عنوان الملخص/ وحدة دراسية مقترحة في مادة العلوم لتنمية الوعي بمشكلة النفايات لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
جامعة عين شمس –كلية البنات/ القاهرة.
رسالة مقدمة من الطالبة / أمل علام عبد الجليل للحصول على درجة الماجستير في التربية(مناهج وطرق تدريس العلوم)
2003م-1424ه.
هدفت الدراسة إلى وضع تصور لوحدة دراسية مقترحة في مادة العلوم تقوم على الأسس العلمية وتسهم في تنمية الوعي بمشكلة النفايات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي , واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي , ولتحقيق هدف قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي ومقياس للاتجاه نحو مشكلة النفايات ومقياس للتصرف في المواقف الحياتية المختلفة وطبقت مجتمع الدراسة المكون من(50) طالباً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي,وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي القبلي و البعدي الخاص بالوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي .
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس الاتجاه نحو مشكلة النفايات بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي .
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس التصرف في المواقف الحياتية المختلفة بين التطبيق القبلي و البعدى لصالح التطبيق البعدي.
-وقد أوصت الدراسة بتنمية الوعي بالنفايات خاصة, بتضمين مفاهيم عن النفايات والوقوف على أنها المسببة للتلوث , والاهتمام بتنمية السلوك الإيجابي بين أبناء المجتمع, وضرورة ربط المناهج بمشكلات المجتمع !لمواجهتها وحلها وتجنب حدوثها, للتقليل من أخطار المشكلات البيئية.
جامعة عين شمس –كلية البنات/ القاهرة.
رسالة مقدمة من الطالبة / أمل علام عبد الجليل للحصول على درجة الماجستير في التربية(مناهج وطرق تدريس العلوم)
2003م-1424ه.
هدفت الدراسة إلى وضع تصور لوحدة دراسية مقترحة في مادة العلوم تقوم على الأسس العلمية وتسهم في تنمية الوعي بمشكلة النفايات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي , واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي , ولتحقيق هدف قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي ومقياس للاتجاه نحو مشكلة النفايات ومقياس للتصرف في المواقف الحياتية المختلفة وطبقت مجتمع الدراسة المكون من(50) طالباً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي,وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي القبلي و البعدي الخاص بالوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي .
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس الاتجاه نحو مشكلة النفايات بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي .
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس التصرف في المواقف الحياتية المختلفة بين التطبيق القبلي و البعدى لصالح التطبيق البعدي.
-وقد أوصت الدراسة بتنمية الوعي بالنفايات خاصة, بتضمين مفاهيم عن النفايات والوقوف على أنها المسببة للتلوث , والاهتمام بتنمية السلوك الإيجابي بين أبناء المجتمع, وضرورة ربط المناهج بمشكلات المجتمع !لمواجهتها وحلها وتجنب حدوثها, للتقليل من أخطار المشكلات البيئية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري