ملخص البحث
تمركزت مشكلة البحث في قلة فاعلية تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة وكثرة الأخطاء الفنية في أداء المهارات والسبب هو قلة استخدام التغذية الراجعة وعدم تحديد التوقيت المناسب لتقديمها من قبل المدرس بما يتناسب مع مراحل تعلم المهارة ، لذا ارتئ الباحثان إعطاء التغذية الراجعة الآنية والمتأخرة وبما يتناسب مع مراحل بناء البرنامج الحركي لتعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة وذلك لزيادة فاعلية التعلم والتسريع منه والتصحيح المستمر للأخطاء حتى يتمكن المتعلم من إتقان المهارة بأقل عدد من الأخطاء. ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير التغذية الراجعة الآنية على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، والتعرف على تأثير التغذية الراجعة المتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، والتعرف على أفضلية الفروق بين تأثير التغذية الراجعة الآنية والمتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة . أما فروض البحث هي هناك تأثيراً معنوياً للتغذية الراجعة الآنية على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، وهناك تأثيراً معنوياً للتغذية الراجعة المتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، و هناك فروق معنوية في الاختبار ألبعدي للتغذية الراجعة الآنية والمتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ولصالح التغذية الراجعة الآنية. واستعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث . أما مجتمع البحث اشتمل على طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء والبالغ عددهن (22) طالبة. وكانت أهم الاستنتاجات هي أن استخدام التغذية الراجعة الآنية والنهائية تعمل على تعلم وتطوير الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة. وضرورة استخدام التغذية الراجعة الآنية والنهائية عند تعلم المهارات الأساسية وما يتناسب مع مراحل بناء البرنامج الحركي للطالبات بالريشة الطائرة. أما أهم التوصيات فكانت هي ضرورة التركيز على استخدام أنواع التغذية الراجعة مع تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة. وضرورة التركيز على استخدام التغذية الراجعة الآنية مع كل مرحلة من مراحل بناء المهارة وخاصة مع المبتدئين حتى يتم تصحيح الأخطاء بصورة مستمرة قبل أن تصبح عادة.
تمركزت مشكلة البحث في قلة فاعلية تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة وكثرة الأخطاء الفنية في أداء المهارات والسبب هو قلة استخدام التغذية الراجعة وعدم تحديد التوقيت المناسب لتقديمها من قبل المدرس بما يتناسب مع مراحل تعلم المهارة ، لذا ارتئ الباحثان إعطاء التغذية الراجعة الآنية والمتأخرة وبما يتناسب مع مراحل بناء البرنامج الحركي لتعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة وذلك لزيادة فاعلية التعلم والتسريع منه والتصحيح المستمر للأخطاء حتى يتمكن المتعلم من إتقان المهارة بأقل عدد من الأخطاء. ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير التغذية الراجعة الآنية على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، والتعرف على تأثير التغذية الراجعة المتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، والتعرف على أفضلية الفروق بين تأثير التغذية الراجعة الآنية والمتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة . أما فروض البحث هي هناك تأثيراً معنوياً للتغذية الراجعة الآنية على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، وهناك تأثيراً معنوياً للتغذية الراجعة المتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ، و هناك فروق معنوية في الاختبار ألبعدي للتغذية الراجعة الآنية والمتأخرة على أساس مراحل بناء البرنامج الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة ولصالح التغذية الراجعة الآنية. واستعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث . أما مجتمع البحث اشتمل على طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء والبالغ عددهن (22) طالبة. وكانت أهم الاستنتاجات هي أن استخدام التغذية الراجعة الآنية والنهائية تعمل على تعلم وتطوير الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة. وضرورة استخدام التغذية الراجعة الآنية والنهائية عند تعلم المهارات الأساسية وما يتناسب مع مراحل بناء البرنامج الحركي للطالبات بالريشة الطائرة. أما أهم التوصيات فكانت هي ضرورة التركيز على استخدام أنواع التغذية الراجعة مع تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة. وضرورة التركيز على استخدام التغذية الراجعة الآنية مع كل مرحلة من مراحل بناء المهارة وخاصة مع المبتدئين حتى يتم تصحيح الأخطاء بصورة مستمرة قبل أن تصبح عادة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري