربوية والمناهج والبناء المدرسي والمرافق والتسهيلات المدرسية
- تقييم انشطة الطلبة
مجالات تقويم الطالب :
1. التحصيل الدراسي
2. الذكاء
3. الميول
4. الاتجاهات
5. القيم
6. الشخصية
الذكاء :
اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء فمنهم من عرّفه حسب وظيفته وغايته ومنهم من عرفه حسب بنائه وتكوينه ومنهم من عرفه تعريفا اجرائيا.
التعريف العام للذكاء: هو القدرة على التعلم وحل المسائل وفهم البديهيات واحداث التفكير التاملي.
اما من حيث الوظيفه فهناك عدة تعريفات منها:
ترمان ، Terman : الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد
شترن ، Stern :الذكاء هو القدرة العامة على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة.
كلفن ، Colvin : الذكاء هو القدرة على التعلم.
كهلر ، Kohler : الذكاء هو القدرة على الاستبصار ، اي القدرة على الادراك ( او الفهم ) الفجائي بعد محاولات فاشلة تطول او تقصر.
جودارد : الذكاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة في حل مشكلات حاضرة والتنبؤ بمشكلات مستقبلية.
أما من حيث البناء والتكوين ، فهناك عدة تعريفات منها :
بينيه ، Binet : يتالف الذكاء من أربع قدرات هي : الفهم ، الابتكار ، النقد ، القدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واستبقائه فيه.
سبيرمان ، Spearman : الذكاء قدرة فطرية عامة او عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط او شكله .
ثورندايك Thorndike : الذكاء هو محصلة ( متوسط حسابي ) لعدة قدرات مستقلة عن بعضها البعض ، وينفي ثورندايك وجود ما يسمى بالذكاء العام.
التعريف الاجرائي للذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
ويعرف وكسلر الذكاء بانه قدرة كلية عامة للفرد لكي يتصرف بقصد ( بهدف ) ويفكر بمنطقية ويتعامل بفاعلية مع البيئة. ويتكون اختبار وكسلر للذكاء من 6 قدرات لفظية و 6 قدرات أدائية وهو مصمم للاعمار من 6.5 الى 16.5 سنة ، اما القدرات التي يقيسها فهي:
اولا : القدرات اللفظية
× المعلومات
× المتشابهات
× الحساب
× المفردات
× الاستيعاب
× اعادة الارقام
ثانيا : القدرات الادائية
× تكميل الصور
× ترتيب الصور
× تصميم المكعبات
× تجميع الاشياء
× الترميز
× المتاهات
أما جيلفورد فالذكاء عنده يتكون من عدة قدرات ويعرفه على انه اجراء عملية على محتوى والوصول الى ناتج ، وعدد القدرات عنده 4 × 5 × 6 = 120 قدرة.
حساب نسبة الذكاء عند بينيه :
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100%
خطوات ايجاد نسبة الذكاء عند بينيه :
× يعطى الطفل الاختبار الذي يناسب عمره ، او يناسب من تقل اعمارهم عن عمره بسنة واحدة لاعتبارات نفسية.
× اذا اجاب الطفل عن جميع فقرات الاختبار الأول ، يعطى اختبار العمر الذي يلي عمره وهكذا حتى يفشل في الاجابة عن اي فقرة من فقرات الاختبارات اللاحقة ، فمثلا الطفل الذي عمره 5 سنوات يعطى اختبار عمر 5 سنوات ، فاذا اجاب على جميع فقراته يعطى اختبار عمر 6 سنوات ، فاذا اجاب عن بعض الفقرات ، يعطى اختبار عمر 7 سنوات وهكذا ، وفي هذه الحالة يكون العمر القاعدي للطفل هو 5 سنوات. يتحدد العمر القاعدي في ضوء اجابة الطفل الصحيحة عن جميع فقرات الاختبار الموضوعة لعمر معين.
× كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 2 الى سن 5 سنوات يحسب له شهر واحد فقط.
× كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 6 الى سن 14 سنة يحسب له شهران.
مثال 1:
طفل عمره 7 سنوات ، اعطي اختبار ذكاء لعمر 6 سنوات فاجاب على جميع فقراته اجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 7 سنوات اجاب على 4 فقرات من 6 ، وفي اختبار ذكاء عمر 8 سنوات اجاب على فقرتين فقط وفي اختبار 9 سنوات لم يجب عن اية فقرة اجابة صحيحة . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
الحل : العمر الزمني للطفل = 7 سنوات = 7 × 12 = 84 شهرا
العمر القاعدي للطفل = 6 سنوات = 6 × 12 = 72 شهرا
العمر عدد الاجابات الصحيحة الوزن الشهري
6 العمر القاعدي 6 × 12 = 72
7 4 4 × 2 = 8
8 2 2 × 2 = 4
9 0 0 × 2 =0
العمر العقلي = 72 + 8 + 4 = 84
العمر العقلي للطفل = 72 + 8 + 4 = 84 شهرا
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100 % = 84 ÷ 84 × 100% = 100%
مثال 2:
طفل عمره الزمني 4 سنوات و7 اشهر ، اعطي اختبار ذكاء لعمر 4 سنوات فاجاب على جميع فقراته اجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 5 سنوات اجاب على 5 فقرات ، وفي اختبار ذكاء عمر6 سنوات اجاب على 4 فقرات فقط وفي اختبار 7 سنوات ، اجاب على 3 فقرات فقط كما اجاب عن فقرة من عمر 8 سنوات ولم يجب عن اية فقرة اجابة صحيحة من عمر 9 سنوات . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
الحل : العمر الزمني للطفل = 4 سنوات و 7 اشهر= 4 × 12 + 7 = 55 شهرا
العمر القاعدي للطفل = 4 سنوات = 4 × 12 = 48 شهرا
العمر عدد الاجابات الصحيحة الوزن الشهري
4 الغمر القاعدي 4 × 12 = 48
5 5 5 × 1 = 5
6 4 4 × 2 = 8
7 3 3 × 2 =6
8 1 1 × 2 =2
9 0 0× 2 =0
العمر العقلي = 48 + 5 + 8 + 6 + 2 = 69
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100% = 69 ÷ 55 × 100% = 125.45%
تصنيف اختبارات الذكاء:
تصنف اختبارات الذكاء الى فئتين : من حيث تطبيقها ومن حيث تكوينها ؛
أولا : من حيث التطبيق :
× اختبارات فردية ، مثل اختبار وكسلر ، بينيه ، مكارثي و كوفمان.
× اختبارات جمعية ، مثل اختبار الفا ـ بيتا للجيش الامريكي
• الفا : اختبار جمعي لغوي
• بيتا : اختبار جمعي غير لغوي مخصص للاميين الذين لا يتكلمون لغة الاختبار وهي اللغة الانجليزية.
ثانيا : من حيث التكوين :
× اختبارات لفظية : مثل اختبار ستانفورد ـ بينيه ، اختبار الفا وفيها يحتاج المفحوص الى استخدام اللغة اما شفويا او تحريريا .
× اختبارات الذكاء الادائية ( العملية ) : مثل اختبار بيتا
الشروط الواجب توفرها فيمن يستخدم اختبارات الذكاء ( الفاحص ) :
ü التاهيل الجامعي والخبرة والكفاءة لتفسير النتائج التي يحصل عليها من الاختبار.
ü الاعداد الفني النظري والتطبيقي تحت اشراف الخبراء
ü التدريب العملي على كيفية استخدام الاختبار.
ü القدرة على التركيز والانتباه.
ü القدرة على التعامل مع المفحوصين.
الميول : Interests
تعريف الميل :
جيلفورد : الميل هو نزعة سلوكية عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة.
جون ديول : الميل هو حالة يشعر فيها الفرد بانه يحقق ذاته ، او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين.
جيرسلد و تاسش : يعرفان الميل بانه نوع من النشاط يثير شعورا سارا عند الشخص.
اما التعريف الاجرائي للميل فهو الاستجابة لرغبة في شيء معين او استجابة لعدم الرغبة فيه.
خصائص الميل :
ü مكتسب عن طريق التعلم مع وجود ميول موروثة
ü غير ثابت ( غير مستقر ) : يتاثر بالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية
ü تختلف باختلاف الجنس
ü تتغير بتقدم العمر
من امثلة مقاييس الميل : مقاييس الميول المهنية : 1) مقياس سترونج للميول المهنية 2) مقياس كودر
تعريف الاتجاه:
هو نزوع ثابت نسبياً للاستجابة نحو نوع من المؤثرات بشكل ينطوي على تحيز أو رفض وعدم قبول.
