ملخص الدراسة
فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المدخل المنظومي في تدريس العلوم على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
د. غازي بن صلاح بن هليل المطرفي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بالكلية الجامعة بجامعة أم القرى
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل المنظومي في تدريس العلوم على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ، وتكونت عينة الدراسة من (136) طالباً ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (68) طالباً لكل مجموعة ، درست المجموعة التجريبية باستخدام المدخل المنظومي في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وقد تم تطبيق أداتي الدراسة ( الاختبار التحصيلي ، مقياس الاتجاه ) قبل التجربة وبعد انتهائها ، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في أداتي الدراسة وأبعادهما المقاسة المختلفة لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
2- أكدت النتائج أن حجم تأثير الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل المنظومي في تنمية بعض المفاهيم العلمية ، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المجموعة التجريبية كان كبيراً حيث بلغت قيمة (d) للتحصيل (3.55) وللاتجاه (0.84) ، مما يؤكد فعالية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل المنظومي في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة .
فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المدخل المنظومي في تدريس العلوم على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
د. غازي بن صلاح بن هليل المطرفي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بالكلية الجامعة بجامعة أم القرى
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل المنظومي في تدريس العلوم على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ، وتكونت عينة الدراسة من (136) طالباً ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (68) طالباً لكل مجموعة ، درست المجموعة التجريبية باستخدام المدخل المنظومي في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وقد تم تطبيق أداتي الدراسة ( الاختبار التحصيلي ، مقياس الاتجاه ) قبل التجربة وبعد انتهائها ، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في أداتي الدراسة وأبعادهما المقاسة المختلفة لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
2- أكدت النتائج أن حجم تأثير الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل المنظومي في تنمية بعض المفاهيم العلمية ، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المجموعة التجريبية كان كبيراً حيث بلغت قيمة (d) للتحصيل (3.55) وللاتجاه (0.84) ، مما يؤكد فعالية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل المنظومي في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري