مجالات القياس والتقويم
الطالب:
مجالات تقويم الطالب :
1. التحصيل الدراسي
2. الذكاء
3. الميول
4. الاتجاهات
5. القيم
6. الشخصية
2. الأهداف التربوية
أ.شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.
ب. مناسبتها لمستوى الطلاب
ت. علاقتها بفلسفة التربية
ث. ترابطها في إطار متكامل
ج. قابليتها للملاحظة والقياس
ح. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى
خ. اشتمالها على معيار معين
د. إمكانية تحقيقها
ذ. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.
3. الكتاب المدرسي
4. المنهج ( المنهاج)
المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والإشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.
عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق وأساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم.
5. المعلم
ما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟
ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟
6. الهيئة الإدارية والفنية
أهداف التقويم في العمل الإداري:
- الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة
- معرفة سلامة الطرق والأساليب المتبعة في تحقيق الأهداف
- كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الأداء المنشودة
- اتخاذ الإجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات
خصائص التقويم :
الشمولية – الاستمرارية –الموضوعية - التعاون –المرونة – التشخيص - الإنسانية
1- الشمولية: ارتباط عملية التقويم بأهداف العملية التعليمية وشموليتها لكل أنواع الأهداف ومستوياتها التي ترغب في تحقيقها.
1- الاستمرارية: ويعني الاستمرار بحيث تتم في مختلف مراحل البرنامج الذي يتم تقويمه أي قبل وأثناء وبعد انتهاء البرنامج.
2- الموضوعية: بمعنى توفر دقة المعلومات وصدقها وعدم التحيز وضمان العدالة ومراعاة حقوق الأفراد التي تخصها عملية التقويم.
3- التعاون: الحاجة إلى التعاون بين كل من المتعلم والمعلم ومدير المدرسة وولي الأمر وكل من له علاقة بالعملية التعليمية.
4- المرونة: أن تكون عملية التقويم متنوعة بتنوع المواقف التعليمية وجوانبها الوجدانية والحركية.
5- التشخيص: على أن تكون عملية التقويم عملية تشخيصية وقائية وعلاجية بحيث تركز على معرفة نواحي الضعف والقوة في العملية التعليمية من جميع جوانبها.
6- الإنسانية :باعتبار العملية التقويمية محورها الإنسان لابد أن تراعي حقوق ومشاعر وخصوصيات المتعلمين التي تنسجم مع الخاصية الإنسانية.
صفية محمد محمد سلطان
مستوى رابع
مجال العلوم
الطالب:
مجالات تقويم الطالب :
1. التحصيل الدراسي
2. الذكاء
3. الميول
4. الاتجاهات
5. القيم
6. الشخصية
2. الأهداف التربوية
أ.شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.
ب. مناسبتها لمستوى الطلاب
ت. علاقتها بفلسفة التربية
ث. ترابطها في إطار متكامل
ج. قابليتها للملاحظة والقياس
ح. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى
خ. اشتمالها على معيار معين
د. إمكانية تحقيقها
ذ. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.
3. الكتاب المدرسي
4. المنهج ( المنهاج)
المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والإشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.
عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق وأساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم.
5. المعلم
ما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟
ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟
6. الهيئة الإدارية والفنية
أهداف التقويم في العمل الإداري:
- الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة
- معرفة سلامة الطرق والأساليب المتبعة في تحقيق الأهداف
- كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الأداء المنشودة
- اتخاذ الإجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات
خصائص التقويم :
الشمولية – الاستمرارية –الموضوعية - التعاون –المرونة – التشخيص - الإنسانية
1- الشمولية: ارتباط عملية التقويم بأهداف العملية التعليمية وشموليتها لكل أنواع الأهداف ومستوياتها التي ترغب في تحقيقها.
1- الاستمرارية: ويعني الاستمرار بحيث تتم في مختلف مراحل البرنامج الذي يتم تقويمه أي قبل وأثناء وبعد انتهاء البرنامج.
2- الموضوعية: بمعنى توفر دقة المعلومات وصدقها وعدم التحيز وضمان العدالة ومراعاة حقوق الأفراد التي تخصها عملية التقويم.
3- التعاون: الحاجة إلى التعاون بين كل من المتعلم والمعلم ومدير المدرسة وولي الأمر وكل من له علاقة بالعملية التعليمية.
4- المرونة: أن تكون عملية التقويم متنوعة بتنوع المواقف التعليمية وجوانبها الوجدانية والحركية.
5- التشخيص: على أن تكون عملية التقويم عملية تشخيصية وقائية وعلاجية بحيث تركز على معرفة نواحي الضعف والقوة في العملية التعليمية من جميع جوانبها.
6- الإنسانية :باعتبار العملية التقويمية محورها الإنسان لابد أن تراعي حقوق ومشاعر وخصوصيات المتعلمين التي تنسجم مع الخاصية الإنسانية.
صفية محمد محمد سلطان
مستوى رابع
مجال العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري