منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Empty

التبادل الاعلاني


    أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان Empty أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 24, 2012 12:56 pm

    مستخلص الدراسة
    أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان
    "دراسة تجريبية"
    أهداف الدراسة : دف هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق في التحصيل بين تلاميذ الصف السادس الابتدائي الذين تم
    تدريسهم وحدة في مقرر العلوم باستخدام الوسائط المتعددة في وجود المعلم (مجموعة تجريبية) والذين تم تدريسهم المحتوى ذاته
    بالطريقة التقليدية (مجموعة ضابطة)، وذلك عند المستويات الثلاثة الدنيا من تصنيف بلوم (التذكر – الفهم – التطبيق ) وفي
    مجمل الاختبار التحصيلي.
    فروض الدراسة :
    الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
    الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى التذكر لصالح اموعة التجريبية.
    الفرض الثاني : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
    الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى الفهم لصالح اموعة التجريبية.
    الفرض الثالث :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
    الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مستوى التطبيق لصالح اموعة التجريبية.
    الفرض الرابع :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل تلاميذ الصف السادس
    الابتدائي في مادة العلوم بين اموعة التجريبية واموعة الضابطة في مجمل الاختبار التحصيلي لصالح اموعة التجريبية.
    إجراءات الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فروضها، استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث قام ببناء اختبار
    تحصيلي في ضوء المحتوى العلمي للدراسة، ثم التأكد من صدقه وثباته بالطرق العلمية المناسبة ومن ثم تطبيقه قبلياً وبعدي اً،كما
    تكونت عينة الدراسة من ( 41 ) تلميذًا، تمّ اختيار أفرادها قصدياً بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم الإبتدائية بمدينة جازان ،حيث
    توزعت إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من ( 21 ) تلميذًا تم تدريسهم عن طريق توظيف الوسائط المتع ددة في
    وجود المعلم، والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من ( 20 ) تلميذًا تم تدريسهم بالطريقة التقليدية.
    نتائج الدراسة : خلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات
    تحصيل التلاميذ في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي بين اموعة الضابطة التي درست المادة بالطريقة التقليدية واموعة
    التجريبية التي درست المادة نفسها عن طريق توظيف الوسائط المتعددة في عملية التدريس، وذلك عند المستويات الثلاثة الأولى
    من تصنيف بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق)، وكذلك في مجمل الاختبار التحصيلي، وكانت الفروق دائماً لصالح اموعة
    التجريبية.
    توصيات الدراسة : في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها أوصى الباحث بعدد من التوصيات أبرزها : العمل على توظيف
    الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم للصف السادس الابتدائي، والإسراع في إنتاج وسائط تعليمية حديثة ملائمة للمنهج
    الحالي، وكذلك حث المعلمين على البحث عن وسائط متعددة حديثة، ودمج العمليتين التعليمية والتعلمية من خلال توظيف
    الوسائط المتعددة في عملية التدريس في وجود معلم المادة.
    مقترحات الدراسة :اقترح الباحث إجراء دراسات حول توظيف الوسائط المتعددة في مواد وصفوف تعليمية أخرى للبنين
    والبنات وإجراء دراسات أخرى تقيس المستويات العليا من مستويات تصنيف بلوم للأهداف التعليمية، وإجراء دراسات لتقويم
    برامج الوسائط المتعددة المتوافرة حالياً في مراكز مصادر التعلم أو في السوق المحلية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 9:06 pm