ملخص الدراسة
- هدفت الدراسة إلى معرفة أثر معرفة اثر توظيف الحاسوب في تدريس النحو على المستوى
تحصيل طلبة الصف الحادي عشر و اتجاهاتهم نحوها و الاحتفاظ بها
- بناء برنامج محوسب مقترح تضمن محتويات الوحدة الثانية من كتاب التدريبات اللغوية للصف
الحادي عشر، وذلك بهدف تدريس ه ذا البرنام ج لمجموعة تجريبية من الطالبات عددهن " 32 " طالبة
عن طريق الحاسوب.
- بناء اختبار تحصيلي تكون من " 40 " فقرة من نوع اختيار من متعدد طبق على طالبات
المجموعتين(التجريبية و الضابطة ) والبالغ عددهن ( 64 ) طالبة قبل التجربة و بعدها و بعد فترة من
تطبيق الاختبار البعد ي لقياس الاحتفاظ و قد تم ذلك بعد التحقق صدق وتبات الاختبار ، و عرضة
على مجموعة من المحكمين الأكفاء و ذوى الخيرة في هدا المجال .
- الاستعانة بمقياس اتجاه تم بناؤ ه سابقا من قبل احد الباحثين ، وقد جرى إعادة قياس صدق وتبات
المقياس قبل تطبيق ية ، وقد طبق المقياس مرتين قبل التجربة و بعدها على طالبات المجموعتين (
التجريبية و الضابطة ) و البالغ عددهن ( 64 ) طالبة .
- و بعد ذ لك تم تصحيح الاختبار والمقياس ورصد العلامات وإدخال البيانات وإجراء المعالجات
الإحصائية المناسبة،وقد جاءت النتائج على النحو التالي :
- توجد فروق داله إحصائيا في مستوى تحصيل النحو لصالح طالبات المجموعة التجريبية (اللائي
يدرسن عن طريق الحاسوب )مقارنه بأقرانهن في المجموعة الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة
التقليدية )
- لا توج د فروق دالة إحصائية في مستوى تحصيل النحو من الطالبات ذوات المستوى المرتفع في
المجموعتين (التجريبية ،والضابطة)
س
- توجد فروق دالة إحصائية في مستوى النحو لصالح الطالبات ذوات المستوى المنخفض في
المجموعة التجريبية (اللائي يدرسن عن طريق الحاسوب )*مقارنة بأقرانهن في المجموعة
الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية
- توجد فريق دالة إحصائية في الاحتفاظ في النحو لصالح طالبات المجموعة التدريبية (اللائي
يدرسن عن طريق الحاسوب ) مقارنه بأقرانهن في المجموعة ا لضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة
التقليدية ) .
- الموضوعان التي تضمنها البرنامج المحوسب المقترح هي (لا النافية للجنس ،المستثنى بالا
،المستثنى بغير وسوى ،المستثني بعدا وخلا وحشا).
- طبقت التجربة وأدوات الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر علوم بمدرسة الخنساء الثا نوية
. 2005- بنات للعام الدراسي 2004
- هدفت الدراسة إلى معرفة أثر معرفة اثر توظيف الحاسوب في تدريس النحو على المستوى
تحصيل طلبة الصف الحادي عشر و اتجاهاتهم نحوها و الاحتفاظ بها
- بناء برنامج محوسب مقترح تضمن محتويات الوحدة الثانية من كتاب التدريبات اللغوية للصف
الحادي عشر، وذلك بهدف تدريس ه ذا البرنام ج لمجموعة تجريبية من الطالبات عددهن " 32 " طالبة
عن طريق الحاسوب.
- بناء اختبار تحصيلي تكون من " 40 " فقرة من نوع اختيار من متعدد طبق على طالبات
المجموعتين(التجريبية و الضابطة ) والبالغ عددهن ( 64 ) طالبة قبل التجربة و بعدها و بعد فترة من
تطبيق الاختبار البعد ي لقياس الاحتفاظ و قد تم ذلك بعد التحقق صدق وتبات الاختبار ، و عرضة
على مجموعة من المحكمين الأكفاء و ذوى الخيرة في هدا المجال .
- الاستعانة بمقياس اتجاه تم بناؤ ه سابقا من قبل احد الباحثين ، وقد جرى إعادة قياس صدق وتبات
المقياس قبل تطبيق ية ، وقد طبق المقياس مرتين قبل التجربة و بعدها على طالبات المجموعتين (
التجريبية و الضابطة ) و البالغ عددهن ( 64 ) طالبة .
- و بعد ذ لك تم تصحيح الاختبار والمقياس ورصد العلامات وإدخال البيانات وإجراء المعالجات
الإحصائية المناسبة،وقد جاءت النتائج على النحو التالي :
- توجد فروق داله إحصائيا في مستوى تحصيل النحو لصالح طالبات المجموعة التجريبية (اللائي
يدرسن عن طريق الحاسوب )مقارنه بأقرانهن في المجموعة الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة
التقليدية )
- لا توج د فروق دالة إحصائية في مستوى تحصيل النحو من الطالبات ذوات المستوى المرتفع في
المجموعتين (التجريبية ،والضابطة)
س
- توجد فروق دالة إحصائية في مستوى النحو لصالح الطالبات ذوات المستوى المنخفض في
المجموعة التجريبية (اللائي يدرسن عن طريق الحاسوب )*مقارنة بأقرانهن في المجموعة
الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية
- توجد فريق دالة إحصائية في الاحتفاظ في النحو لصالح طالبات المجموعة التدريبية (اللائي
يدرسن عن طريق الحاسوب ) مقارنه بأقرانهن في المجموعة ا لضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة
التقليدية ) .
- الموضوعان التي تضمنها البرنامج المحوسب المقترح هي (لا النافية للجنس ،المستثنى بالا
،المستثنى بغير وسوى ،المستثني بعدا وخلا وحشا).
- طبقت التجربة وأدوات الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر علوم بمدرسة الخنساء الثا نوية
. 2005- بنات للعام الدراسي 2004
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري