منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
عناصر المنهج Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
عناصر المنهج Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
عناصر المنهج Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
عناصر المنهج Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
عناصر المنهج Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
عناصر المنهج Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
عناصر المنهج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
عناصر المنهج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
عناصر المنهج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


عناصر المنهج Empty

التبادل الاعلاني


    عناصر المنهج

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    عناصر المنهج Empty عناصر المنهج

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 10:00 am

    عناصر المنهج
    عناصر المنهج:
    1. الاهداف 2- المحتوى 3- التقويم – التعليم.
    انماط المنهج
    المنهج الرسمي:هو المنهج المعلن الذي تتبناه الدوله وتقره في مدارسها, و يعد بتكليف منها, وتقره وتعترف به اداه للتربيه و التعليم. وهو المنهج الذي يقوم بتنفيذه المعلم داخل المدرسه. أي منهج مخطط له,و يتم بصوره مقصوده,و فيه يبذل المدرس قصارى جهده لتحقيقه على اجمل وجه.
    (http://site.awa2el.net/article.aspx?articleno=2545)

    ولكن هناك مجموعهمن القيم المكتسبه الناتجه عن التفاعل الاجتماعي في المدرسه تتم بدون تخطيط و تؤثر بدرجه كبيره في سلوك التلاميذ, وتؤثر ايضا في المنهج الرسمي. فالمجمع المدرسي يتكون من مجموعه من افراد تربطهم شبكه من العلاقات الاجتماعيه, يعملون في اطار في اطار من المشاركه و تبادل الرأي و الخبره.
    و تعرف هذه القيم المكنسبه بدون تخطيط بالمنهج الخفي, وله مسميات كثيره منها المنهج الصامت و المنهج الضمني و المنهج المتستر, و قد يطلق عليه احيانا بالمنهج غير الرسمي او المنهج المغطى.

    يعتبر المنهج الخفي اكثر اهميه من المنهاج الصريح( الرسمي في بناء شخصيه الطالب, فالطالب يجد نفسه في نسيج من من النفاعلات الاجتماعيه التي تسود غرفه الصف و المدرسه,فحياه المدرسه تخضع لقواعد و قوانين معينه, و بمعايشه الطالب لهذه الحياه فانه سيتعلم مهارات و اتجاهات و قيما, وذلك جميعه ليس من النوع الذي خططت له المدرسه لتقوم بتعليمه للطلبه بشكل مباشر,فما المقصود بالمنهج الخفي؟
    عرف المنهج الخفي بانه:المنهج المتكون من السلوك و القيم التي تعلم التلاميذ بواسطه المدرس او المدرسه من غير تخطيط. كما انه ايضا يعرف بمخرجات المدرسه غير الاكاديميه.

    و عرف ايضا بانه الخطوات التي تتم في المدرسه, والتي تشمل القيم المكتسبه و التفاعل الاجتماعي التي يتعلمها المتعلمون من دون تخطيط.
    و عرف بانه ما يتعملمه الطلبه كنتيجه للتفاعل الاجتماعي داخل الفصل الدراسي.
    و مما سبق يمكن تعريفه بانه الخبرات التي يكتسبها التلاميذبدون منهج رسمي بدون تخطيطمسبق و بدون قصد نتيجه التفاعل الاجتماعي في المدرسه, فيتعلمون اشياء لا تتضمنها اهداف المنهج الرسمي.
    و عمليه تحديد المنهج الخفي و التحكم فيه عمليه في غايه الصعوبه, اذ كيف يتم لهم ضبط شئ لا يرى ولا يتوقع ولا تعرف طبيعته, ولا يمكن بالسيطره عليه بالانظمه و القوانين اوالكتب و التعليمات.

    و على ذلك فللمنهج الخفي خطورته و تكمن خطورته في:
    • انه لايمكن التحكم فيه ولا تحديد اسسه و اصوله
    • قد يكون هناك تناقضا بينه و بين المنهج الرسمي
    • قد يعمل على اضعاف قيمه المنهج الرسمي
    • قد يحدث هناك صراع بينه و بين المنهج الرسمي

    و يظهر المنهج الخفي خلال:
    تعامل المعلمين مع الطلاب, و تعامل المعلمين مع بعضهم البعض, وخلال احاديث المعلمين العلميه و الفكريه, وخلال الانظمه و القوانينو التعليمات التي تفرض على الطلاب, وحتى طريقه جلوسهم في الفصل, و طريقه مزاولتهم للانشطه. أي انه يظهر في أي شكل من اشكال التفاعل الاجتماعي داخل المدرسه.
    امثله على المنهج الخفي:
    • معلم المرحله الابتدائيه و الفضول لدى الطلبه
    • المعلم المفكر
    • المعلم و التعصب القبلي,المذهبي, القبلي , الطائفي.
    • المعلم و المظهر.
    س: تعريف المنهج الخفي.
    س: الفرق بين المنهج الخفي و المنهج الرسمي.


    المحاضرة الثالثة
    اسس بناء المنهج
    لكي نستطيع ان ننظم العناصر السابقه لابد ان نضع اسس معينه في ضوء تلك الاسس سيتم تحديد المنهج المناسب ولذلك ما يسمى اسس بناء المنهج
    الاساس المعرفي الاساس فلسفي الاساس النفسي الاساس الاجتماعي
    الاساس المعرفي
    ماهي انواع المعرفه؟
    تنقسم الى قسمين و المقصود بالمعرفه المعلومات المقدمه
    يوجد انماط للمعرفه
    1. المعرفه الالهيه:وهي المنزله من الله تعالي و تسمى المعرفه الالهيه لذلك
    2. المعرفه الحدسيه: احيانا الفكر ينير بمجرد صدفه معينه مثل نيوتن و التفاحه عندما سقطت فاتت الى فكره لماذا لم تتجه الى الاعلى و هكذا ظهرت الجاذبيه الارضيه و اتت عن طريق موقف معين و بصيره نيوتن في ذلك الموقف
    3. المعرفه العقليه هي التي تنتج من استخدام العقل فهي نهايه لتطبيق تلك المبادئ و القوانين استخدمناها و حصلنا على شئ معين
    4. المعرفه التجريبيه هي المعرفه التي تنتج من خلال الممارسه او حسيه
    5. المعرفه النقليه كثير من المعلومات اتت لنا على سبيل النقل لم تكن لحدث معين ولكن نحن توارثناها و انتقلت لنا من اجيال موثوقه مثل المعلومات التاريخيه لم تكن الان معرفه الاهيه الخ هي انتقات لنا عبر الاجيال
    اذا هذه انواع المعرفه
    هذه المعرفه كيف يمكن ان ابنيها او ارتبها.
    يوجد النظريه البنائيه و التي تؤمن ان المعرفه ضمن بناء هرمي اذا لما اجي لطالب المرحله الابتدائيه يجب ان انظر ماهي المعلومات لديه و من ثم ابدا اقدم له تلك المعرفه التي ستضيف على ماهو لديه
    النظريات الفكريه للبناء المعرفي
    النظره البنائيه:تتلخص في اعطاء معلومات تضيف لدى المعلومات لدى المتعلم, ننطلق اذا فيها من المتعلم, وهي نظره نعتمدها الان في وضع المناهج تقول هذه النظره عباره عن بناء منظم من الحقائق و المفاهيم و ان المعارف التي اكتشفها الانسانو تعلمها و تم تصنيفها في تنظيمات او بناءات تكون اكثر افاده ولا بد بالتالي عند وضع أي منهج مراعاه ما سبق تدريسه و ما سيقام تدريسه بعد ذلك ( المعرفه تبنى على ماقبلها ولا يجوز فصلها و المراحل متداخله و مترابطهو تعتمد المرحله على ما سبقها و تمهيد لما بعدها )

    النظره الوظيفيه: ينظر فيها للمعرفه على انها نتاج خبره الانسان وان تنظيم المعرفه هو عباره عن تجديد بناء نظام معرفي معين, يكون من ابداعات الانسان و يتم تنقيحه و تعديله في ضوء المعرفه الجديده, في هذه النظره يعتقد متبنوها ان المعرفه يجب ان تكون اكثر وظيفيه, بمعنى ان الانسان يجب عليه فهم ذاته من جانب و فهم العالم من حوله من جانب اخر, و من خلال محاولاته هذه يمكنه استحضار الحقائق و المفاهيم التي اكتشفها او نظمها الاخرون

    المعرفه يجب ان لا تقدم المعرفه تكتسب من خلال مواقف معينه و بحسب هذه المواقف يتم بناء تلك القطب المعرفيه عند الانسان و وضعها في المكان المناسب
    مثل الحاسب الالي الهاردسك يمكنني ان احفظ ملف خاص بكل شي اريده لما اقرا في الانترنت بموضوع يهمني فاخذه ا احطو في الملف الخاص بالموضوع و هكذا عملتلو تعديل في ضوء احتياجي للمعرفه
    النظره التوفيقيه: هي نظره مركبه من كل النظريتين السابقتينو يرى Bellack صاحب النظره ان انتقال اثر التعلم يتم عندما يتحقق البناء و النظام و التشابه فيما نتعلمه او نعلمه و بناء النظم المعرفيه غالبا ما يساعدفي تحقيق النظام و لكن امام ذلك يحتاج المتعلم الي تنميه قدراته اللازمه لمواجهه مشكلاته من جانب, و فهم مشكلات مجتمعه من جانب اخر.

    أي نقدم للطالب خبرات سينتج عنها نواتج معرفيه تعليميه مع البنيه المعرفيه التي لديه فيحقق تلك البنيه المعرفيه المتكامله
    الاساس الفلسفي
    الفلسفه المثاليه: صاحبها افلاطون ابتدى يكون نظره للكائن الحي المتعلم يتكون من مركبتين جسد وروح و ابتدى يسال نفسه من الذي يسيطر على الاخر فالجسد يعمل سلوك معين ولكن يوجد احساس داخلي يوجه الشخص لأداء السلوك و هو غير ملموس و هو الروح فهي المسؤله فلذلك راى ان الروح هي من تسيطر على الجسد فيجب ان نسيطر على الروح فهي جزء غير مادي فهنا راى انه يجب ان نطور العقل و ننميه فكل ما كان الشخص يفكر كل ما كان الاقدر على توجيه سلوكه و بالتالي المنهج يؤكد على اثراء العقل و الدخول في حوارات عقليه
    الفلسفه المثاليه منعلقه بالعالم المثالي فكلما حررنا الجسد من تلك النزعات فنسمو الى العالم المثالي و هو عالم الروح.
    الفلسفه الواقعيه
    هي تختلف عن المثاليه و لم تؤمن بوجود عالم مثالي و هي تؤمن بالعالم الموجود هو العالم الواقعي فلا يوجد عالم مثالي فبدات تؤسس على هالاساس فهي توكد ان هناك معرفه ناتجه بسبب توظيف الحواس و بالتالي أي شي يطلع عليه الحقيقه هو الذي يتم رصده و تجربته.و ترى جزء من المعرفه الذي يجب ان يقدم للمتعلم كما هو لأن هذه المعرفه تناقلتها الاجيال و موثوق بها لذلك يجب ان تقدم له
    الفلسفيه البرجماتيه ( الذرائعيه)
    تؤكد على التجربه و الخبره و صاحبها جون ديوي و هي توكد على التجريب فاي معرفه ناتجه عن خبره او تجربه معينه, بان الشخص لما يلمس المفأه راح تلسعه يده و بالتالي سيعرف ان الطفل ان الدفايه مصدر من مصار الحراره فتكون له الفهم فهي تعتمد على التجريب.
    الفلسفه التجديديه
    السلوكيه
    الفلسفات الوجوديه و الظاهرياتيه
    الفلسفه التحليليه
    نظره لفلسفه التعليم في المملكه العربيه السعوديه
    فلسفه التعليم:
    تتجسد الفلسفه في الاجابه على تلك الاسئله الاساسيه التي تعد منطلقات بناء المنظومه النتعليميه كالغايه من التعليم و الكيفيه التي يتعلم من خلالها التلميذ و دور المعلم مرورا بدور السلطه التشريعيه و الرقابيه ( الوزاره) في هذه العمليه, ان الاجابه على الأسئله المحوريهو التي تعد منطلقات بناء المنظومه التعليميه يمكن ان تتجسد في عدد من المعتقدات التي تنبثق من طبيعه المجتمع و هويته الثقافيه و هيكله الديموغرافي في ظل التحديات المستقبليه, فعلى سبيل المثال في ظل تنامي المعرفه و مع دخول العالم عصر العولمه و الاتصالات من اوسع ابوابه, فقد زادت الحاجه الى المتعلم الذي يمكنه مواكبه التطور ليتمكن من تحقيق الحاجات المتغيره و الاستجابه لمتطلبات المجتمع, و من هنا فان المعتقد الفلسفي سيتبلور في الايمان بمبدا التربيه المستمره ( التعلم للمعرفه – التعلم للعمل- التعلم للتعايش مع الاخرين-التعلم لتكون) و اذا كان هذا هو المعتقد الرئيس فيما يتعلق بالهدف من التعلم,فان هذا سينبثق عنه عددا من المعتقدات الاضافيه التي تتعلق بالمدرسه ,المعلم,المتعلم,المنهج المدرسي الخ..
    ملامح مقترحه لفلسفه النظام التعليمي في المملكه العربيه السعوديه
    1. ينبثق التعليم العام من المملكه العربيه السعوديه من منطلقات الشريعه الاسلاميه التي تقدم نهجا للفرد و للامه يرتكز على :
    2. الوسطيه و الاعتدال (و كذلك جعلناكم أمه وسطا لتكونوشهداء على الناس و يكون الرسول شهيدا عليكم
    3. التدبر والتفكر (و يتفكروف في خلق السموات والارض).
    4. تقدير الانسان (ولقد كرمنا بني ادم و حملناهم في البر و البحرو رزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)
    5. يرتكز التعليم في السعوديه على مبادئ تعلم التعلم التعلم المستقل
    6. تفق التعليم في السعوديه مع مبادئ التعليم الوظيفي المنفتح على البيئه و المجتمع
    7. يحقق التعليم في السعوديه الاتجاهات العالميه و يفي بالاحتياجات المحليه
    8. يؤمن التعليم بالسعوديه بمبدا المساواه و توفير الفرص المتكافئه

    س: ماهي الأسس التي يبنى عليها المنهج؟
    س: ماهو مضمون الفلسفات التالية: المثالية، الواقعية، البرجماتية؟


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 7:35 am