أو هو عبارة عن نزوع الفرد لان يحب او يرفض فئة من الافراد او مجموعة من الافكار او مؤسسة اجتماعية او نظاما تربويا.
جيلفورد : هو حالة استعداد لدى الفرد تدفعه الى تأييد او عدم تاييد موضوع اجتماعي كالاتجاه نحو التعليم او الاتجاه نحو الاعمال او نحو الشعوب.
العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات :
ü العوامل الحضارية مثل المسجد ، الكنيسة ، مكان السكن والعمل.
ü الأسرة ، حيث يكتسب الطفل الكثير من اتجاهات والديه والكبار في الاسرة من خلال التعلم والتقليد والتقمص.
ü الفرد نفسه ، حيث تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتميزه عن غيره من خلال ما يكتسبه من ميول واتجاهات نحو موضوع ما.
من مقاييس الاتجاهات : مقياس ثيرستون ، مقياس ليكرت
الاستعداد:
تهدف اختبارات الاستعداد الى التنبؤ بما يمكن ان يتعلمه الفرد في المستقبل.
تعريف الاستعداد : هو حالة او مجموعة الصفات الدالة على قدرة الفرد على تعلم مفهوم جديد او موضوع جديد ،ويتكون لدى الفرد من خلال تفاعل عاملي الوراثة والبيئة.
أنواع الاستعداد :
ü الاستعداد العام ( الذكاء)
ü الاستعداد الخاص ( الاستعداد اللغوي – الرياضي – العددي - ..... )
ü الاستعداد المهني ( الميكانيكي – الكتابي - ....)
ü استعداد المواهب ( الاستعداد الفني – الموسيقي – الشعري ......)
الشخصية
تعريف الشخصية :
ü هي ذلك التنظيم المتكامل من الصفات والمميزات والتركيبات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تبدو في العلاقات الاجتماعية للفرد وتميزه عن غيره بشكل واضح.
ويشتمل مفهوم الشخصية على دوافع الفرد وعواطفه وميوله واهتماماته وسماته الخلقية وارائه ومعتقداته والعادات الاجتماعية والذكاءوالمواهب الخاصة والمعلومات وما يتخذه من اهداف ومثل وقيم اجتماعية حيث تنتظم كل هذه الجوانب في كل متكامل يتسم بالاتساق والانتظام .
ü الشخصية هو ما يسمح لنا بالتنبؤ بما سيفعله فرد ما في موقف ما.
ü البورت : الشخصية هي ذلك التنظيم الديناميكي الذي يكمن داخل الفرد ، ينظم اجهزته النفسية والجسمية التي تضفي عليه طابعه الخاص في السلوك والتفكير.
الوسائل المستخدمة في قياس الشخصية :
Ø دراسة الحالة ( الملاحظة الاكلينيكية )
Ø المتابعة
Ø سلالم التقدير
Ø الاستبانات
Ø الاختبارات الاسقاطية ( روشاخ )
Ø التداعي الحر وتأويل الاحلام
من اختبارات الشخصية : مقياس مينيسوتا للشخصية المتعدد الاوجه ، اما الجوانب التي يقيسها فهي :
توهم المرض – الاكتئاب – الهستيريا – الانحراف السيكوباتي – عامل اذكورة والانوثة – البارانويا – السيكاثينيا – الفصام – الهوس الخفيف .
اول اختبار للشخصية صممه العالم ودوورث ( Woodworth) عام 1918 وسمي استمارة البيانات الشخصية.
1. الطالب
2. الأهداف التربوية
أ. شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.
ب. مناسبتها لمستوى الطلاب
ت. علاقتها بفلسفة التربية
ث. ترابطها في اطار متكامل
ج. قابليتها للملاحظة والقياس
ح. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى
خ. اشتمالها على معيار معين
د. امكانية تحقيقها
ذ. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.
3. الكتاب المدرسي
4. المنهج ( المنهاج)
المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والاشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.
عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق واساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم
5. المعلم
ما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟
ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟
6. الهيئة الادارية والفنية
أهداف التقويم في العمل الاداري:
- الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة
- معرفة سلامة الطرق والاساليب المتبعة في تحقيق الأهداف
- كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الاداء المنشودة
- اتخاذ الاجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات
ما واجبات مدير المدرسة؟
- تخطيط البرامج التربوية وتنفيذها ومتابعتها
- التقييم الشامل والمستمر للمعلمين والاداريين والفنيين والطلبة في المدرسة
- التقييم المستمر للاهداف التربوية والمناهج والبناء المدرسي والمرافق والتسهيلات المدرسية
- تقييم انشطة الطلبة
مجالات تقويم الطالب :
1. التحصيل الدراسي
2. الذكاء
3. الميول
4. الاتجاهات
5. القيم
6. الشخصية
الذكاء :
اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء فمنهم من عرّفه حسب وظيفته وغايته ومنهم من عرفه حسب بنائه وتكوينه ومنهم من عرفه تعريفا اجرائيا.
التعريف العام للذكاء: هو القدرة على التعلم وحل المسائل وفهم البديهيات واحداث التفكير التاملي.
اما من حيث الوظيفه فهناك عدة تعريفات منها:
ترمان ، Terman : الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد
شترن ، Stern :الذكاء هو القدرة العامة على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة.
كلفن ، Colvin : الذكاء هو القدرة على التعلم.
كهلر ، Kohler : الذكاء هو القدرة على الاستبصار ، اي القدرة على الادراك ( او الفهم ) الفجائي بعد محاولات فاشلة تطول او تقصر.
جودارد : الذكاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة في حل مشكلات حاضرة والتنبؤ بمشكلات مستقبلية.
أما من حيث البناء والتكوين ، فهناك عدة تعريفات منها :
بينيه ، Binet : يتالف الذكاء من أربع قدرات هي : الفهم ، الابتكار ، النقد ، القدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واستبقائه فيه.
سبيرمان ، Spearman : الذكاء قدرة فطرية عامة او عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط او شكله .
ثورندايك Thorndike : الذكاء هو محصلة ( متوسط حسابي ) لعدة قدرات مستقلة عن بعضها البعض ، وينفي ثورندايك وجود ما يسمى بالذكاء العام.
التعريف الاجرائي للذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
ويعرف وكسلر الذكاء بانه قدرة كلية عامة للفرد لكي يتصرف بقصد ( بهدف ) ويفكر بمنطقية ويتعامل بفاعلية مع البيئة. ويتكون اختبار وكسلر للذكاء من 6 قدرات لفظية و 6 قدرات أدائية وهو مصمم للاعمار من 6.5 الى 16.5 سنة ، اما القدرات التي يقيسها فهي:
اولا : القدرات اللفظية
× المعلومات
× المتشابهات
× الحساب
× المفردات
× الاستيعاب
× اعادة الارقام
ثانيا : القدرات الادائية
× تكميل الصور
× ترتيب الصور
× تصميم المكعبات
× تجميع الاشياء
× الترميز
× المتاهات
أما جيلفورد فالذكاء عنده يتكون من عدة قدرات ويعرفه على انه اجراء عملية على محتوى والوصول الى ناتج ، وعدد القدرات عنده 4 × 5 × 6 = 120 قدرة.
حساب نسبة الذكاء عند بينيه :
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100%
خطوات ايجاد نسبة الذكاء عند بينيه :
× يعطى الطفل الاختبار الذي يناسب عمره ، او يناسب من تقل اعمارهم عن عمره بسنة واحدة لاعتبارات نفسية.
× اذا اجاب الطفل عن جميع فقرات الاختبار الأول ، يعطى اختبار العمر الذي يلي عمره وهكذا حتى يفشل في الاجابة عن اي فقرة من فقرات الاختبارات اللاحقة ، فمثلا الطفل الذي عمره 5 سنوات يعطى اختبار عمر 5 سنوات ، فاذا اجاب على جميع فقراته يعطى اختبار عمر 6 سنوات ، فاذا اجاب عن بعض الفقرات ، يعطى اختبار عمر 7 سنوات وهكذا ، وفي هذه الحالة يكون العمر القاعدي للطفل هو 5 سنوات. يتحدد العمر القاعدي في ضوء اجابة الطفل الصحيحة عن جميع فقرات الاختبار الموضوعة لعمر معين.
× كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 2 الى سن 5 سنوات يحسب له شهر واحد فقط.
× كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 6 الى سن 14 سنة يحسب له شهران.
مثال 1:
طفل عمره 7 سنوات ، اعطي اختبار ذكاء لعمر 6 سنوات فاجاب على جميع فقراته اجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 7 سنوات اجاب على 4 فقرات من 6 ، وفي اختبار ذكاء عمر 8 سنوات اجاب على فقرتين فقط وفي اختبار 9 سنوات لم يجب عن اية فقرة اجابة صحيحة . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
الحل : العمر الزمني للطفل = 7 سنوات = 7 × 12 = 84 شهرا
العمر القاعدي للطفل = 6 سنوات = 6 × 12 = 72 شهرا
العمر عدد الاجابات الصحيحة الوزن الشهري
6 العمر القاعدي 6 × 12 = 72
7 4 4 × 2 = 8
8 2 2 × 2 = 4
9 0 0 × 2 =0
العمر العقلي = 72 + 8 + 4 = 84
العمر العقلي للطفل = 72 + 8 + 4 = 84 شهرا
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100 % = 84 ÷ 84 × 100% = 100%
مثال 2:
طفل عمره الزمني 4 سنوات و7 اشهر ، اعطي اختبار ذكاء لعمر 4 سنوات فاجاب على جميع فقراته اجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 5 سنوات اجاب على 5 فقرات ، وفي اختبار ذكاء عمر6 سنوات اجاب على 4 فقرات فقط وفي اختبار 7 سنوات ، اجاب على 3 فقرات فقط كما اجاب عن فقرة من عمر 8 سنوات ولم يجب عن اية فقرة اجابة صحيحة من عمر 9 سنوات . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
الحل : العمر الزمني للطفل = 4 سنوات و 7 اشهر= 4 × 12 + 7 = 55 شهرا
العمر القاعدي للطفل = 4 سنوات = 4 × 12 = 48 شهرا
العمر عدد الاجابات الصحيحة الوزن الشهري
4 الغمر القاعدي 4 × 12 = 48
5 5 5 × 1 = 5
6 4 4 × 2 = 8
7 3 3 × 2 =6
8 1 1 × 2 =2
9 0 0× 2 =0
العمر العقلي = 48 + 5 + 8 + 6 + 2 = 69
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100% = 69 ÷ 55 × 100% = 125.45%
تصنيف اختبارات الذكاء:
تصنف اختبارات الذكاء الى فئتين : من حيث تطبيقها ومن حيث تكوينها ؛
أولا : من حيث التطبيق :
× اختبارات فردية ، مثل اختبار وكسلر ، بينيه ، مكارثي و كوفمان.
× اختبارات جمعية ، مثل اختبار الفا ـ بيتا للجيش الامريكي
• الفا : اختبار جمعي لغوي
• بيتا : اختبار جمعي غير لغوي مخصص للاميين الذين لا يتكلمون لغة الاختبار وهي اللغة الانجليزية.
ثانيا : من حيث التكوين :
× اختبارات لفظية : مثل اختبار ستانفورد ـ بينيه ، اختبار الفا وفيها يحتاج المفحوص الى استخدام اللغة اما شفويا او تحريريا .
× اختبارات الذكاء الادائية ( العملية ) : مثل اختبار بيتا
الشروط الواجب توفرها فيمن يستخدم اختبارات الذكاء ( الفاحص ) :
ü التاهيل الجامعي والخبرة والكفاءة لتفسير النتائج التي يحصل عليها من الاختبار.
ü الاعداد الفني النظري والتطبيقي تحت اشراف الخبراء
ü التدريب العملي على كيفية استخدام الاختبار.
ü القدرة على التركيز والانتباه.
ü القدرة على التعامل مع المفحوصين.
الميول : Interests
تعريف الميل :
جيلفورد : الميل هو نزعة سلوكية عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة.
جون ديول : الميل هو حالة يشعر فيها الفرد بانه يحقق ذاته ، او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين.
جيرسلد و تاسش : يعرفان الميل بانه نوع من النشاط يثير شعورا سارا عند الشخص.
اما التعريف الاجرائي للميل فهو الاستجابة لرغبة في شيء معين او استجابة لعدم الرغبة فيه.
خصائص الميل :
ü مكتسب عن طريق التعلم مع وجود ميول موروثة
ü غير ثابت ( غير مستقر ) : يتاثر بالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية
ü تختلف باختلاف الجنس
ü تتغير بتقدم العمر
من امثلة مقاييس الميل : مقاييس الميول المهنية : 1) مقياس سترونج للميول المهنية 2) مقياس كودر
تعريف الاتجاه:
هو نزوع ثابت نسبياً للاستجابة نحو نوع من المؤثرات بشكل ينطوي على تحيز أو رفض وعدم قبول.
أو هو عبارة عن نزوع الفرد لان يحب او يرفض فئة من الافراد او مجموعة من الافكار او مؤسسة اجتماعية او نظاما تربويا.
جيلفورد : هو حالة استعداد لدى الفرد تدفعه الى تأييد او عدم تاييد موضوع اجتماعي كالاتجاه نحو التعليم او الاتجاه نحو الاعمال او نحو الشعوب.
العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات :
ü العوامل الحضارية مثل المسجد ، الكنيسة ، مكان السكن والعمل.
ü الأسرة ، حيث يكتسب الطفل الكثير من اتجاهات والديه والكبار في الاسرة من خلال التعلم والتقليد والتقمص.
ü الفرد نفسه ، حيث تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتميزه عن غيره من خلال ما يكتسبه من ميول واتجاهات نحو موضوع ما.
من مقاييس الاتجاهات : مقياس ثيرستون ، مقياس ليكرت
الاستعداد:
تهدف اختبارات الاستعداد الى التنبؤ بما يمكن ان يتعلمه الفرد في المستقبل.
تعريف الاستعداد : هو حالة او مجموعة الصفات الدالة على قدرة الفرد على تعلم مفهوم جديد او موضوع جديد ،ويتكون لدى الفرد من خلال تفاعل عاملي الوراثة والبيئة.
أنواع الاستعداد :
ü الاستعداد العام ( الذكاء)
ü الاستعداد الخاص ( الاستعداد اللغوي – الرياضي – العددي - ..... )
ü الاستعداد المهني ( الميكانيكي – الكتابي - ....)
ü استعداد المواهب ( الاستعداد الفني – الموسيقي – الشعري ......)
الشخصية
تعريف الشخصية :
ü هي ذلك التنظيم المتكامل من الصفات والمميزات والتركيبات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تبدو في العلاقات الاجتماعية للفرد وتميزه عن غيره بشكل واضح.
ويشتمل مفهوم الشخصية على دوافع الفرد وعواطفه وميوله واهتماماته وسماته الخلقية وارائه ومعتقداته والعادات الاجتماعية والذكاءوالمواهب الخاصة والمعلومات وما يتخذه من اهداف ومثل وقيم اجتماعية حيث تنتظم كل هذه الجوانب في كل متكامل يتسم بالاتساق والانتظام .
ü الشخصية هو ما يسمح لنا بالتنبؤ بما سيفعله فرد ما في موقف ما.
ü البورت : الشخصية هي ذلك التنظيم الديناميكي الذي يكمن داخل الفرد ، ينظم اجهزته النفسية والجسمية التي تضفي عليه طابعه الخاص في السلوك والتفكير.
الوسائل المستخدمة في قياس الشخصية :
Ø دراسة الحالة ( الملاحظة الاكلينيكية )
Ø المتابعة
Ø سلالم التقدير
Ø الاستبانات
Ø الاختبارات الاسقاطية ( روشاخ )
Ø التداعي الحر وتأويل الاحلام
من اختبارات الشخصية : مقياس مينيسوتا للشخصية المتعدد الاوجه ، اما الجوانب التي يقيسها فهي :
توهم المرض – الاكتئاب – الهستيريا – الانحراف السيكوباتي – عامل اذكورة والانوثة – البارانويا – السيكاثينيا – الفصام – الهوس الخفيف .
اول اختبار للشخصية صممه العالم ودوورث ( Woodworth) عام 1918 وسمي استمارة البيانات الشخصية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري