: أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوهالدى طالبات الصف الحادي عشر.
وقد هدفت هذه الد ا رسة إلى:
-1 تحديد المفاهيم الفقهية المقررة المتضمنة في كتاب الفقه للصف الحادي عشر.
-2 التعرف إلى المفاهيم الفقهية اللازم تنميتها من وجهة نظر الباحثة ومعلمي مواد العلوم الشرعيةومشرفيها التربويين.
-3 التعرف إلى مدى مناسبة المفاهيم الفقهية المقترحة لطالبات الصف الحادي عشر من وجهة
نظر معلمي مواد العلوم الشرعية ومشرفيها التربويين.
-4 بيان أثر توظيف المدخل المنظومي في تدريس الفقه على تنمية المفاهيم الفقهية لطالب الصفالحادي عشر.
-5 تكوين بنية متكاملة للمفاهيم الفقهية المقترحة مع المفاهيم التي تمت د ا رستها.
-6 إعادة صياغة محتوى الفقه باستخدام المدخل المنظومي.
وقد تحددت مشكلة هذه الد ا رسة في السؤال الرئيس التالي:
• ما أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات
الصف الحادي عشر؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
-1 ما هي المفاهيم الفقهية المتضمنة في كتاب الفقه ؟
-2 ما المفاهيم الفقهية الواجب تنميتها لدى طالبات الصف الحادي عشر؟
-3 هل يوجد اختلاف بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طالبات
المجموعة الضابطة وذلك على اختبار المفاهيم الفقهية؟
-4 هل يوجد اختلاف بين متوسط استجابات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي،
ومتوسط استجاباتهن في التطبيق البعدي وذلك على مقياس الاتجاه نحو المفاهيم الفقهية؟
وللإجابة عن أسئلة هذه الد ا رسة، والتحقق من فرضياتها استخدمت الباحثة المنهج الت جريبي، على عينة اختيرت قصدية من مدرسة الجليل تكونت من " 76 " طالبة، تم تقسيمها إلي مجموعتين – تجريبية وضابطة. وتكونت أدوات الد ا رسة من قائمة للمفاهيم 1575 الفقهية واختبار المفاهيم الفقهية، ومقياس الاتجاه للتحقق من صحة فرضيات الد ا رسة.
وقد توصلت الد ا رسة إلى نتائج من أهمها، ما يأتي:
-1 مناسبة جميع المفاهيم الفقهية التي تضمنتها أداة الد ا رسة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين.
-2 وصلت الد ا رسة إلى مفاهيم فقهية لازمة لطلبة الصف الحادي عشر تضمنت ثلاثة ( 3) مفاهيم
رئيسية هي: (العقوبة، والحدود، والقصاص).
-3 إن هناك مفاهيم فقهية لازمة لطلبة الصف الحادي عشر لم ترد في الكتاب المقرر ووردت في
القائمة وهي (الأمن) كمفهوم رئيسي فقط، وكذلك مفهوم الفقه وتفرع عنه كل من مفهوم
(العقوبات)، وكذلك مفهوم (الحدود)، وقد تفرع عنه كل من مفهوم: (الزنا، الشفاعة، القذف،
المحصن، والغير محصن، السرقة، الاختلاس، النهب، الح ا ربة، الردة، البلوغ، الجناية، الذ ا رئع،
در ء الشبهات)، ومفهوم (التكليف)، وتفرع عنه كل من مفهوم: ( البلوغ، والعقل)، وأخي ا رً مفهوم
(الحدود والجنايات)، وقد تفرع عنه كل من مفهوم: (اللواط، والزنا، والقتل، والقذف).
-4 لم يرد في القائمة المعدة من قبل الباحثة ولا في المفاهيم المقر رة مفاهيم غير لازمة وذلك
بحسب آ ا رء أف ا رد العينة من مشرفين تربويين ومعلمين.
-5 حظيت جميع المفاهيم الفقهية التي وردت في القائمة بمستوى عالٍ من المناسبة وذلك وفقاً لآ ا رء
عينة الد ا رسة من المشرفين التربويين والمعلمين لمواد العلوم الشرعية، مما يدعم ذلك من قوة
اختيار المفاهيم وجودتها، وم ا رعاتها لمستوى نمو الطلبة وحاجتهم.
-6 التوكيد على الإفادة من المفاهيم الفقهية التي حددتها الد ا رسة الحالية لطالبات الصف الحادي
عشر.
-7 الاهتمام بإعداد قوائم المفاهيم الفقهية اللازمة للطلبة في كل مرحلة د ا رسية.
-8 ضرورة تزويد المقرر بأمثلة منتمية وأخرى غير منتمية، لكي تسهم في إيضاح خصائص
المفهوم، وٕاب ا رز علاقته بالمفاهيم الأخرى، مع م ا رعاة التدرج في عرضها.
و
-9 م ا رعاة معلمي المادة للتدرج في عرض المفاهيم الفقهية، وتقويم تعلم الطلبة لها، بهدف إد ا رك
قاعدة المفهوم، مع خصائصه لدى الطلبة.
ومن هنا فإن الباحثة توصي بما يلي :
-1 ضرورة استخدام المدخل المنظومي في تعلم التربية الإسلامية وفروعه، كونه من الأساليب
الفعالة التي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس التربية الإسلامية.
-2 ضرورة إعادة تنظيم محتوى كتب التربية الإسلامية باستخدام المدخل المنظومي وتحديد
العلاقات بين المفاهيم بصورة واضحة.
-3 ضرورة إدخال المدخل المنظومي في ربط المواد الد ا رسية يبعضها دون الاكتفاء بتطبيقه على مادة بعينها.
-4 العمل على إعداد دليل معلم يشتمل على معلومات توضح استخدام المدخل المنظومي في
تدريس التربية الإسلامية.
1. عقد دو ا رت لمعلمي التربية الإسلامية بالم ا رحل المختلفة للتدريب على استخدام المدخل
المنظومي في تدريس التربية الإسلامية.
وفي ضوء نتائج الد ا رسة وتوصياتها سابقة الذكر، التي أظهرت بوضوح وجلاء فعالية المدخل
المنظومي في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الحادي عشر، ختمت الباحثة د ا رستها
وقد هدفت هذه الد ا رسة إلى:
-1 تحديد المفاهيم الفقهية المقررة المتضمنة في كتاب الفقه للصف الحادي عشر.
-2 التعرف إلى المفاهيم الفقهية اللازم تنميتها من وجهة نظر الباحثة ومعلمي مواد العلوم الشرعيةومشرفيها التربويين.
-3 التعرف إلى مدى مناسبة المفاهيم الفقهية المقترحة لطالبات الصف الحادي عشر من وجهة
نظر معلمي مواد العلوم الشرعية ومشرفيها التربويين.
-4 بيان أثر توظيف المدخل المنظومي في تدريس الفقه على تنمية المفاهيم الفقهية لطالب الصفالحادي عشر.
-5 تكوين بنية متكاملة للمفاهيم الفقهية المقترحة مع المفاهيم التي تمت د ا رستها.
-6 إعادة صياغة محتوى الفقه باستخدام المدخل المنظومي.
وقد تحددت مشكلة هذه الد ا رسة في السؤال الرئيس التالي:
• ما أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات
الصف الحادي عشر؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
-1 ما هي المفاهيم الفقهية المتضمنة في كتاب الفقه ؟
-2 ما المفاهيم الفقهية الواجب تنميتها لدى طالبات الصف الحادي عشر؟
-3 هل يوجد اختلاف بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طالبات
المجموعة الضابطة وذلك على اختبار المفاهيم الفقهية؟
-4 هل يوجد اختلاف بين متوسط استجابات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي،
ومتوسط استجاباتهن في التطبيق البعدي وذلك على مقياس الاتجاه نحو المفاهيم الفقهية؟
وللإجابة عن أسئلة هذه الد ا رسة، والتحقق من فرضياتها استخدمت الباحثة المنهج الت جريبي، على عينة اختيرت قصدية من مدرسة الجليل تكونت من " 76 " طالبة، تم تقسيمها إلي مجموعتين – تجريبية وضابطة. وتكونت أدوات الد ا رسة من قائمة للمفاهيم 1575 الفقهية واختبار المفاهيم الفقهية، ومقياس الاتجاه للتحقق من صحة فرضيات الد ا رسة.
وقد توصلت الد ا رسة إلى نتائج من أهمها، ما يأتي:
-1 مناسبة جميع المفاهيم الفقهية التي تضمنتها أداة الد ا رسة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين.
-2 وصلت الد ا رسة إلى مفاهيم فقهية لازمة لطلبة الصف الحادي عشر تضمنت ثلاثة ( 3) مفاهيم
رئيسية هي: (العقوبة، والحدود، والقصاص).
-3 إن هناك مفاهيم فقهية لازمة لطلبة الصف الحادي عشر لم ترد في الكتاب المقرر ووردت في
القائمة وهي (الأمن) كمفهوم رئيسي فقط، وكذلك مفهوم الفقه وتفرع عنه كل من مفهوم
(العقوبات)، وكذلك مفهوم (الحدود)، وقد تفرع عنه كل من مفهوم: (الزنا، الشفاعة، القذف،
المحصن، والغير محصن، السرقة، الاختلاس، النهب، الح ا ربة، الردة، البلوغ، الجناية، الذ ا رئع،
در ء الشبهات)، ومفهوم (التكليف)، وتفرع عنه كل من مفهوم: ( البلوغ، والعقل)، وأخي ا رً مفهوم
(الحدود والجنايات)، وقد تفرع عنه كل من مفهوم: (اللواط، والزنا، والقتل، والقذف).
-4 لم يرد في القائمة المعدة من قبل الباحثة ولا في المفاهيم المقر رة مفاهيم غير لازمة وذلك
بحسب آ ا رء أف ا رد العينة من مشرفين تربويين ومعلمين.
-5 حظيت جميع المفاهيم الفقهية التي وردت في القائمة بمستوى عالٍ من المناسبة وذلك وفقاً لآ ا رء
عينة الد ا رسة من المشرفين التربويين والمعلمين لمواد العلوم الشرعية، مما يدعم ذلك من قوة
اختيار المفاهيم وجودتها، وم ا رعاتها لمستوى نمو الطلبة وحاجتهم.
-6 التوكيد على الإفادة من المفاهيم الفقهية التي حددتها الد ا رسة الحالية لطالبات الصف الحادي
عشر.
-7 الاهتمام بإعداد قوائم المفاهيم الفقهية اللازمة للطلبة في كل مرحلة د ا رسية.
-8 ضرورة تزويد المقرر بأمثلة منتمية وأخرى غير منتمية، لكي تسهم في إيضاح خصائص
المفهوم، وٕاب ا رز علاقته بالمفاهيم الأخرى، مع م ا رعاة التدرج في عرضها.
و
-9 م ا رعاة معلمي المادة للتدرج في عرض المفاهيم الفقهية، وتقويم تعلم الطلبة لها، بهدف إد ا رك
قاعدة المفهوم، مع خصائصه لدى الطلبة.
ومن هنا فإن الباحثة توصي بما يلي :
-1 ضرورة استخدام المدخل المنظومي في تعلم التربية الإسلامية وفروعه، كونه من الأساليب
الفعالة التي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس التربية الإسلامية.
-2 ضرورة إعادة تنظيم محتوى كتب التربية الإسلامية باستخدام المدخل المنظومي وتحديد
العلاقات بين المفاهيم بصورة واضحة.
-3 ضرورة إدخال المدخل المنظومي في ربط المواد الد ا رسية يبعضها دون الاكتفاء بتطبيقه على مادة بعينها.
-4 العمل على إعداد دليل معلم يشتمل على معلومات توضح استخدام المدخل المنظومي في
تدريس التربية الإسلامية.
1. عقد دو ا رت لمعلمي التربية الإسلامية بالم ا رحل المختلفة للتدريب على استخدام المدخل
المنظومي في تدريس التربية الإسلامية.
وفي ضوء نتائج الد ا رسة وتوصياتها سابقة الذكر، التي أظهرت بوضوح وجلاء فعالية المدخل
المنظومي في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الحادي عشر، ختمت الباحثة د ا رستها
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري