تشمل استراتيجية التعليم خمسة عناصر رئيسية برأي (جانييه وبريجز) وهي :
o نشاطات ما قبل التعلم :
- إثارة الدافعية لتعلم.
- كتابة الأهداف السلوكية.
- تحديد المتطلبات القبلية من المعلومات من خلال تحليل المهمة.
o تقديم المعلومات :
- مراعاة تسلسل سير تعليم المهمات وفق للتسلسل المتبع عند تحليلها.
- ضرورة مناسبة حجم الوحدة التعليمية للخصائص العمرية والزمن المقرر وبيئة التعلم.
- تقديم المحتوى بإحدى طرق التدريس التي تحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم .
- تقديم الأمثلة وبوسائط متعددة خاصة عند تعلم المفاهيم.
o مساهمات المتعلمين :
- تدريب المتعلمين من خلال نشاطات ترتبط مباشرة بالأهداف وتتلاءم معها.
- تقديم التغذية الراجعة المتزامنة مع أداء المتعلمين.
o التقويم :
تتضمن استراتيجية التعليم قياس وتقويم تحصيل المتعلمين ، ويجب أن يربط القياس بمستوى الأداء.
o المتابعة :
- تحديد الإجراءات الواجب إتباعها مع المتعلمين الذين لا يتقنون جزءا من المادة التعليمية . ومن تلك الإجراءات ما يلي:
إطلاع المتعلم على كتب بديلة مبسطة
تدريب المتعلم من خلال كتيبات التدريب أو الحقائب التعليمية
الاستعانة بإحدى تقنيات التدريس
التدريس الخصوصي بشكل فردي أو حصص التقوية
الإفادة من المجموعات التعاونية
إعادة التدريس
o نشاطات ما قبل التعلم :
- إثارة الدافعية لتعلم.
- كتابة الأهداف السلوكية.
- تحديد المتطلبات القبلية من المعلومات من خلال تحليل المهمة.
o تقديم المعلومات :
- مراعاة تسلسل سير تعليم المهمات وفق للتسلسل المتبع عند تحليلها.
- ضرورة مناسبة حجم الوحدة التعليمية للخصائص العمرية والزمن المقرر وبيئة التعلم.
- تقديم المحتوى بإحدى طرق التدريس التي تحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم .
- تقديم الأمثلة وبوسائط متعددة خاصة عند تعلم المفاهيم.
o مساهمات المتعلمين :
- تدريب المتعلمين من خلال نشاطات ترتبط مباشرة بالأهداف وتتلاءم معها.
- تقديم التغذية الراجعة المتزامنة مع أداء المتعلمين.
o التقويم :
تتضمن استراتيجية التعليم قياس وتقويم تحصيل المتعلمين ، ويجب أن يربط القياس بمستوى الأداء.
o المتابعة :
- تحديد الإجراءات الواجب إتباعها مع المتعلمين الذين لا يتقنون جزءا من المادة التعليمية . ومن تلك الإجراءات ما يلي:
إطلاع المتعلم على كتب بديلة مبسطة
تدريب المتعلم من خلال كتيبات التدريب أو الحقائب التعليمية
الاستعانة بإحدى تقنيات التدريس
التدريس الخصوصي بشكل فردي أو حصص التقوية
الإفادة من المجموعات التعاونية
إعادة التدريس
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري