ملخص البحث
مع الأهمية المتزايدة لمهارة الاتصال بين الثقافات للمجتمعات المختلفة La compétence de communication interculturelle ، ومع خطورة النزاع الثقافي الذى يعد أشهر النزاعات، ومع تزايد تقنيات النقل والاتصالات الجديدة والتى أدت إلى تزايد الحوارات بين الشعوب من ثقافات مختلفة، فان الاهتمام بتنمية تلك المهارة فى أقسام اللغة الفرنسية لم يأخذ الحيز المطلوب، حيث مازال يستخدم المحتوى العلمي (الورقى) والطرق والأساليب التقليدية فى التدريس بالرغم من ثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التى يمكن أن تساعد فى تقديم الجوانب المختلفة للثقافتين المصرية والفرنسية، أو توجيه الطلاب إلى البحث ومراجعة مواقع تعليمية عبر الإنترنت للحصول على المعلومات الجديدة والمتنوعة الخاصة بالاتصال بين الثقافات.
لقد عقدت العديد من المؤتمرات الأجنبية والإقليمية التى تناولت أهمية مهارة الاتصال بين الثقافات، ودورها فى اكتساب مهارة الاتصال مثل مؤتمر قسم علوم اللغة بجامعة فاليري وقسم اللغات الأوروبية بجامعة مكارى بسيدني فى الفترة من 5:7 يوليو 2007 ، ومؤتمر المركز الدولي للدراسات التربوية (CIEP) فى الفترة من 17:18 إبريل2007، وعدد من المؤتمرات لجمعية البحث بين الثقافات فى الأعوام (2003،2005،...)، وكذلك المؤتمر الدولي الذى عقد فى 27 نوفمبر 2007 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فى جامعة شعيب دوكالى بالمغرب بعنوان"Didactique Interculturelle et Enseignement du Français Langue Etrangère à l`Université" .
ولذلك هدف هذا البحث إلى تصميم وبناء وحدة إلكترونية مقترحة يتم نشرها عبر الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" بهدف تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات وعلى وجه التحديد الثقافتين المصرية والفرنسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليات التربية، على أن يتم بناء هذه الوحدة فى ضوء الفلسفة الجديدة لبناء المحتوى الإلكتروني للتعلم الإلكتروني فى التعليم الجامعي وهو مدخل الكائنات التعليمية Les objets d`apprentissage /Learning objects . وهو يعد مدخل جديد يختلف عن مدخل الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة التى يبنى فى ضوءهما الوحدات والمقررات الإلكترونية، فالكائنات التعليمية هي مصادر تعلم رقمية مستقلة ذاتيا تستخدم عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها فى سياقات تعليمية متعددة لدعم عملية التعلم. والكائنات التعليمية تشبه الحروف الهجائية حيث يعد كل حرف مستقل بذاته ويمكن جمع أكثر من حرف لتكوين كلمة ثم جملة ثم فقرة ثم موضوع متكامل، ومن أمثلتها الصورة تعد كائنا تعليميا، وكذا النص ولقطة الفيديو وملف الصوت... وتمتاز الكائنات التعليمية بإعادة الاستخدام، وسرعة الإنتاج، وسهولة التحديث، وقلة التكاليف.
قام الباحث بإعداد قائمة بالجوانب المختلفة التى تمثل الثقافتين المصرية والفرنسية لتضمينها فى الوحدة المقترحة. كما قام بتصميم الوحدة المقترحة فى ضوء نموذج مقترح فى التصميم التعليمي حتى يتسنى البناء المنظومي للوحدة المقترحة ونشرها عبر الإنترنت بهدف تنمية مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية، كما أعد الباحث اختبار الفهم الثقافي.
وتم اختيار عينة من طلاب وطالبات الفرقة الأولى بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الزقازيق حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى ضابطة درست بالوضع المعتاد والثانية تجريبية درست الوحدة الالكترونية المقترحة عبر الإنترنت.
وأظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية في اختبار الفهم الثقافي.
الجديد الذى قدمه البحث الحالي:
1- قدم البحث الحالي وحدة إلكترونية مقترحة عبر الانترنت هدفت إلى تنمية مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليات التربية حيث تم تصميمها وبناءها وفق خطوات المنحى المنظومي.
2- بناء هذه الوحدة ونشرها عبر الإنترنت يساعد طلاب وطالبات شعبة اللغة الفرنسية فى الاستفادة من مزايا الإنترنت فى الوصول إلى جوانب ثقافية أخرى عديدة للثقافتين المصرية والفرنسية مما يساعدهم على اكتساب مهارة الاتصال باللغة الفرنسية، ومن جانب آخر عدم الاقتصار على الطرق التقليدية المتبعة حاليا فى التدريس والتى تحول مقرر الثقافة العامة إلى مجرد الحفظ والاستظهار .
3- استخدام أحدث الاتجاهات فى تصميم وبناء الوحدات الإلكترونية، حيث تبنى البحث الحالي مدخل جديد وهو الكائنات التعليمية الذى يعد تطورا جديدا بعد الوسائط المتعددة الفائقة.
4- قدم نموذجا فى التصميم التعليمي Un Modèle de la Planification de l`Enseignementيمكن استخدامه فى تصميم وبناء الوحدات الإلكترونية ونشرها عبر الانترنت.
5- تناول هذا البحث جانب مهم من جوانب تعليم اللغة الفرنسية الذى تهمله الكثير من البحوث فى المجال فى مصر وهو مهارة الاتصال بين الثقافات .
6- قدم اختبار إلكتروني لقياس قدرة الطلاب على الفهم بين الثقافات وعدم الاقتصار على استخدام الاختبارات التقليدية.
