منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نظرية المنهج ما هي  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نظرية المنهج ما هي  Empty

التبادل الاعلاني


    نظرية المنهج ما هي

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    نظرية المنهج ما هي  Empty نظرية المنهج ما هي

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 8:59 am

    نظرية المنهج ما هي ؟؟



    نظرية المنهج
    نظرية المنهج ) نظرة تاريخية :يعد المنهج عنصرا رئيسا من عناصر المنظومة التعليمية ، وقد عني الباحثون
    بدراسته أيما عناية ، وقد تجلى ذلك في كثرة الدراسات التي تناولته بالبحثوالتنظير
    .
    وتشير مصادر الأدب التربوي أن الدراسات التي عنيت بالتنظير للمنهج ـ أيمحاولة وضع نظرية له ـ قد بدأت بصورة
    بسيطة بدائية منذ عشرينات القرنالعشرين ، ( 1 ) غير أن البداية الفعلية للدراسات في هذا المجال ترجع إلى العام ( 1947 م )
    حيث عقد أول مؤتمر لنظرية المنهج بجامعة شيكاغو بالولاياتالمتحدة الأمريكية ، ( 2 ) وقد نُشِرت البحوث التي نوقشت فيه عام ( 1950 )
    ( 3 ) تلا ذلك صدور كتاب : نظرية المنهج لـ ( بوشامب Bouchamp ) عام ( 1961 ) وقد عُدّ ظهوره خطوة لها
    أهميتها في مجال بلورة نظرية المنهج ،(4 ) وقد أعيد طبع الكتاب مرات عدة مما يدل على رواج الفكرة ، ( 5 )
    و تمثلورقتا العمل المقدمتان من ( بوشامب Bouchamp ) للمؤتمر القومي لجمعيةالإشراف وتطوير
    المناهج بالولايات المتحدة عام (1963 م ) مرحلة متقدمة في مسيرةتطور هذه الدراسات ؛ حيث ناقش
    في الورقة الأولى بناء النظرية في المنهج ،أما الثانية فقد ناقش فيها دور الفلسفة في تطوير نظرية المنهج .
    ( 6 )وقد توالت الدراسات بعد ذلك وصارت نظرية المنهج جزءا أساسيا من الدراساتالمتعلقة بالمنهج .
    ولكي يتضح لنا مفهوم نظرية المنهج سنبدأ في التعرف على مفهوم النظرية بشكل عام ثم نناقش مفهوم النظرية التربوية ، ثم نتعرف على المقصود
    بنظرية المنهج .

    أولا : تعريف النظرية:
    تعددت تعريفات النظرية بمفهومها العام في مصادر العلوم الطبيعية ومصادرالأدب التربوي ،
    وحتى يتضح لنا مفهوم النظرية أرى أن أعرض مجموعة من هذهالتعريفات لتسهم في تقديم مفهوم واضح لها .
    يُعرِّف ( كابلان Kablan )النظرية بأنها \" منطق أعيد بناؤه ليبدو كأداةلتفسير ونقد وتوجيه القوانين الراسخة
    وتطويعها لتتناسب مع البيانات غيرالمتوقعة في تكوينها ، ثم توجيه السعي نحو اكتشاف تعميمات جديدة \" .
    ( 7 )ويذهب ( كيرلنجر Kerlinger ) إلى أن النظرية \"
    مجموعة من ا لمفاهيم والتعريفات والافتراضات المترابطة التي تقدم نظرة نظامية إلى الظواهر
    ، يتمفيها تحديد المتغيرات التي تؤثر في كل منها والعلاقات بين هذه المتغيراتبهدف وصف الظواهر وشرحها والتنبؤ بها \" .
    ( 8 ) ويلخِّص ( سنو Snow ) مفهومه للنظرية بقوله : \" تعتبر النظرية في أبسطصورها بناء رمزيا ،
    صمم ليحوِّل الحقائق المعممة أو القوانين إلى ارتباطمنظم وهي تتكون من :
    ‌أ- مجموعة من الوحدات ( حقائق ، مفاهيم ، متغيرات )
    ‌ب- نظام من العلاقات بين الوحدات .\" ( 9 )
    أما ( رمضان القذافي ) فيرى في كتابه : نظريات التعليم والتعلم أنالنظرية \" صياغة لمجموعة من العلاقات الظاهرة ،
    تمّ التحقق من صحتها جزئيا علىالأقل بين مجموعة من الظواهر \" .( 10 )
    ويعرِّف ( فالوقي ) النظرية في كتابه بناء المناهج التربوية بأنها \" مجموعة مترابطة من الفروض التي يقصد منها شرح
    وتفسير ظاهرة معينة وكيفيةوقوعها وشروط حدوثها والظروف الملائمة لذلك مع بيان النتائج المترتبة عليها \"
    . ( 11 )
    ويشير( شحاتة والنجار ) إلى أن \" النظرية في صورتها الأنموذجية عبارة عنصياغة كمية أو كيفية موجزة ومحكمة
    وعالية التجريد ، تعبر عن نسق استنباطيتصوري وافتراضي وتعمل بمثابة دليل أو موجه للبحث العلمي في مجالها ،
    كماتفسر الظاهرات موضوع تنظيرها ، هذا بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ من خلالهابمعطيات معرفية
    جديدة مثل الحقائق النسبية والفروض والقوانين ، ويمكنإخضاع النظرية للاختبار إضافة إلى قبولها للدحض
    أو النقد ( التفنيد ) . ( 12 ) ويوجز ( عوض ) تعريف النظرية قائلا بأنها \" مجموعة من القوانين ،
    مهمتهافهم مجموعة معينة من الظواهر ، ثم بيان العلاقة بينها و تقديم تفسير مناسبلها . ( 13 )
    ونخلص من خلال التعريفات السابقة إلى أن النظرية صياغة محكمة لمجموعةعلاقات تقوم بين أجزاء ظاهرة ما أو ظواهر عدة بهدف وصف
    هذه العلاقات أو شرحهاأو التنبؤ بها ، كما أن النظرية تقوم مقام الموجه والدليل الهادي للبحوث
    العلمية .
    وتكاد التعريفات تجمع على أن وظائف النظرية هي :
    الوصف : ويهدف إلى تقديم تعريف دقيق للمصطلحات المستخدمة في النظرية .
    الشرح : ويقصد به شرح الشيء من خلال التوصل إلى علاقات بينه وبين المعارف
    المتوفرة لدينا من أجل إزالة الغموض الذي يكتنفه .
    التنبؤ : وهو يشير إلى ميل بعض النظريات إلى التنبؤ بأمور مستقبلية ، ويرىبعض الباحثين أن المعيار الحقيقي للحكم على صدق النظرية يتمثل
    في قدرتهاالتنبؤية . ( 14 )
    والنظريات العلمية رغم صدقها النسبي إلا أنها لا تتصف بالثبات لأن العلمدائم التطور ، وكم من نظريات علمية سادت أزمانا باتت الآن في عالم النسيان .
    ثانيا : تعريف النظرية التربوية :
    يبدو ارتباط مصطلح النظرية بمصطلح التربية ـ للوهلة الأولى ـ أمرا غيرمألوف ؛ إذ طالما ارتبط مفهوم النظرية بالعلوم الطبيعية لا العلوم الاجتماعية ،
    إلا أن ميل الباحثين إلى التعاطي مع التربية كعلم جعل هذا المصطلحمتداولا في مصادر الأدب التربوي ، فماالمقصود بهذا المصطلح ؟
    يعرف ( مدكور ) النظرية التربوية بأنها \" مجموعة من المبادئ المترابطةالتي توجه العملية التربوية و تحكم الممارسات التعليمية .
    ( 15 )يرى ( عميرة ) أن النظرية التربوية \" مجموعة من المصطلحات والافتراضات ،والمنشآت العقلية الأخرى ،
    المترابطة منطقيا ، والتي تمثل نظرة نظامية إلى الظواهر التربوية ، والنظرية التربوية تصف الظاهرة ( أو الظواهر ) وتتنبأبها ،
    وتشرحها ، كما أنها تخدم كسياسة لتوجيه العمل واتخاذ القرار \" . ( 16 )
    ويعرفها ( اللقاني والجمل ) بأنها \" نوع مختلف عن النظرية في مجالالعلوم الطبيعية ؛ إذ إنها تصف العمليات والإجراءات
    التي يجب القيام بها ،وتقدم من التوصيات ما يفيد في عملية التدريس من وجهة نظر معينة فهي تصف مجموعةمن الأنشطة
    التي تحدث في عملية التربية مثل :
    التدريس ، والإقناع ، وإثارةالدوافع ، والتعليم ، ومن ثمَّ في تعمم لبلوغ أهداف معينة ، وتعطي منالتوصيات ما يساعد
    على الممارسة .( 17 )ونخلص من التعريفات السابقة إلى النظرية التربوية تتلاقى مع النظرية فيأنها تسعى إلى وصف الظاهرة
    وشرحها والتنبؤ بها إلا أن الاختلاف الأساسيبينهما يتمثل في أن النظرية العلمية تصف وتشرح ما هو قائم في
    الطبيعة بينماتقوم النظرية التربوية على وصف وشرح ما ينبغي أن تكون عليه الممارسات
    التربوية . ( 18 )
    ويشير عطيفة إلى أن النظرية التربوية ليست في قوة النظرية في مجال العلومالطبيعية ، ورغم أن دورها في المجالات التربوية غير واضح إلا
    أن لها مكانافي البحوث التربوية . ( 19 )ويرى ( مدكور ) أننا في العالم الإسلامي لسنا بحاجة إلى نظرية تربوية ، بلنحن بحاجة إلى تصور إسلامي
    للتربية ؛ ذلك أن أي نظرية لا بد أن تبنى علىفلسفة ولا يوجد في إسلامنا فلسفة بل شريعة ربانية المصدر ، كما أن كل نظريةتبنى على ثلاثة أمور
    أساسية وهي : المصادر ، والمقاصد والغايات ، و
    الوسائل والأساليب والطرائق ، ويستطيع أصحاب النظرية تغير وتطوير ما يشاءون منهابينما في التصور الإسلامي فإن المصادر والغايات ثابتة
    لأنهما مستمدة منالعقيدة أما الوسائل والأساليب والطرائق فهي قابلة للتطوير . ( 20 )
    ثالثا : نظرية المنهج:
    ‌أ- تعريف نظرية المنهج:
    يستطيع الباحث في مصادر الأدب التربوي أن يجمع تعريفات عدة لنظرية المنهج، و أرى أن أقوم بعرض بعض منها لتساعد في تكوين مفهوم واضح
    لنظرية المنهج .
    تُعرِّف ( هيلدا تابا Hilda Taba ) نظرية المنهج بأنها \" طريقة لتنظيم التفكير حول قضايا تخص تطوير المنهج مثل مكونات المنهج

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 10:53 am