منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية  Empty تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 9:14 am

    د. أحمد محمد سالم
    اسم الباحث

    تصميم وبناء وحدة إلكترونية عبر الإنترنت قائمة على الكائنات التعليمية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية
    Planification et construction d`une unité électronique via Internet basée sur les objets d`apprentissage et son efficacité sur le développement de la compétence de communication interculturelle chez les étudiants du département de français
    عنوان البح , 2007 ,م , مكان نشر البحث وتاريخه , اللغة الفرنسية لغة البحث
    ملخص البحث
    مع الأهمية المتزايدة لمهارة الاتصال بين الثقافات للمجتمعات المختلفة La compétence de communication interculturelle ، ومع خطورة النزاع الثقافي الذى يعد أشهر النزاعات، ومع تزايد تقنيات النقل والاتصالات الجديدة والتى أدت إلى تزايد الحوارات بين الشعوب من ثقافات مختلفة، فان الاهتمام بتنمية تلك المهارة فى أقسام اللغة الفرنسية لم يأخذ الحيز المطلوب، حيث مازال يستخدم المحتوى العلمي (الورقى) والطرق والأساليب التقليدية فى التدريس بالرغم من ثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التى يمكن أن تساعد فى تقديم الجوانب المختلفة للثقافتين المصرية والفرنسية، أو توجيه الطلاب إلى البحث ومراجعة مواقع تعليمية عبر الإنترنت للحصول على المعلومات الجديدة والمتنوعة الخاصة بالاتصال بين الثقافات.
    لقد عقدت العديد من المؤتمرات الأجنبية والإقليمية التى تناولت أهمية مهارة الاتصال بين الثقافات، ودورها فى اكتساب مهارة الاتصال مثل مؤتمر قسم علوم اللغة بجامعة فاليري وقسم اللغات الأوروبية بجامعة مكارى بسيدني فى الفترة من 5:7 يوليو 2007 ، ومؤتمر المركز الدولي للدراسات التربوية (CIEP) فى الفترة من 17:18 إبريل2007، وعدد من المؤتمرات لجمعية البحث بين الثقافات فى الأعوام (2003،2005،...)، وكذلك المؤتمر الدولي الذى عقد فى 27 نوفمبر 2007 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فى جامعة شعيب دوكالى بالمغرب بعنوان"Didactique Interculturelle et Enseignement du Français Langue Etrangère à l`Université" .
    ولذلك هدف هذا البحث إلى تصميم وبناء وحدة إلكترونية مقترحة يتم نشرها عبر الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" بهدف تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات وعلى وجه التحديد الثقافتين المصرية والفرنسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليات التربية، على أن يتم بناء هذه الوحدة فى ضوء الفلسفة الجديدة لبناء المحتوى الإلكتروني للتعلم الإلكتروني فى التعليم الجامعي وهو مدخل الكائنات التعليمية Les objets d`apprentissage /Learning objects . وهو يعد مدخل جديد يختلف عن مدخل الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة التى يبنى فى ضوءهما الوحدات والمقررات الإلكترونية، فالكائنات التعليمية هي مصادر تعلم رقمية مستقلة ذاتيا تستخدم عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها فى سياقات تعليمية متعددة لدعم عملية التعلم. والكائنات التعليمية تشبه الحروف الهجائية حيث يعد كل حرف مستقل بذاته ويمكن جمع أكثر من حرف لتكوين كلمة ثم جملة ثم فقرة ثم موضوع متكامل، ومن أمثلتها الصورة تعد كائنا تعليميا، وكذا النص ولقطة الفيديو وملف الصوت... وتمتاز الكائنات التعليمية بإعادة الاستخدام، وسرعة الإنتاج، وسهولة التحديث، وقلة التكاليف.
    قام الباحث بإعداد قائمة بالجوانب المختلفة التى تمثل الثقافتين المصرية والفرنسية لتضمينها فى الوحدة المقترحة. كما قام بتصميم الوحدة المقترحة فى ضوء نموذج مقترح فى التصميم التعليمي حتى يتسنى البناء المنظومي للوحدة المقترحة ونشرها عبر الإنترنت بهدف تنمية مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية، كما أعد الباحث اختبار الفهم الثقافي.
    وتم اختيار عينة من طلاب وطالبات الفرقة الأولى بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الزقازيق حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى ضابطة درست بالوضع المعتاد والثانية تجريبية درست الوحدة الالكترونية المقترحة عبر الإنترنت.
    وأظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية في اختبار الفهم الثقافي.
    الجديد الذى قدمه البحث الحالي:
    1- قدم البحث الحالي وحدة إلكترونية مقترحة عبر الانترنت هدفت إلى تنمية مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليات التربية حيث تم تصميمها وبناءها وفق خطوات المنحى المنظومي.
    2- بناء هذه الوحدة ونشرها عبر الإنترنت يساعد طلاب وطالبات شعبة اللغة الفرنسية فى الاستفادة من مزايا الإنترنت فى الوصول إلى جوانب ثقافية أخرى عديدة للثقافتين المصرية والفرنسية مما يساعدهم على اكتساب مهارة الاتصال باللغة الفرنسية، ومن جانب آخر عدم الاقتصار على الطرق التقليدية المتبعة حاليا فى التدريس والتى تحول مقرر الثقافة العامة إلى مجرد الحفظ والاستظهار .
    3- استخدام أحدث الاتجاهات فى تصميم وبناء الوحدات الإلكترونية، حيث تبنى البحث الحالي مدخل جديد وهو الكائنات التعليمية الذى يعد تطورا جديدا بعد الوسائط المتعددة الفائقة.
    4- قدم نموذجا فى التصميم التعليمي Un Modèle de la Planification de l`Enseignementيمكن استخدامه فى تصميم وبناء الوحدات الإلكترونية ونشرها عبر الانترنت.
    5- تناول هذا البحث جانب مهم من جوانب تعليم اللغة الفرنسية الذى تهمله الكثير من البحوث فى المجال فى مصر وهو مهارة الاتصال بين الثقافات .
    6- قدم اختبار إلكتروني لقياس قدرة الطلاب على الفهم بين الثقافات وعدم الاقتصار على استخدام الاختبارات التقليدية.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 12:16 am