نموذج مقترح لتدريس أحد الموضوعات بالمدخل المنظومى:
النموذج المقترح الذى تم اختياره لتدريسه بالمدخل المنظومى هو نموذج "علاقة منظومة الإعلام بالثقافة العلمية" وهو تطبيق على ما يدرسه طلاب شعبة الإعلام بكليات التربية النوعية وكذلك طلاب كليات الإعلام الذين يدرسون منظومة الإعلام بالوسائل المختلفة "المسموعة والمقروءة والمرئية". ويتم تناول هذا النموذج لتدريسه بالمدخل المنظومى (شكلى 4أ، 4ب) بالاستعانة بنموذج "جيرلاش وايلى"Girlach & Ely" للتدريس المنظومى (شكل3) على النحو التالى:
1) تحديد الأهداف التربوية للموضوع بالتدريس المنظومى
بعد دراسة الموضوع يصبح كل طالب قادرا على أن:
أ - يذكر أنواع منظومة الإعلام. (مرئية - مسموعة - مقروءة).
ب- يحدد جانبى الثقافة العلمية. (جانب مادى - جانب معنوى)
ج- يذكر ما يتضمنه الجانب المادى للثقافة العلمية.
د- يذكر ما يتضمنه الجانب المعنوى للثقافة العلمية.
هـ- يربط بين منظومة الإعلام والثقافة العلمية.
3) تقرير وقياس السلوك المدخلى للمتعلمين قبل التدريس:
يتم تحقيق ذلك من خلال
أ- إعداد بعض اختبارات تحصيل فى المحتوى الدراسى ويتم تطبيقها قبل تدريس الموضوع.
ب- إعداد مقياس اتجاهات علمية ويتم تطبيقه قبل تدريس الموضوع.
ج- استخدام المناقشات والأسئلة الشفوية التى تطبق على المتعلمين قبل كل درس.
2) تحديد محتوى الموضوع المقترح:
ا- مفهوم الثقافة العلمية
ب - جانباً الثقافة العلمية (جانب مادى - جانب معنوى.
ج- الجانب المادى للثقافة العلمية (معلومات علمية وظيفية - ميول واهتمامات علمية - اتجاهات علمية - مهارات علمية - تفكير علمى - تفكير ابتكارى نحو العلم.
د- الجانب المعنوى للثقافة العلمية (قيم علمية - سلوكيات نحو العلم - قيم انتماء - قيم ولاء
هـ- منظومة الإعلام.
و- أنواع منظومة الإعلام.
ز- علاقة منظومة الإعلام بالثقافة العلمية.
الجزء الأول من النموذج المقترح لتدريس نموذج "علاقة منظومة الإعلام بالثقافة العلمية" بالتدريس المنظومى طبقا لنموذج " جيرلاش وإيلى " Girlach & Ely
4) تقرير استراتيجية التدريس وتكنولوجيا التعلم:
تتمثل فى وضع استراتيجية للتدريس وتكنولوجيا التعليم فى الموضوع المشار إليه.
5) تنظيم المجموعات للتعلم:
يتم تنظيم المجموعات للتعلم من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة مع الاستعانة ببعض أجهزة التكنولوجيا (مثل جهاز العرض فوق الرأس، وجهاز عرض الشرائح الشفافة).
6) تحديد وتوزيع وقت التدريس
يتم وضع خطة زمنية لتدريس الموضوع تتضمن عرضا نظريا، وزيارة لبعض وسائل الإعلام (المسموعة - المرئية - المقروءة).
7) تخصيص مكان التدريس
أ - إحدى القاعات الدراسية النظرية.
ب- زيارة لبعض وسائل الإعلام.
Cool اختيار مصادر التدريس:
أ- بعض المراجع المتخصصة فى الموضوع.
ب- بعض الكتب الجامعية.
جـ- بعض برامج الكمبيوتر.
9) تقويم الأداء :
يتمثل فى:
أ - تطبيق اختبار التحصيل البعدى.
ب- تطبيق مقياس الاتجاه البعدى
ج- تطبيق بطاقة ملاحظة أثناء التطبيق على الطلاب.
10) تحليل بيانات التغذية الراجعة:
- يتم المتابعة المستمرة من خلال:
التقويم المستمر
* المبدئى.
* التكوينى.
* التجميعى.
النموذج المقترح الذى تم اختياره لتدريسه بالمدخل المنظومى هو نموذج "علاقة منظومة الإعلام بالثقافة العلمية" وهو تطبيق على ما يدرسه طلاب شعبة الإعلام بكليات التربية النوعية وكذلك طلاب كليات الإعلام الذين يدرسون منظومة الإعلام بالوسائل المختلفة "المسموعة والمقروءة والمرئية". ويتم تناول هذا النموذج لتدريسه بالمدخل المنظومى (شكلى 4أ، 4ب) بالاستعانة بنموذج "جيرلاش وايلى"Girlach & Ely" للتدريس المنظومى (شكل3) على النحو التالى:
1) تحديد الأهداف التربوية للموضوع بالتدريس المنظومى
بعد دراسة الموضوع يصبح كل طالب قادرا على أن:
أ - يذكر أنواع منظومة الإعلام. (مرئية - مسموعة - مقروءة).
ب- يحدد جانبى الثقافة العلمية. (جانب مادى - جانب معنوى)
ج- يذكر ما يتضمنه الجانب المادى للثقافة العلمية.
د- يذكر ما يتضمنه الجانب المعنوى للثقافة العلمية.
هـ- يربط بين منظومة الإعلام والثقافة العلمية.
3) تقرير وقياس السلوك المدخلى للمتعلمين قبل التدريس:
يتم تحقيق ذلك من خلال
أ- إعداد بعض اختبارات تحصيل فى المحتوى الدراسى ويتم تطبيقها قبل تدريس الموضوع.
ب- إعداد مقياس اتجاهات علمية ويتم تطبيقه قبل تدريس الموضوع.
ج- استخدام المناقشات والأسئلة الشفوية التى تطبق على المتعلمين قبل كل درس.
2) تحديد محتوى الموضوع المقترح:
ا- مفهوم الثقافة العلمية
ب - جانباً الثقافة العلمية (جانب مادى - جانب معنوى.
ج- الجانب المادى للثقافة العلمية (معلومات علمية وظيفية - ميول واهتمامات علمية - اتجاهات علمية - مهارات علمية - تفكير علمى - تفكير ابتكارى نحو العلم.
د- الجانب المعنوى للثقافة العلمية (قيم علمية - سلوكيات نحو العلم - قيم انتماء - قيم ولاء
هـ- منظومة الإعلام.
و- أنواع منظومة الإعلام.
ز- علاقة منظومة الإعلام بالثقافة العلمية.
الجزء الأول من النموذج المقترح لتدريس نموذج "علاقة منظومة الإعلام بالثقافة العلمية" بالتدريس المنظومى طبقا لنموذج " جيرلاش وإيلى " Girlach & Ely
4) تقرير استراتيجية التدريس وتكنولوجيا التعلم:
تتمثل فى وضع استراتيجية للتدريس وتكنولوجيا التعليم فى الموضوع المشار إليه.
5) تنظيم المجموعات للتعلم:
يتم تنظيم المجموعات للتعلم من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة مع الاستعانة ببعض أجهزة التكنولوجيا (مثل جهاز العرض فوق الرأس، وجهاز عرض الشرائح الشفافة).
6) تحديد وتوزيع وقت التدريس
يتم وضع خطة زمنية لتدريس الموضوع تتضمن عرضا نظريا، وزيارة لبعض وسائل الإعلام (المسموعة - المرئية - المقروءة).
7) تخصيص مكان التدريس
أ - إحدى القاعات الدراسية النظرية.
ب- زيارة لبعض وسائل الإعلام.
Cool اختيار مصادر التدريس:
أ- بعض المراجع المتخصصة فى الموضوع.
ب- بعض الكتب الجامعية.
جـ- بعض برامج الكمبيوتر.
9) تقويم الأداء :
يتمثل فى:
أ - تطبيق اختبار التحصيل البعدى.
ب- تطبيق مقياس الاتجاه البعدى
ج- تطبيق بطاقة ملاحظة أثناء التطبيق على الطلاب.
10) تحليل بيانات التغذية الراجعة:
- يتم المتابعة المستمرة من خلال:
التقويم المستمر
* المبدئى.
* التكوينى.
* التجميعى.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري