التصميم التعليمي و التغذية الراجعة .
في نظم التعلم بالوسائط المتعددة تدعم التغذية الراجعة التعلم من خلال توفير معلومات للمتعلمين حول أدائهم سواء لتأكيد الأداء الناجح أو معلومات تصحيحية حول الأداء غير الناجح . أن المتعلمين يحافظون أو يغيرون عملياتهم الإدراكية بناء على المعلومات الجديدة حول أدائهم و مدى مطابقتها لتوقعاتهم حول هذا الأداء .
إن طبيعة التغذية الراجعة في تنظيم الوسائط المتعددة متغيرة اعتمادا على البنية التي تستخدم فيها هذه النظم . عموماً ينظر المصمم إلى التغذية الراجعة على إنها فرصة لتعزيز أو تعميق أو توضيح التعلم . وكثيراً ما تأخذ التغذية الراجعة في بيئات الوسائط المتعددة التو صيفية صيغة كشف الأخطاء و تصحيحها . ولان مخرجات التعليم و التعلم في هذه البيئات هي مخرجات محددة سابقاً فمن المفضل أن توجه التغذية الراجعة الخاصة بأداء المتعلم نحو المخرجات المقصودة . أما في بيئات الوسائط المتعددة التعاونية , فإن التغذية الراجعة تتميز بأنها تفاوضية فالمتعلمون يحددون الاتجاهات ويحددون اختياراتهم . ويمكننا القول بأنه كثيراً ما توفر التغذية الراجعة وجهة نظر إدراكية عليا للمتعلم , أي استجابة ذكية لأفعال المتعلم وتحديد مقاصده . (ريتشارد شواير )
ومن النقاط المهمة في التغذية الراجعة والتي كثيراً ما تهمل في نظم الوسائط المتعددة , هي أن التغذية الراجعة يمكن تقديمها على هيئة صوت أو رسوم بيانية أو صور متحركة , وليس فقط نصوص وعلى الرغم من انه لا يهم أي نوع من مزيج الصور تستخدم في اغلب الحالات , إلا انه من المفيد استخدام أنوع متعددة لدعم الاهتمام .
في نظم التعلم بالوسائط المتعددة تدعم التغذية الراجعة التعلم من خلال توفير معلومات للمتعلمين حول أدائهم سواء لتأكيد الأداء الناجح أو معلومات تصحيحية حول الأداء غير الناجح . أن المتعلمين يحافظون أو يغيرون عملياتهم الإدراكية بناء على المعلومات الجديدة حول أدائهم و مدى مطابقتها لتوقعاتهم حول هذا الأداء .
إن طبيعة التغذية الراجعة في تنظيم الوسائط المتعددة متغيرة اعتمادا على البنية التي تستخدم فيها هذه النظم . عموماً ينظر المصمم إلى التغذية الراجعة على إنها فرصة لتعزيز أو تعميق أو توضيح التعلم . وكثيراً ما تأخذ التغذية الراجعة في بيئات الوسائط المتعددة التو صيفية صيغة كشف الأخطاء و تصحيحها . ولان مخرجات التعليم و التعلم في هذه البيئات هي مخرجات محددة سابقاً فمن المفضل أن توجه التغذية الراجعة الخاصة بأداء المتعلم نحو المخرجات المقصودة . أما في بيئات الوسائط المتعددة التعاونية , فإن التغذية الراجعة تتميز بأنها تفاوضية فالمتعلمون يحددون الاتجاهات ويحددون اختياراتهم . ويمكننا القول بأنه كثيراً ما توفر التغذية الراجعة وجهة نظر إدراكية عليا للمتعلم , أي استجابة ذكية لأفعال المتعلم وتحديد مقاصده . (ريتشارد شواير )
ومن النقاط المهمة في التغذية الراجعة والتي كثيراً ما تهمل في نظم الوسائط المتعددة , هي أن التغذية الراجعة يمكن تقديمها على هيئة صوت أو رسوم بيانية أو صور متحركة , وليس فقط نصوص وعلى الرغم من انه لا يهم أي نوع من مزيج الصور تستخدم في اغلب الحالات , إلا انه من المفيد استخدام أنوع متعددة لدعم الاهتمام .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري