منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
خطوات بناء الاختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


خطوات بناء الاختبار الجيد Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    خطوات بناء الاختبار الجيد

    avatar
    أنيسة طه مهيوب


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    خطوات بناء الاختبار الجيد Empty خطوات بناء الاختبار الجيد

    مُساهمة من طرف أنيسة طه مهيوب الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:52 am

    خطوات بناء الاختبار الجيد
     مفهومـه :
    طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقا ، وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية .
     مواصفاته
    يتسم الاختبار الجيد بعدد من الصفات منها :
    • الصدق - الثبات – الموضوعية – الشمولية .
     أهميتـه :
    • تعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة .
    • قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم .
    • إثارة دافعية الطلبة للتعلم .
    • تقييم طرائق التدريس .
    • تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة .
    • تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة .
    تقييم البرنامج التعليمي .
     خطوات بناء الاختبار الجيد :
    تعتبر ورقة الاختبار التحصيلي ، تطبيقا عمليا لتقييم تحصيل الطلبة ويتم بناؤها باتباع خطوات عملية علمية منظمة وفق ما يأتي :
    1. تحديد الغرض من الاختبار .
    2. تحليل المحتوى .
    3. بناء جدول مواصفات .
    4. إخراج الاختبار وتطبيقه .
    1. تحديد الغرض من الاختبار :
    فالأهداف التي يوضع من أجلها الاختبار كثيرة ومتباينة ، وقد يكون الغرض منه قياس تحصيل الطالب بعد الانتهاء من دراسة جزء محدد ، وقد يكون الهدف من الاختبار تشخيصيا لتحديد جوانب التأخر والضعف الدراسي في موضوعات محددة .


    أما الأهداف التعليمية أو السلوكية كما وضعها بلوم فهي تتمثل في المجالات التالية :
    • المجال المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعليم الفكرية مثل : المعرفة ، والفهم أو الاستيعاب ، ومهارات التفكير ، والتمثيل وغيرها .
    • المجال الانفعالي الوجداني : ويشتمل على الأهداف ، والنتاجات الدالة على المشاعر والانفعالات كالميول والاتجاهات والتذوق .
    • المجال النفسي الحركي : ويشتمل على الأهداف التي تؤكد المهارات الحركية كالكتابة والرسم والسباحة .
    وقد قسم بلوم المجال المعرفي إلى مستويات على النحو التالي :
    • المعرفة .
    • الفهم و الاستيعاب .
    • التطبيق .
    • التحليل .
    • التركيب .
    • التقويم .
    2. تحليل المحتوى
    مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتصنيف المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئتها إلى أهداف قابلة للقياس :
    • اسم الوحدة .
    • نتاجات التعلم : تعميمات – نظريات – حقائق .
    • الملاحظات.
     التحليل القائم على الأهداف
    • اسم الوحدة
    • نتاجات التعلم : تذكر – فهم – تطبيق – تحليل
    • الملاحظات
    3. بناء جدول مواصفات :
    هو :- مخطط يربط العناصر الأساسية للمحتوى بمجالات التقييم ومهاراتها الفرعية ، ويحدد الأهمية النسبية لكل منه .
     لبناء جدول المواصفات نتبع الخطوات الآتية :
    1. تحليل المحتوى الدراسي لوحدات الكتاب المدرسي
    2. تحديد مجالات التقويم ومهاراتها الفرعية .
    3. تحديد وزن كل وحدة دراسية من خلال :
    • عدد الصفحات .
    • عدد الأهداف الدراسية .
    • عدد الحصص المخصصة .
    4. تحديد وزن كل مجال من مجالات التقويم .
     طرق تحديد أوزان الوحدات الدراسية في جدول المواصفات
    الطريقة الأولى : جد عدد الأهداف في الوحدة الدراسية ، ثم اقسمه على عدد الأهداف الكلية للكتاب ( الفصل الدراسي ) واضرب النتائج في 100% .
    ولحساب عدد الأسئلة = (النسبة المئوية / النسبة الكلية *( المجموع
    الطريقة الثانية : جد عدد صفحات الوحدة الدراسية ثم اقسمه على مجموع صفحات الكتاب ( الفصل الدراسي ) واضرب الناتج في 100% . الطريقة الثالثة : جد عدد الحصص المقررة لتدريس الوحدة الدراسية ثم اقسمه على مجموع الحصص المقررة للكتاب ( الفصل الدراسي ) واضرب الناتج في 100% .
     فوائد جدول المواصفات :
    • يوزع فقرات الاختبار لتشمل أنواعا مختلفة من المجالات ومهاراتها الفرعية .
    • يوزع فقرات الاختبار لتشمل الموضوعات كافة .
    • يوفر صدقا عاليا للاختبار .
    • يجعل الاختبار أداة تشخيصية علاوة على كونه أداة تحصيلية .
    • يوزع الزمن على الموضوعات وأهميتها فيعطي الوزن الحقيقي لكل جزء من أجزاء المادة .
    4 - إخراج الاختبار وتطبيقه :
    يتكون الاختبار عادة من مجموعة من الأوراق يمكن تسميتها بكراسة الاختبار وتشمل على ما يأتي :
    • ورقة التعليمات
    • ورقة أو مجموعة أوراق الأسئلة
    في تطبيق الاختبار ينصح بما يأتي :
    • اختيار الغرفة المجهزة بشكل جيد ويفضل أن يكون الطلاب جميعهم في نفس الغرفة حتى يتعرضوا للظروف نفسها .
    • اختيار الغرفة الهادئة .
    • اختيار الوقت المناسب لإجراء الاختبار .
    • عدم إشعار الطلبة بأهمية الاختبار اكثر مما يستحق ، لان هذا قد يرفع مستوى القلق لديهم إلى مستوى أعلى من الحد المقبول .
    • عدم تحدث المعلم عن قضايا ليست ذات علاقة بالاختبار .
    • عدم مقاطعة الطلبة في أثناء الإجابة إلا إذا كان ذلك ضروريا .
    • تنبيه الطلبة إلى الفترة الزمنية المتبقية من الاختبار بعد أن يبدأ بفترة مناسبة ، ويمكن ان يفعل المعلم ذلك مرة واحدة او مرتين على الأكثر.
    • عدم إعطاء توضيحات لطالب بمفرده عن فقرة معينة .
    • عدم السماح بالغش أيا كان شكله .
    • جمع أوراق الاختبار .
     الإجابة النموذجية ( نموذج التصحيح )
    ينبغي على واضع الأسئلة كتابة الإجابة النموذجية والإجابات المتوقعة والمقبولة ، وتوزيع العلامات المستحقة عليها وبيان الإجابات غير المقبولة . وقد يكون التصحيح يدويا أو آليا .
    عند إعداد الإجابة النموذجية يراعى ما يأتي :
    • تحضير الإجابة النموذجية عند كتابة السؤال .
    • واضع الأسئلة هو أفضل من يقوم بوضع الإجابة النموذجية .
    • تقييم الإجابة النموذجية بالطريقة نفسها لمراجعة ورقة الأسئلة .
    توزيع علامة السؤال بشكل يتوافق ومتطلباته .
    التحليل الإحصائي :
    حتى يتمكن المعلم من تفسير النتائج التي حصل عليها الطلبة ، ويعرف مدى صلاحية الأسئلة وتحقيقها للأهداف ، يجب أن يطلع على المعالم الإحصائية الآتية :
    الوسط الحسابي :
    ويقصد به : معدل علامات طلاب صف ما .
    ويحسب في الصف الواحد كما يأتي :
    الوسط الحسابي = مجموع علامات طلاب الصف
    عدد طلاب الصف
    وأما الوسط الحسابي للفقرة أو السؤال فيحسب كالآتي :
    مجموع علامات الطلبة على السؤال ( الفقرة )
    عدد الطلبـة
     الدلالات الإحصائية للوسط الحسابي
    1. كلما ارتفعت قيمة الوسط الحسابي للعلامات دل ذلك على أداء افضل ، بشرط أن لا تكون هناك قيم متطرفة عالية أدت إلى ارتفاع الوسط الحسابي .
    2. كلما كانت العلامات موزعة على جانبي وسطها الحسابي بشكل متماثل ومتساو كان التوزيع معتدلا وكاشفا عن الفروق بين الطلاب بصورة افضل .
     معامل الصعوبة :
    تحسب لكل فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، ولكل سؤال من الأسئلة المقالية كما يلي :
    معامل الصعوبة = مجموع العلامات المحصلة للسؤال ( الفقرة ) × 100%
    عدد الطلاب × علامة السؤال
    يكون مدى قيم معامل الصعوبة ( صفر % - 100% )
    فإذا كان معامل الصعوبة 100% فهذا يدل على أن السؤال سهل جدا ، أما إذا كان معامل الصعوبة صفراً % ، فهذا يدل على أن السؤال صعب جدا ؛ لهذا فانه ينصح بالاحتفاظ بالفقرة أو السؤال إذا كان معامل الصعوبة يقع بين ( 30 % - 70 % )
     معامل التمييز :
    يتم استخراج معامل التمييز للفقرة أو السؤال باتباع الخطوات الآتية :
    • ترتيب علامات الطلاب الكلية ترتيبا تنازليا .
    • تحديد الفئة العليا ( 27% ) وهم من حصلوا على أعلى العلامات ، والفئة الدنيا ( 27% ) وهم من حصلوا على أدنى العلامات .
    معامل التمييز = مجموع العلامات المحصلة من الفئة العليا - مجموع العلامات المحصلة من الفئة الدنيا
    عدد الطلبة في إحدى الفئتين × علامة السؤال
    ويقبل معامل التمييز ضمن المدى 0.40 - 1.00
     دلالات معامل التمييز :
    • إذا كان معامل التمييز سالباً فهذا يعني أن الذين أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة الدنيا أكثر من عدد من أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة العليا . لذلك تكون الفقرة ذات تمييز سالب وتستبعد .
    • إذا كان معامل التمييز ( صفراً ) ، فهذا يعني أن عدد من أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة الدنيا يساوي عدد من أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة العليا، أو أنه لم يجب أحد عليها إجابة صحيحة من الفئتين وفي كلتا الحالتين تكون الفقرة غير مميزة وتستبعد .
    • إذا كان معامل التمييز أكثر من ( صفر ) باتجاه موجب ، فإن هذا يعني أن عدد من أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة العليا أكبر من عدد الذين أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة الدنيا ، أي أن تمييز الفقرة تميز موجب .
    • وإذا كان معامل التمييز أقل من 0.19 تحذف الفقرة ( تستبعد )
    • وإذا كان معامل التمييز من 0.20 - ، 0.39 ، فتعدل الفقرة
    • وإذا كان معامل التمييز أكثر من 0.40 ، فتقبل الفقرة
    • إذا كان معامل تمييز الفقرة أو السؤال تساوي ( 1 ) هذا يعني أن أفراد الفئة العليا جميعهم قد أجابوا عليها إجابة صحيحة ، وان أفراد الفئة الدنيا جميعهم قد خطأوا في الإجابة عنها . وهذا يعني أن الفقرة ذات تمييز عال .

    أنواع الأسئلة :
    تنقسم أسئلة الاختبارات إلى نوعين رئيسين هما :
    1. الأسئلة المقالية .
    2. الأسئلة الموضوعية .
    المرجع :
    خطوات بناء الاختبار الجيد - إعداد : إشراف المهارت الحياتية - تنفيذ : محمد الزفيتي

    إعداد الطالبة : أنيسة طه مهيوب مغلس
    قسم مجال انجليزي
    مستوى رابع

    avatar
    Haifa Foad Aldominy


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    خطوات بناء الاختبار الجيد Empty رد: خطوات بناء الاختبار الجيد

    مُساهمة من طرف Haifa Foad Aldominy الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:54 pm

    إن ما قدمته الطالبه:أنيسه من بحث بعنوان(خطوات بناء الإختبار الجيد)
    كان جيدا, فقد تطرقت من خلال بحثها على كل ما يتعلق بالإختبار الجيد من مفهوم ومواصفات وأهميه وخطوات بنائه وكذلك أهدافه وأنواعه
    ولكن كل هذا كان بإيجاز ولم تتطرق إليه بالتفصيل وأكتفت بذكر النقاط وشرح بسيط ومع هذا كانت ماهره بتوصيل المعنى للقارئ بأسلوب البحث السلس وشكرا لها على هذا المجهود.
    avatar
    سلوى محمد عبدالرحمن أسعد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    خطوات بناء الاختبار الجيد Empty رد: خطوات بناء الاختبار الجيد

    مُساهمة من طرف سلوى محمد عبدالرحمن أسعد الأربعاء يناير 19, 2011 9:08 am

    إن الطالبة أنيسة طة  قد قدمت بحث متكامل بعنوان خطوات الاختبار و لكن ينقص بهذا البحث المقدمة و الخاتمة 

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:45 pm