مع الأهمية المتزايدة لمهارة الاتصال بين الثقافات للمجتمعات المختلفة La compétence de communication interculturelle ، ومع خطورة النزاع الثقافي الذى يعد أشهر النزاعات، ومع تزايد تقنيات النقل والاتصالات الجديدة والتى أدت إلى تزايد الحوارات بين الشعوب من ثقافات مختلفة، فان الاهتمام بتنمية تلك المهارة فى أقسام اللغة الفرنسية لم يأخذ الحيز المطلوب، حيث مازال يستخدم المحتوى العلمي (الورقى) والطرق والأساليب التقليدية فى التدريس بالرغم من ثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التى يمكن أن تساعد فى تقديم الجوانب المختلفة للثقافتين المصرية والفرنسية، أو توجيه الطلاب إلى البحث ومراجعة مواقع تعليمية عبر الإنترنت للحصول على المعلومات الجديدة والمتنوعة الخاصة بالاتصال بين الثقافات.
لقد عقدت العديد من المؤتمرات الأجنبية والإقليمية التى تناولت أهمية مهارة الاتصال بين الثقافات، ودورها فى اكتساب مهارة الاتصال مثل مؤتمر قسم علوم اللغة بجامعة فاليري وقسم اللغات الأوروبية بجامعة مكارى بسيدني فى الفترة من 5:7 يوليو 2007 ، ومؤتمر المركز الدولي للدراسات التربوية (CIEP) فى الفترة من 17:18 إبريل2007، وعدد من المؤتمرات لجمعية البحث بين الثقافات فى الأعوام (2003،2005،...)، وكذلك المؤتمر الدولي الذى عقد فى 27 نوفمبر 2007 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فى جامعة شعيب دوكالى بالمغرب بعنوان"Didactique Interculturelle et Enseignement du Français Langue Etrangère à l`Université" .
ولذلك هدف هذا البحث إلى تصميم وبناء وحدة إلكترونية مقترحة يتم نشرها عبر الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" بهدف تنمية مهارة الاتصال بين الثقافات وعلى وجه التحديد الثقافتين المصرية والفرنسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليات التربية، على أن يتم بناء هذه الوحدة فى ضوء الفلسفة الجديدة لبناء المحتوى الإلكتروني للتعلم الإلكتروني فى التعليم الجامعي وهو مدخل الكائنات التعليمية Les objets d`apprentissage /Learning objects . وهو يعد مدخل جديد يختلف عن مدخل الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة التى يبنى فى ضوءهما الوحدات والمقررات الإلكترونية، فالكائنات التعليمية هي مصادر تعلم رقمية مستقلة ذاتيا تستخدم عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها فى سياقات تعليمية متعددة لدعم عملية التعلم. والكائنات التعليمية تشبه الحروف الهجائية حيث يعد كل حرف مستقل بذاته ويمكن جمع أكثر من حرف لتكوين كلمة ثم جملة ثم فقرة ثم موضوع متكامل، ومن أمثلتها الصورة تعد كائنا تعليميا، وكذا النص ولقطة الفيديو وملف الصوت... وتمتاز الكائنات التعليمية بإعادة الاستخدام، وسرعة الإنتاج، وسهولة التحديث، وقلة التكاليف.
قام الباحث بإعداد قائمة بالجوانب المختلفة التى تمثل الثقافتين المصرية والفرنسية لتضمينها فى الوحدة المقترحة. كما قام بتصميم الوحدة المقترحة فى ضوء نموذج مقترح فى التصميم التعليمي حتى يتسنى البناء المنظومي للوحدة المقترحة ونشرها عبر الإنترنت بهدف تنمية مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية، كما أعد الباحث اختبار الفهم الثقافي.
وتم اختيار عينة من طلاب وطالبات الفرقة الأولى بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الزقازيق حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى ضابطة درست بالوضع المعتاد والثانية تجريبية درست الوحدة الالكترونية المقترحة عبر الإنترنت.
وأظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية في اختبار الفهم الثقافي.
الجديد الذى قدمه البحث الحالي:
1- قدم البحث الحالي وحدة إلكترونية مقترحة عبر الانترنت هدفت إلى تنمية مهارة الاتصال بين الثقافتين المصرية والفرنسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليات التربية حيث تم تصميمها وبناءها وفق خطوات المنحى المنظومي.
2- بناء هذه الوحدة ونشرها عبر الإنترنت يساعد طلاب وطالبات شعبة اللغة الفرنسية فى الاستفادة من مزايا الإنترنت فى الوصول إلى جوانب ثقافية أخرى عديدة للثقافتين المصرية والفرنسية مما يساعدهم على اكتساب مهارة الاتصال باللغة الفرنسية، ومن جانب آخر عدم الاقتصار على الطرق التقليدية المتبعة حاليا فى التدريس والتى تحول مقرر الثقافة العامة إلى مجرد الحفظ والاستظهار .
3- استخدام أحدث الاتجاهات فى تصميم وبناء الوحدات الإلكترونية، حيث تبنى البحث الحالي مدخل جديد وهو الكائنات التعليمية الذى يعد تطورا جديدا بعد الوسائط المتعددة الفائقة.
4- قدم نموذجا فى التصميم التعليمي Un Modèle de la Planification de l`Enseignementيمكن استخدامه فى تصميم وبناء الوحدات الإلكترونية ونشرها عبر الانترنت.
5- تناول هذا البحث جانب مهم من جوانب تعليم اللغة الفرنسية الذى تهمله الكثير من البحوث فى المجال فى مصر وهو مهارة الاتصال بين الثقافات .
6- قدم اختبار إلكتروني لقياس قدرة الطلاب على الفهم بين الثقافات وعدم الاقتصار على استخدام الاختبارات التقليدية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري