مستخلص الدراسة
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان
"دراسة تجريبية"
أهداف الدراسة : دف هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق في التحصيل بين تلاميذ الصف السادس الابتدائي الذين تم
تدريسهم وحدة في مقرر العلوم باستخدام الوسائط المتعددة في وجود المعلم (مجموعة تجريبية) والذين تم تدريسهم المحتوى ذاته
بالطريقة التقليدية (مجموعة ضابطة)، وذلك عند المستويات الثلاثة الدنيا من تصنيف بلوم (التذكر – الفهم – التطبيق ) وفي
مجمل الاختبار التحصيلي.
فروض الدراسة :
الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى التذكر لصالح اموعة التجريبية.
الفرض الثاني : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى الفهم لصالح اموعة التجريبية.
الفرض الثالث :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى التطبيق لصالح اموعة التجريبية.
الفرض الرابع :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مجمل الاختبار التحصيلي لصالح اموعة التجريبية.
إجراءات الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فروضها، استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث قام ببناء اختبار
تحصيلي في ضوء المحتوى العلمي للدراسة، ثم التأكد من صدقه وثباته بالطرق العلمية المناسبة ومن ثم تطبيقه قبلياً وبعدي اً،كما
تكونت عينة الدراسة من ( 41 ) تلميذًا، تمّ اختيار أفرادها قصدياً بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم الإبتدائية بمدينة جازان ،حيث
توزعت إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من ( 21 ) تلميذًا تم تدريسهم عن طريق توظيف الوسائط المتع ددة في
وجود المعلم، والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من ( 20 ) تلميذًا تم تدريسهم بالطريقة التقليدية.
نتائج الدراسة : خلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات
تحصيل التلاميذ في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي بين اموعة الضابطة التي درست المادة بالطريقة التقليدية واموعة
التجريبية التي درست المادة نفسها عن طريق توظيف الوسائط المتعددة في عملية التدريس، وذلك عند المستويات الثلاثة الأولى
من تصنيف بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق)، وكذلك في مجمل الاختبار التحصيلي، وكانت الفروق دائماً لصالح اموعة
التجريبية.
توصيات الدراسة : في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها أوصى الباحث بعدد من التوصيات أبرزها : العمل على توظيف
الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم للصف السادس الابتدائي، والإسراع في إنتاج وسائط تعليمية حديثة ملائمة للمنهج
الحالي، وكذلك حث المعلمين على البحث عن وسائط متعددة حديثة، ودمج العمليتين التعليمية والتعلمية من خلال توظيف
الوسائط المتعددة في عملية التدريس في وجود معلم المادة.
مقترحات الدراسة :اقترح الباحث إجراء دراسات حول توظيف الوسائط المتعددة في مواد وصفوف تعليمية أخرى للبنين
والبنات وإجراء دراسات أخرى تقيس المستويات العليا من مستويات تصنيف بلوم للأهداف التعليمية، وإجراء دراسات لتقويم
برامج الوسائط المتعددة المتوافرة حالياً في مراكز مصادر التعلم أو في السوق المحلية.
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان
"دراسة تجريبية"
أهداف الدراسة : دف هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق في التحصيل بين تلاميذ الصف السادس الابتدائي الذين تم
تدريسهم وحدة في مقرر العلوم باستخدام الوسائط المتعددة في وجود المعلم (مجموعة تجريبية) والذين تم تدريسهم المحتوى ذاته
بالطريقة التقليدية (مجموعة ضابطة)، وذلك عند المستويات الثلاثة الدنيا من تصنيف بلوم (التذكر – الفهم – التطبيق ) وفي
مجمل الاختبار التحصيلي.
فروض الدراسة :
الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى التذكر لصالح اموعة التجريبية.
الفرض الثاني : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى الفهم لصالح اموعة التجريبية.
الفرض الثالث :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى التطبيق لصالح اموعة التجريبية.
الفرض الرابع :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مجمل الاختبار التحصيلي لصالح اموعة التجريبية.
إجراءات الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فروضها، استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث قام ببناء اختبار
تحصيلي في ضوء المحتوى العلمي للدراسة، ثم التأكد من صدقه وثباته بالطرق العلمية المناسبة ومن ثم تطبيقه قبلياً وبعدي اً،كما
تكونت عينة الدراسة من ( 41 ) تلميذًا، تمّ اختيار أفرادها قصدياً بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم الإبتدائية بمدينة جازان ،حيث
توزعت إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من ( 21 ) تلميذًا تم تدريسهم عن طريق توظيف الوسائط المتع ددة في
وجود المعلم، والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من ( 20 ) تلميذًا تم تدريسهم بالطريقة التقليدية.
نتائج الدراسة : خلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات
تحصيل التلاميذ في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي بين اموعة الضابطة التي درست المادة بالطريقة التقليدية واموعة
التجريبية التي درست المادة نفسها عن طريق توظيف الوسائط المتعددة في عملية التدريس، وذلك عند المستويات الثلاثة الأولى
من تصنيف بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق)، وكذلك في مجمل الاختبار التحصيلي، وكانت الفروق دائماً لصالح اموعة
التجريبية.
توصيات الدراسة : في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها أوصى الباحث بعدد من التوصيات أبرزها : العمل على توظيف
الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم للصف السادس الابتدائي، والإسراع في إنتاج وسائط تعليمية حديثة ملائمة للمنهج
الحالي، وكذلك حث المعلمين على البحث عن وسائط متعددة حديثة، ودمج العمليتين التعليمية والتعلمية من خلال توظيف
الوسائط المتعددة في عملية التدريس في وجود معلم المادة.
مقترحات الدراسة :اقترح الباحث إجراء دراسات حول توظيف الوسائط المتعددة في مواد وصفوف تعليمية أخرى للبنين
والبنات وإجراء دراسات أخرى تقيس المستويات العليا من مستويات تصنيف بلوم للأهداف التعليمية، وإجراء دراسات لتقويم
برامج الوسائط المتعددة المتوافرة حالياً في مراكز مصادر التعلم أو في السوق المحلية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري